استراتيجيات تعلم المفردات التي تستخدمها طلبة اللغة الإنكليزية في كلية الاسراء الجامعة

المؤلفون

  • زينب طارق عبد الكريم كلية الاسراء الجامعية \ قسم اللغة الانجليزية \ بغداد \ العراق

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/20

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات تعلم المفردات ، تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، طلبة قسم اللغة الإنجليزية بكلية الإسراء الجامعة

الملخص

يستخدم الطلاب الذين يدرسون اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية استراتيجيات مختلفة لتعلم مفردات جديدة في سياق سنواتهم الأكاديمية. ومع ذلك، فمن غير المعروف أي من هذه الاستراتيجيات يفضل الطلاب استخدامها بكثرة او بقلة. تحاول الورقة البحثية المقدمة تقصي استخدام متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لاستراتيجيات تعلم المفردات على المستوى الجامعي. حيث قدمت الورقة البحثية السؤال التالي: "ما هي استراتيجيات المفردات الأكثر استخدامًا والأقل استخدامًا من قِبل طلاب قسم اللغة الإنجليزية؟" و قد افترضت الورقة أن "أكثر استراتيجيات تعلم المفردات المستخدمة هي استراتيجيات التحديد (تحديد المفردات التي يجب تعلمها) ، وأقل استراتيجيات هي تعلم المفردات المستخدمة هي استراتيجيات التعلم الاجتماعي (دمج الآخرين في تعلم المفردات)". من أجل التحقق من صحة الفرضية ، تم استخدام استبانة مكونة من (5) اجزاء لكل منها 3 أسئلة، و تم تطبيقها على (42) طالب ملتحقين بقسم اللغة الإنجليزية، كلية الإسراء الجامعة، للعام الدراسي 2018- 2019. وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبانة أن معظم اجابة الطلاب في استراتيجية التحديد هي "دائمًا" مما يعني أنهم يميلون إلى استخدام هذه الاستراتيجية بكثرة، وأقل اجابة الطلاب يفضلون استخدام الاستراتيجيات الاجتماعية، والتي تثبت الفرضية الصحيحة.

                   و تنقسم الورقة البحثية إلى قسمين, حيث يقدم الجزء الأول ملاحظة نظرية حول تعلم المفردات أنواعها، كما هو مذكور في تصنيف شميت (1997). وأخيراً يختتم الجزء النظري بأهمية المفردات لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. و يتعلق الجزء الثاني  بالتطبيق العملي حيث يتعامل مع تحليل بيانات الاستبانة باستخدام برنامج SPSS ، وتختتم الورقة البحثية بالاستنتاجات ونتائج تحليل البيانات.

المراجع

References

Ahmed, W. (2012). Reasons of the Deterioration of English Language Teaching & Learning in Sudanese Universities. Ph.D thesis.

Aitchison, J. (1987). Words in the Mind: An Introduction to the Mental Lexicon. Basil Blackwell.

Allen, V. F. (1983). Techniques in Teaching Vocabulary. Oxford University Press.

Carter, R. (2012). Vocabulary: Applied Linguistic Perspectives, 2nd Ed. Routledge

Chesla, E., (2004). Just in Time Vocabulary. New York: Oxford University Press.

Davey, E. & Davey, K. (2006). Peterson's Master TOEFL Vocabulary. Peterson's, NJ.

Farouk, M., (2007). An Investigation of Proficient and Less Proficient EFL Arab

Learners' Vocabulary Learning Strategies, Linguistic Self-image and Perceptions of Learning Environment. PhD. Thesis.

Gairns, R. & Redman, S. (1986). Working with Words: A Guide to Teaching and Learning Vocabulary. Cambridge: Cambridge University Press.

Nation, I.S.P. (1990). Teaching and Learning Vocabulary. New York: Newbury House.

Nation, I. S. P. (2001). Learning Vocabulary in Another language. Cambridge: Cambridge University Press.

Nunan, D., (1991). Language Teaching Methodology: a Textbook for Teachers. New York: Prentic Hall.

O'Malley, J. M., & Chamot, A. U., (1990). Learning Strategies in Second Language Acquisition. Cambridge: Cambridge University Press

Oxford, R. L., (1990). Language Learning Strategies: What Every Teacher Should Know. New York: Heinle & Heinle Pubokshers.

Oxford, R., (2003). Language Learning Styles and Strategies: An Overview. Ph.D. thesis. [Online]. Available at: http://hyxy.nankai.edu.cn/jingpinke/buchongyuedu/learning%20strategies%20by%20Oxford.pdf

Qian, D. D. (2002). Investigating the relationship between vocabulary knowledge and academic reading comprehension: an assessment perspective. Language Learning, 52 (3), 513- 536.

Read, J., (2005). Plumbing the Depths: How should the construct of Vocabulary Knowledge be Defined? In Language Learning and Language Teaching.

Bogaards, P., & Laufer, B., (2005). Vocabulary in a second language. John Benjamin's Publishing Company Amsterdam/Philadelphia.

Read, J. (2000). Assessing Vocabulary. Cambridge; Cambridge University Press.

Schmitt, N. (2012). A Vocabulary Paper Manual: Paper and Practice in Applied Linguistics. Palgrave Macmillan.

Schmitt, N. (2002). An Introduction to Applied Linguistics. New York: Hodder Arnold Press.

Schmitt, N. (2000). Vocabulary in Language Teaching. New York: Hodder Arnold Press.

Schmitt, N. and McCarthy, M. (1997). Vocabulary: Description, Acquisition, and Pedagogy. Cambridge: Cambridge University Press.

Takac, V. P. (2008). Vocabulary Learning Strategies and Foreign Language Acquisition, Cambridge University Great Britain, Cromwell Press Led.

Thornbury, S., (2002). How to Teach Vocabulary. London: Longman

Vermeer, A. (2001). 'Breadth and depth of vocabulary in relation to L1/L2 acquisition and frequency of input'. In Applied Psycholinguistics, 22 (2), 217-234.

Zahedi, Y., & Abdi, M., (2012). The Impact of Imagery Strategy on EFL Learners' Vocabulary Learning. In international Conference on Educational Psychology (ICEEPSY 2012). In Procedia – Social and Behavioral Sciences 69 (2012) 2264-2272

Zorass, J., (2015). Reading Rocket. WETA Public Broadcasting. [online] available at:

http://www.readingrockets.org/article/word-analysis-expandvocabulary-development.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
زينب طارق عبد الكريم, " استراتيجيات تعلم المفردات التي تستخدمها طلبة اللغة الإنكليزية في كلية الاسراء الجامعة", jfath, م 23, عدد 3, ص 1–21, 2023.