التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي و علاقتها بالوعي بالإبداع لدى طالبات قسم رياض الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/3/18الكلمات المفتاحية:
الوعي بالابداعالملخص
تعد التكنولوجيا الحديثة من أهم ما يتميز به عصرنا الحديث من وسائل الاتصال المتعددة و المتنوعة بما تقدمه من امكانات للفرد و المجتمع ككل , و قد أظهرت بعض الدراسات ان لوسائل التكنولوجيا الحديثة يمكن أن تكسب الفرد خبرات ابداعية في مجالات متعددة ,الا انها لاتخلو من الايجايبات و السلبيات كأي وسيلة جديدة , اذ تعتمد على كيفية تعامل الفرد معها و طريقة الاستفادة مما تقدمه , و لانها بوابة مفتوحة امام كل الثقافات و المعلومات .و يهدف البحث الحالي الى تعرف:
- التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال
- اكثر وسائل التواصل الاجتماعي استعمالا لدى الطالبات
- الوعي بالإبداع لدى طالبات القسم
- الوعي بالإبداع لدى طالبات القسم تبعا للمرحلة الدراسية
- العلاقة الارتباطية بين التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والوعي بالابداع لدى طالبات القسم
و بلغت عينة البحث (200 ) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال و قد قامت الباحثة ببناء مقياس التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي و تبنت مقياس المهداوي (2010 ) للوعي بالابداع , و قد أظهرت نتائج الدراسة بأن :
- أن الطالبات لديهن تعامل عالي و كثير مع وسائل التواصل الاجتماعي و كان سناب شات الاعلى استخداما
- أن الطالبات ليس لديهن وعي بالابداع بالمستوى المطلوب
- لايوجد فرق دال احصائيا بالوعي بالابداع لدى الطالبات تبعا لمتغير المرحلة الدراسية
- يوجد ارتباط ضعيف بين الوعي بالابداع و التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي .
المراجع
المصادر:
البرجي , هشام سعيد (2015 ) تأثير استخدام تكنولوجيا شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت على العلاقات الاجتماعية للاسرة المصرية .
-جابر,عبد الحميد واحمد خيري,1973:مناهج البحث في التربية وعلم النفس, ,دار النهضة للطباعة والنشر القاهرة.
خضر , الطاف ياسين (2014 ) الانترنت بين ثقافة التملك و الامتلاك المعرفي لدى طلبة الجامعة , دراسة استطلاعية .
-دار المحتسب ( 2017 ) دور مواقع التواصل الاجتماعي في الاحتساب /تويتر نموذجا , دار الحتسب للنشر و التوزيع ط1 السعودية
داود،عبد الرحمن وعزيز حنا،1990:مناهج البحث التربوية،دار الحكمة للطباعة والنشر،بغداد.
الدليمي , عبد الرزاق محمد (2012 ) وسائل الاعلام و الطفل .
دوران،ردوني(1985):أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم، ترجمة محمد معد، عمان.
راضي , وسام و التميمي , مهند (2017 ) الاعلام الجديد تحولات اتصالية و رؤى معاصرة
الراوي , بشرى جميل (2012 ) دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغيير(مدخل نظري ) مجلة الباحث الاعلامي العدد18
-الزوبعي،عبد الجليل وآخرون(1981)،الاختبارات والمقاييس النفسية، مطبعة جامعة الموصل، العراق.
الزيات , فاطمة محمود (2009) علم النفس الابداعي , دار المسيرة للنشر و التوزيع , عمان , ط3
الزيدي , مفيد (2003 ) قضايا العولمة و المعلوماتية
-سالم , استبرق داود (2013 ) الوعي بمشكلة التسمم التكنولوجي لدى اولياء امور اطفال رياض الاطفال . كلية التربية للبنات
شعوبي , مريم (2014 ) تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على تنمية الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين
الطيطي ,محمد حمد (2007 ) تنمية قدرات التفكير الابداعي , دار المسيرة للنشر و التوزيع
عبد الحميد , هند لؤي (2018 ) وسائل التواصل الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال , ورقة عمل في الندوة العلمية مواقع التواصل الاجتماعي بين الامن و الخوف
العبيدي ,ابراهيم (2019 ) مواقع التواصل الاجتماعي و أثرها على المجتمع موقع mawdoo3
علام،صلاح الدين محمود(2002):القياس والتقويم التربوي والنفسي،دار الفكر العربي، القاهرة.
العنزي ,ناصر بن رحيل (2018 ) أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و الالعاب الالكترونية على طلاب الصف الثالث المتوسط , موقع alsafwabook
العيسوي، عبد الرحمن محمد(1985):القياس والتجريب في علم النفس والتربية،ط1،دار المعارف الجامعية،الإسكندرية.
غازي , وائل عبد المنعم و كاظم, دعاء قائد وعباس , زهراء خزعل (2018) الوعي بالابداع و علاقته بمستوى الطموح لدى المرحلة الاعدادية , كلية الاداب , جامعة القادسية
الكيلاني , حسين عبد الحفيظ (2009 ) الموهبة و التفكير الابداعي في التعليم , دار دجلة للطباعة ط 1
محمد علي, محمد (2010 ) مقياس ادمان الانترنت لدى طلاب الجامعة الموهوبين
نعيسة ,رغد علي (2014 ) التردد على مواقع التواصل الاجتماعي و علاقتها ببعض المشكلات الاجتماعية لدى عينة من طلبة كلية التربية بدمشق
Anstasi,Ann,1976.psychological,testing,New-York,pritin,USA,3relld
-Bruch ,C.B(1986) Bridging curriculum with Creative development:creative charactrisics, Models Gifted child Quarterly,Vol.30,No4 ,p170
-……………(1988)Metacreativity:Awareness of thoughts&feeling during creative experiences>Journal of creative behavior,Vol22No2,p112-120
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هند لؤي عبد الحميد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.