دور الاشراف التربوي في تحسين المهارات التعليمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في التعليم الابتدائي (دراسة نظرية)

المؤلفون

  • نجاة حمدي عبد االله طالبة ماجستیر / كلیة التربیة الاساسیة / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/19

الملخص

لقد أضحى الاھتمام بالمھѧѧارات التعلیمیѧѧة الحل الأمثل لمواجھة ھذه التغیرات،
الأمر الذي یحقق الاھداف التربویة المنشودة ، ومن ھنا تأتي أھمیة الاھتمام بمھѧارات
التعلѧѧѧیم والتعّلم ودور ھذه العملیات ومخرجاتھا في تحقیق التربیة لوظیفتھا المنشودة
بالشكل الأمثل،لذا تركزت نظرة التربویین على عملیة الإشراف عن طریق منفذیھ
المشرفین التربویین على أنھم في مقدمة من یستطیع القیام بمسؤولیة لتقویم،والتطویر
المستمرین للعملیة التعلیمیة بمختلف جوانبھا ؛ و أصبح من الضروري الاھتمـѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧام
بالإشراف التربوي الذي یعد، والتعلیم جھداً كبیراً یھدف إلى تحѧسین مھѧارات التلمیѧذ
وحثھ علѧى التفكیѧر العلمѧي المѧستمر ،فعملیة التع لѧیم قѧد تبѧدو بانھѧا عم لیѧة تعلیمیѧة ذات
اتجѧاه واحѧد تبѧدأ بѧالمعلم وتنتھѧي بѧالمتعلم وعلیѧھ تكѧون مѧسالة تطѧویر مھѧارات تعلѧیم
الاساسیة ھي المعین في اعداد وتأھیل المعلم مѧن خѧلال تدریبیѧھ علѧى تلѧك المھѧارات
بتѧѧصمیم نمѧѧاذج تدریبیѧѧة لمواقѧѧف تعلیمیѧѧة تمكѧѧن المعلѧѧم المتѧѧدرب مѧѧن ممارسѧѧة تلѧѧك
المھارات لتحسین ادائھ في التعلیم .

المراجع

المصادر :

١ -الاسدي ،زینة غني(٢٠٠٥ ، ( اثر أسالیب المناقشة في تحصیل طالبات

الصف الرابع العام في مـѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧادة الأدب والنصوص ، رسالة الماجستیر غیر منشورة

،كلیة التربیـة الأساسـیة ، طرائـق تـدریس اللغـة العربیة.

٢ -الخطیѧѧѧب ،رداح والخطیѧѧѧب ،احمѧѧѧد (١٩٩٦، ( الادارة والاشѧѧѧراف التربѧѧѧوي

،مطابع الفرزدق ،الریاض .

٣-الخطیѧب، رداح وأحمѧد الخطیѧب ووجیѧھ الفѧرح، ( ١٩٨٧ ،( الإدارة والإشѧراف

التربوي، اتجاھات حدیثة، الریاض، مطابع الفرزدق التجاریة.

٤ -قنѧدیل، یاسѧین عبѧد الѧرحمن ، التѧدریس وإعѧداد المعلѧم ، ص ٨٩ ، دار النѧشر

الدولي ، الریاض ١٩٩٣ .

٥ -الزكي ،محمود ھاشم (٢٠٠١ ،( أساسیات الإدارة، منشورات ذات الѧسلاسل :

الكویت.

٦ -الحفني، عبد المنعم، موسوعة علم النفس والتحلیل النفسي، مطبعة أطلس،

ط٤) ،القاھرة-١٩٩٤ .(

٧. -نبراي، یوسف إبراھیم . (١٩٨٧ (الإدارة المدرسیة الحدیثѧة . الكویѧت مكتبѧة

الفلاح .

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ نجاة حمدي عبد االله

-٤٧٥ -

٨-فیفر ،ایزابیل ودنلاب ،جین (١٩٩٧. ( الاشراف التربوي على المعلمین .ترجمѧة

محمد عید دیراني ،الطبعة الثانیة ،روائع مجدلاوي ،عمان .

٩-السعود ،امین( ٢٠٠٢. ( درجة ممارسѧة المѧشرفین ا لتربѧویین لأسѧالیب الاشѧراف

التربѧوي مѧن وجھѧة نظѧر المѧشرفین التربѧویین والمѧدیرین والمعلمѧین فѧي المѧدارس

الحكومیѧة الثانویѧة فѧѧي محافظѧة مأدبѧѧا – الاردن .رسѧالة ماجѧѧستیر منѧشورة ،جامعѧѧة

الفاشر، السودان.

١٠ -الجبѧѧوري والفتلѧѧي ،وداد وعقیѧѧل (٢٠٠٩.( الاسѧѧس العامѧѧة لѧѧلإدارة التربویѧѧѧة

،مؤسسة افاق للدراسات والابحاث العراقیة .

١١ -طافش ،محمود (٢٠٠٤ . (الابداع في الاشراف التربѧوي والادارة المدرسѧیة

.دار الفرقان ،عمان ،الاردن .

١٢ -الابѧѧراھیم ،عѧѧدنان (٢٠٠٢، ( الاشѧѧراف التربѧѧوي انمѧѧاط واسѧѧالیب .مؤسѧѧسة

حمادة للدراسات الجامعیة للنشر والتوزیع ،اربد .

١٣ -البѧدري ،طѧارق (٢٠٠١ ، ( تطبیقѧات ومفѧاھیم فѧي الاشѧراف التربѧوي .دار

الفكر للطباعة والنشر ،عمان .

