أنماط الذكاءات المتعددة المتوافرة لدى طلبة كلية التربية في جامعة حماة

المؤلفون

  • غسان رشيد الصيداوي كلية التربية الاساسية – الجامعة المستنصرية
  • شكريه فايز حقي كلية التربية – جامعة حماة

الكلمات المفتاحية:

الذكاءات المتعددة ، طلبة كلية التربية

الملخص

الملخص :

يهدف البحث إلى:

  1. تعرف أنماط الذكاءات المتعددة المتوافرة لدى طلبة كلية التربية في جامعة حماة.
  2. تعرف الفروق في مدى توافر أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة كلية التربية في جامعة حماة تبعاً لمتغير الجنس.

ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع البحث، وأهدافه وتم بناء مقياس للذكاءات المتعددة، كأداة رئيسة لجمع المعطيات وجهت إلى طلبة كلية التربية في جامعة حماة، حيث طورت أداة البحث بالاعتماد على مراجعة الإطار النظري، والدراسات السابقة، واستشارة ذوي الاختصاص. وصنفت بنود الاستبانة على النحو الآتي: الجزء الأول للمعلومات العامة، والجزء الثاني المؤلف من (48) عبارة، موزعة على ثماني ذكاءات متعددة.

                وتضمن مجتمع البحث طلبة كلية التربية في جامعة حماة في السنة الرابعة، وبلغ عددهم (889) طالباً وطالبةً، وسحبت عينة عشوائية مثلت حوالي (20%) من مجتمع البحث تقريباً، وبلغ عددها (177) منهم (70) طالباً معلماً و(107) طالبةً معلمةً.

    وأظهرت نتائج البحث الآتي:

  • توافر نمطي الذكاء الاجتماعي واللغوي لدى طلبة كلية التربية أكثر من بقية أنماط الذكاءات المتعددة الأخرى، حيث كان ترتيب توافر أنماط الذكاءات المتعددة لدى الطلبة تنازلياً كالآتي:

(الذكاء الاجتماعي ـــ الذكاء اللغوي ـــ الذكاء الحركي الجسمي ـــ الذكاء المنطقي ــــ الذكاء الطبيعي ــــ الذكاء البيني شخصي ــــ الذكاء الموسيقي ـــــ الذكاء البصري).

  • وفيما يتعلق بفرضية البحث فقد ظهرت فروقاً ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس، ولصالح الطالبات الإناث في نمط الذكاء الاجتماعي، ونمط الذكاء اللغوي، ولصالح الطلاب الذكور في نمط الذكاء البصري، ونمط الذكاء المنطقي.

فيما لم تظهر فروق في توافر بعض أنماط الذكاءات المتعددة بين الطلبة تبعاً لمتغير الجنس وهي: (نمط الذكاء الطبيعي ــــ نمط الذكاء الموسيقي ــــ نمط الذكاء الجسمي / الحركي ـــــ نمط الذكاء البيني / شخصي).

المراجع

المراجع:

أولاً ــــ المراجع العربية:

آرمسترونغ، توماس. (2006). الذكاءات المتعددة في غرفة الصف. ط1، تر: مدارس الظهران الأهلية، الدمام / المملكة العربية السعودية: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.

الآغا، إحسان. (2002). البحث التربوي وعناصره ــــ مناهجه وأدواته. ط4، غزة: الجامعة الإسلامية.

أحمد، السيد علي. (2005). نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في مجالات صعوبات التعلم (رؤية مستقبلية). الرياض: جامعة الملك سعود.

أنيس، إبراهيم ــــــ عبد الحليم منتصر وآخرون. (1972). المعجم الوسيط. الجزء الأول، القاهرة.

البلعاوي، منذر يوسف. (2008). أساليب التعلم المفضلة والذكاءات المتعددة لدى طلبة جامعة اليرموك. رسالة دكتوراه غير منشورة، عمان، الأردن.

جابر، عبد الحميد جابر. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفكر.

حسين، محمد. (2003). قياس وتقييم الذكاءات المتعددة. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

الخولي، محمد. (1980). قاموس التربية. بيروت: دار العلم للملايين.

