أسباب ضعف طلبة كلیة التربیة الأساسیة جامعة دیالى في تلخیص المحاضرات من وجھة نظر الطلبة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/16الملخص
انَّ اللغة هي أول حلقة في سلسلة النشاط البشري وجزءَ مهم من السلوك البشري (طحانَ ريمون ، 198، ص5) . ولها الدور في قيام الحضارات وازدهار العلوم وظهور الأفكـار والابتكارات والاختراعات فـي مجـالات الحياة المختلفـة ، (محجوب 1986، ص8) . لذا فما من امة من هذا العصر إلا واهتمت بلغتها وسعت إلى نشرها بمختلف السبل والوسائل .
والأمة العربية واحدة من تلك الأمم التي تعنى بلغتها وتسعى إلى نشرها لأنها لغة فريدة من نوعها ،إذ حملت معجزة الإسلام وأوفت بما اقتضته الحضارة العربية والإسلامية (احمد،1986، ص9) . لذا أصبح لزاماً على كل من ينتمي إلى هذه الأمة أن يتقن لغتها فهماً ونطقاً واستيعاباً ذلك لان اللغة تشير إلى الانتماء العربي والولاء الحضاري (حسين ، نبوي ،1987، ص3) . وهي وسيلة إشباع رغبات الفرد للتعبير عن أفكاره وأحاسيسه لأنها وسيلة الاتصال الاجتماعي والعقلي والثقافي (حنا،1984،ص74) . وهي الجسر الذي تعبرُ عليه الثقافـة من جيـل إلـى جيــل (دمعة ،1982،ص109) . لذلك عُدة
المراجع
القران الكریم
- ابن منظور ، لسان العرب ،دار صادر بیروت ،ط١ ، د.ت .
- احمد ،محمد عبد القادر،طرق تعلیم اللغة العربیة ،ط٥ ، مكتبة النھضة العصریة ،
القاھرة ،١٩٨٦ .
- الأحمد ،ردینھ عثمان ، وحذام عثمان ،طرائق التدریس ،منھج أسلوب وسیلة
،عمان، الأردن ،٢٠٠١م.
- البجھ ، عبد الفتاح حسن ، أصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة ،ط١ ،دار
الفكر للطباعة والنشر ،عمان ، الأردن ،١٩٩٩م.
- البیاتي ،عبد الجبار توفیق و زكریا اثیانسیوس ، الإحصاء الوصف والاستدلالي ،
مطبعة الثقافة العمالیة ، بغداد ، ١٩٧٧م .
- حسین احمد طاھر ،وعبد العزیز نبوي ، الأساس في اللغة العربیة ، مطابع مجموعة
شركة الھلال ، القاھرة ن ١٩٨٧م.
- حنا ، صباح ، النمو اللغوي ، مجلة المعلم الجدید ،العدد ١،٢ ،وزارة التربیة بغداد ،
١٩٨٤م.
- الدغمھ ، فاطمة العودة ، طرائق تدریس اللغة العربیة بحث مقدم إلى جمعیة
المعلمین ، الكویت ،١٩٨٠م.
- الدلیمي ،كامل محمود نجم ، وطھ علي حسین ، طرائق تدریس اللغة العربیة ،دار
الكتب للطباعة والنشر،العراق ،١٩٩٩م.
- دمعة ،عبد المجید إبراھیم ، ملاحظات على دراسة وتدریس اللغة العربیة في
المدارس ومؤسسات التعلیم ، كلیة التربیة ، جامعة قطر ، العدد(١، (١٩٨٢م.
- السید ،فؤاد البھي ،علم النفس الإحصائي وقیاس العقل البشري ،دار الفكر القاھرة ،
١٩٧١م.
- السید ، محمود احمد ، الموجز في طرائق تدریس اللغة العربیة وآدابھا ،ط١ ،
بیروت ، دار العودة ،١٩٨٠م.
- سمك ، محمد صالح ، فن التدریس للغة العربیة ،مكتبة الانجلو المصریة ،١٩٧٥م.
- صالح ، رحیم علي ، اثر تلخیص المشاھدات التلفازیة في الأداء التعبیري لدى طلبة
المرحلة الإعدادیة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ابن رشد ، ١٩٩٩م.
- طحان ، دینز بیطار ، وریمون طحان ، اللغة العربیة وتحدیات العصر ،ط٢ ،دار
الكتاب اللبنا
الریاضي ، مطبعة بغداد ، جامعة بغداد ، العراق ، ١٩٨٤م.
- فیصل ، شكري ،قضایا اللغة العربیة المعاصرة ،المجلة العربیة للدراسات اللغویة ،
العدد (١ (المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، السودان ، ١٩٨٣م.
- لجنة في وزارة التربیة ،أھداف المواد الدراسیة للغة العربیة ، بغداد ،١٩٨٤م.
- محجوب ،عباس ،مشكلات تعلیم اللغة العربیة ،حلول نظریة وتطبیقیة ، دار الثقافة،
الدوحة ،١٩٨٦م.
- محمود ،خالد نجم ،وعدنان عبد الكریم ، اثر تلخیص موضوعات الأدب والنصوص
في التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ،
، العراق ٢٠٠٩م.
- نحلاوي ، عبد الرحمن ، الطرق الخاصة لتدریس اللغة العربیة في المدارس
الابتدائیة ، المطبع
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عادل عبد الرحمن نصیف

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.