The effectiveness of teaching according to Janneh's model in developing motor acting skills among students of the Department of Art Education
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/15Abstract
Abstract:
The current research aimed to use the model of education and
knowledge of its impact in the development of motor skills
representation of students in the Department of Art Education /
third stage / theater in the material the school / College of Basic
Education / University of Diyala, the based on the theory (Cane
and Bergz).
- The researcher formulated the following hypothesis
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ طارق ابراھیم خلیل
-٣٧٢ -
-No statistically significant differences at the level of (0.05) in
the development of skills of representation according to the
model proposed between the average scores per research group
in pre and post tests.
Has consisted of the research group of students from the
section mentioned above, and numbered (25) students and using
the experimental design with one group with pretest and post
test of the skills have been measured performance skills through
a form consisting of (5) questions from which to measure (20),
paragraph special skills vocal and motor representation on the
stage, were measured persistence by assessing a number of
experts to form and find reliability coefficient between
Tsahaham In comparing the results of statistical researcher used
the test Altaúa (T-test) and found that there are differences of
statistical significance level (0.05) between the average
collection group in the pre and post test of the skills, so the
educational model proposed can be relied upon to measure the
acquisition of motor skills in the subject of the theater school.
References
المصادر :
١ .أبѧو جѧابر ، حاجѧد – أساسѧیات تѧصمیم التعلѧیم ، مجلѧة رایѧة مؤتѧة ، العѧدد الأول ،
المجلد الأول ، جامعة مؤتة ، ١٩٩٢ .
٢ .أبو جادر ، صالح محمد علي – علم النفس التربوي ، ط٢ ، دار المسیرة للطباعѧة
. ٢٠٠٠ ،
٣ .الالوسي ، جمال حسین – علم النفس العام ، وزارة التعلیم العالي والبحѧث العلمѧي
، جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٨٨ .
٤ .الأمام ، عبد الكѧریم كѧاظم – تѧصمیم تعلیمѧي – تعلمѧي لقواعѧد التكѧوین فѧي الفنѧون
التѧشكیلیة ، كلیѧة الفنѧون الجمیلѧة ، جامعѧة بغѧداد ، (رسѧالة دكتѧوراه غیѧر منѧشورة ) ،
. ١٩٩٦
٥ .بطرس ، نضال متي – اثر استخدام أنمѧوذج كانیѧھ التعلیمѧي فѧي اكتѧساب المفѧاھیم
الریاضیة واستبقائھا لدى طالبات الصف الثѧاني المتوسѧط فѧي بغѧداد ، جامعѧة بغѧداد ،
كلیة التربیة – ابن الھیثم ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، ١٩٩٩
٦ .تѧѧوق ، محѧѧي الѧѧدین – تحلیѧѧل مھمѧѧات ا لѧѧتعلم والتعلѧѧیم ، عمѧѧان ، معھѧѧد التربیѧѧة ،
الیونسكو الانروا ، ١٩٩٣ .
٧ .تѧوق ، محѧي الѧدین واخѧرون – علѧم الѧنفس التربѧوي ، ط١ ، الأردن ، دار الفكѧر
للطباعة ، ٢٠٠١ .
٨ -الجبوري،محمѧود شѧكر محمѧود، التربیѧة الفنیѧة ومѧضامینھا التربویѧة ،الموسѧوعة
الصغیرة ،دار الشؤون الثقافیة العامة،بغداد،١٩٨٦ ٠
٩ .حمادة ، إبراھیم شكري إبراھیم – المسرح المدرسي ، بحث فѧي تربیѧة المѧسرحیة
www. Almasrah.com – ٢٠٠٥ ،
١٠ -الحѧدیثي،منیѧر فخѧري،وسѧعاد اسѧعد،تѧصمیم برنѧامج تدریѧسي لتوظیѧف خامѧات
البیئѧѧѧة (الجѧѧѧوت ) لإتقѧѧѧان أداة المھѧѧѧارات الإشѧѧѧغال الیدویѧѧѧة ،المجلѧѧѧة العربیѧѧѧة للتع لѧѧѧیم
التقني،العدد الثالث والرابع، مطبعة الاتحاد العربي للتعلیم التقني ،بغداد،٢٠٠٢ .