١٤-العطاري، عارف ( ١٩٩٣ .( التوجیھ التربوي اتجاھات معاصѧرة ، عمѧان : دار

الفكر للنشر.عمان ، الاردن.

١٤ -المركѧز العربѧي للبحѧوث التربویѧة لѧدول الخلѧیج العربѧي، (١٩٨٥،(الاشѧراف

التربѧوي فѧѧي دول الخلѧѧیج العربѧѧي واقعھѧѧا وتطویرھѧا، مكتѧѧب التربیѧѧة العربѧѧي لѧѧدول

الخلیج العربي.

١٥ -مطاوع ،ابراھیم واخѧرون (١٩٨٢. ( الاسѧس الاداریѧة للتربیѧة ،دار الѧشروق

،جدة .

١٦ -مریزیق ،ھشام یعقوب (٢٠٠٨، ( الاشѧراف التربѧوي بѧین النظریѧة والتطبیѧق

،الطبعة الاولى ،الجامعة الاردنیة ،دار الرایة للنشر والتوزیع ،عمان ،الاردن .

١٧ -عطѧѧѧوي ، جѧѧѧودت عѧѧѧزت (٢٠١٠ .( الإدارة المدرسѧѧѧیة الحدیثѧѧѧة ، مفاھیمھѧѧѧا

النظریة وتطبیقاتھا العملیة ، الدار العلمیة الدولیة ، عمان.

١٨ -الاحمѧدي ،طѧلال حامѧد (٢٠٠٥ ( مھѧارات التѧدریس بѧین النظریѧة و التطبیѧق

المشرف التربوي،بحث منشور ،الریاض .

١٩ -السامرائي، مھدي صالح وماجدة ابراھیم الباوي، السلوك التدریسي لمدرسي

المـواد العلمیة في المدارس المتوسطة في مدینة بغداد، مجلة الاستاذ ، العـدد (٢١ (

، ج (١ ، (كلیة التربیة/ ابن رشد، جامعة بغداد، ١٩٩٩ .

٢٠ -السعدي، ساھرة، بناء برنامج لتدریب الطالب المعلم على بعض مھارات

التـѧѧѧ دریس وأثـѧѧѧ ره فـѧѧѧي كفایات المھنیة، اطروحة دكتوراه، كلیة التربیة، ابن الھیثم،

جامعة بغداد، ١٩٩٦ .

٢١ -العاني، رؤوف عبد الرزاق، دراسة مقارنة في إعداد مدرس المرحلة

الثانویـة، مجلـة العلـوم التربویة والنفسیة، العدد (٤ ،(السنة (١٩٨٠ .(

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ نجاة حمدي عبد االله

-٤٧٦ -

٢٣ .عبیس، فرحان عبید، الكفایات التدریسیة اللازمة لمدرسي الجغرافیة فـѧѧѧѧѧѧѧѧي ال

مرحلـѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧة الثانویة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، كلیة التربیة، جامعة بغداد،

.١٩٨٨

٢٤ -عفیفي ،محمد الھادي ، في أصول التربیة ،مكتبة الانجلو المصریة ،القاھرة

-١٩٧٦٢٥

٢٥النجیحي ، محمد لبیب ، الأسس الاجتماعیة للتربیة ، مكتبة الانجلو المصریة ،

القاھرة ١٩٦٨ .

٢٦ . -الجبوري، علي سعد جاسم، مدى معرفة مدرسي الكیمیاء في المرحلة الثانویـة

للمھـѧѧѧѧام ١٨التدریسیة وعلاقتھا باتجاھاتھم نحو مھنتھم، جامعة بغداد، كلیة التربیة،

٢٠٠٢

٢٧ -اللقاني ،أحمد حسین والجمل ،د.علي ، معجم المصطلحات التربویة المعرفة في

المناھج وطرق التدریس،الطبعة الأولى ،١٩٩٥م ،القاھرة – مصر.

٢٨ -البستان، حمد وعبد الجواد، عبداالله وبولس، وصفي (٢٠٠٣ .(الإدارة

والإشراف التربـѧѧوي،النظریة والبحث والممارسة، ١ ، الكویت : مكتبة الفلاح للنشر

والتوزیع.

٢٩ -طافش، محمود (٢٠٠٤ .(الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسـѧѧѧѧѧѧѧیة.

عمـان: دار الفرقان.

٣٠-المویزري، سلیمان (٢٠٠١ .(دور المشرف التربوي في تنمیة مھارات التدریس

من وجھة نظر معلمي المواد الاجتماعیة بالمرحلة المتوسطة،(رسالة ماجستیر غیـѧѧر

منشورة)،جامعة الملك سعود، الریاض، المملكة العربیة السعودیة.١٢٢

٣١ -خضر ،رائد یوسف (٢٠١١، ( الاشراف التربوي الحѧدیث ،اساسѧیات ومفѧاھیم

،دار غیداء للطبع والنشر ،الطبعة الاولى ،عمان ،الاردن .

٣٢- عبد الھادي ، جودت ( ٢٠٠٢ : ( الإشراف التربѧوي – مفاھیمѧھ وأسѧالیبھ دلیѧل

لتحѧѧسین التѧѧدریس ، الѧѧدار العلمیѧѧة الدولیѧѧة للنѧѧشر والتوز یѧѧع ، ودار الثقافѧѧة للنѧѧشر

والتوزیع ، عمان ،الأردن

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
نجاة حمدي عبد االله, "دور الاشراف التربوي في تحسين المهارات التعليمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في التعليم الابتدائي (دراسة نظرية)", jfath, م 16, عدد 5, ص 1–18, 2023.