العنف الأسري وعلاقتھ بالتحصیل الدراسي لرب الأسرة وعدد أفراد الأسرة لدى طالبات المرحلة الإعدادیة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/3/09الملخص
ملخص البحث
اشتمل البحث على خمسة فصول:
تضمن الفصل الأول :
- مشكلة البحث: تتركز في تحدید العلاقة بین العنف الأسري والتحصیل الدراسي
لرب الأسرة وعدد أفراد الأسرة لدى طالبات لمرحلة الاعدادیة.
- أھمیة البحث والحاجة إلیھ: تبرز أھمیة البحث من خلال عرض المواقف السلوكیة
للأسرة وبالتالي التعرف على المفاھیم العامة للعنف الأسري الذي یتعرض لھ
المراھق والوقوف عند ھذه المواقف لإیجاد الحلول المناسبة ومعالجة المواقف التي
من شأنھا تخفف وتحد من ظاھرة العنف لدى الأسرة والمجتمع.
- أھداف البحث ھي:
١ .قیاس العنف الأسري لدى طالبات المرحلة الإعدادیة .
٢ .التعرف على العلاقة بین العنف الأسري لدى طالبات المرحلة الإعدادیة
والمتغیرات الأخرى:
أ- المستوى العلمي لدى طالبات المرحلة الإعدادیة .
ب- التحصیل الدراسي لرب الأسرة (جامعي،ثانوي،یقرأ ویكتب، لا یقرأ و لا یكتب)
ج- عدد أفراد الأسرة (أكثر من٥ أفراد،أقل من ٥ أفراد)
وتضمن الفصل الثاني: الإطار النظري وفیھ تم التطرق إلى مفھوم الأسرة وأنواع
العنف وبعض نظریات العنف وبعض الدراسات السابقة.
الفصل الثالث :
استخدم الباحث المنھج الوصفي بأسلوب العلاقة الارتباطیة لإیجاد العلاقة بین
متغیرات البحث.
مجتمع البحث:اشمل مجتمع البحث طالبات المرحلة الاعدادیة بفرعیھا العلمي ولأدبي
في مدارس محافظة دیالى.
عینة البحث:تم اختیار العینة بالطریقة العشوائیة من طالبات المرحلة الاعدادیة
المتمثلة ب(١٦ (مدرسة .
اداة البحث:تم بناء مقیاس المواقف السلوكیة للعنف الأسري والذي یتضمن (٣٢ (
فقرة.
العملیات الاحصائیة:تم توزیع الجداول على المستویات التالیة:المستوى العلمي
للطالبات واعتمد الباحث المعدل العام لدرجات نصف السنة للعام الدراسي(٢٠١٠ -
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ ایاد محمد صالح
-٢٥٦ -
٢٠١١،(واعتمد أیضا على التحصیل الدراسي لرب الأسرة(جامعي، ثانوي، یقرأ
ویكتب ،لا یقرأ ولا یكتب)،واعتمد ایضا عدد أفراد الأسرة(أكثر من خمسة
أفراد)،(خمسة أفراد فأقل).
الاستنتاجات :
١ -توجد علاقة عكسیة بین المواقف السلوكیة والتحصیل الدراسي لرب الأسرة
وبدلالة معنویة.
٢ -توجد علاقة عكسیة بین المواقف السلوكیة وعدد أفراد الأسرة وبدلالة معنویة.
التوصیات: -
١ .الاھتمام بموضوع العنف الأسري كونھ ظاھرة اجتماعیة سلبیة ترتبط بشكل
مباشر المستوى العلمي وعلى وجھ الخصوص الجھات المعنیة (وزارة التربیة،
وزارة الشباب والریاضة، وزارة حقوق الإنسان والجھات التي تھتم بموضوعات
المرأة ومنظمات المجتمع المدني ).
٢ -إدخال موضوع العنف الأسري ضمن مناھج التعلیم العالي لمادة علم النفس وعلم
الاجتماع .
٣ -دعوة إلى رجال الدین والمؤسسات الدینیة أن یكون موضوع العنف الأسري من
أولویات التوجیھ الروحي للأسرة والمجتمع باعتبار أن الأسرة تمثل نواة المجتمع.
٤ -عقد المؤتمرات والورش الثقافیة وبكثافة في ما یخص الموضوع وخاصة لأولیاء
أمور الطلبة .
Research Summary
he first The search included five chapters:
chapter:
- Problem: concentrated in defining the relatioTnship between
domestic violence and academic achievement head of the
household and the number of family members to the students of
the Preparatory phase.
- The importance of research and the need to: highlight the
importance of research by showing attitudes of the family and
thus identify the general concepts of domestic violence suffered
by adolescent and stand up when these positions to find
appropriate solutions and address the attitudes that will reduce
and limit the phenomenon of violence in the family and society.
- The objectives of the research are:
1 - Measuring domestic violence in middle school students.
2 - Understand the relationship between domestic violence in
junior high schoolers and other variables:
A - the scientific level of the middle school students.
