ضبط الذات وعلاقتھ بالمسؤولیة الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • منتھى صبار عباس طالبة الماجستیر/ كلیة التربیة الأساسیة– جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/3/20

الملخص

ملخص البحث:
یھدف البحث الحالي الى ما یأتي :
١ .قیاس ضبط الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة .
٢ .قیاس المسؤولیة الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة .
٣ .تعرف العلاقة بین ضبط الذات والمسؤولیة الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة
المتوسطة.
وتكون مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة المتوسطة ، وقد بلغ عددھن (٩٩٦٩ (
طالبة وتكونت عینة البحث من (١٠٠ (طالبة، ولتحقیق أھداف البحث العلمي استخدم
أداتین، ھما:
١ (مقیاس المسؤولیة الاجتماعیة من إعداد الباحثة.
٢ (مقیاس ضبط الذات لمصطفى (١٩٩٨ (حیث تم الاتفاق بأنھ مقیاس مناسب بعد
موافقة الخبراء واستخراج الخصائص السایكومتریة .
حیث تحقق للمقیاسین نوعان من الصدق، ھما:
١ (الصدق الظاھري وذلك بعرضھما على الخبراء من ذوي الاختصاص.
٢ (صدق البناء في ضوء حساب القوة التمییزیة ومعامل ارتباط درجة الفقرة بالدرجة
الكلیة لكل مقیاس، وكذلك حساب ارتباط درجة الفقرة بالمجال الذي تنتمي إلیھ
بالنسبة لمقیاس المسؤولیة الاجتماعیة .
كما تم حساب الثبات لھما بأسالیب متنوعة ، حیث بلغ معامل الارتباط لمقیاس
المسؤولیة الاجتماعیة (٨٠,٠ (بطریقة اعادة الاختبار و (٨٦,٠ (بطریقة التجزئة
النصفیة ولمقیاس ضبط الذات بلغ الثبات (٨٤,٠ (بأسلوب إعادة الاختبار -test
. retest
وبلغ مجموع فقرات مقیاس المسؤولیة الاجتماعیة النھائي (٦٧ (فقرة ومجموع
فقرات مقیاس ضبط الذات (٢٥ (فقرة.
ثم قامت الباحثة بتطبیق كلا المقیاسین على أفراد عینة البحث التطبیقیة وبعد
جمع البیانات ومعالجتھا إحصائیا ً باستخدام الاختبار التائي ومعامل ارتباط بیرسون
والقیمة التائیة لمعامل الارتباط للوصول إلى نتائج البحث. أشارت النتائج إلى :
١ .مستوى ضبط الذات لدى عینة البحث الحالي كانت ضعیفة حیث ان قیمة
المتوسط الحسابي لأفراد عینة البحث (٣٥٨,٤٠ (مقارنة بالمتوسط الفرضي
البالغ قیمتھ (٥٠ ، (وان القیمة التائیة المحسوبة كانت اكبر من القیمة الجدولیة
عند مستوى دلالة (٠٥,٠ .(
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ منتھى صبار عباس
-٤٥٤-
٢ .مستوى المسؤولیة الاجتماعیة لدى عینة البحث الحالي ضعیفة إذ كانت قیمة
المتوسط المتحقق لأفراد عینة البحث (١,١٣١ (مقارنة بالمتوسط الفرضي
البالغ قیمتھ (١٣٤ . (اذ كانت متوسطاتھن الحسابیة اقل من المتوسط النظري
وان القیمة التائیة المحسوبة كانت اكبر من القیمة الجدولیة عند مستوى دلالة
(٠,٠٥)
٣ .ھناك علاقة ارتباطیة بین المسؤولیة الاجتماعیة وضبط الذات لدى الطالبات
وھي دالة إحصائیا ً عند مستوى (٠٥.٠ .(وخرج البحث بجملة من التوصیات
والمقترحات .
Research Summary :
Current research aims to the following:
1. Measure the students' self-control intermediate stage.
2. Measuring social responsibility middle schoolers.
3. You know the relationship between self-control and social
responsibility among middle-schoolers.
The study population consisted of middle school students, their
number has reached (9969) and student research sample
consisted of 100 students, and to achieve the goals of scientific
research tools used, namely:
1) a measure of social responsibility prepared by the researcher.
2) self-adjust the scale of Mustafa (1998) where it was agreed
that an appropriate measure after the approval of experts and
extract properties Alsekoumtria.
Where there has been for the two metrics are two kinds of truth,
namely:
1) Honesty virtual and on experts with competence.
2) Believe in the light of the expense of building the
discriminatory power and degree of correlation coefficient
paragraph college class for each scale, as well as the correlation
degree paragraph account domain to which it belongs for a
measure of social responsibility.
As has been the expense of stability for them in a variety of
ways, where the correlation coefficient to measure social
responsibility (0.80) in a re-test and (0.86) in a retail and midterm measure of self-control was stable (0.84) in a manner retest test-retest.
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ منتھى صبار عباس
-٤٥٥-
The total number of paragraphs of the final measure of corporate
social responsibility (67), paragraph and total self-control
measure paragraphs (25) paragraph.
Then the researcher apply both scales on the members of the
research sample Applied and after data collection and
processing statistically using test Altaúa and Pearson correlation
coefficient and the value of the correlation coefficient T to get to
the search results. The results indicated:
1. The level of self-tuning of the current research sample was
weak as the value of the arithmetic average of members of the
research sample (40 358) compared average value (50), and that
the value of the calculated T was the biggest of the tabular value
at the level of significance (0,05).
2. The level of social responsibility of the current research
sample was poor as the average value achieved for members of
the research sample (131.1) compared average value (134). For
their Mtostathen were less than the average computational and
theoretical value calculated T was the biggest of the tabular
value at the level of significance (0.05)
3. There is a correlation between social responsibility and selfcontrol of the students is statistically significant at the level of
(0.05). And search out a set of recommendations and proposals

