فاعلية إستخدام إنموذج التعل ّ " G.L.M. " التوليدي م لتدريس مادة الرياضيات في مهارات التواصل الرياضي والتفكير المنظومي لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • أ. م. د . رياض فاخر حميد الشرع الجامعة المستنصرية / كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/06

الملخص

الملخص :
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية إستخدام إنموذج التعلّم التوليدي " .M.L.G"
لتدريس مادة الرياضيات في مهارات التواصل الرياضي والتفكير المنظومي لدى
طلاب الصف الثاني المتوسط ، واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ذا الاختبار
ألبعدي، و تكونت عينة الدراسة من ( 52 ( طالباً انقسموا إلى مجموعتين تجريبية
وعددها ( 26 ( طالباً درست باستخدام إنموذج التعلّم التوليدي وضابطة
وعددها(٢٦ (طالباً درست بالطريقة الاعتيادية وتمت مكافئة المجموعتين في
المتغيرات الدخيلة ، وأعد الباحث اختبارين الأول لمهارات التواصل الرياضي تكون
من ( 23 ( فقرة ، والثاني للتفكير المنظومي تكون من( 4 ( أسئلة وأجري لكليهما
الصدق والثبات والتحليل الإحصائي لفقراتهما. وكان من نتائج البحث تفوق
المجموعة التجريبية التي درست باستخدام إنموذج التعلّم التوليدي على المجموعة
الضابطة في مهارات التواصل الرياضي والتفكير المنظومي .

Effectiveness use Generative Learning Model "G.L.M." to
teach math. In mathematics communication skills and
systems thinking among middle school students
Abstract:
The study aimed to measure the effectiveness of the use of
model learning generative "GLM" for teaching mathematics in
mathematical communication skills and systems thinking among
students second grade average, and follow the researcher quasiexperimental The post test, and study sample consisted of (52)
students divide into two experimental (26) students studied
using a model learning generative and traditional (26) students
studied the way normal and has equivalent groups in variables
extraneous, and researcher prepared tests first mathematical
communication skills are from (23) paragraph, and the second to
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ریاض فاخر حمید

-١٤٠ -
think about systemic be (4) questions and conducted for both
validity and reliability and statistical analysis to Vaqrathma. The
results of the research of the experimental group that studied
using the model of generative learning to the traditional group in
the mathematical communication skills and systems thinking

المراجع

المصادر :

١ .أبو عبيد، أحمد علي وجرادات، ماهر،( ٢٠٠٩ : ( أثر استخدام إستراتيجية

تعليمية تعلميه مستندة إلى التفاعل الاجتماعي من خلال التعلم التعاوني في تنمية

مهارات الاتصال اللفظي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مادة الرياضيات في

الأردن، مجلة دراسات نفسية وتربوية ، ع ٢ ،ص ص١-٤٥

٢ .التخاينة، بهجت حمد( ٢٠١١ : (فعالية استخدام إستراتيجية تدريسية قائمة على

بعض أبعاد التعلم في الاتجاه والاتصال الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية في ،

مدارس تربية عمان الخاصة، مجلة الجامعة الإسلامية، الدراسات الإنسانية، مج

٤٢٦ -٣٩٩: ص ص، ١ ع -١٩

٣ .سعادة ، جودت أحمد ، وآخرون ،( ٢٠٠٦ : ( التعلم النشط بين النظرية

والتطبيق ، ط١ ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان .

٤ .السعدي، رفاه عزيز، ( ٢٠٠٨ : ( بناء برنامج تدريسي لمهارات التواصل

الرياضي للطلبة/ المطبقين وأثره في مهارات التواصل الرياضي لطلبتهم، رسالة

دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد.

٥ .عبيد، وليم ،(٢٠٠٠ : (ما وراء المعرفة ، المفهوم والدلالة، الجمعية

المصرية للقراءة والمعرفة مجلة القراءة والمعرفة، العدد الأول.

٦ .عبيد، وليم ، وعفانة ، عزو (٢٠٠٣ : (التفكير والمنهاج المدرسي ، دار

الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت .

٧ .العرابي ، محمد سعد ، ( ٢٠٠٤ : (فعالية التقويم البديل على التحصيل

والتواصل وخفض قلق الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، المؤتمر العلمي الرابع

:رياضيات التعليم العام في مجتمع المعرفة، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات

٢٤٤-١٧٧:ص،

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ریاض فاخر حمید

-١٦٢ -

٨ .عودة، أحمد سليمان (١٩٩٨ ،(القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار

الأمل للنشر والتوزيع، الأردن.

