خرائط المفاھیم وتأثیراتھا في اكتساب مفاھیم المسرح المدرسي لطالبات الصف الرابع الاعدادي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/3/03الملخص
ملخص البحث :
ھدف البحث تعرف اثر خرائط المفاھیم في اكتساب مفاھیم المسرح المدرسي
لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي.
استخدم الباحثان المنھج التجریبي ذي تصمیم المجموعتین ( الضابطة -
التجریبیة) وذات الاختبارین القبلي والبعدي لتحقق من ھدف البحث.
اختیرت عینات البحث من طالبات الصف الرابع الاعدادي- الفرع الادبي،
للعام الدراسي ٢٠١٢-٢٠١٣ في ثانویة فاطمة للبنات- قضاء بعقوبة- دیالى، ثم
وزعتالعینة عشوائیا ً الى مجموعتین الاولى تجریبیة مكونة من (٨ (طالبات درست
باستخدام طریقة خرائط المفاھیم والثانیة مكونة من (٨ (طالبات درسن بالطریقة
الاعتیادیة.
اعد الباحثان اختبارا ً معرفیا ً من (٢٠ (فقرة ومن نوع الاختبار من متعدد وقد
تحقق الباحثان من صدقھ وخصائصھ فضلا ً عن ثباتھ.
توصلت نتائج الدراسة الى التأثیر الایجابي لطریقة ( خرائط المفاھیم) في
تعلم واكتساب مفاھیم المسرح المدرسي اكثر من التأثیر الذي تركتھ الطریقة
الاعتیادیة المتبعة في تدریس المسرح المدرسي.
Abstract :
The aim of the study is knowing the effect of conception
maps in the acquisition of the concept of school theatre for the
fourth year preparatory female school students.
The researchers use experimental – control design with pretest and post test to achieve the aim of the study.
The fourth year preparatory female school students –
literary branch – from Fatima preparatory school for girls –
Baquba district – Diyala has been chosen to represent the
sample of the study for the academic year 2012 – 2013. The
sample has been distributed randomly into two groups. The first
group is experimental which consists of (8) students taught by
using conception maps and the second group consists of (8)
students taught in the normal way.
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م. عمار فاضل حسن
م.م. حسین محمد علي
-٨٤ -
The researchers constructed cognitive test consists of (20)
items with multiple choice items. The researchers verify the test
validity, property as well as its reliability.
The results of the study arrives at the positive effect of
teaching by using (conception maps) in learning and acquiring
the concept of school theatre more than the effect of the normal
way used in teaching concept of school theatre.
المراجع
لمصــــادر :
١ .ابو جلالة ، صبحي حمدان: استراتیجیات حدیثة في طرائق تدریس العلوم،
وزارة التعلیم العالي سلطنة عمان ، كلیة التربیة للمعلمات ، مكتبة الفلاح
للنشر والتوزیع (١٩٩٩ .(
٢ .ابو مغلي، لینا نبیل ومصطفى قسیم ھیلات : الدراما والمسرح في التعلیم
النظریة والتطبیق، ط١ ،دار الرایة للنشر والتوزیع، عمان- الاردن، ٢٠٠٨.
٣ .احمد، یسري معوض: قواعد واساس تصمیم الازیاء، عالم الكتب القاھرة،
.١٩٩٨
٤ .الامام ، مصطفى محمود واخرون: التقویم والقیاس، وزارة التعلیم العالي
والبحث العلمي، جامعة بغداد، ١٩٩٩ .
٥ .جابر ، جابر عبد الحمید : سیكولوجیة التعلم ، دار النھضة العربیة،
القاھرة، ١٩٧٢.
٦ .الجراح، ھاني یوسف: فعالیات المسرح المدرسي وتقنیاتھ، ط١ ،دار یافا
العلمیة للنشر والتوزیع، الاردن، ٢٠٠٩ .
٧ .الخواجة، ھیثم یحیى: القیم التربویة والاخلاقیة في مسرح الطفل، ط١ ،
دائرة الثقافة والاعلام، دولة الامارات العربیة المتحدة، ٢٠٠٩.
