أثر استعمال المنشطات العقلية في تنمية الثروة اللغوية لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي في التعبير التحريري
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/08الملخص
ملخص البحث:
يعد التعبير من أهم أغراض الدراسات اللغوية والأدبية ،وإتقانه غاية في حد
ذاته ففيه تتجلى وحدة اللغة ، لأنه المحصلة النهائية لكل فروع اللغة العربية ،وهو
القالب الثري الذي يصب فيه الإنسان كل ما لديه من أفكار ومشاعر وأحاسيس
وآراء،وهو وسيلة التفاهم بين الناس ووسيلة عرض أفكارهم ومشاعرهم . بخاصة
إن تم تعليمه باستعمال المنشطات العقلية المتنوعة التي تساعد على فهمه واستيعابه
ومن ثم تطبيقه بالشكل الصحيح لغة وكتابة. لذا هدف البحث الحالي التعرف على
(أثر استعمال المنشطات العقلية في تنمية الثروة الغوية لدى تلامذة الصف الرابع
الابتدائي في التعبير التحريري)
ولتحقيق هدف البحث فرضت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
١ )-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠٥،٠ (بين متوسط
درجات المجموعة التجريبية التي تدرس التعبير التحريري باستعمال المنشطات
العقلية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها باستعمال
الطريقة التقليدية).
٢-الفرضية الثانية وتنص على (عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى
(٠٥،٠ (بين متوسط درجات التلاميذ (البنين) الذين يدرسون التعبير التحريري
باستعمال المنشطات العقلية ومتوسط درجات التلميذات اللائي يدرسن المادة نفسها
بالأسلوب نفسه).
وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي للتحقق من هدفي بحثها ،واختارت مجتمع
البحث وعينته بالطريقة العشوائية البسيطة وقبل تطبيق التجربة كافأت الباحثة بين
مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في بعض المتغيرات التي اعتقدت أن لها
تأثيراً مباشراً في سير التجربة.وقد درست الباحثة مجموعتي البحث بنفسها
،واستعملت في بحثها مجموعة من الوسائل الإحصائية منها (الاختبار التائي
لعينتين مستقلتين،ومربع كاي،والانحراف المعياري،والتباين).
وفي نهاية التجربة توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :
١ )-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠٥،٠ (بين متوسط درجات
المجموعة التجريبية التي تدرس التعبير التحريري باستعمال المنشطات العقلية
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ م.م. مریم خالد مھدي
-١٩٢ -
ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها باستعمال الطريقة
التقليدية لصالح المجموعة التجريبية)
٢)-عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥،٠ (بين متوسط درجات
التلاميذ (البنين) الذين يدرسون التعبير التحريري باستعمال المنشطات العقلية
ومتوسط درجات التلميذات اللائي يدرسن المادة نفسها بالأسلوب نفسه).
وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحث ببعض التوصيات منها:
١-تأكيد أهمية استعمال المنشطات العقلية لما لها من فائدة في حصر انتباه التلاميذ
في مادة التعبير.
٢-ضرورة توفير بيئة غنية بالمنشطات العقلية المختلفة من قصص وصور ملونة
ورسوم...ألخ عند تدريس فروع اللغة العربية وبالأخص مادة التعبير، لكونه المادة
التي من خلالها يجسد التلميذ ما في داخله إلى معنى وفكر معبر.
أما أهم المقترحات التي اقترحتها الباحثة في بحثها فهي كالآتي:
١-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مرحلة دراسية أخرى.
٢-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تستعمل فيها منشطات عقلية أخرى
وتكون أكثر تعقيداً وتطوراً.
٣-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مادة دراسية أخرى.
Abstract
Expressing ideas is of the most important purposes of
linguistic studies and literary and mastering it is an end in itself
which reflects the unity of language because it is the final
outcome of each branch of Arabic language. It is the template
on which the man pours all of his thoughts, feelings, sensations
and opinions which means understanding between people and a
means present their ideas and their feelings, especially if it has
been taught using various mental activities that help to
understand and absorb it and then properly applied it orally and
in writing.
Therefore, the goal of the current research is identify the
impact of the use of mental activators in the development of
linguistic wealth of primary fourth grade students in the written
expression and to achieve the aim of the research the researcher
imposed the following null hypothesis: there is no statistically
significant difference at 0.05 between the average scores of the
experimental group that is taught the written expression using
mental activators and average scores of the control group, which
is taught the same material using the traditional approach.
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ م.م. مریم خالد مھدي
-١٩٣ -
The researcher followed the experimental method to
verify the goal of the research and chose the research
community and sample using the simple random manner. Before
the application of experience , the researcher balanced between
the two sets of the research experimental and control groups in
some of the variables that she thought it would have a direct
impact on the course of the experiment. The researcher taught
the two groups of students by herself using a set of statistical
methods, including T- Test for the two independent groups , chi
square, standard deviation and variance. At the end of the
experiment the researcher reached the following results:
There is statistically significant difference at a significance level
of 0.05 between the average scores of the experimental group
that were taught the written expression using doping substances
and the average scores of the control group, which is
considering the same article using the traditional method for the
experimental group.
