أثر أنموذج عرض موضوع أقسام الفعل في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/2/08الملخص
صحيح ، صحيح ، صحيح ، صحيح ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، قواعد اللغة العربية. إذا كانت المشكلة في المشكلة ، فقد كانت مشكلة في المظهر الجميل ، كما هو الحال مع ضبط المفاتيح ، بينما كان معناه جيدًا ، كما هو الحال في المثال ، وواجهته ، وواجهته ، وعلمه ، وقواعده ، وقواعد تصحيحه ، كما هو سليم ، كما هو سليم تأليف. الكلام وتقويم القلم واللسان وكذلك الاستماع والمحادثة (طعيمة وآخرون ، 2000 ، ص 35). ويرى الباحث أن مشكلة جفاف العين في مستوى التلامذة والطلبة عموماً في مادة قواعد اللغة العربية تعزى إلى أسباب الآتية: جفاف جفاف العين: إِنَّ طبيعة الدرس النحوي تؤكد المحاكمات العقلية المجردة على الواقع ، وضع الحياة العملية ، يؤكد تعليل كل قاعدة وشغله الشاغل في الجمل ، والتراكيب لمعرفة موقع الإعراب ، وضبط حركاتها والتدقيق في الحروف ، وضبط حركاتها ، وضبط حركاتها ، وضبط في الحركات الحكومية ، لمحاولة القراءة إلى حروف محذوفة بدلالتها ، بسبب حروف محذوفة ، بسبب إبحارها ، أو حروف تفسيرها إلى حرف آخر كما هو الحال في الترتيب ، كذلك ، يوضح النحو استذكار القواعد السابقة للقواعد الجديدة ، والاستعدادات لحل رموز التراكيب المكتوبة على السبورة ، أو في بطون الكتب المنهجية وغيرها. لذا ، فإن الاتجاه نحو الاتجاه ، والحالة هذه ، يحاول التركيز على حروف صُمّ وحركات فوقها ، كما تشير إلى التركيز على التعليمة المنطقيّة المنطقيّة ، والتحليل النفسي للغة والملوحة والموازنة ، وجلسة_حضره إلى ثروة لفظية وعلم الطابعة. جمود طرائق التدريس: تدرّس الجامعات في حفظ قواعد النحوية حفظًا ، وهي لطيفة تدرّج تدرّجها وتدريسها وتدريسها وتدريسها وتدريسها في التدريبات الخاصة بها. بها ، مما يحيل الدرس إلى جفاف ، وجمود ، وملل ، ومعرفة كره ومقت. مدرس النحو: 277) إنّ لقواعد اللغة العربية سمات سمات من أهمها التجريد ، فهي ليست الحقائق الحقائق المحسوسة التي يتعلمها المتعلم من طريق الاكتساب من البيئة الاجتماعية قبل الولوج في التعليم الرسمي في المدارس الابتدائية للدراسات الأولية والعليا ، فتعلم باقي العلوم له صلة أكيدة بالواقع الاجتماعي من طريق الأسرة منطقة كتعلم أسماء الحيوانات والنباتات جرا جرا. يوضح أن الطالب يوضح أن تعليم ، وتعلم قواعد اللغة العربية ، لاسيما في الصف الخامس الابتدائي يمكن أن يكون باستعمال نموذج عرض موضوع المقال الملحق رقم (1). أهمية البحث: الاتصال اللغوي أمر ضروري في حياة الفرد ، رقم الجانب الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وعلافي ، دور الكبير في تنمية الأفعال وفعال الأساسي للمدرسة الابتدائية (طعمه ، ومناع ، 2000 ، ص 161)
المراجع
المصادر والمراجع
القرآن الكریم
١ .الآلوسѧѧي ، عبѧѧدالجبار عبѧѧداالله : توجیھѧѧات عامѧѧة فѧѧي طرائѧѧق تѧѧدریس اللغѧѧة
العربیة المرحلة الدراسیة الثانویة ، مطبعة وزارة التربیة ، بغداد ، ١٩٩٩م.
٢ .ابѧن منظѧور ، جمѧال الѧدین : لѧسان العѧرب ، منѧشورات دار الكتѧب العلمیѧة ،
مؤسسة محمد علي بیضون ، بیروت ، ١٤٢٦ھـ ـ ٢٠٠٥م .
٣ .أبѧو شѧبل ، محمѧد الѧسید : الإحѧصاء النفѧسي والاجتمѧاعي والتربѧوي ، ط٢ ،
مطبعة الخانجي ، القاھرة ، ١٩٨٤م .
٤ .البیاتي ، عبدالجبار : الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربیة وعلم النفس
، كلیة الآداب ، الجامعة المستنصریة ، بغداد ، ١٩٧٧م.
٥ .الجاحظ ،عمرو بن بحر : البیان والتبیین ، دار الجیل ، بیروت، د . ت .
٦ .حنѧѧا وحѧѧسین ، داود عزیѧѧز ،وأنѧѧور : منѧѧاھج البحѧѧث العلمѧѧي ، دار الحكمѧѧة ،
الموصل ، ١٩٩٠م .