١٢ .الخلیلي ، خلیل یوسف واخرون – مفاھیم العلѧوم العامѧة والѧصحة فѧي الѧصفوف
الأربعة الأولى ، ط١ ، مطابع الكتاب المدرسي ، صنعاء ، ١٩٩٥
١٣ -خمیس،حمدي، الفن ووظیفتھ في التعلیم، دار المعارف، القاھرة،١٩٥٨ ٠
١٤ -الخطیѧѧب، ابѧѧراھیم واخѧѧرون ،فѧѧن التمثیѧѧل، ط ١،وزارة التعلѧѧیم العѧѧالي والبحѧѧث
العلمي، جامعة بغداد، ١٩٨١ ٠
١٥ .دروزه ، أفنان نظیر – علم تصمیم التعلیم : النظریة والقیاس ، مجلة التقویم
والقیѧاس النفѧسي والتربѧوي ، العѧدد الرابѧع ، كلیѧة التربیѧة ، ج امعѧة النجѧاح الوطنیѧة ،
. ١٩٩٤
١٦ .الزبیدي ، سلمان عاشور – اتجاھات حدیثة في تربیة الطفل ، ط١ ، عمان ، دار
مالك بن انس للطباعة ، ١٩٨٩ .
١٧ -سعد،صالح،الانا -الاخر ازدواجیѧة الفѧن التمثیلي،سلѧسلة عѧالم المعرفѧة، المجلѧس
الوطني للثقافة والفنون والاداب، الكویت،٢٠٠١ ٠
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ طارق ابراھیم خلیل
-٣٨٧ -
١٨ .الشمري ، ابراھیم نعمة ، واخرون – القیم المتضمنة في المѧسرحیات المدرسѧیة
بحث منشور في مجلة الفتح ، ع ٣ جامعة دیالى ـ كلیة المعلمین ٢٠٠٠ .
١٩ .الصادق ، اسѧماعیل محمѧد الامѧین محمѧد – طѧرق تѧدریس الریاضѧیات نظریѧات
وتطبیقات ، ط١ ، القاھرة ، دار الفكر العربي ، ٢٠٠١ .
٢٠ .العѧѧѧѧѧاني ، حنѧѧѧѧѧان – الѧѧѧѧѧدراما والمѧѧѧѧѧسرح فѧѧѧѧѧي تعلѧѧѧѧѧیم الطفѧѧѧѧѧل ، ٢٠٠٦.
httpalnadi.net
٢١ .عبد العزیز ، صالح ، عبد العزیز عبد المجید – التربیة وطرق التدریس ، ط١ ،
ج١ ، القاھرة ، دار المعارف بمصر ، ١٩٦١ .
٢٢ .علي ، موفѧق حیѧاوي – اسѧس التقنیѧات التربویѧة الحدیثѧة واسѧتخدا ماتھا ، وزارة
التعلیم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، مطابع التعلیم العالي في الموصѧل ،
. ١٩٩٠
٢٣ .العمѧر ، بѧدر العمѧر – الѧتعلم فѧي علѧم الѧنفس التربѧوي ، ط١ ، الكویѧت ، مطѧابع
الكویت تایمز ، ١٩٩٠
٢٤ -فѧان دالѧین ،دیوبولѧد وآخѧرون ،منѧاھج البحѧث فѧي التربیѧة وعلѧم الѧنف س، ترجمѧة:-
محمد نبیل نوفل وآخرون ومكتبة الانجلو المصریة ،القاھرة،١٩٨٥ .
٢٥ .فریѧدریك ، ھѧـ . بѧل – طѧرق تѧѧدریس الریاضѧیات ، ج ٢ ، ترجمѧة محمѧد امѧѧین
المفتي ممدوح محمد سلیمان ، القاھرة ، دار العربیة للنشر والتوزیع ، ١٩٨٦ .
٢٦ .فطیم ، لطفي محمد ، ابو العزایم عبد المنعم الجمال – نظریات التعلم المعاصرة
وتطبیقاتھا التربویة ، ط١ ، مكتبة النھضة المصریة ، ١٩٨٨ .
