مستوى استعمال علامات الترقيم عند طلبة كلية اللغات

المؤلفون

  • شفاء إسماعيل إبراهيم كلية اللغات/ جامعة بغداد

الملخص

إن الهدف األساس من تعليم اللغة العربية إكساب المتعلم القدرة على االتصال اللغوي الواضح السليم،
.
ً
أم كتابيا
ً
سواء أكان االتصال شفويا
ولكي تؤدي اللغة العربية وظيفتها ينبغي أن يتوازن االهتمام بتدريس فروعها؛ لتكتمل في إطار وحدة
اللغة، إذ أن االهتمام بفرع دون آخر يؤدي إلى ضعف التعلم في الفروع األخرى وهو ضعف يشمل اللغة
كلها.
ويعّد اإلمالء مع فروع اللغة العربية وحدة متكاملة، تهدف إلى تحقيق غاية القدرة على الفهم واإلفهام،
وعلى الرغم من أهميته فإن الطلبة يعانون من تدني المستوى، مما يعرقل التقدم العلمي في دراستهم.
وألهمية اإلمالء، ومنها عالمات الترقيم هدف البحث في البحث الحالي إلى تعرف مستوى استعمال
عالمات الترقيم عند طلبة كلية اللغات.
ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة أقسام اللغة األلمانية واللغة الفرنسية، واللغة الروسية من أقسام
ً وطالبة، بواقع
كلية اللغات، بلغ عدد الطلبة في هذه األقسام )132 )طالبا
)46 وطالبة، في قسم اللغة الروسية، و)
( طالبا 33 وطالبة في قسم اللغة األلمانية، و) ً
( طالبا 36 وطالبة ً
ً
( طالبا
في قسم اللغة الفرنسية.
وحددت الباحثة قطعة شاملة، فقراتها مترابطة األجزاء, وتركت القطعة من دون عالمات الترقيم, وترك
, وطلب من المفحوصين ملئ الفراغات بعالمات الترقيم التي ينبغي وضعها في مكان كل
ً
في مكانها فراغا
فراغ.
- وبعد تطبيق التجربة توصلت الباحثة بعد تصحيح االختبار إلى ارتفاع عا ٍل لألخطاء ونسبته 46 ,%
وهذا يدل على وجود مستوى متدن جدا في استعمال عالمات الترقيم عند طلبة هذه األقسام. ً
- وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بتوصيات عدة منها:
2-االهتمام بدروس اإلمالء في المراحل الدراسية المختلفة.
تأليف كتيب في كيفية استعمال عالمات الترقيم, وقواعد ذلك االستعمال لما له من أهمية في 1-تصحيح
كتابات الطلبة واقترحت الباحثة مقترحات عدة:
3-دراسة مماثلة للدراسة الحالية على عينة اكبر.
6-دراسة مقارنة بين األخطاء اإلمالئية عند طلبة كلية اللغات, وطلبة كلية اآلداب في الجامعات العراقية.

المراجع

 إبراهيم، عبد المنعم بناء برنامج مقترح لتعليم اإلمالء في الصفوف الثالثة األخيرة من الحلقة

االبتدائية، جامعة عين شمس، كلية التربية، مصر، 2737( .اطروحة دكتوراه غير منشورة(

 إبراهيم، عبد العليم، اإلمالء والترقيم في الكتابة العربية، دار غريب للطباعة، القاهرة، 2761.

 أبن منظور، جمال الدن بن مكرم )ت 622هـ(. لسان العرب، ج1 ،ج4 ،ج22 ،تصحيح: أين عبد

الوهاب ومحمد الصادق العبيدي، دار إحياء التراث العربي، لبنان، بيروت، 2714.

 األزهري، أبو منصور محمد بن أحمد )ت 360هـ( تهذيب اللغة، م2 ،إشراف: محمد عوض مرعب

تعليق: عمر سالمي وعبد الكرم حامد، تقدم: فاطمة محمد أصالن، دار التراث العرب، بيروت، د.ت.

 األسدي، عادل حسن، المنجد في اإلمالء، ط2 ،مطبعة معراج، 1003.

 امين، مصطفى. )فكرة( جريدة االخبار عدد )6136 )لسنة 2764 بمصر القاهرة .

