تقويم الأنشطة المدرسية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/2الملخص
ان الملامح الرئيسة التي تميز القرن الحادي والعشرين، أنه مجتمع واحد، تتطور منه وسائل الاتصال بسرعة هائلة، والنمو المتسارع للاكتشافات العلمية الحديثة والابتكارات التكنولوجية، وتآكل القيم والمعايير القديمة لتحل محلها قيم ومعايير جديدة، بما يحقق السعادة والرفاهية للإنسان.
وبما أن العديد من البحوث التربوية أثبتت أن التعليم الذي يقوم على التلقين وخزن المعلومات تعليم غير مجد وأنه أسلوب قديم، حيث أكد "جون ديوي" أن المعرفة نتاج تفاعل الفرد مع المشكلات المرتبطة بالواقع، وأن الأنشطة تعتبر الاختبارات العملية للأفكار، مما تستلزم توفير قدر كبير من النشاط يمارسه التلميذ في مجالات متنوعة تنمّي لديه مفهوماً إيجابياً للذات، وقبول الآخرين وتحسن من أدائه للأشياء (العجمي، 2008: 220).
لذا تُعد الأنشطة التربوية وسيلة أساسية للتعلم، وأداة من أدوات التربية لتحقيق الكثير من الأهداف التربوية، ووسيلة لبناء أبدان التلامذة وإشباع ميولهم ورغباتهم وإكسابهم الخلق القويم، ووسيلة من وسائل التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي (محمد، 2004: 55).
فالنشاط ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الأخرى بل أنه يتخلل كل المواد الدراسية ويعد جزء مهماً من المنهج بمعناه الواسع الذي يترادف فيه مفهوم الحياة الدراسية لتحقيق النمو الشامل المتكامل والتربية المتوازنة
(الحقيل، 1996: 287) ، فضلاً عن أنها تقدم حلاً لمواجهة مشكلة الفروق الفردية وتفاوتها، تلك التي لا يتيحها المنهج التقليدي الموحد للجميع فالتلميذ في المدرسة التقليدية الحالية يحصل على المعرفة من خلال البرنامج الذي وزعت مفرداته شهرياً وسنوياً ليمر به الجميع، بينما يستطيع التلميذ أن يتدرج باستخدامه للأنشطة التعليمية بحسب سرعته وقدراته ورغبته الشخصية، حيثما لا تكون أمامه عوائق إدارية أو نظم تحد من تقدمه (الفراجي، 2001: 4).
ويرى التربويين أن هذا النوع من التعليم يمكن التلميذ من الممارسة الفعلية الواعية والتي تثير لديهم الرغبة في الاكتشاف العلمي وتنمي قدراتهم على التحليل والبحث والمقارنة والفهم بشكل مستمر وتنمي التلميذ مع كل مرحلة من مراحل التعليم التي يمر بها. وبذلك يحول هذا النوع من التعليم إلى نوع من الشراكة بين المعلم والتلميذ مما يؤدي فعلاً إلى تحقيق الأهداف المرسومة للمادة سواء المعرفية أو الوجدانية أو المهارية (الهادي الفراجي وآخرون، 2006: 18).
كما أن فعالية تدريس المعلم تتوقف إلى حد بعيد على مدى معرفته بالوسائل التي تعين التلميذ على النشاط ويفسح له الأفق حتى
المراجع
المصــادر :
أبو ختلة، إيناس عمر محمود. (2005): نظريات المناهج التربوية، دار الصفاء للطباعة والنشر، ط1، عمان، الأردن.
الإمام، مصطفى محمود وآخرون. (1991): التقويم والقياس، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد، العراق.
بنيامين، بلوم وآخرون. (1983): تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني، ترجمة محمد أمين المفتي وآخرون، دار مكروجيل للنشر، القاهرة.
البياتي، عبد الجبار توفيق، وزكريا أثناسيوس. (1977): الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، الجامعة المستنصرية، بغداد.
ـــــــــــــ. (2008): الإحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية، ط1، إثراء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
ثورندايك، أولبرت، واليزابيث هيجن. (1991): القياس والتقويم في علم النفس، مركز الكتاب الأردني للنشر، عمان.
الجاغوب، محمد عبد الرحمن وآخرون. (2000): دراسة ميدانية حول دور المكتبة المدرسية في نجاح العملية التعليمية، منطقة الشارقة التعليمي، الإمارات العربية المتحدة.
ــــــــــــــــــ. (2002): النهج القويم في مهنة التعليم، دار وائل للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن.
جامل، عبد الرحمن عبد السلام. (2000): طرق التدريس العامة ومهارات تنفيذ وتخطيط عملية التدريس، دار المناهج، ط1، عمان، الأردن.
الحربي، عبد الله حمود (2001): النشاط الطلابي، مؤتمر النشاط الطلابي ودوره في العملية التربوية، جامعة الملك سعود، الرياض، 2001.
الحريري، رافدة. (2006): الإشراف التربوي واقعه وآفاقه المستقبلية، دار المناهج للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن.
الحقيل، سليمان عبد الرحمن. (1996): الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية، مطابع التقنية للأوفست، الرياض.
الحيلة،محمد محمود. (1998):التربية المهنيةوأساليب تدريسها،دار المسيرة للنشر والتوزيع ،ط1، عمان، الأردن.
ــــــــــ. (2002): تصميم التعليم نظرية وممارسة، دار المسيرة والتوزيع، ط2، عمان، الأردن.
الخراشي، وليد بن عبد العزيز. (2004): دور الأنشطة الطلابية في تنمية المسؤولية الاجتماعية، دراسة ميدانية على عينة مختارة من تلامذة جامعة الملك سعود، رسالة ماجستير جامعة الملك سود، الرياض.
سعد، محمود الظريف. (1992): المعوقات التي تحد من دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين.
