The effectiveness of the strategy (Think-Pair-Participate) in the achievement and attitude towards chemistry among the first intermediate grade students
Abstract
The research aims to know the effect of(Think-pair-share) strategy on the students achievement
and the improvement of students attitude toward chemistry.
The sample of the study consisted of an experimental group (27) students and controlled group (27)
students. The tool of the test contained the achievement test as the attitude test towards chemistry .
After the application of the test, the results explained that there is a difference with a statistical
meaning for the sake of the experimental group that studied according to the strategy of (Think-pairshare) and in the attitude towards teaching chemistry. According to the results, the researchers
recommended to adopt the strategy in the teaching Chemistry for the students of the first-year
intermediate and the effect of this role on the students achievement and attitude in teaching chemistry.
References
-إبراهيم كاظم إبراهيم وآخرون , )0881," )واقع المناهج الدراسية في جامعة بغداد وأفاق تطويرها
" ,مركز البحوث التربوية والنفسية , بغداد.
- -أبو عميرة ، محبات،( 1997 " ، ( تجريب استخدام إستراتيجيّتي التعلم التعاوني الجمعي والتعلم
التنافسي في تعليم الرياضيات لدى طالب المرحلة الثانوية العامة " ،دراسات في المناهج وطرق التدريس ،
العدد 22 ، أغسطس.
-انور,حسين عبد الرحمن, عدنان زنكنه )5112 " )األنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم االنسانيه
والتطبيقية ",دار الكتب,بغداد.
-البياتي، عبد الجبار توفيق، وزكريا انثانيوس)0822" ،)اإلحصاء الوصفي واالستداللي في التربية
وعلم النفس " مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد.
-ثاني حسين خاجي،)5101 " )فاعلية استراتيجية )فكر-زاوج –شارك(في اكتساب المفاهيم الفيزياوية
وتنمية االتجاه نحو حل مسائل الفيزياء لدى طالبات الصف األول المتوسط " مجلة الفتح،نيسان 5101 .
-جابر، جابر عبد الحميد ( 1999" ، ( قراءات في تعليم التفكير والمنهج "، دار النهضة المصرية
،القاهرة.
-جونسون، ديفيد، وجونسون، روجر،( 1998 " ، ( التعلم الجماعي والفردي) التعاون والتنافس
والفردية)ترجمة رفعت محمود ، الطبعة األولى ، دار عالم الكتب، القاهرة.
-حمادة ، محمد ( 2005" ، ( فعالية استراتيجي (فكر – زاوج – شارك ) واالستقصاء القائمتين علي
أسلوب التعلم النشط في نوادي الرياضيات المدرسية في تنمية مهارات التفكير الرياضي واختزال قلق
الرياضيات لدى تالميذ المرحلة اإلعدادية " ، مجلة دورية لجامعة حلوان العدد ( 11 ( ص233.
-حماد،هندي محمود )5115" )اثر تنوع استراتيجيات التعلم النشط في تعليم وحدة بمقر االحياء على
اكتساب المفاهيم البايلوجية وتقدير الذات واالتجاه نحو االعتماد االيجابي المتبادل لدى طالب الصف االول
الزراعي "دراسات في مناهج وطرق التدريس،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس العدد)28)5115 .
-خطايبه,عبد هللا محمد )5112 )تعليم العلوم للجميع,ط0,دار المسيره ,عمان.
-الخليلي ، خليل و آخران ، ( 1996 "، ( تدريس العلوم في مراحل التعليم العام " ، دار القلم للنشر
والتوزيع ، دبي.
-داود، ماهر محمد، ومحمد مهدي محمد )0880 " )اساسيات في طرائق التدريس العامة " دار
الحكمة، الموصل.
-الديب ,فتحي , )0891 , )االتجاه المعاصر في تدريس العلوم , ط0, دار القلم للنشر والتوزيع ,
الكويت.
-زيتون , عايش محمود , )0882 )م , أساليب تدريس العلوم ,ط0 دار الشروق, عمان.
(،---------------- -0881" )اساليب تدريس العلوم "ط5 دار الشروق ، عمان.
) ، ---------------------- -2007 "، ( النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم "، دار
الشروق للنشر والتوزيع الطبعة األولى ، عمان ، األردن.
(، ----------------------- -5101 ")االتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها"دار
الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
-سكران،محمد،( 1999 " ، ( نحو رؤية معاصرة لوظائف الجامعة المصرية على ضوء تحديات
المستقبل " ،بحث مقدم لمؤتمر جامعة القاهرة" تطوير التعليم الجامعي-رؤية لجامعة 24مايو - .المستقبل"،
.22
-سالمة ،محمد عبد الحافظ )5110 " )الوسائل التعليمية والمنهج " دار الفكر، عمان.
-عبد الستار احمد مراد، علي عبد الرحمن جمعة،)5111 " )دراسة العالقة بين االتجاه نحو مادة
الكيمياء والتحصيل الدراسي لطلبة الصف السادس العلمي " مجلة ديالى العدد)53)5111.
-عبد السالم مصطفى عبد السالم)5111")تدريس العلوم ومتطلبات العصر" , ط0, دار الفكر
العربي,القاهرة.
-الكسواني ،مصطفى خليل)5112" )أساسيات تصميم التدريس" ط0 دار الثقافة ،عمان.
-الكناني , حميدة كامل رسن , )5111 )م, " اثر المعرفة المسبقة باألهداف في تحصيل طالبات
الصف الثاني متوسط في مادة التربية اإلسالمية " رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية ابن رشد –
جامعة بغداد.
-لطفي بركات احمد ,)0890 " ) دراسات في تطوير التعليم " دار المريخ للنشر ,الرياض.
-لطف هللا ، نادية ، ( 2003 " ، ( أثر استخدام إستراتيجية ) فكر – زاوج – شارك)في التحصيل
" ، مجلة التربية
والتفكير أالبتكاري ودافعية االنجاز لدى تالميذ الصف الرابع االبتدائي المعاقين بصريا
العلمية كلية التربية – جامعة عين شمس المجلد الثامن ، العدد الثالث سبتمبر2005
-ملحم،سامي محمد )5115" ،)القياس والتقويم في التربية وعلم النفس "ط0 دار المسيرة،عمان.
-Creed , T.1996 Think- Paire- Share – Discuss , Cooperative Learning and
College Teaching , 7 (1) .
- Gronlund,normon(1965), Meacasurment a
nd evaluation in teaching
,macmillanco ,Newyork.
-Gunter,M.A.Estes,T.H.&schwab,j.h.(1999).instruction, models
approach,Bosten,Allyn & Balon Availableat.
-Sriniva S,H,(1988) ,C0llaborative Learning (Think-Pair-Share),available on :h
srinivas@orge.
-Szesze , M. 2003 Science Teaching Strategies , Think – Paire – Shareavailable
on,:
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 فالح عبد الحسن عويد، سهاد عبد االامير عبود

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.