المراجع

المصادر :

أولا :- المصادر باللغة العربیة

- ابو جادو ، صالح محمد على ( ٢٠٠٤ : ( علم النفس التطوري الطفولة

والمراھقة ، دار المسیرة للنشر والتوزیع ، عمان – الاردن .

- ابو حطب ، فؤاد (١٩٧٦ : (القدرات العقلیة ، ط١ ، مكتبة الانجلو المصریة

، القاھرة.

- احمد ، محمد عبد السلام (١٩٨١ : (القیاس النفسي والتربوي ، مكتبة النھضة

المصریة ، القاھرة .

- ابو ھلال ،احمد واخرون ( ١٩٩٣ : ( المرجع في مبادئ التربیة ، اشراف

سعید التل ، ط١ ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، عمان – الاردن .

- الاشول ، عادل عز الدین (١٩٨٢ : ( علم النفس النمو ، ط١ ، مكتبة الانجلو

المصریة ، القاھرة .

- انجلز ، باربرا ( ١٩٩١ : ( مدخل الى نظریات الشخصیة ، ترجمة فھد بن

عبدالله الدلیم ، دار الحارثي للطباعة والنشر ، الكویت .

- البادي ، محمد محمد.(١٩٨٠ (العلاقات العامة والمسؤولیة الاجتماعیة، ط١ ،

مكتبة الانجلو المصریة، القاھرة.

- ألتك، زینب مزاحم بشیر.(٢٠٠٤ (الشخصیة الناضجة وعلاقتھا بالمسؤولیة

الاجتماعیة لدى طلبة جامعة الموصل، جامعة الموصل، كلیة التربیة، رسالة

ماجستیر غیر منشورة.

- الجابري ، خالد فرج ( ١٩٩٧ : ( دور مؤسسات الضبط في الامن

الاجتماعي ، المائدة الحرة ، (٧ ، (سلسلة الندوات الفكریة التي یقیمھا بیت

الحكمة ، قسم الدراسات الاجتماعیة ، دار الحریة للطباعة ، بغداد .

- الجنابي ، سلام احمد غجر ( ٢٠٠٦ : ( الثقة المفرطة في الاحكام الاحتمالیة

وعلاقتھا بضبط الذات لدى الاطباء ، رسالة ماجستیر ( غیر منشورة ) ، كلیة

الاداب –جامعة بغداد .

- خلیل ، جواد الشیخ ( ٢٠٠٦ : ( السلوك العدواني والتعلم الاجتماعي ، شبكة

نقل المعلومات ( الانترنت ) .

العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ منتھى صبار عباس

-٤٧١-

- الخواجا، عبد الفتاح محمد.(٢٠٠٩ (الإرشاد النفسي والتربوي بین النظریة

والتطبیق(مسؤولیات وواجبات، دلیل الآباء والمرشدین) ط١ ،دار الثقافة

للنشر والتوزیع، عمان.

- الداغستاني، سناء عیسى، والعطار، أسعد تقي.(٢٠٠٤ (الالتزام الخ ُلقي

وعلاقتھ بالمسؤولیة الاجتماعیة لدى موظفي الدولة، مجلة مركز البحوث

التربویة والنفسیة العدد(١٣.(

- راجح ، احمد عزت ( ١٩٨٤ : ( اصول علم النفس ، دار المعارف ، القاھرة.

- الریماوي، محمد عودة، والتل، شادیة أحمد.(٢٠٠٨ (علم النفس العام، ط٣ ،

عدنان یوسف العتوم، شفیق فلاح علاونھ، دار المسیرة للنشر والتوزیع،

عمان.

