أثر استراتيجية ميردر '' M.U.R.D.E.R'' في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة المطالعة والنصوص

المؤلفون

  • عثمان كهلان فرحان كلية العلوم/ جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/13

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، ميردر، الفهم

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى معرفة(اثر استراتيجية ميردر " M.U.R.D.E.R"في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة المطالعة والنصوص) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية:-

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية ميردر(U.R.D.E.) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة التقليدية في اختبار مهارة الفهم القرائي البعدي.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار تنمية مهارة الفهم القرائي القبلي والبعدي
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار تنمية مهارة الفهم القرائي القبلي والبعدي.

         طبق الباحث المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي، وبلغ عدد افراد عينة البحث (66) طالباً بواقع (33) طالباً في المجموعة التجريبية و(33) طالباً في المجموعة الضابطة الذين اختيروا بصورة عشوائية من ثانوية بلاط الشهداء للبنين في قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى أجرى الباحث تكافؤاً في متغير العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور، ودرجات العام السابق لمادة اللغة العربية، والاختبار القبلي للفهم القرائي، إذ درَّس الباحث سبعة موضوعات في التجربة لمادة المطالعة والنصوص للصف الثاني المتوسط شملت الموضوعات(من سورة القصص الآيات(7-13)،الاخوة في الإسلام، الطموح وعلو الهمة، من ذكريات الطفولة، الحيوان طبيب نفسه، القرية والنهر، اليوم العالمي للطفولة)، وحدد الباحث الاهداف السلوكية البالغ عددها(84)هدفاً سلوكياً موزعة على المستويات الستة لتصنيف بلوم(المعرفة، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب).لموضوعات مادة المطالعة  واعد الباحث (14) إنموذجاً من الخطط التدريسية، ولكل مجموعة(7)خطة تدريسية، وبنى الباحث اختباراً لتنمية الفهم القرائي في مادة المطالعة والنصوص لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، من(30)فقرة للحصول على (الفهم الحرفيّ، الفهم الضمنيّ، الفهم المباشر، فهم السياق)، وتحقق الباحث من صدق الاختبار(الصدق الظاهر وصدق المحتوى)، وتحقق الباحث من ثبات الاختبار إذ بلغت نسبة الثبات 83%، وتحقق الباحث من خصائص الاختبار السيكو مترية (معامل الصعوبة، والقوة التميزية، وفعالية البدائل الخاطئة)، وطبق الباحث الاختبار على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة نهاية التجربة التي استمرت (12) اسبوعاً، واعتمد الباحث الوسائل الإحصائية موحدة في الحقيبة التعليمية لبرنامج spss)) اصدار(19)، كالآتي(الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومترابطتين، ومعامل الصعوبة ومعادلة تمييز الفقرة, وفعالية البدائل المغلوطة معادلة كودر- ريتشاردسون)، وبعد تصحيح الإجابات ومعالجة البيانات إحصائياً توصل الباحث الى نتيجة يمكن إجمالها بالآتي: وهي تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية ميردر(M.U.R.D.E.) على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية المتبعة، أما الفرضية الثانية نتيجتها حدث نمو بشكل متصاعد في تنمية درجات طلاب المجموعة التجريبية بين الاختبار القبلي، والبعدي ولمصلحة الاختبار البعدي للفهم القرائي، أما نتيجة الفرضية الثالثة يمكن أجمالها عدم حدوث نمو لدى طلاب المجموعة الضابطة و لا يوجد فرق بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار الفهم القرائي، وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث ضرورة استعمال استراتيجية ميردر(M.U.R.D.E.R) في تدريس مادة المطالعة والنصوص لطلاب الصف الثاني المتوسط لأثرها البالغ في تنمية الفهم القرائي، ويقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد تعليمية أخرى كمادة البلاغة، ومادة الادب والنصوص.

المراجع

المصادر والراجع

- القرآن الكريم.

