أثر إستراتيجية التدريس البصري في تحصيل مادة الاحياء وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الاول المتوسط
الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على أثر ستراتيجية التدريس البصري في تحصيل مادة األحياء
وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف األول المتوسط من خالل التحقق من صحة الفرضيتين الصفريتين
اآلتيتين :
1 -ال يوجد فرق ذو داللة إحصائية عند مستوى داللة )0.0 ).بين متوسط درجات تحصيل طالبات
المجموعة التجريبية ، الالتي يدرسن على وفق إستراتيجية التدريس البصري ومتوسط درجات طالبات
المجموعة الضابطة الالتي يدرسن بالطريقة االعتيادية .
2 -ال يوجد فرق ذو داللة إحصائية عند مستوى داللة )0.0 ).بين متوسط الفرق بين درجات اختبار
عمليات العلم القبلي والبعدي لطالبات المجموعة التجريبية الالتي يدرسن على وفق ستراتيجية التدريس
البصري ، ومتوسط الفرق بين درجات اختبار عمليات العلم لطالبات المجموعة الضابطة الالتي يدرسن
بالطريقة االعتيادية .
للتجربة ، وتكونت عينة ال
ً
اختيرت ثانوية اآلمال للبنات قصديا بحث من ).0 )طالبة من ً ميدانا
طالبات الصف األول المتوسط ، وقسمت المجموعتين بالتساوي األولى تجريبية والثانية ضابطة ، وبعد
إجراء التكافؤ بين المجموعتين في الذكاء والتحصيل السابق والعمر باألشهر ، وتهيئة مستلزمات البحث
من . ً 2.12/12/22 ولغاية 2.12/1./8 اعتبارا التجربة طبقت
قام الباحث بإعداد اختبارين األول اختبار تحصيلي تكون من ).0 )فقرة من نوع االختيار من متعدد
، والثاني اختبار عمليات العلم الذي شمل عمليات العلم األساسية الثمانية ، فكان عدد الفقرات )20 )فقرة .
وبعد إجراء التحليل اإلحصائي وإيجاد معامل الصعوبة وقوة التمييز وفعالية البدائل ، أوجد ثبات
االختبار التحصيلي بطريقة التجزئة النصفية ، وثبات اختبار عمليات العلم باستخدام معادلة الفاكرونباخ ، وتم
، وبعد تحليل النتائج باستخدام االختبار
ً
ً وبعديا
، واختبار عمليات العلم قبليا
ً
تطبيق االختبار التحصيلي بعديا
التائي (Test-t (أظهرت النتائج :
- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في كل من االختبار التحصيلي واختبار عمليات العلم .
ً من االستنتاجات والتوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث
المراجع
والً : المصادر العربية
-بركات ، أحمد حسن ، ...2" ، فعالية المدخل البصري المكاني في تنمية بعض أبعاد القدرة
المكانية والتحصيل لتالميذ المرحلة اإلعدادية في مادة العلوم" ، رسالة ماجستير )غير منشورة( ، كلية البنات
– جامعة عين شمس، مصر .
-البطش ، محمد ، وأبو زينة فريد ، 0..2 ، مناهج البحث والتحليل اإلحصائي ، ط1 ، دار المسيرة ،
عمان – األردن .
-البكري ، أمل ، وعفاف الكسواني ، 2..2 ، أساليب تعليم العلوم والرياضيات ، ط2 ، دار الفكر ،
عمان – األردن .
-البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكريا اثناسوس ، 1200 ، اإلحصاء الوصفي واالستدالل في التربية
وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافية العمالية، بغداد.
-الحربي ، إبراهيم سليم رزيق ، 11.2" ، مستوى التصور البصري المكاني لدى طالب أقسام
الرياضيات بجامعة أم القرى" ، مجلة كلية التربية بأسوان ، العدد 20، ـ مطبعة الجامعة ، جامعة جنوب
الوادي ، مصر .
.- الحيلة ، محمد محمود ، 2..2 ، مهارات التدريس الصفي ، ط2 ، دار المسيرة ، عمان – األردن .
-الخليلي ، خليل يوسف ، وآخرون ، .122 ، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، ط1 ، دار العلم
، دبي – اإلمارات المتحدة .
-الخوالدة ، ناصر أحمد ، وإسماعيل يحيى ، 2..2 ، طرائق تدريس التربية اإلسالمية ، دار جنيني
للطباعة والنشر ، عمان – األردن .