٢٧ -فیربیѧѧستكایا،اف، حركѧѧة الممثѧѧل علѧѧى خѧѧشبة المѧѧسرح، ترجمѧѧة محمѧѧد مھѧѧران،
مطابع المجلس الاعلى للاثار ،القاھرة،١٩٩٥
٢٨ .قطامي ، یوسف – سیكولوجیة الѧتعلم والتعلѧیم الѧصفي ، دار ا لѧشروق ، عمѧان ،
. ١٩٨٩
٢٩ -قطѧѧامي ،یوسѧѧف ونایفѧѧة القطѧѧامي ،نمѧѧاذج التѧѧدریس الѧѧصفي ،ط٢،دار الѧѧشروق
للنشر،الأردن،١٩٩٨ .
٣٠ .قطامي ، یوسف وآخرون – تصمیم التدریس ، عمان ، دار الفكر ، ٢٠٠١ .
٣١ .الكبیسي ، وھیب مجید ، وصالح حسن الداھري – مدخل في علم النفس التربوي
، ط ١ ، الا ردن ، مؤسسة حمادة للخدمات والدراسات الجامعیة ، دار الكندي للنѧشر ،
. ٢٠٠٠
٣٢ .كرومي ، عѧوني – المѧسرح المدرسѧي ، كتѧاب منھجѧي ، وزارة التربیѧة ، معھѧد
الفنون الجمیلة ، المكتبة الوطنیة ، بغداد ، ١٩٨٣ .
٣٣ .الكنѧاني ، ممѧدوح عبѧد المѧنعم ، واخѧرون – سѧایكولوجیا الѧتعلم وانمѧاط الѧتعلم ،
ط٢ ، الكویت ، مطبعة الفلاح للنشر ، ١٩٩٥ .
٣٤ -مایرخولد،فѧѧѧسیفولود، فѧѧѧي الفѧѧѧن المѧѧѧسرحي، ط١،ترجمѧѧѧة شѧѧѧریف شѧѧѧاكر،دار
الفارابي،بیروت،١٩٧٩ ٠
٣٥ -محجوب،وجیھ، التعلم وجدولة التدریب، موسوعة علم الحركة، ٢٠٠٠ ٠
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ طارق ابراھیم خلیل
-٣٨٨ -
٣٦ .محمد ، مجید مھدي – المنѧاھج وتطبیقاتھѧا التربویѧ ة ، الموصѧل ، مطѧابع التعلѧیم
العالي ، ١٩٩٠ .
٣٧ .المغیѧرة ، عبѧد االله بѧن عثمѧان – طѧرق تѧدریس الریاضѧیات ، ط ١ ، منѧѧشورات
جامعة الملك سعود ، الریاض ، ١٩٨٩ .
٣٨ -ملحѧѧم ، سѧѧامي محمѧѧد ومنѧѧاھج البحѧѧث فѧѧي التربیѧѧة وعلѧѧم الѧѧنفس ،دار المѧѧسیرة
للنشر،ط١،الأردن،٢٠٠٠ .
٣٩ .مھѧدي ، ثѧѧامر – فѧѧي المѧѧسرح المدرسѧي ، الموسѧѧوعة الѧѧصغیرة ، دار الѧѧشؤون
الثقافیة ، بغداد ، ١٩٨٥ .
٤٠ .نبیل ، عبد الھادي ، واخرون – الفن والموسیقا والدراما في تربیѧة الطفѧل ، ط ١
، دار الصفا للنشر والتوزیع ، عمان ، ٢٠٠٢ .
٤١ .نѧѧزار ، طالѧѧب ، ومحمѧѧود الѧѧسامرائي – مبѧѧادئ الاحѧѧصاء والاختبѧѧارا ت البدنیѧѧة
والریاضیة ، جامعة الموصل ، مطبعة جامعة الموصل ، ١٩٨١ .
٤٢ -الھѧѧѧѧѧѧادي،نبیѧѧѧѧѧѧل احمѧѧѧѧѧѧد ،نمѧѧѧѧѧѧاذج تربویѧѧѧѧѧѧة معاصѧѧѧѧѧѧرة،دار وائѧѧѧѧѧѧل للطباعѧѧѧѧѧѧة
والنشر،الأردن،٢٠٠٠.
Ferguson, George – A. statistic Analyiss in psycholgy and
Eduocation, fifth Edition, NewYork , M.c, Graw Hill, 1981.
Gagne, Robert. M- The Gandition of learning Hilt Rinehart
and winston, NewYork, 1979.
Additional Files
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 طارق ابراھیم خلیل

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.