٧ .الحیلة ، محمد محمود : أساسیات تѧصمیم وإنتѧاج الوسѧائل التعلیمیѧة ، ط٤ ،
دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ، عمّان ، ١٤٢٨ھـ ـ ٢٠٠٨م .
٨ .رینان ، إسرائیل ولفنسون : تاریخ اللغات السامیة ، بیروت ، ١٩٨٠م .
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. عبد الحسین احمد
-١٨٥-
٩ .الزبیدي ، السید محمد مرتضى بن محمد الحسیني : تاج العروس من جواھر
القاموس ، ط٢ ، منشورات دار الكتب العلمیة ، مؤسسة محمѧد علѧي بیѧضون
، بیروت ، ١٤٢٨ھـ ـ ٢٠٠٧م .
١٠ .زرال ، صلاح الدین : الظاھرة الدلالیѧة عنѧد علمѧاء العربیѧة القѧدامى حتѧى
نھایة القرن الرابع الھجري ، منشورات الاختلاف ، الجزائѧر ، مطѧابع الѧدار
العربیة للعلوم ، بیروت ، ١٤٢٩ھـ ـ ٢٠٠٨م .
١١ .الزوبعѧي والغنѧام ، عبѧدالجلیل ومحمѧد أحمѧد : منѧاھج البحѧث فѧي التربیѧة ،
بغداد ، مطبعة العاني ، ١٩٨١م.
١٢ .سمارة والعدیلي ، نواف أحمد ، و عبدالسلام موسى : مفѧاھیم ومѧصطلحات
فѧѧي العلѧѧوم التربویѧѧة ، دار المѧѧسیرة للنѧѧشر والتوزیѧѧع والطباعѧѧة ، عمѧѧان ،
١٤٢٨ھـ ـ ٢٠٠٨م .
١٣ .الѧѧشرتوني ، رشѧѧید : مبѧѧادئ العربیѧѧة فѧѧي الѧѧصرف والنحѧѧو لتلامѧѧذة الѧѧسنة
الابتدائیة ، المطبعة الكاثولیكیة ، بیروت ، د ت .
١٤ .طعمھ ، رشید أحمد ومحمود السید مناع : تدریس اللغة العربیة فѧي التعلѧیم
العام ، نظریة وتطبیق ، دار الفكر العربي ، بیروت ، ٢٠٠٠م .
١٥ .طعیمة ، رشدي أحمد ، وآخرون : تعلیم العربیة والدین بین العلѧم والفѧن ،
دار الفكر العربي ، مدینة نصر ، القاھرة ، ١٤٢١ھـ ـ ٢٠٠٠م .
١٦ .العلѧѧي ، صѧѧالح أحمѧѧد : أسѧѧلوب الكتابѧѧة والھویѧѧة الثقافیѧѧة القومیѧѧة ، مѧѧن
مجموعة بحوث وم قالات صادرة عن مركز دراسات الوحѧدة العربیѧة بعنѧوان
)) اللغة العربیة والوعي القومي ((
، بیروت ، ١٩٨٤م .
١٧ .عودة والخلیلي ، أحمد سلیمان وخلیل یوسف : الإحصاء للباحث في التربیة
والعلوم الإنسانیة ، ط٢ ، دار الأمل للنشر والتوزیع ، الأردن ، ٢٠٠٠م.
١٨ .العیسوي ، جمال مصط فى وآخرون : طرق تدریس اللغة العربیة بمرحلѧة
التعلѧیم الأساسѧѧي بѧین النظریѧѧة والتطبیѧѧق ، دار الكتѧاب العربѧѧي ، الإمѧѧارات
العربیة المتحدة ، ١٤٢٦ھـ ـ ٢٠٠٥م .
١٩ .اللقѧѧѧاني وعبѧѧѧدالجواد ، أحمѧѧѧد حѧѧѧسین وعѧѧѧودة : أسѧѧѧالیب تѧѧѧدریس المѧѧѧواد
الاجتماعیة ، مكتبة دار الثقافة ، عمان ، ١٩٦٩م .
٢٠ .مصطفى ، عبداالله علي : مھارات اللغة العربیة ، ط٣ ، دار المѧسیرة للنѧشر
والتوزیع والطباعة ، عمّان ، ١٤٣٠ھـ ـ ٢٠١٠م .
٢١ .نعمة وآخرون ، أنطوان : المنجد فѧي اللغѧة العربیѧة المعاصѧرة ، ط٢ ، دار
المشرق ، بیروت ، ٢٠٠١م .
٢٢ .وزارة المعѧѧѧارف البریطانیѧѧѧة : مرشѧѧѧد المعلѧѧѧم ، تعریѧѧѧب وزارة المعѧѧѧارف
العراقیة ، ط٣ ، مطبعة العاني ، بغداد ، ١٣٧٧ھـ ـ ١٩٥٧م
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م عبد الحسین أحمد الخفاجي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.