-دوران ، رودني ، 1280 ، أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم، ترجمة : صبار بني ، محمد
سعيد ، وخليل يوسف الخليلي ، وفتحي حسن ملكاوي ، دائرة التربية ، إربد – األردن .
.1 -رافن ، جي ، سي ، 1282 ، اختبار المصفوفات المتتابعة القياس ، ترجمة: الدباغ ، فخري وآخرون
، مطابع الموصل ، العراق .
-زيتون ، عايش محمود ، 8..2" ، مدى اكتساب عمليات العلم لدى طلبة المرحلة األساسية في
األردن وعالقته بمتغيري الصف الدراسي والتحصيل العلمي" ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، عدد 2 ،
الجامعة األردنية الهاشمية .
-السيد ، فؤاد البهي ، 1202 ، علم النفس اإلحصائي وقياس العقل البشري، ط2 ، دار الفكر العربي
للطباعة والنشر ، القاهرة .
-الشمري ، ثاني حسين خاجي ، "أثر المحطات العلمية ومخطط البيت الدائري في تحصيل مادة
الفيزياء وتنمية عمليات العلم لدى طالب معهد إعداد المعلمين" ، اطروحة دكتوراه )غير منشورة( ، كلية
التربية – ابن الهيثم ، جامعة بغداد ، العراق .
-صقر ، محمد حسين سالم ، .1.2" ، فعالية استخدام ستراتيجيات الذكاءات المتعددة في تدريس
العلوم في تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم والتفكير اإلبداعي واالتجاه نحو العلوم لدى تالميذ الصف
الرابع االبتدائي" ، مجلة التربية العلمية ، مجلد 12 ، عدد 2 ، مصر .
-عبيدات ، ذوقان ، وسهيلة أبو السميد ، 12.2 ، ستراتيجيات التدريس الحديثة في القرن الحادي
والعشرين ، ط1 ، دار الفكر العربي ، عمان – األردن .
.1 -عرفة ، صالح الدين محمود ، 0..2 ، تعليم وتعلم مهارات التدريس في عصر المعلومات ، ط1 ،
عالم الكتب ، القاهرة .
-عودة ، أحمد سليمان ، 1228 ، القياس والتقويم في العملية التربوية ، ط1 ،دار األمل ، عمان –
األردن .
-المالكي ، عوض صالح ، 2..2" ، العالقة بين التصور البصري المكاني في الرياضيات والمهارة
الفنية لدى طالب وطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة" ، مجلة تربويات الرياضيات ،
الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، كلية التربية – جامعة بنها ، مصر .
-محسن ، علي عطية ، 8..2 ، االستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، ط1 ، دار صفاء للنشر
والتوزيع ، عمان – األردن .
.2 ، ______ -2..2 ، الجودة الشاملة والجديد في التدريس ، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان
– األردن .
-المعموري ، عصام عبد العزيز ، ...2" ، عالقة مستوى استيعاب مدرسي الفيزياء في المرحلة
اإلعدادية لطبيعة العلم بتحصيل طلبتهم" ، رسالة ماجستير )غير منشورة( ، كلية التربية – ابن الهيثم ،
جامعة بغداد .
-النبهان ، موسى ، 0..2 ، أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، ط1 ، دار الشروق ، عمان –
األردن .
-النجدي ، أحمد وآخرون ، 2..2 ، طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم ،
-الوكيل ، حلمي أحمد ، 0..2 ، أسس بناء المناهج وتنظيمها ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع،
عمان–األردن، ط1 ، دار الفكر العربي، القاهرة.
: المصادر األجنبية
ً
ثانيا
- Hsu , Y . , 2004 , "Using the Internet to develop students capacity for
scientific inquiry" , Journal of Educational computing Research , 31 (2) , 137-161 .
- Leite , Walter , Svinick Marills , and shi Yuying , 2009 , "Learning stytes
Inventory with Multitrait-Multimethod confirmatory factor Analysis Models" ,
SAGE publications , New York .
- Sylwester , Robert , 2000 , Abiological Brain in cultural classroom , Mc –
Graw – Hall Co , New York .
- Webster , A.M. , 1981 , Webster's New International Dictionary , Merriam
Webster , Inc . , London .
- Wolfinger , D. , M. , 2000 , Science in the elementary and middle school ,
Longman , New York .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 يوسف أحمد خليل الجو راني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.