أثر أنموذج عرض موضوع أقسام الفعل في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/2/08الملخص
صحيح ، صحيح ، صحيح ، صحيح ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، قواعد اللغة العربية. إذا كانت المشكلة في المشكلة ، فقد كانت مشكلة في المظهر الجميل ، كما هو الحال مع ضبط المفاتيح ، بينما كان معناه جيدًا ، كما هو الحال في المثال ، وواجهته ، وواجهته ، وعلمه ، وقواعده ، وقواعد تصحيحه ، كما هو سليم ، كما هو سليم تأليف. الكلام وتقويم القلم واللسان وكذلك الاستماع والمحادثة (طعيمة وآخرون ، 2000 ، ص 35). ويرى الباحث أن مشكلة جفاف العين في مستوى التلامذة والطلبة عموماً في مادة قواعد اللغة العربية تعزى إلى أسباب الآتية: جفاف جفاف العين: إِنَّ طبيعة الدرس النحوي تؤكد المحاكمات العقلية المجردة على الواقع ، وضع الحياة العملية ، يؤكد تعليل كل قاعدة وشغله الشاغل في الجمل ، والتراكيب لمعرفة موقع الإعراب ، وضبط حركاتها والتدقيق في الحروف ، وضبط حركاتها ، وضبط حركاتها ، وضبط في الحركات الحكومية ، لمحاولة القراءة إلى حروف محذوفة بدلالتها ، بسبب حروف محذوفة ، بسبب إبحارها ، أو حروف تفسيرها إلى حرف آخر كما هو الحال في الترتيب ، كذلك ، يوضح النحو استذكار القواعد السابقة للقواعد الجديدة ، والاستعدادات لحل رموز التراكيب المكتوبة على السبورة ، أو في بطون الكتب المنهجية وغيرها. لذا ، فإن الاتجاه نحو الاتجاه ، والحالة هذه ، يحاول التركيز على حروف صُمّ وحركات فوقها ، كما تشير إلى التركيز على التعليمة المنطقيّة المنطقيّة ، والتحليل النفسي للغة والملوحة والموازنة ، وجلسة_حضره إلى ثروة لفظية وعلم الطابعة. جمود طرائق التدريس: تدرّس الجامعات في حفظ قواعد النحوية حفظًا ، وهي لطيفة تدرّج تدرّجها وتدريسها وتدريسها وتدريسها وتدريسها في التدريبات الخاصة بها. بها ، مما يحيل الدرس إلى جفاف ، وجمود ، وملل ، ومعرفة كره ومقت. مدرس النحو: 277) إنّ لقواعد اللغة العربية سمات سمات من أهمها التجريد ، فهي ليست الحقائق الحقائق المحسوسة التي يتعلمها المتعلم من طريق الاكتساب من البيئة الاجتماعية قبل الولوج في التعليم الرسمي في المدارس الابتدائية للدراسات الأولية والعليا ، فتعلم باقي العلوم له صلة أكيدة بالواقع الاجتماعي من طريق الأسرة منطقة كتعلم أسماء الحيوانات والنباتات جرا جرا. يوضح أن الطالب يوضح أن تعليم ، وتعلم قواعد اللغة العربية ، لاسيما في الصف الخامس الابتدائي يمكن أن يكون باستعمال نموذج عرض موضوع المقال الملحق رقم (1). أهمية البحث: الاتصال اللغوي أمر ضروري في حياة الفرد ، رقم الجانب الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وعلافي ، دور الكبير في تنمية الأفعال وفعال الأساسي للمدرسة الابتدائية (طعمه ، ومناع ، 2000 ، ص 161)
المراجع
المصادر والمراجع
القرآن الكریم
١ .الآلوسѧѧي ، عبѧѧدالجبار عبѧѧداالله : توجیھѧѧات عامѧѧة فѧѧي طرائѧѧق تѧѧدریس اللغѧѧة
العربیة المرحلة الدراسیة الثانویة ، مطبعة وزارة التربیة ، بغداد ، ١٩٩٩م.
٢ .ابѧن منظѧور ، جمѧال الѧدین : لѧسان العѧرب ، منѧشورات دار الكتѧب العلمیѧة ،
مؤسسة محمد علي بیضون ، بیروت ، ١٤٢٦ھـ ـ ٢٠٠٥م .
٣ .أبѧو شѧبل ، محمѧد الѧسید : الإحѧصاء النفѧسي والاجتمѧاعي والتربѧوي ، ط٢ ،
مطبعة الخانجي ، القاھرة ، ١٩٨٤م .
٤ .البیاتي ، عبدالجبار : الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربیة وعلم النفس
، كلیة الآداب ، الجامعة المستنصریة ، بغداد ، ١٩٧٧م.
٥ .الجاحظ ،عمرو بن بحر : البیان والتبیین ، دار الجیل ، بیروت، د . ت .
٦ .حنѧѧا وحѧѧسین ، داود عزیѧѧز ،وأنѧѧور : منѧѧاھج البحѧѧث العلمѧѧي ، دار الحكمѧѧة ،
الموصل ، ١٩٩٠م .