رواشدة، إبراهيم ــــ عبد الله خطايبة. (1998). "مهارات العمليات العلمية لدى طلبة المرحلة الإلزامية في الأردن في ضوء متغيرات تعليمية – تعليمية". مجلة أبحاث اليرموك، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد الثاني، العدد الرابع عشر، ص ص 249-278.

ريان، عادل عطية. (2013). "أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية بمديرية تربية الخليل في فلسطين". مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية)، المجلد السابع عشر، العدد الأول، ص ص 193-234.

زيتون، عايش. (1996). أساليب تدريس العلوم. ط2، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

الشعيلي، علي ــــــ عبد الله الخطايبة. (2002). "عمليات العلم الأساسية المتضمنة في الأنشطة العلمية لكتب العلوم للصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان". مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد الثاني، العدد الرابع، ص ص 155-159.

عطا الله، ميشيل كامل. (1992). أثر طريقة التدريس المعرفي والفوق معرفي لطلبة المرحلة الأساسية في تفكيرهم العلمي وتحصليهم للمفاهيم العلمية. رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية عمان، الأردن.

عفانة، عزو ــــ نائلة الخزندار. (2004). "مستويات الذكاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي بغزة وعلاقتها بالتحصيل في الرياضيات والميول نحوها". مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، المجلد الثاني عشر، العدد الثاني، ص ص 323-366.

العمران، جيهان أبو راشد. (2006). "الذكاءات المتعددة للطلبة البحرانيين في المرحلة الجامعية وفقاً للنوع والتخصص الأكاديمي: هل الطالب المناسب في التخصص المناسب؟". مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة البحرين، المجلد السابع، العدد الثالث، ص ص 13-43.

الغنميين، منال محمد علي. (2011). درجات الذكاءات المتعددة لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لديهم. رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، الأردن.

مخائيل، امطانيوس. (2011). القياس والتقويم في التربية الحديثة. دمشق: منشورات جامعة دمشق.

مخائيل، امطانيوس. (2008). القياس النفسي. ط2، ج1، دمشق: منشورات جامعة دمشق.

المركز الوطني لتنمية القوى البشرية. (2001). دراسة تحليلية لمستوى أداء طلبة الأردن في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم. عمان، الأردن.

منصور، عبد المجيد ــــــ محمد التويجري وآخرون. (2005). علم النفس التربوي. الرياض: مكتبة العبيكان.

نوفل، محمد ـــــ محمد الحيلة. (2008). "الفروق في الذكاء المتعدد لدى طلبة السنة الأولى الدراسين في مؤسسات التعليم العالي في وكالة الغوث الدولية في الأردن". مجلة النجاح للأبحاث، المجلد الخامس، العدد الثاني والعشرون، ص ص 1559-1623.

وزارة التربية والتعليم. (2006). دليل مفاهيم الإشراف التربوي. الرياض: مطابع الجاسر.

ثانياً ـــــ المراجع الأجنبية:

Dsouza, N. (2006). "Design Intelligences: A case for Multiple Intelligences in architectural design". DAI- A67, (12), p 314.

Haley, M. (2004). "Learner-Centered Instruction and the Theory of Multiple Intelligences With Second Language Learners". Teachers College Record, 106, 1, 163–180.

Gen, R. (2000). "Technology and Multiple Intelligences: The Praxis of Learning Intelligences in the Classroom". Ed at distance, 14, 5.

Green, W. (2000). Multiple Intelligences Theory, Problem-Based Learning, and the Environmental Law and Policy Cours, Annual Meeting of the Association for Politics and the Life Sciences.

Haley, M. (2004). "Learner-Centered Instruction and the Theory of Multiple Intelligences With Second Language Learners". Teachers College Record, 106, 1, 163–180.

Kevin, F. (2006). Multiple Intelligences: Theory, Up-Date and Applications in the Classroom. AST Educator's Center for Teaching Excellence http://education.ast.org/, Didactic/ V%20Multiple%20Intelligences/Multiple%20Intelligences.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
غسان رشيد الصيداوي و شكريه فايز حقي, "أنماط الذكاءات المتعددة المتوافرة لدى طلبة كلية التربية في جامعة حماة", jfath, م 22, عدد 2, ص 178–210, 2023.