أبن منظور، جمال الدين محمد مكرم، (1999): لسان العرب، أعتنى بتصحيحه أمين محمد عبد الوهاب ومحمد الصادق العبيدي، ط3، ج9، دار إحياء التراث العربي، لبنان بيروت.

أبن منظور، جمال الدين أبي الفضل محمد بن مكرم، (2003): لسان العرب تحقيق عامر أحمد حيدر وعبد المنعم خليل إبراهيم، مجلد1 – 10، دار الكتب العلمية، لبنان بيروت.

ابو جادو، صالح محمد علي(2000): علم النفس التربوي، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، شركة الشرق الاوسط للطباعة، عمان.

ابو الهيجاء، فؤاد حسن حسين(2007): اساليب وطرق تدريس اللغة العربية واعداد دروسها اليومية، ط2، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

أمبو سعيدي، عبدا لله بن خميس وسليمان بن محمد البلوشي (2009): طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية، ط 1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

برغوت، محمود محمد فؤاد(2008): اثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة على تنمية بعض المهارات في التكنولوجيا لطلاب الصف السادس الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة غزة، فلسطين.

الحسون، جاسم محمود، واخرون (1993): طرائق تعليم القراءة والكتابة للمبتدئين، ط3، مكتبة الفلاح، الاردن.

الدليمي، كامل محمود نجم(1999):طرائق تدريس اللغة العربية، دار الكتب، بغداد.

ربيع، محمد شحاته(2010)، أصول علم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

زاير، سعد علي، وإيمان إسماعيل عايز (2011): مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، ثائر جعفر العصامي للطباعة الفنية الحديثة، العراق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وداخل، سماء تركي (2012): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة ،ج1،دار المرتضى، شارع المتنبي- بغداد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، وعهود فاضل (2016): المهارات اللغوية بين التنظير والتطبيق، الدار المنهجية، عمان الاردن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ، واخرون(2014): الموسوعة التعليمية المعاصرة، ط1، مكتب اليمامة للطباعة والاستنساخ، بغداد.

الزوبعيّ، عبد الجليل إبراهيم، وآخرون(1981): الاختبارات والمقاييس النفسية، دار الكتب للطباعة والنشر، العراق، الموصل.

الزيات، فتحي مصطفى(2004): سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، ط 2، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.

سلامة، عادل ابو العز وآخرون(2009): طرق التدريس العامة معالجة تطبيقية معاصرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

شحاته، حسن(1993): أساسيات التدريس الفعال في العالم العربي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، مصر.

شحاتة، حسن، وزينب النجار(2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية-القاهرة، مصر.

شريف، سليم محمد، وحسين محمد ابو رياش، وعبد الحكيم الصافي(2009): تعلم القراءة السريعة، دار الثقافة عمان الاردن.

شون، هادي كطفان ومهند عبد الحسن هيو(2009): أثر التدريس باستخدام استراتيجية Murder في التحصيل لدى طلبة كلية التربية – قسم الفيزياء، بحث منشور مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، المجلد الثاني، العدد(3).

صحو، سهاد عبد النبي سلمان(2005): أثر تصميم تعليمي قائم على استراتيجية ميردر("M.U.R.D.E.R) المعدلة لمساعدات التذكر في التحصيل ومهارات معالجة المعلومات في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية أبن الهيثم، جامعة بغداد.

عبجل، منى خليفه (2016): أثر استراتيجية ( "m.u.r.d.e.r") في حل المشكلات و تنمية التفكير التكاملي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التأريخ، بحث منشور، مجلة الأستاذ، كلية التربية أبن رشد، جامعة بغداد، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الرابع عشر، المجلد الأول2.

عباس، محمد خليل(2007): مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة، عمان الأردن.

العجرش، حيدر حاتم فالح(2013 ): استراتيجيات و طرائق معاصرة في تدريس التأريخ، ط1، دار الرضوان للنشر و التوزيع، عمان، الأردن.

