تقويم كتاب التربية الجمالية للمرحلة الثانية في معاهد الفنون الجميلة من وجهة نظر الطلاب والطالبات
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/3/14الكلمات المفتاحية:
تقويم ، التربية الجمالية ، معاهد الفنون الجميلةالملخص
هدفت الدراسة الى تقويم كتاب التربية الجمالية للمرحلة الثانية لمعاهد الفنون الجميلة من وجهة نظر الطلاب والطالبات، اقيمت الدراسة على عينة تكونت من (92 ) طالبا وطالبة ، وتمثلت اداة الدراسة في استبانة مكونة من 23 فقرة استخرج لها الصدق والثبات ، باستخدام وسائل احصائية منها معامل ارتباط بيرسون ، والوسط المرجح والوزن المئوي ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها حصول فقرة وضوح الخط وتناسب الحجم على اعلى درجة ، تلتها فقرة دقة المادة العلمية وتلتها قلة الاخطاء المطبعية ، اما الفقرات التي نالت اقل قيمة هي التسلسل والربط بين الابواب ، تلتها ملاءمة طريقة العرض لطلاب المرحلة ، وتلتها مناسبة حجم الكتاب مع الفترة الدراسية ، وفي ضوء النتائج استنتجت الدراسة بان يعاد النظر في الكتاب من حيث التسلسل والربط بين الابواب ، ويعاد النظر في حجم الكتاب لكي يتناسب مع الساعات المخصصة ، اما طريقة العرض فيجب ان تكون ملائمة لطلاب المرحلة والابتعاد عن الاسلوب الفلسفس والتعقيد ، واوصت باجراء دراسة تقويمية لكل المواد التي تدرس في معاهد الفنون الجميلة ولجميع المراحل.
المراجع
المصادر :
الفتلاوي ، سهيلة محسن كاظم ( الكفاءات التدريسية اللازمة لمدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية )جامعة بغداد ، كلية التربية 1987 ( رسالة ماجستير ).
البياتي ، عبد الجبار توفيق و زكريا اثيناسيوس ( الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ) ط1 مطبعة مؤسسة الثقافة العالمية ، بغداد 1977.
بحري ، منى يونس و عايف حبيب ( المنهج والكتاب المدرسي ) مطبعة بغداد 1985 .
الحدراوي ، عدنان موسى خطار ( تقويم كتاب اللغة العربية للمرحلة الثالثة من التعليم المسرع من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ) اطروحة دكتوراه ، سانت كلمنتس ، 2010 .
محجوب ، روجيه ( البحث العلمي و مناهجه ) دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة بغداد ، 2002 .
مصلح ، نسيم نصر خميس ( مناهج الجغرافية في المرحلة الاساسية العليا في ضوء بعض الاتجاهات العالمية ) كلية التربية ، الجامعة الاسلامية ،غزة، 2010
ملحم ، سامي محمد (القياس والتقويم في التربية وعلم النفس) دار المسيرة للنشر ، عمان ، ط2 ، 2000 .
الشبلي ،ابراهيم مهدي ( المناهج ، بنائها وتنفيذها وتطويرها) ط2 ، دار الامل للنشر والتوزيع ، اربد ،الاردن.
نصار ، سامي محمد ، فهد عبد الرحمن الرويشد ( اتجاهات جديدة في تعليم الكبار ) مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت ، 2000 .
سعادة ، يونس جعفر ( دور القراءات الخارجية في تدريس التاريخ ) كلية التربية ، عين شمس ، مؤسسة الخليج العربي ، 1985 .
علام ، صلاح الدين محمود ( القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية ) دار المسرة ، ط2 ، عمان ، الاردن ، 2009 .
العاني ، نزار محمد ( محاضرات في القياس والتقويم ) جامعة بغداد ، كلية التربية للبنات ، 1989 .
صبري ، داود عبد السلام ( تقويم مناهج الاعداد المهني في معاهد المعلمين والمعلمات من وجهة نظر المدرسين والطلبة في العراق ، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن رشد ، 2003 ، رسالة دكتوراه.
صابر ، عبد الحميد ( التقويم التربوي والقياس النفسي ، دار النهضة العربية ، 1969 .
الصباغ ، ميار خليل (تقويم اهداف مناهج التاريخ في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية ) رسالة ماجستير منشورة ، جامعة الرياض ، كلية التربية للبنات 1996 .
الخطيب ، احمد و اخرون ( البحث والتقويم التربوي ) دار المستقبل للنشر ، عمان ، الاردن ، 1985 .
كتاب التربية الجمالية للمرحلة الثانية من معاهد الفنون الجميلة
Adams , Geodns ( Evaluation in education psychology and gardans , New York ,1966 .
Dunkin ,M .J , and Bucce ,J ,Biddle (The study of teaching) Holt , Rinehart.
Staiger ,Ralph , C , ( cd ) " (The teaching of reading ) Parris ,UNICCO , 1973 .
Best , John ,(Research in education and edition chiffs ) New Jersey , 1981 .
Ebel ,Robert ,L , (Essential of education measurement ) New Jersey ,Engt Wood ,olff's N , J ,1972.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 جنان حسين عطا

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.