٧ .الحیلة ، محمد محمود : أساسیات تѧصمیم وإنتѧاج الوسѧائل التعلیمیѧة ، ط٤ ،
دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ، عمّان ، ١٤٢٨ھـ ـ ٢٠٠٨م .
٨ .رینان ، إسرائیل ولفنسون : تاریخ اللغات السامیة ، بیروت ، ١٩٨٠م .
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. عبد الحسین احمد
-١٨٥-
٩ .الزبیدي ، السید محمد مرتضى بن محمد الحسیني : تاج العروس من جواھر
القاموس ، ط٢ ، منشورات دار الكتب العلمیة ، مؤسسة محمѧد علѧي بیѧضون
، بیروت ، ١٤٢٨ھـ ـ ٢٠٠٧م .
١٠ .زرال ، صلاح الدین : الظاھرة الدلالیѧة عنѧد علمѧاء العربیѧة القѧدامى حتѧى
نھایة القرن الرابع الھجري ، منشورات الاختلاف ، الجزائѧر ، مطѧابع الѧدار
العربیة للعلوم ، بیروت ، ١٤٢٩ھـ ـ ٢٠٠٨م .
١١ .الزوبعѧي والغنѧام ، عبѧدالجلیل ومحمѧد أحمѧد : منѧاھج البحѧث فѧي التربیѧة ،
بغداد ، مطبعة العاني ، ١٩٨١م.
١٢ .سمارة والعدیلي ، نواف أحمد ، و عبدالسلام موسى : مفѧاھیم ومѧصطلحات
فѧѧي العلѧѧوم التربویѧѧة ، دار المѧѧسیرة للنѧѧشر والتوزیѧѧع والطباعѧѧة ، عمѧѧان ،
١٤٢٨ھـ ـ ٢٠٠٨م .
١٣ .الѧѧشرتوني ، رشѧѧید : مبѧѧادئ العربیѧѧة فѧѧي الѧѧصرف والنحѧѧو لتلامѧѧذة الѧѧسنة
الابتدائیة ، المطبعة الكاثولیكیة ، بیروت ، د ت .
١٤ .طعمھ ، رشید أحمد ومحمود السید مناع : تدریس اللغة العربیة فѧي التعلѧیم
العام ، نظریة وتطبیق ، دار الفكر العربي ، بیروت ، ٢٠٠٠م .
١٥ .طعیمة ، رشدي أحمد ، وآخرون : تعلیم العربیة والدین بین العلѧم والفѧن ،
دار الفكر العربي ، مدینة نصر ، القاھرة ، ١٤٢١ھـ ـ ٢٠٠٠م .
١٦ .العلѧѧي ، صѧѧالح أحمѧѧد : أسѧѧلوب الكتابѧѧة والھویѧѧة الثقافیѧѧة القومیѧѧة ، مѧѧن
مجموعة بحوث وم قالات صادرة عن مركز دراسات الوحѧدة العربیѧة بعنѧوان
)) اللغة العربیة والوعي القومي ((
، بیروت ، ١٩٨٤م .
١٧ .عودة والخلیلي ، أحمد سلیمان وخلیل یوسف : الإحصاء للباحث في التربیة
والعلوم الإنسانیة ، ط٢ ، دار الأمل للنشر والتوزیع ، الأردن ، ٢٠٠٠م.
١٨ .العیسوي ، جمال مصط فى وآخرون : طرق تدریس اللغة العربیة بمرحلѧة
التعلѧیم الأساسѧѧي بѧین النظریѧѧة والتطبیѧѧق ، دار الكتѧاب العربѧѧي ، الإمѧѧارات
العربیة المتحدة ، ١٤٢٦ھـ ـ ٢٠٠٥م .
١٩ .اللقѧѧѧاني وعبѧѧѧدالجواد ، أحمѧѧѧد حѧѧѧسین وعѧѧѧودة : أسѧѧѧالیب تѧѧѧدریس المѧѧѧواد
الاجتماعیة ، مكتبة دار الثقافة ، عمان ، ١٩٦٩م .
٢٠ .مصطفى ، عبداالله علي : مھارات اللغة العربیة ، ط٣ ، دار المѧسیرة للنѧشر
والتوزیع والطباعة ، عمّان ، ١٤٣٠ھـ ـ ٢٠١٠م .
٢١ .نعمة وآخرون ، أنطوان : المنجد فѧي اللغѧة العربیѧة المعاصѧرة ، ط٢ ، دار
المشرق ، بیروت ، ٢٠٠١م .
٢٢ .وزارة المعѧѧѧارف البریطانیѧѧѧة : مرشѧѧѧد المعلѧѧѧم ، تعریѧѧѧب وزارة المعѧѧѧارف
العراقیة ، ط٣ ، مطبعة العاني ، بغداد ، ١٣٧٧ھـ ـ ١٩٥٧م
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م عبد الحسین أحمد الخفاجي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.