التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي و علاقتها بالوعي بالإبداع لدى طالبات قسم رياض الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/3/18الكلمات المفتاحية:
الوعي بالابداعالملخص
تعد التكنولوجيا الحديثة من أهم ما يتميز به عصرنا الحديث من وسائل الاتصال المتعددة و المتنوعة بما تقدمه من امكانات للفرد و المجتمع ككل , و قد أظهرت بعض الدراسات ان لوسائل التكنولوجيا الحديثة يمكن أن تكسب الفرد خبرات ابداعية في مجالات متعددة ,الا انها لاتخلو من الايجايبات و السلبيات كأي وسيلة جديدة , اذ تعتمد على كيفية تعامل الفرد معها و طريقة الاستفادة مما تقدمه , و لانها بوابة مفتوحة امام كل الثقافات و المعلومات .و يهدف البحث الحالي الى تعرف:
- التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال
- اكثر وسائل التواصل الاجتماعي استعمالا لدى الطالبات
- الوعي بالإبداع لدى طالبات القسم
- الوعي بالإبداع لدى طالبات القسم تبعا للمرحلة الدراسية
- العلاقة الارتباطية بين التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والوعي بالابداع لدى طالبات القسم
و بلغت عينة البحث (200 ) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال و قد قامت الباحثة ببناء مقياس التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي و تبنت مقياس المهداوي (2010 ) للوعي بالابداع , و قد أظهرت نتائج الدراسة بأن :
- أن الطالبات لديهن تعامل عالي و كثير مع وسائل التواصل الاجتماعي و كان سناب شات الاعلى استخداما
- أن الطالبات ليس لديهن وعي بالابداع بالمستوى المطلوب
- لايوجد فرق دال احصائيا بالوعي بالابداع لدى الطالبات تبعا لمتغير المرحلة الدراسية
- يوجد ارتباط ضعيف بين الوعي بالابداع و التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي .
المراجع
المصادر:
البرجي , هشام سعيد (2015 ) تأثير استخدام تكنولوجيا شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت على العلاقات الاجتماعية للاسرة المصرية .
-جابر,عبد الحميد واحمد خيري,1973:مناهج البحث في التربية وعلم النفس, ,دار النهضة للطباعة والنشر القاهرة.
خضر , الطاف ياسين (2014 ) الانترنت بين ثقافة التملك و الامتلاك المعرفي لدى طلبة الجامعة , دراسة استطلاعية .
-دار المحتسب ( 2017 ) دور مواقع التواصل الاجتماعي في الاحتساب /تويتر نموذجا , دار الحتسب للنشر و التوزيع ط1 السعودية
داود،عبد الرحمن وعزيز حنا،1990:مناهج البحث التربوية،دار الحكمة للطباعة والنشر،بغداد.
الدليمي , عبد الرزاق محمد (2012 ) وسائل الاعلام و الطفل .
دوران،ردوني(1985):أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم، ترجمة محمد معد، عمان.
راضي , وسام و التميمي , مهند (2017 ) الاعلام الجديد تحولات اتصالية و رؤى معاصرة
الراوي , بشرى جميل (2012 ) دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغيير(مدخل نظري ) مجلة الباحث الاعلامي العدد18
-الزوبعي،عبد الجليل وآخرون(1981)،الاختبارات والمقاييس النفسية، مطبعة جامعة الموصل، العراق.
الزيات , فاطمة محمود (2009) علم النفس الابداعي , دار المسيرة للنشر و التوزيع , عمان , ط3
الزيدي , مفيد (2003 ) قضايا العولمة و المعلوماتية
-سالم , استبرق داود (2013 ) الوعي بمشكلة التسمم التكنولوجي لدى اولياء امور اطفال رياض الاطفال . كلية التربية للبنات
شعوبي , مريم (2014 ) تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على تنمية الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين
الطيطي ,محمد حمد (2007 ) تنمية قدرات التفكير الابداعي , دار المسيرة للنشر و التوزيع
عبد الحميد , هند لؤي (2018 ) وسائل التواصل الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال , ورقة عمل في الندوة العلمية مواقع التواصل الاجتماعي بين الامن و الخوف
العبيدي ,ابراهيم (2019 ) مواقع التواصل الاجتماعي و أثرها على المجتمع موقع mawdoo3
علام،صلاح الدين محمود(2002):القياس والتقويم التربوي والنفسي،دار الفكر العربي، القاهرة.
العنزي ,ناصر بن رحيل (2018 ) أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و الالعاب الالكترونية على طلاب الصف الثالث المتوسط , موقع alsafwabook
العيسوي، عبد الرحمن محمد(1985):القياس والتجريب في علم النفس والتربية،ط1،دار المعارف الجامعية،الإسكندرية.
غازي , وائل عبد المنعم و كاظم, دعاء قائد وعباس , زهراء خزعل (2018) الوعي بالابداع و علاقته بمستوى الطموح لدى المرحلة الاعدادية , كلية الاداب , جامعة القادسية
الكيلاني , حسين عبد الحفيظ (2009 ) الموهبة و التفكير الابداعي في التعليم , دار دجلة للطباعة ط 1
محمد علي, محمد (2010 ) مقياس ادمان الانترنت لدى طلاب الجامعة الموهوبين
نعيسة ,رغد علي (2014 ) التردد على مواقع التواصل الاجتماعي و علاقتها ببعض المشكلات الاجتماعية لدى عينة من طلبة كلية التربية بدمشق
Anstasi,Ann,1976.psychological,testing,New-York,pritin,USA,3relld
-Bruch ,C.B(1986) Bridging curriculum with Creative development:creative charactrisics, Models Gifted child Quarterly,Vol.30,No4 ,p170
-……………(1988)Metacreativity:Awareness of thoughts&feeling during creative experiences>Journal of creative behavior,Vol22No2,p112-120
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هند لؤي عبد الحميد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.