تقويم كتاب التربية الجمالية للمرحلة الثانية في معاهد الفنون الجميلة من وجهة نظر الطلاب والطالبات
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/3/14الكلمات المفتاحية:
تقويم ، التربية الجمالية ، معاهد الفنون الجميلةالملخص
هدفت الدراسة الى تقويم كتاب التربية الجمالية للمرحلة الثانية لمعاهد الفنون الجميلة من وجهة نظر الطلاب والطالبات، اقيمت الدراسة على عينة تكونت من (92 ) طالبا وطالبة ، وتمثلت اداة الدراسة في استبانة مكونة من 23 فقرة استخرج لها الصدق والثبات ، باستخدام وسائل احصائية منها معامل ارتباط بيرسون ، والوسط المرجح والوزن المئوي ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها حصول فقرة وضوح الخط وتناسب الحجم على اعلى درجة ، تلتها فقرة دقة المادة العلمية وتلتها قلة الاخطاء المطبعية ، اما الفقرات التي نالت اقل قيمة هي التسلسل والربط بين الابواب ، تلتها ملاءمة طريقة العرض لطلاب المرحلة ، وتلتها مناسبة حجم الكتاب مع الفترة الدراسية ، وفي ضوء النتائج استنتجت الدراسة بان يعاد النظر في الكتاب من حيث التسلسل والربط بين الابواب ، ويعاد النظر في حجم الكتاب لكي يتناسب مع الساعات المخصصة ، اما طريقة العرض فيجب ان تكون ملائمة لطلاب المرحلة والابتعاد عن الاسلوب الفلسفس والتعقيد ، واوصت باجراء دراسة تقويمية لكل المواد التي تدرس في معاهد الفنون الجميلة ولجميع المراحل.
المراجع
المصادر :
الفتلاوي ، سهيلة محسن كاظم ( الكفاءات التدريسية اللازمة لمدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية )جامعة بغداد ، كلية التربية 1987 ( رسالة ماجستير ).
البياتي ، عبد الجبار توفيق و زكريا اثيناسيوس ( الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ) ط1 مطبعة مؤسسة الثقافة العالمية ، بغداد 1977.
بحري ، منى يونس و عايف حبيب ( المنهج والكتاب المدرسي ) مطبعة بغداد 1985 .
الحدراوي ، عدنان موسى خطار ( تقويم كتاب اللغة العربية للمرحلة الثالثة من التعليم المسرع من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ) اطروحة دكتوراه ، سانت كلمنتس ، 2010 .
محجوب ، روجيه ( البحث العلمي و مناهجه ) دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة بغداد ، 2002 .
مصلح ، نسيم نصر خميس ( مناهج الجغرافية في المرحلة الاساسية العليا في ضوء بعض الاتجاهات العالمية ) كلية التربية ، الجامعة الاسلامية ،غزة، 2010
ملحم ، سامي محمد (القياس والتقويم في التربية وعلم النفس) دار المسيرة للنشر ، عمان ، ط2 ، 2000 .
الشبلي ،ابراهيم مهدي ( المناهج ، بنائها وتنفيذها وتطويرها) ط2 ، دار الامل للنشر والتوزيع ، اربد ،الاردن.
نصار ، سامي محمد ، فهد عبد الرحمن الرويشد ( اتجاهات جديدة في تعليم الكبار ) مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت ، 2000 .
سعادة ، يونس جعفر ( دور القراءات الخارجية في تدريس التاريخ ) كلية التربية ، عين شمس ، مؤسسة الخليج العربي ، 1985 .
علام ، صلاح الدين محمود ( القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية ) دار المسرة ، ط2 ، عمان ، الاردن ، 2009 .
العاني ، نزار محمد ( محاضرات في القياس والتقويم ) جامعة بغداد ، كلية التربية للبنات ، 1989 .
صبري ، داود عبد السلام ( تقويم مناهج الاعداد المهني في معاهد المعلمين والمعلمات من وجهة نظر المدرسين والطلبة في العراق ، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن رشد ، 2003 ، رسالة دكتوراه.
صابر ، عبد الحميد ( التقويم التربوي والقياس النفسي ، دار النهضة العربية ، 1969 .
الصباغ ، ميار خليل (تقويم اهداف مناهج التاريخ في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية ) رسالة ماجستير منشورة ، جامعة الرياض ، كلية التربية للبنات 1996 .
الخطيب ، احمد و اخرون ( البحث والتقويم التربوي ) دار المستقبل للنشر ، عمان ، الاردن ، 1985 .
كتاب التربية الجمالية للمرحلة الثانية من معاهد الفنون الجميلة
Adams , Geodns ( Evaluation in education psychology and gardans , New York ,1966 .
Dunkin ,M .J , and Bucce ,J ,Biddle (The study of teaching) Holt , Rinehart.
Staiger ,Ralph , C , ( cd ) " (The teaching of reading ) Parris ,UNICCO , 1973 .
Best , John ,(Research in education and edition chiffs ) New Jersey , 1981 .
Ebel ,Robert ,L , (Essential of education measurement ) New Jersey ,Engt Wood ,olff's N , J ,1972.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 جنان حسين عطا
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.