أسباب ضعف طلبة كلیة التربیة الأساسیة جامعة دیالى في تلخیص المحاضرات من وجھة نظر الطلبة

المؤلفون

  • عادل عبد الرحمن نصیف كلیة التربیة الاساسیة /جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/16

الملخص

انَّ اللغة هي أول حلقة في سلسلة النشاط البشري وجزءَ مهم من السلوك البشري (طحانَ ريمون ، 198، ص5) . ولها الدور في قيام الحضارات وازدهار العلوم وظهور الأفكـار والابتكارات والاختراعات فـي مجـالات الحياة المختلفـة ، (محجوب 1986، ص8) . لذا فما من امة من هذا العصر إلا واهتمت بلغتها وسعت إلى نشرها بمختلف السبل والوسائل .
والأمة العربية واحدة من تلك الأمم التي تعنى بلغتها وتسعى إلى نشرها لأنها لغة فريدة من نوعها ،إذ حملت معجزة الإسلام وأوفت بما اقتضته الحضارة العربية والإسلامية (احمد،1986، ص9) . لذا أصبح لزاماً على كل من ينتمي إلى هذه الأمة أن يتقن لغتها فهماً ونطقاً واستيعاباً ذلك لان اللغة تشير إلى الانتماء العربي والولاء الحضاري (حسين ، نبوي ،1987، ص3) . وهي وسيلة إشباع رغبات الفرد للتعبير عن أفكاره وأحاسيسه لأنها وسيلة الاتصال الاجتماعي والعقلي والثقافي (حنا،1984،ص74) . وهي الجسر الذي تعبرُ عليه الثقافـة من جيـل إلـى جيــل (دمعة ،1982،ص109) . لذلك عُدة 

المراجع

القران الكریم

- ابن منظور ، لسان العرب ،دار صادر بیروت ،ط١ ، د.ت .

- احمد ،محمد عبد القادر،طرق تعلیم اللغة العربیة ،ط٥ ، مكتبة النھضة العصریة ،

القاھرة ،١٩٨٦ .

- الأحمد ،ردینھ عثمان ، وحذام عثمان ،طرائق التدریس ،منھج أسلوب وسیلة

،عمان، الأردن ،٢٠٠١م.

- البجھ ، عبد الفتاح حسن ، أصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة ،ط١ ،دار

الفكر للطباعة والنشر ،عمان ، الأردن ،١٩٩٩م.

- البیاتي ،عبد الجبار توفیق و زكریا اثیانسیوس ، الإحصاء الوصف والاستدلالي ،

مطبعة الثقافة العمالیة ، بغداد ، ١٩٧٧م .

- حسین احمد طاھر ،وعبد العزیز نبوي ، الأساس في اللغة العربیة ، مطابع مجموعة

شركة الھلال ، القاھرة ن ١٩٨٧م.

- حنا ، صباح ، النمو اللغوي ، مجلة المعلم الجدید ،العدد ١،٢ ،وزارة التربیة بغداد ،

١٩٨٤م.

- الدغمھ ، فاطمة العودة ، طرائق تدریس اللغة العربیة بحث مقدم إلى جمعیة

المعلمین ، الكویت ،١٩٨٠م.

- الدلیمي ،كامل محمود نجم ، وطھ علي حسین ، طرائق تدریس اللغة العربیة ،دار

الكتب للطباعة والنشر،العراق ،١٩٩٩م.

- دمعة ،عبد المجید إبراھیم ، ملاحظات على دراسة وتدریس اللغة العربیة في

المدارس ومؤسسات التعلیم ، كلیة التربیة ، جامعة قطر ، العدد(١، (١٩٨٢م.

- السید ،فؤاد البھي ،علم النفس الإحصائي وقیاس العقل البشري ،دار الفكر القاھرة ،

١٩٧١م.

- السید ، محمود احمد ، الموجز في طرائق تدریس اللغة العربیة وآدابھا ،ط١ ،

بیروت ، دار العودة ،١٩٨٠م.

- سمك ، محمد صالح ، فن التدریس للغة العربیة ،مكتبة الانجلو المصریة ،١٩٧٥م.

- صالح ، رحیم علي ، اثر تلخیص المشاھدات التلفازیة في الأداء التعبیري لدى طلبة

المرحلة الإعدادیة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ابن رشد ، ١٩٩٩م.

- طحان ، دینز بیطار ، وریمون طحان ، اللغة العربیة وتحدیات العصر ،ط٢ ،دار

الكتاب اللبنا

الریاضي ، مطبعة بغداد ، جامعة بغداد ، العراق ، ١٩٨٤م.

- فیصل ، شكري ،قضایا اللغة العربیة المعاصرة ،المجلة العربیة للدراسات اللغویة ،

العدد (١ (المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، السودان ، ١٩٨٣م.

- لجنة في وزارة التربیة ،أھداف المواد الدراسیة للغة العربیة ، بغداد ،١٩٨٤م.

- محجوب ،عباس ،مشكلات تعلیم اللغة العربیة ،حلول نظریة وتطبیقیة ، دار الثقافة،

الدوحة ،١٩٨٦م.

- محمود ،خالد نجم ،وعدنان عبد الكریم ، اثر تلخیص موضوعات الأدب والنصوص

في التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ،

، العراق ٢٠٠٩م.

- نحلاوي ، عبد الرحمن ، الطرق الخاصة لتدریس اللغة العربیة في المدارس

الابتدائیة ، المطبع

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عادل عبد الرحمن نصیف, "أسباب ضعف طلبة كلیة التربیة الأساسیة جامعة دیالى في تلخیص المحاضرات من وجھة نظر الطلبة ", jfath, م 14, عدد 2, ص 254–268, 2023.