العساف، صالح بن حمد(1987): المدخل الى البحث في العلوم السلوكية، ط1، الرياض، المملكة العربية السعودية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2006): المدخل الى البحث في العلوم السلوكية، ط2، الرياض، المملكة العربية السعودية.

عبد الرحمن، سعد (1998): القياس والتقويم، مكتبة الفلاح، الكويت.

عبد الرحمن، انور حسين، وعدنان حقي شهاب زنكنة(2007): الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية، ط1، دار الكتب والوثائق، العراق بغداد.

عبيدات، ذوقان، وسهيلة أبو السيد، (2005): الدماغ والتعلم والتفكير، دار ديبونو، للطباعة والنشر، الاردن عمان.

عبدالخالق، احمد محمد، (2000): اسس علم النفس، ط11، دار المعارف، مصر.

عبدالفتاح، فوقية، (2005): علم النفس المعرفي بين(النظرية والتطبيق)، ط1 ،دار الفكر العربي، مصر القاهرة.

عبدالهادي، نبيل، (2001): القياس والتقويم واستخدامها في مجال التدريس الصفي ط2، دار وائل، عمان الاردن.

العتوم، عدنان يوسف(2010): علم النفس المعرفي، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان الأردن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ وآخرون(2011): علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، ط3 دار المسيرة، عمان الأردن.

عطية، محسن علي، (2006): الكافي في تدريس أساليب اللغة العربية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن.

علوان، رغد سلمان، (2011): (اثر استراتيجيتي نمذجة التفكير و SQ3R في الاستيعاب القرائي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة المطالعة) اطروحة دكتوراه غير منشورة كلية التربية صفي الدين الحلي، جامعة بابل.

فرج، صفوت(2000): القياس النفسيّ، دار الفكر العربي، مصر القاهرة.

الفراهيدي، الخليل بن أحمد، (2003): كتاب العين، ترتيب وتحقيق الدكتور عبد المجيد هنداوي، ج4، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان.

قطامي, يوسف، (2013): استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الأردن عمان.

الكبيسيّ، عبد الواحد،(2007): القياس والتقويم تجديدات ومناقشات، دار جرير للنشر والتوزيع، الاردن عمان.

الكبيسيّ، وهيب مجيد(2010): الإحصاء التطبيقيّ في العلوم الاجتماعية، ط1، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي، العراق بغداد.

مصطفى، عبدالله علي، (2007): مهارات اللغة العربية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الاردن عمان.

محمود، رشا شاكر(2017): أثر استراتيجيات القراءة الناقدة في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ديالى-كلية التربية الاساسية.

معروف، نايف، (1985): خصائص العربية وطرائق تدريسها، ط1، دار النفائس، لبنان بيروت.

ملحم، سامي محمد، (2000): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الاردن عمان.

ــــــــــــــــــــــــــ (2000): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الاردن عمان.

وزارة التربية، (1990): منهج الدراسة المتوسط، مطبعة وزارة التربية.

الهاشمي، عبد الرحمن، والدليمي، طه علي حسين، (2007): استراتيجيات حديثة في فن التدريس، ط1، دار الشروق، الاردن عمان.+9

Behzadi & others ,Mohammad –Hassan & others (2014) : The Study of Teaching Effective Strategies on Student’s Math Achievements, Available online at www.ispacs.com/metr

Derry& Debrra , J. Sharon and Debra A. Murphy (1986) : Designing Systems That Train Learning Ability From Theory to Practice ,Review of Educational Research , Spring, Vol,56 ,No,1 ,P.1-39 .

Dansereau, D. F. (1985): Learning strategy Research in J. Segal Champions and R. Glaser (Eds). Thinking and Learning skills: Relating Instruction to Research, Vol. I Hillsdale, N, J. Erlbaum

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عثمان كهلان فرحان, "أثر استراتيجية ميردر ’’ M.U.R.D.E.R’’ في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة المطالعة والنصوص", jfath, م 23, عدد 3, ص 309–343, 2023.