 البجة, عبد الفتاح حسن . اصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة , )المرحلة

االساسية العليا (, عمان، دار الفكر , 2772.

 ــــــــــ . اصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة , ) المرحلة االساسية العليا (, عمان، دار

الفكر , 1001 .

 بدوي، أحمد زكي. معجم المصطلحات التربوية وعلم النفس، دار الفكر العربي، بيروت، 2730.

 جثير، هاشم راضي، مدى تمكن طلبة قسم اللغة العربة كلية التربية األساسية من استخدام عالمات

الترقيم في الكتابة، مجلة كلية التربية جامعة بابل، العدد 6 ،كانون األول، 1020.

 الحسون والخليفة، جاسم محمود وحسن جعفر، طرق تعليم اللغة العربية في التعليم العام، منشورات

جامعة عمر المختار، ليبيا، 2774.

 الخولي , محمد علي . قاموس التربية, دار العلم للماليين , بيروت ، لبنان , 2734 .

 داؤد ، عزيز حنا ، أنور حسين عبد الرحمن . مناهج البحث التربوي ، جامعة بغداد، دار الحكمة

للطباعة والنشر ، بغداد ، 2770.

 الدليمي والوائلي، طه علي حسين، وسناء عبد الكريم. الطرائق العلمية في تدريس اللغة العربية، دار

الشروق للنشر والتوزيع، عمان1003.

 الرحيم، أحمد حسن، أصول تدريس اللغة العربية والتربية الدينية، النجف األشرف، 2762.

 سليم، محمد إبراهيم، معلم اإلمالء الحديث )الطالب والمعلمين واإلعالميين(، مكتبة القرآن، القاهرة،

.2736

 سمك، محمد صالح. فن التدريس للغة العربية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها العملية، مكتبة االنجلو

المصرية، 2761.

 الطريفي، يوسف عطا، الواضح في اإلمالء وعالمات الترقيم، ط2 ،دار اإلسراء للطباعة والنشر،

االردن، 1001.

 عطية، محسن علي: القدرة األدائية لطلبة قسم اللغة العربية على التعبير الصوتي لمعان عالمات

الترقيم، مجلة جامعة بابل، العلوم التربوية والنفسية، م4 ،ع1 ،1002.

 عالم، صالح الدين محمود: القياس والتقويم التربوي والنفسي، دار الفكر العربي، القاهرة، 1002 .

 القرطبي، محمد بن أحمد، الجامع ألحكام القرآن، دار الفكر، عمان، ب.ت .

 القلقشندي، أحمد بن عبد العزيز، حج االعشى، كتاب االعالم، العدد3 ،الهيئة العامة للكتاب، 2766.

 قليقلة، عبده بن عبد العزيز، مقاالت في التربية واللغة والبالغة والنقد، مكتبة االنجلو المصرية،

القاهرة، 2766.

 الكردي، محمد طاهر، تاريخ الخط العربي وآدابه، مكتبة الهالل، القاهرة، 2737.

 المشهداني، شفاء إسماعيل إبراهيم: مستوى التحصيل النحوي واألمالئي لخريجي المداري االبتدائية

في بغداد ومقترحات تطويره، جامعة بغداد، كلية التربية/ ابن رشد، 1003( رسالة ماجستير غير منشورة(.

 مصطفى عبد الرؤوف، وسام أبو زيد. مهارات الرسم اإلمالئي، ط2 ،دار عالم الثقافة والنشر،

األردن، عمان، 1006.

 منصور ، أنيس . " مواقف " ، جريدة األهرام ، مصر ، العدد ) 3130 ) في 6 / 20 / 2764 .

 النعيمي، عبد المجيد ودحام الكيال. اإلمالء الواضح، ط4 ،الرصافي، بغداد، 2736.

 نور الدين، حسن ونبيل حاتم. زاد التلميذ في اللغة العربية، دار الحكايات، لبنان، بيروت، 2611هـ،

.1006

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
شفاء إسماعيل إبراهيم, "مستوى استعمال علامات الترقيم عند طلبة كلية اللغات", jfath, م 18, عدد 2, ص 1–18, 2023.