In light of these results the researcher suggests the following
recommendations including
1.Confirm the importance of the use of doping substances
because of their interest in confining the attention of students
in expressing themselves in writing .
2.The need to provide a rich environment of different doping
mental of: stories, colorful pictures, drawings, etc. when
teaching branches of the Arabic language and in particular the
subject of wriiten expression being the material through which
the student embodies what is inside him into meaning and
thoughts.
The most important suggestions concluded by the researcher are
as follows:
.Conduct a similar study of the current subject on other grade.1
2.Conduct a similar study of the current subject using other
mental dopings
3.Conduct a similar study of the current subject on other
academic subject.
المراجع
المصادر:
١-أحمد،محمد عبد القادر. طرق تعليم التعبير، ط١ ،مكتبة النهضة المصرية
،القاهرة ،١٩٨٥ .
٢-جابر،جابرعبد الحميد وعايف حبيب.أساسيات،التدريس،مطبعة
العاني،العراق،١٩٦٧ .
٣-الجشعمي،مثنى علوان.أثر استخدام الأفلام التعليمية في الأداء التعبيري لدى
طلبة المرحلة الإعدادية،جامعة بغداد/كلية التربية /ابن
رشد،العراق،١٩٩٥).أطروحة دكتوراه غير منشورة).
٤-داود،عزيز حنا وأنور حسين عبد الرحمن.مناهج البحث التربوي،مطبعة وزارة
التعليم العالي والبحث العلمي،جامعة بغداد،العراق،١٩٩٠ .
٥-دروزة،أفنان نظير.أساسيات في علم النفس التربوي(استراتيجيات الإدراك
ومنشطاتها كأساس لتصميم التعليم)،ط١،دار الشروق،عمان،الأردن،٢٠٠٤ .
٦-دمعة،مجيد وآخرون.طرائق تدريس اللغة العربية وتعليم القراءة والكتابة
للمبتدئين،ط١،وزارة التربية،العراق،١٩٧٧ .
٧-الديب،فتحي،المنهج والفروق الفردية،ط٢،دار القلم،الكويت،١٩٧٤ .
٨-الزبيدي،محمد مرتضى بن محمد الحسيني،ج/٣،تاج العروس من جواهر
القاموس،مكتبة الحياة،القاهرة،د.ت.
٩-الزوبعي،عبد الجليل وآخرون.الاختبارات والمقاييس النفسية ،جامعة
الموصل،العراق،١٩٧٥ .
١٠-عبد الهادي،نبيل،القياس والتقويم التربوي استخدامه في مجال التدريس
الصفي،دار وائل،الأردن،٢٠٠٢ .
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ م.م. مریم خالد مھدي
-٢١١ -
١١-قورة،حسين سليمان،دراسات تحليلية ومواقف تطبيقية في تعليم اللغة العربية
والدين الإسلامي،ط٥،مكتبة الانجلو المصرية،القاهرة،٢٠٠١ .
١٢-محمد،نور عبد السلام.اللغات بين الوسيلة والهدف ودورها في تنمية
المجتمعات،مجلة التربية،قطر،العدد(٦٠،(١٩٨٣ .
١٣-مدكور،علي أحمد.تدريس فنون اللغة العربية بين النظرية والتطبيق،ط١،دار
المسيرة،الأردن،٢٠٠٩ .
١٤-المسعودي،أسماء كاظم فندي.أثر استخدام القصص المصورة في تحصيل
تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في التعبير التحريري،جامعة بغداد/كلية التربية/ابن
رشد،١٩٩٥).رسالة ماجستير غير منشورة).
١٥-ملحم،سامي محمد.القياس والتقويم في التربية وعلم النفس،ط١،دار
المسيرة،الأردن.٢٠٠٠ .
١٦-منصور،عبد المجيد سيد أحمد.سايكولوجية الوسائل التعليمية ووسائل تدريس
اللغة العربية،ط١،دار المعارف،مصر،١٩٩٥ .
١٧-نوري،سداد طارق.أثر استخدام القصص النحوية في تحصيل تلاميذ الصف
الرابع الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية،جامعة بغداد،كلية التربية
للبنات،٢٠١١).رسالة ماجستير غير منشورة)
١٨-الهاشمي،عابد توفيق،الموجه العملي لمدرسي اللغة العربية،مطبعة
الرشاد،العراق،١٩٧٢ .
١٩-همام،طلعت.س ج في مناهج البحث العلمي،ط١،مؤسسة
الرسالة.الاردن،١٩٨٤ .
-Samuels,gay,others,theEffect of picues on children Attitdes
toward stories,the journal of Educaational Research,1974
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م مريم خالد مهدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.