سعد، نهاد صبيح. (1990): الطرق الخاصة في تدريس العلوم الاجتماعية، مطابع التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد.
سيدي جمال الابتدائية. (2005). مشرف عام/ نرجس محمد الدويك/مدير المدرسة ناريمان محمود عطية
Sidigmalschool@yahoo.com.
شحاته، حسن. (1998): المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق، مكتبة الدار العربية للكتاب، ط1، القاهرة.
صلاح، أحمد. (2010): النشاط المدرسي دعوة أكثر ونجاح، أخوان المسلمون.
ahmedsalah1000@hotmail,com.
الصمادي، عبد الله وماهر الدرابيع. (2004): القياس والتقويم النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
طعيمة، رشدي أحمد. (2009): المنهج المدرسي المعاصر، أسسه، بناؤه، تنظيماته، تطويره، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط2، عمان، الأردن.
العامري، عبد الله. (2009): المعلم الناجح، دار إسامة للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن.
عبد الوهاب، جلال. (1987): النشاط المدرسي مناهجه ومجالاته وبحوثه، مكتبة الفلاح، ط2، الكويت.
العجمي، محمد حسنين. (2008): استراتيجيات الإدارة للمدرسة والصف، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن.
علام، صلاح الدين محمود. (2006): القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، دار الفكر العربي، مدينة نصر، القاهرة.
ـــــــــــــ. (2009): القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط2، عمان، الأردن.
العمري، عائشة بلهيش، غزيل عبد الله السعيد. (2009): تقويم واقع الأنشطة الطلابية وتطويرها باستخدام وسائل وتقنيات التعليم، أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة طيبة، السعودية.
عوض الكريم، رابعة. (1997): أهمية المناشط التربوية في مقرر الجغرافية، رسالة ماجستير في المناهج وطرق التدريس غير منشورة، جامعة الخرطوم، كلية التربية.
الغريب، رمزية. (1985): التقويم والقياس النفسي والتربوي، مكتبة الآنجلو المصرية، القاهرة.
الفاضل، أحمد بن محمدواخرون. (2004): النشاطات المدرسية ماهيتها وأهميتها ومجالاتها، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
فان دالين، روبولد وآخرون. (1979): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، ترجمة: محمد نبيل ترمل وآخرون، مكتبة الآنجلو المصرية، القاهرة.
الفراجي، هادي أحمد. (2001): الأنشطة التعليمية ودور المشرف والمعلم في تصميمها وتقويمها، اللقاء التربوي الخامس، المديرية العامة للتعليم، مسقط.
فرج، عبد اللطيف بن حسين. (2009): منهج المدرسة الثانوية في ظل تحديات القرن الواحد والعشرين، دار الثقافة للنشر والتوزيع، ط1، السعودية.
فيركسون، جورج أي. (1991): التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس، ترجمة: هناء محسن العكيلي، الجامعة المستنصرية، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد.
قطامي، يوسف، نايف قطامي. (2005): إدارة الصفوف الأسس السيكولوجية، دار الفكر للطباعة والنشر، ط2، عمان، الأردن.
قطيط، غسان يوسف وآخرون. (2009): طرائق التدريس العامة، معالجة تطبيقية معاصرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن.
قنديل، ياسين عبد الرحمن. (2001): التوصيات المتوقعة والغائبة لبحوث ودراسات اللقاء السنوي العلمي التاسع للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، المنعقد في رحاب جامعة الملك سعود بالرياض.
محاسن، محمد علي الشيخ. (2006): دراسة تقويمية لبرنامج النشاط المدرسي بمدارس مرحلة الأساس الحكومية محلية أم درمان، ماجستير في المناهج وطرق التدريس غير منشورة، جامعة الخرطوم، كلية التربية.
محمد، جاسم محمد. (2004): سايكولوجية الإدارة التعليمية والمدرسة وآفاق التطوير العام، دار الثقافة للنشر، ط1، عمان، الأردن.
محمد، منال محمود مساعد. (2009): دراسة تقويمية للنشاط المدرسي في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمحلية كرزي أم درمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الخرطوم، كلية التربية، السودان.
مدكور، علي أحمد. (2001): مناهج التربية أسسها وتطبيقاتها، دار التفكير العربي، ط2، القاهرة.
مصطفى، صلاح عبد الحميد. (1982): الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، دار المريخ للنشر والتوزيع، القاهرة.
المقدادي، أحمد محمد وآخرون. (2008): بنية الإعداد لمعلمي المرحلة الابتدائية موضوعاتها وأساليب تدريسها وتقويم تعلمها، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط2، عمان، الأردن.
ملحم، سامي محمد. (2002): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، ط2 عمان، الأردن.
ـــــــــ. (2005): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط3، عمان، الأردن.
ميخائيل، أمطانيوس. (1005): التقويم التربوي الحديث، طرابلس، دار جامعة سبها، طرابلس.
النحلاوي، عبد الرحمن. (1983): أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع، ط3، دار الفكر للنشر والتوزيع،دمشق.
الهادي الفراجي وآخرون. (2006): الأنشطة والمهارات التعليمية، دار النهضة للنشر والتوزيع، القاهرة.
وزارة التربية. (2004): نحو رؤية مشتركة للتربية في العراق، بغداد.
يونس، فتحي وآخرون. (2004): المناهج، الأسس، المكونات، التنظيمات، التطوير، ط1 دار الفكر للنشر والتوزيع،
المصادر الاجنبية :
Ebe,R.L.(1972) Essential of Education Measurement , NewJersy ,Prentice Hall Inc Englewood.Cliffs
youch.A.(1965)vill butTheBeginning,New yourkHou
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 خـالد جمال، منال محمد ابراهيم، رؤى عبد الرزاق عبدالفتاح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.