٨ .دروزة: افان نظیر : اساسیات في علم علم النفس التربوي استراتیجیات
الادراك ومنشطاتھا كأساس تصمیم التعلیم دراسات وبحوث وتطبیقات، ط١ ،
دار الشروق للنشر والتوزیع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٤م.
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م. عمار فاضل حسن
م.م. حسین محمد علي
-٩٦ -
٩ .الزاملي، علي عبد جاسم واخرون : مفاھیم وتطبیقات في التقویم والقیاس
التربوي، ط١ ،مكتبة الفلاح ، الكویت، ٢٠٠٩.
١٠ .زیتون ، عایش محمود : النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم ،
دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان ، الاردن، ٢٠٠٧ .
١١ .زیتون، محمد عایش: اسالیب تدریس العلوم، ط١ ،دار المشرق للتوزیع،
عمان، ١٩٩٤.
١٢ .سمارة، نواف احمد وعبد السلام موسى العدیلي: مفاھیم ومصطلحات في
العلوم التربویة، ط١ ،دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الاردن، ٢٠٠٨.
١٣ .شواھین ، خیر واخرون : المسرح المدرسي في العلوم ومھارات التفكیر ،
عالم لكتب الحدیث، اربد – الاردن ، ٢٠٠٩ .
١٤ .الظاھر، زكریا احمد واخرون: مبادئ القیاس والتقویم في التربیة،ط١ ،
مكتبة دار الثقافة، عمان، ١٩٩٩.
١٥ .عبد الرحمن، انور حسین وعدنان حقي شھاب: الانماط المنھجیة وتطبیقاتھا
في العلوم الانسانیة والتطبیقیة، ط١ ،مطابع شركة بغداد، ٢٠٠٧ .
١٦ .عبد الرزاق ، اسعد وسامي عبد الحمید : طرق تدریس التمثیل ، دار الكتب
للطباعة والنشر، جامعة الموصل ، ١٩٨٠ .
١٧ .عبیدات ، ذوقان واخرون : البحث العلمي وادواتھ واسالیبھ، ط١ ،دار
الفكر، عمان ، ١٩٩٨.
١٨ .عثمان، سید احمد وانور محمد الشرقاوي : التعلم وتطبیقاتھ ، دار الثقافة
للطباعة والنشر، ط٢ ،القاھرة، ١٩٧٨ .
١٩ .عطا الله، میشیل كامل : طرق واسالیب تدرس العلوم ، دار المسیرة للنشر،
عمان ، ٢٠٠٢.
٢٠ .كرومي، عوني : المسرح المدرسي، وزارة التربیة، بغداد ، ١٩٨٣ .
٢١ .كرومي، عوني: التمثیل خارج دائرة الاحتراف من البدایة الى الھوایة،
ط١ ،دائرة الثقافة والاعلام، دولة الامارات العربیة المتحدة، ٢٠٠٦.
٢٢ .محمد، نصر الدین رضوان : الاحصاء الاستدلالي في علوم التربیة
البدنیة والریاضیة، ط١ ،دار الفكر العربي ، ٢٠٠٣ .
٢٣ .نزیھ حمدي: طرق التعرف على المبدعین وقیاس الابداع- التفكیر
الابداعي ، جامعة القدس المفتوحة، عمان، ١٩٩٥.
٢٤ .النواصره، جمال محمد : اضواء على المسرح المدرسي ، ط٢ ،دار
الحامد للنشر والتوزیع ، عمان- الاردن، ٢٠١٠.
Ahmann.J. Stanly and marrin, clock, (1971) Measaving
and Evaluating Eda cational Achievement, tondon, Boston,
Allyn and Bacom.
Barara, Ann(1985):Concept Mapping as an approach to
Assessment of student's representation of structural
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م. عمار فاضل حسن
م.م. حسین محمد علي
-٩٧ -
knowledge . Dissertation Abstract International.
Vol.46.No09.
Jegede. O.J: Alaiyemola . ff & okebukola P.A.O, 1990:
The effect of concept Mapping of Student anxiety and
achievement in biology. Jourml of Research in Science
teaching (27)(10).
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. عمار فاضل حسن، م. م حسین محمد علي حسین

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.