أسباب ضعف طلبة كلیة التربیة الأساسیة جامعة دیالى في تلخیص المحاضرات من وجھة نظر الطلبة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/16الملخص
انَّ اللغة هي أول حلقة في سلسلة النشاط البشري وجزءَ مهم من السلوك البشري (طحانَ ريمون ، 198، ص5) . ولها الدور في قيام الحضارات وازدهار العلوم وظهور الأفكـار والابتكارات والاختراعات فـي مجـالات الحياة المختلفـة ، (محجوب 1986، ص8) . لذا فما من امة من هذا العصر إلا واهتمت بلغتها وسعت إلى نشرها بمختلف السبل والوسائل .
والأمة العربية واحدة من تلك الأمم التي تعنى بلغتها وتسعى إلى نشرها لأنها لغة فريدة من نوعها ،إذ حملت معجزة الإسلام وأوفت بما اقتضته الحضارة العربية والإسلامية (احمد،1986، ص9) . لذا أصبح لزاماً على كل من ينتمي إلى هذه الأمة أن يتقن لغتها فهماً ونطقاً واستيعاباً ذلك لان اللغة تشير إلى الانتماء العربي والولاء الحضاري (حسين ، نبوي ،1987، ص3) . وهي وسيلة إشباع رغبات الفرد للتعبير عن أفكاره وأحاسيسه لأنها وسيلة الاتصال الاجتماعي والعقلي والثقافي (حنا،1984،ص74) . وهي الجسر الذي تعبرُ عليه الثقافـة من جيـل إلـى جيــل (دمعة ،1982،ص109) . لذلك عُدة
المراجع
القران الكریم
- ابن منظور ، لسان العرب ،دار صادر بیروت ،ط١ ، د.ت .
- احمد ،محمد عبد القادر،طرق تعلیم اللغة العربیة ،ط٥ ، مكتبة النھضة العصریة ،
القاھرة ،١٩٨٦ .
- الأحمد ،ردینھ عثمان ، وحذام عثمان ،طرائق التدریس ،منھج أسلوب وسیلة
،عمان، الأردن ،٢٠٠١م.
- البجھ ، عبد الفتاح حسن ، أصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة ،ط١ ،دار
الفكر للطباعة والنشر ،عمان ، الأردن ،١٩٩٩م.
- البیاتي ،عبد الجبار توفیق و زكریا اثیانسیوس ، الإحصاء الوصف والاستدلالي ،
مطبعة الثقافة العمالیة ، بغداد ، ١٩٧٧م .
- حسین احمد طاھر ،وعبد العزیز نبوي ، الأساس في اللغة العربیة ، مطابع مجموعة
شركة الھلال ، القاھرة ن ١٩٨٧م.
- حنا ، صباح ، النمو اللغوي ، مجلة المعلم الجدید ،العدد ١،٢ ،وزارة التربیة بغداد ،
١٩٨٤م.
- الدغمھ ، فاطمة العودة ، طرائق تدریس اللغة العربیة بحث مقدم إلى جمعیة
المعلمین ، الكویت ،١٩٨٠م.
- الدلیمي ،كامل محمود نجم ، وطھ علي حسین ، طرائق تدریس اللغة العربیة ،دار
الكتب للطباعة والنشر،العراق ،١٩٩٩م.
- دمعة ،عبد المجید إبراھیم ، ملاحظات على دراسة وتدریس اللغة العربیة في
المدارس ومؤسسات التعلیم ، كلیة التربیة ، جامعة قطر ، العدد(١، (١٩٨٢م.
- السید ،فؤاد البھي ،علم النفس الإحصائي وقیاس العقل البشري ،دار الفكر القاھرة ،
١٩٧١م.
- السید ، محمود احمد ، الموجز في طرائق تدریس اللغة العربیة وآدابھا ،ط١ ،
بیروت ، دار العودة ،١٩٨٠م.
- سمك ، محمد صالح ، فن التدریس للغة العربیة ،مكتبة الانجلو المصریة ،١٩٧٥م.
- صالح ، رحیم علي ، اثر تلخیص المشاھدات التلفازیة في الأداء التعبیري لدى طلبة
المرحلة الإعدادیة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ابن رشد ، ١٩٩٩م.
- طحان ، دینز بیطار ، وریمون طحان ، اللغة العربیة وتحدیات العصر ،ط٢ ،دار
الكتاب اللبنا
الریاضي ، مطبعة بغداد ، جامعة بغداد ، العراق ، ١٩٨٤م.
- فیصل ، شكري ،قضایا اللغة العربیة المعاصرة ،المجلة العربیة للدراسات اللغویة ،
العدد (١ (المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، السودان ، ١٩٨٣م.
- لجنة في وزارة التربیة ،أھداف المواد الدراسیة للغة العربیة ، بغداد ،١٩٨٤م.
- محجوب ،عباس ،مشكلات تعلیم اللغة العربیة ،حلول نظریة وتطبیقیة ، دار الثقافة،
الدوحة ،١٩٨٦م.
- محمود ،خالد نجم ،وعدنان عبد الكریم ، اثر تلخیص موضوعات الأدب والنصوص
في التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ،
، العراق ٢٠٠٩م.
- نحلاوي ، عبد الرحمن ، الطرق الخاصة لتدریس اللغة العربیة في المدارس
الابتدائیة ، المطبع
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عادل عبد الرحمن نصیف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.