٩ .عيسوي، شعبان حفني والمنير، راندا ، عبد العليم، ( ٢٠٠٨ : ( برنامج قائم

على التعلم التأملي للتغلب على قصور المهارات الرياضية قبل الأكاديمية وتنمية

مهارات التواصل الرياضي لدى أطفال الروضة، مجلة دراسات في المناهج وطرق

التدريس، مصر، ع ١٣٨ ، ص ٤٤ -٩٤

١٠.الفتلاوي ، سهيلة ( ٢٠٠٣ : (كفايات التدريس .الطبعة الأولى ، دار

الشروق، الأردن .

١١.قطامي، يوسف وقطامي، نايفة ( ٢٠٠٥ : ( سيكولوجية التدريس ، ط

١،عمان ،دار الشروق.

١٢.المنوفي ، سعيد جابر ، (٢٠٠٢ :(فعالية المدخل المنظومي في تدريس

حساب المثلثات وأثره على التفكير المنظومي لدى طلاب المرحلة الثانوية،

الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر الرابع عشر، مناهج التعليم

في ضوء مفهوم الأداء .

١٣.مصطفى، أحمد ماهر، ( ٢٠٠٤ : ( أثر أسلوب التعلم التعاوني على تنمية

مهارات التواصل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة ،

جامعة المنوفية ، مصر .

١٤.المشيخي ، نوال بنت غالب، ( ٢٠١١ : ( فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية

مهارا ت معلمات الرياضيات في التواصل الرياضي بالمرحلتين المتوسطة والثانوية

بمدينة تبوك،رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى .

١٥.نصر، محمود أحمد ، ( ٢٠٠٩ : ( فاعلية الكتابة للتعلم من خلال فرق التفكير

في تصميم خرائط المفاهيم برياضيات المرحلة الإعدادية وأثر ذلك على تنمية

التواصل الرياضي لدى طلاب الفرقة الرابعة رياضيات بكلية التربية، المؤتمر

، مج

العلمي الحادي والعشرون" تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة"

٤ ،مصر.

Griff, Steven J. Mc. (2000): Using written summaries as a

generative learning strategy to increase comprehension of

science text. College of Education, The Pennsylvania State

University.

Jonassen, D. , Mayes, T. & McAleese, R. (1993): A

Manifesto for A Constructivist Approach to Technology in

Higher Education. In Duffy, Jonassen and Lowyck (Eds),

Designing constructivist learning Environments

Leong, Deborah J. & Bodrova, Elena (1995): Vygotsky's

Zone of Proximal Development. Of Primary Interest, Published

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ریاض فاخر حمید

-١٦٣ -

co-operatively by the Colorado, Iowa, and Nebraska

Departments of Education, Vol.2 No. 4.

Meijer, J. & Elshout, J.J.(2001) : The Predictive and

Discriminate Validity of the Zone of Proximal Development.

British Journal of Educational Psychology, 71. 93 – 113

Ryder, M. (1998): The World Wide Web and The Dialectics

of Consciousness. International Society for Culture Research

and Activity Theory, Aarhus, Denmark, June, 7- 11.

Seifert, T. (1995): Human learning and motivation:

Readings. 1

st ed. St. John's: Memorial University.

Shepardson, D.P (1999): Learning Science in a First Grade

Science Activity: AVygotskian Perspective. Science Education,

Vol. 83, No. 5, 621- 638

Vygotsky, L. S. (1987): Thinking and speech (N. Minick,

Trans.). In R. W. Rieber & A. S. Carton (Eds.), The collected

works of L. S.

Wittrock, M. (1989): Generative processes of

comprehension, Educational Psychologist,.

Yung, B.H.W & Toa, P.K (2004): Advancing Pupils Within

the Motivational Zone of Proximal Development: A case Study

in Science Teaching. Klawer Academic Publishers, research in

science education, 34: 403 – 426. the university of Hong Kong.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ. م. د . رياض فاخر حميد الشرع, "فاعلية إستخدام إنموذج التعل ّ ’ G.L.M. ’ التوليدي م لتدريس مادة الرياضيات في مهارات التواصل الرياضي والتفكير المنظومي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ", jfath, م 17, عدد 1, ص 1–31, 2023.