- الزیود، نادر فھمي (١٩٩٨ :(نظریات الإرشاد والعلاج النفسي، ط١ ،دار

الفكر للطباعة والنشر، عمان.

- زھران، حامد عبد السلام (١٩٨٨ :(التوجیھ والإرشاد النفسي، عالم الكتب،

ط٦ ،القاھرة.

- شلتز ، دوان ( ١٩٨٣ : ( نظریات الشخصیة ، ترجمة حمد دلي الكربولي

وعبد الرحمن القیسي ، مطبعة جامعة بغداد .

- الشایب، عبد الحافظ.(٢٠٠٩ (أ ُسس البحث التربوي، ط١ ،دار وائل للنشر

والتوزیع، عمان.

- الشماع، نعیمة.(١٩٨١ (الشخصیة (النظریة،التقییم،مناھج البحث)، معھد

البحوث والدراسات العربیة.

- صالح ، قاسم حسین والطارق ، علي (١٩٩٨ : ( الاضطرابات النفسیة

والعقلیة والسلوكیة ، مكتبة الجیل الجدید ، صنعاء .

- - صوالحة ، عبد المھدي محمد (٢٠٠٢ : (أثر برنامج أرشادي في تنمیة

الحكم الخلقي لدى الأحداث الساكنین في الأردن ، أطروحة دكتوراه غیر

منشورة ، المستنصریة ، كلیة التربیة .

- الطائي، بشرى عبد الحسین.(٢٠٠٦ (الأمن الاجتماعي وعلاقتھ بالمسؤولیة

الاجتماعیة لدى موظفي الدولة، الجامعة المستنصریة، كلیة الأداب، أطروحة

دكتوراه غیر منشورة.

- عبد المقصود، حسنیة غنیمي.(٢٠٠٥ (المسؤولیة الاجتماعیة لطفل ماقبل

المدرسة، ط١ ،دار الفكر العربي، القاھرة.

- عثمان، سید أحمد(١٩٧٣ :(المسؤولیة الاجتماعیة في الإسلام، الكتاب

السنوي في التربیة وعلم النفس، عالم الكتب، القاھرة.

- عویس ، عفاف أحمد (٢٠٠٣ : (النمو النفسي للطفل ، ط١ ، القاھرة ، دار

الفكر .

العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ منتھى صبار عباس

-٤٧٢-

- مصطفى ، یوسف حمة صالح (١٩٩٨ : ( التمایز النفسي وعلاقتھ بضبط

الذات والاحساس بالھویة لدى المراھقین ، اطروحة دكتوراه ( غیر منشورة )

، كلیة الاداب – جامعة بغداد .

- ملیكة، لویس كامل.(١٩٨٩ (سیكولوجیة الجماعات والقیادة، ج١ ،الھیئة

المصریة العامة للكتاب، القاھرة.

- النوري ، قیس ( ١٩٨٣ : ( المدخل الى علم الانسان ، دار الكتب للطباعة

والنشر ، جامعة الموصل – العراق .

- ناصر، إبراھیم.(٢٠٠٦ (التربیة الأخلاقیة، ط١ ،دار وائل للنشر، عمان.

مصادر باللغة الانكلیزیة

- Alberto P. Atrontman(1986): Applied behavior Analysis for

teachers Cole MerrillaBellandHoweni.

- Bandura , A. And Walters , (1963) : Social learning and

personality development ,Holt,Rinchart And Winston,

Inc , New Yourk .

-Dortzbach, J.R (1975) : Moral and Perceived locus of contrd

across sectional development study adults, aged 25-74

unpublished dectoral dissertation, University.

- Fontana, D(1981): Personality and Education, London, McMillian Press.

- Grif. E.B(1981): Father, children & Moral development in

lamp(M.E), The role of the father in child development, New

York, John Willy& Sins.

- Harrison & Gough (1952) : Apersonality scale responsibility,

Jornal of abnormal & social psychology, Vol

- Rogers,C.R (1959) : A Theory of the rapy , personality and

inter personal relationships, developen in the clientcentered,jossey.

- James , W.( 1950 ) : The principles of Psychology , New York

,Basic Book .

-Lynam, D,Moffitt , T,&Stouthamer , Loeber, M.(1993 ):

Explaining the Relation Between IQ and Delinquency ,Class ,

Race , Test Motivation , School Failure or Self – Control ?

Journal of Abnormal Psychology ,V.102 ,N.2.

- Merrell , Kenneth W .( 1989 ) : Concurrent Relationships

Between Two Behavioral Rating Scales for Teacher ,

Psychology in the Schools V 26 , N.3

العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ منتھى صبار عباس

-٤٧٣-

- Skinner , B (1953 ) : Science and human behavior , New York

, Macmillan.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
منتھى صبار عباس, "ضبط الذات وعلاقتھ بالمسؤولیة الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة", jfath, م 17, عدد 3, ص 1–31, 2023.