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ ایاد محمد صالح
-٢٥٧ -
B - head of the household academic achievement (university,
secondary, reads and writes, do not read and do not write)
C - The number of family members (more than 5 members, less
than 5 members)
The second quarter included: the theoretical framework and it
has been addressed to the concept of family violence and some
types of violence and theories of some previous studies.
Chapter III:
The researcher used the descriptive method correlation manner
to find a relationship between the variables of the search.
The research community: the most comprehensive research
community middle school students two branches of scientific
and literary schools in Diyala province.
Sample: The sample was selected randomly from students
Preparatory phase of b (16) School.
Search tool: building measure attitudes to domestic violence,
which includes (32) paragraph.
Statistical Process: The distribution of the tables on the
following levels: scientific level of the students and the
researcher average degrees of half-year for the academic year
(2010-2011), and was also adopted on academic achievement
head of the household (university, secondary, reads and writes,
not Ikrola writes), and also adopted Number of family members
(more than five individuals), (five members or less).
Conclusions:
1 - There is an inverse relationship between attitudes and
academic achievement head of the family and moral terms.
2 - There is an inverse relationship between attitudes and the
number of family members and in terms of morale.
Recommendation: -
1. Interest in the subject of domestic violence as a social
phenomenon is directly linked to negative scientific level and in
particular the concerned authorities (Ministry of Education,
Ministry of Youth and Sports, Ministry of Human Rights and
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ ایاد محمد صالح
-٢٥٨ -
those interested in the topics of women and civil society
organizations).
2 - Enter the subject of domestic violence in the curriculum of
higher education to psychology and sociology.
3 - an invitation to the clergy and religious institutions should be
the subject of domestic violence a priority of spiritual guidance
for the family and the community as the family represents the
nucleus of society.
4 - conferences, workshops and cultural heavily in terms of
subject and especially for parents of students
المراجع
المصادر :
* القرآن الكریم
* إبراھیم عبد الحسن الكناني؛ قیاس دافع الانجاز الدراسي لدى طلبة الرحلة
الإعدادیة،(جامعة بغداد، كلیة التربیة، أطروحة دكتوراه، ١٩٥٠
*ابن منظور جمال الدین؛ لسان العرب، (دار الكتب العالمیة، عمان،ط٢، ١٩٩٣ (
*إجلال إسماعیل؛العنف الأسري،(دار قباء للطباعة للنشر والتوزیع،جامعة عین
شمس،١٩٩٩م).
*أفراح جاسم محمد؛ العنف الأسري ضد الزوجة،(أطروحة دكتوراه ،قسم
الاجتماع،جامعة بغداد، ٢٠٠٩ (
* حسین محمد؛الأسالیب التربویة الحدیثة في التعامل مع ظاھرة العنف الطلابي،
،(إدارة التدریب،الكویت،١٩٩٧ م)
* خالد حامد ألحازمي؛ المشكلات التربویة والأسالیب العلاجیة ،(دار عالم الكتب
للطباعة والنشر، الریاض ٢٠٠٢ (
* خولة أحمد؛الاضطرابات السلوكیة والانفعالیة،(دار الفكر،عمان،ط٢٠٠٠،١م)
* رودي اشتملر؛طرق الإحصاء في التربیة الریاضیة،(ترجمة عبد علي نصیف
ومحمود السامرائي،بغداد،دار الحریة للطباعة،١٩٧٤ (
*عبد العزیز الخضراء؛ الأسرة ومستقبل بناء الأسرة،(دار النمیر للنشر والتوزیع،
دمشق،٢٠٠٢ (
*عبد المحسن المطیري؛العنف الأسري وعلاقتھ بانحراف الأحداث لدى نزلاء
الملاحظة الاجتماعیة بمدینة الریاض،(رسالة ماجستیر ،جامعة نایف العربیة للعلوم
الأمنیة،كلیة الدراسات العلیا،الریاض،٢٠٠٦ (
*علي عبد الرحمن؛العنف في المدارس من وجھة نظر المعلمین والطلاب،(رسالة
ماجستیر،جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة،الریاض،٢٠٠٣م)
*عمر معن خلیل؛ علم اجتماع الأسرة ،(دار الشروق،الریاض،١٩٩٤ (
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ ایاد محمد صالح
-٢٧٩ -
*عوض محمد عوض؛دراسة العنف الأسري في السودان أنماطھ وأسبابھ ٢٠٠٥
، www.sudanile.com
* فؤاد البھى السید؛ علم النفس الاجتماعي،(دار الفكر العربي،الكویت ط٢ ،١٩٨٠ -
( ١٩٨١
* منى یونس ونازك عبد الحلیم؛ العنف الأسري،(دار صفاء للنشر والتوزیع عمان،
(٢٠١١، ١ط
* وسن عبد الحسن ؛ ثقافة العنف الأسري ضد الزوجة في الأسرة العراقیة،(جامعة
دیالى، مركز أبحاث الطفولة والأمومة ، المجلد الخامس ٢٠١٠ (
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أیاد محمد صالح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.