فاعلية إستراتيجية ( فكر- زاوج- شارك ) في التحصيل و االاتجاه نحو الكيمياء لدى طالبات الصف الاول المتوسط
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية إستراتيجية )فكر–زاوج-شارك( في التحصيل واالتجاه نحو
الكيمياء لدى طالبات الصف األول المتوسط ، تكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية مجموعها )52 )
ومجموعة ضابطة عدد أفرادها )52،)وتكونت أداة البحث من اختبار تحصيلي ،ومقياس االتجاه نحو
الكيمياء، وبعد تطبيق أداتا البحث أظهرت النتائج وجود فرق ذو داللة إحصائية ولصالح طالبات المجموعة
التجريبية التي درست وفقا إلستراتيجية )فكر- زاوج- شارك( في االختبار ألتحصيلي وكذلك في االتجاه نحو
تدريس الكيمياء، وفي ضوء ذلك يوصي الباحث باعتماد إستراتيجية )فكر–زاوج – شارك(في تدريس مادة
الكيمياء لطالب الصف األول المتوسط لدورها المؤثر في التحصيل واالتجاه نحو تدريس الكيمياء.
المراجع
-إبراهيم كاظم إبراهيم وآخرون , )0881," )واقع المناهج الدراسية في جامعة بغداد وأفاق تطويرها
" ,مركز البحوث التربوية والنفسية , بغداد.
- -أبو عميرة ، محبات،( 1997 " ، ( تجريب استخدام إستراتيجيّتي التعلم التعاوني الجمعي والتعلم
التنافسي في تعليم الرياضيات لدى طالب المرحلة الثانوية العامة " ،دراسات في المناهج وطرق التدريس ،
العدد 22 ، أغسطس.
-انور,حسين عبد الرحمن, عدنان زنكنه )5112 " )األنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم االنسانيه
والتطبيقية ",دار الكتب,بغداد.
-البياتي، عبد الجبار توفيق، وزكريا انثانيوس)0822" ،)اإلحصاء الوصفي واالستداللي في التربية
وعلم النفس " مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد.
-ثاني حسين خاجي،)5101 " )فاعلية استراتيجية )فكر-زاوج –شارك(في اكتساب المفاهيم الفيزياوية
وتنمية االتجاه نحو حل مسائل الفيزياء لدى طالبات الصف األول المتوسط " مجلة الفتح،نيسان 5101 .
-جابر، جابر عبد الحميد ( 1999" ، ( قراءات في تعليم التفكير والمنهج "، دار النهضة المصرية
،القاهرة.
-جونسون، ديفيد، وجونسون، روجر،( 1998 " ، ( التعلم الجماعي والفردي) التعاون والتنافس
والفردية)ترجمة رفعت محمود ، الطبعة األولى ، دار عالم الكتب، القاهرة.
-حمادة ، محمد ( 2005" ، ( فعالية استراتيجي (فكر – زاوج – شارك ) واالستقصاء القائمتين علي
أسلوب التعلم النشط في نوادي الرياضيات المدرسية في تنمية مهارات التفكير الرياضي واختزال قلق
الرياضيات لدى تالميذ المرحلة اإلعدادية " ، مجلة دورية لجامعة حلوان العدد ( 11 ( ص233.
-حماد،هندي محمود )5115" )اثر تنوع استراتيجيات التعلم النشط في تعليم وحدة بمقر االحياء على
اكتساب المفاهيم البايلوجية وتقدير الذات واالتجاه نحو االعتماد االيجابي المتبادل لدى طالب الصف االول
الزراعي "دراسات في مناهج وطرق التدريس،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس العدد)28)5115 .
-خطايبه,عبد هللا محمد )5112 )تعليم العلوم للجميع,ط0,دار المسيره ,عمان.
-الخليلي ، خليل و آخران ، ( 1996 "، ( تدريس العلوم في مراحل التعليم العام " ، دار القلم للنشر
والتوزيع ، دبي.
-داود، ماهر محمد، ومحمد مهدي محمد )0880 " )اساسيات في طرائق التدريس العامة " دار
الحكمة، الموصل.
-الديب ,فتحي , )0891 , )االتجاه المعاصر في تدريس العلوم , ط0, دار القلم للنشر والتوزيع ,
الكويت.
-زيتون , عايش محمود , )0882 )م , أساليب تدريس العلوم ,ط0 دار الشروق, عمان.
(،---------------- -0881" )اساليب تدريس العلوم "ط5 دار الشروق ، عمان.
) ، ---------------------- -2007 "، ( النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم "، دار
الشروق للنشر والتوزيع الطبعة األولى ، عمان ، األردن.
(، ----------------------- -5101 ")االتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها"دار
الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
-سكران،محمد،( 1999 " ، ( نحو رؤية معاصرة لوظائف الجامعة المصرية على ضوء تحديات
المستقبل " ،بحث مقدم لمؤتمر جامعة القاهرة" تطوير التعليم الجامعي-رؤية لجامعة 24مايو - .المستقبل"،
.22
-سالمة ،محمد عبد الحافظ )5110 " )الوسائل التعليمية والمنهج " دار الفكر، عمان.
-عبد الستار احمد مراد، علي عبد الرحمن جمعة،)5111 " )دراسة العالقة بين االتجاه نحو مادة
الكيمياء والتحصيل الدراسي لطلبة الصف السادس العلمي " مجلة ديالى العدد)53)5111.
-عبد السالم مصطفى عبد السالم)5111")تدريس العلوم ومتطلبات العصر" , ط0, دار الفكر
العربي,القاهرة.
-الكسواني ،مصطفى خليل)5112" )أساسيات تصميم التدريس" ط0 دار الثقافة ،عمان.
-الكناني , حميدة كامل رسن , )5111 )م, " اثر المعرفة المسبقة باألهداف في تحصيل طالبات
الصف الثاني متوسط في مادة التربية اإلسالمية " رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية ابن رشد –
جامعة بغداد.
-لطفي بركات احمد ,)0890 " ) دراسات في تطوير التعليم " دار المريخ للنشر ,الرياض.
-لطف هللا ، نادية ، ( 2003 " ، ( أثر استخدام إستراتيجية ) فكر – زاوج – شارك)في التحصيل
" ، مجلة التربية
والتفكير أالبتكاري ودافعية االنجاز لدى تالميذ الصف الرابع االبتدائي المعاقين بصريا
العلمية كلية التربية – جامعة عين شمس المجلد الثامن ، العدد الثالث سبتمبر2005
-ملحم،سامي محمد )5115" ،)القياس والتقويم في التربية وعلم النفس "ط0 دار المسيرة،عمان.
-Creed , T.1996 Think- Paire- Share – Discuss , Cooperative Learning and
College Teaching , 7 (1) .
- Gronlund,normon(1965), Meacasurment a
nd evaluation in teaching
,macmillanco ,Newyork.
-Gunter,M.A.Estes,T.H.&schwab,j.h.(1999).instruction, models
approach,Bosten,Allyn & Balon Availableat.
-Sriniva S,H,(1988) ,C0llaborative Learning (Think-Pair-Share),available on :h
srinivas@orge.
-Szesze , M. 2003 Science Teaching Strategies , Think – Paire – Shareavailable
on,:
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 فالح عبد الحسن عويد، سهاد عبد االامير عبود

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.