فاعلية ستراتيجية مخطط البيت الدائري في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • د. یوسف أحمد خلیل مدیریة تربیة دیالى/معھد إعداد المعلمین

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/4/04

الملخص

الملخص
ھدف البحث الحالي التعرف على فاعلیة ستراتیجیة مخطط البیت الدائري في
اكتساب المفاھیم الاحیائیة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط من خلال التحقق من
صحة الفرضیة الآتیة :
لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (٠٥.٠ (بین متوسط درجات
الطلاب الذین یدرسون على وفق ستراتیجیة مخطط البیت الدائري ومتوسط درجات
الطلاب الذین یدرسون بالطریقة الاعتیادیة في اكتساب المفاھیم الاحیائیة .
اختیرت متوسطة الأصدقاء للبنین بصورة قصدیة میدانا ً للتجربة ، وكان عدد
أفراد عینة البحث ٦٢ (طالبا ً قسمت إلى مجموعتین (تجریبیة وضابطة) بالتساوي ،
وأجري التكافؤ في كل من الذكاء والتحصیل الدراسي السابق والعمر بالأشھر .
بعد تھیأة مستلزمات البحث طبقت التجربة اعتبارا ً من ١٩/٢/٢٠١٢ وامتدت
لغایة ٢٥/٤/٢٠١٢ بواقع حصتین اسبوعیا ً لكل مجموعة ودرس الباحث
المجموعتین بنفسھ ، وأعد اختبار اكتساب المفاھیم الاحیائیة تألف من (٦٠ (فقرة ،
شمل (٢٠ (مفھوما ً ولكل مفھوم ثلاث فقرات اختباریة (تعریف – تمییز – تطبیق)
ومن نوع الاختیار من متعدد بأربعة بدائل ، وأوجد صدقھ ، ومعامل الصعوبة وقوة
التمییز وفعالیة البدائل الخاطئة . ثم أوجد ثباتھ بطریقة التجزئة النصفیة وطبق
. ٢٠١٢/٤/٢٩ یوم الاختبار
وحللت النتائج وقد أظھرت تفوق طلاب المجموعة التجریبیة على طلاب
المجموعة الضابطة في اكتساب المفاھیم الاحیائیة .
وقد قدمت بعض الاستنتاجات والتوصیات والمقترحات

المراجع

المصادر

١ -أحمد خیري كاظم وسعد یاس زكي ، ١٩٧٣ ، تدریس العلوم ، دار النھضة

العربیة ، القاھرة .

٢ -أمبو سعیدي ، عبد الله ، والبلوشي سلیمان ، ٢٠٠٩ ، طرائق تدریس العلوم

، ط١ ، دار المسیرة ، عمان – الأردن .

٣ -البیلي ، محمد عبد الله ، وآخرون ، ١٩٩٧ ، علم النفس التربوي وتطبیقاتھ ،

ط١ ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزیع ، الإمارات العربیة المتحدة.

٤ -تروبرج ، دبایبي ، وجانیت ، ٢٠٠٤ ، تدریس العلوم في المدارس الثانویة ،

ترجمة : محمد جمال الدین ، ط١ العین – الإمارات العربیة المتحدة .

٥ -جرادات ، ھاني محمود ، ١٩٩٤" ، مدى اكتساب طلبة الأول الثانوي

العلمي للمفاھیم والمھارات الأساسیة في الریاضیات" ، مجلة رسالة المعلم،

بحوث ودراسات ، عمان – الأردن .

٦ -زیتون ، عایش محمود ، ١٩٨٦ ، طبیعة العلم وبنیتھ وتطبیقاتھ في التربیة

العلمیة ، ط١ ، دار عمار للطباعة ، عمان .

٧ -٢٠٠١ ، أساسیات تدریس العلوم ، ط١ ، دار الشروق ، عمان – الأردن .

٨ -سھاد عبد الأمیر عبود ، ٢٠٠٧" ، أثر أنموذج ریكلیوث في اكتساب

المفاھیم واستبقائھا وتنمیة حب الاستطلاع العلمي لدى طالبات الصف الثاني

المتوسط" ، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) ، كلیة التربیة – ابن الھیثم ،

جامعة بغداد .

٩ -الشربیني ، زكریا ، ویسرى صادق ، ٢٠٠١ ، نمو المفاھیم العلمیة للأطفال

، ط١ ، دار الفكر العربي ، القاھرة .

١٠ -الشمري ، ثاني حسین ، ٢٠١١" ، أثر المحطات العلمیة ومخطط البیت

الدائري في تحصیل مادة الفیزیاء وتنمیة عملیات العلم لدى طلاب معاھد

المعلمین" ، أطروحة دكتوراه (غیر منشورة) ، كلیة التربیة – ابن الھیثم ،

جامعة بغداد .

١١ -الطائي ، فالح عبد الحسن ، ٢٠٠٤" ، فاعلیة الخرائط المفاھیمیة في اكتساب

المفاھیم لدى طلاب الصف الثاني متوسط" ، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)

، كلیة التربیة الأساسیة ، جامعة دیالى ، العراق .

١٢ -الظاھر ، زكریا ، وآخرون ، ١٩٩٩ ، مبادئ القیاس والتقویم في التربیة،

ط١ ، مكتبة دار الثقافة والنشر ، مطابع الأرز ، عمان – الأردن .

١٣ -عطیة ، محسن علي ، ٢٠٠٨ ، الستراتیجیات الحدیثة في التدریس الفعال،

دار صفاء ، ط١ ، عان – الأردن .

١٤ -العمر ، بدر ، ١٩٩٠ ، المتعلم في علم النفس التربوي ، ط٢ ، كویت تایمز ،

الكویت .

١٥ -قطاي ، یوسف ، ١٩٩٨ ، سیكولوجیة التعلم والتعلم الصفي ، دار الشروق

للنشر والتوزیع ، عمان – الأردن .

١٦ -قلادة ، فؤاد سلیمان ، ١٩٨١م ، الأساسیات في تدریس العلوم ، دار

المطبوعات الجدیدة ، الاسكندریة ، مصر .

١٧ -المزروع ، ھیا ، ٢٠٠٥" ، استراتیجیة شكل البیت الدائري وفاعلیتھا في

تنمیة مھارات ما وراء المعرفة وتحصیل العلوم لدى طالبات المرحلة

الثانویة ذوات السعة العقلیة المختلفة" ، بحث منشورة في مجلة رسالة الخلیج

العربي ، العدد (٩٦ . (

١٨ -الناشف ، عبد الملك ، ١٩٨٣ ، جوانب مختارة في البناء الوظیفي لمھنة

التعلم ، المجلة العربیة ، المجلد ٣ ، العدد ١ ، دار الشروق ، عمان .

١٩ -نشوان ، یعقوب حسین ، ١٩٩٢ ، المنھج التربوي في منظور إسلامي ، ط١

، دار الفرقان ، عمان – الأردن .

٢٠ -الھاشمي ، عبد الرحمن ، وطھ الدلیمي ، ٢٠٠٨ ، ستراتیجیات حدیثة في

التدریس ، ط١ ، دار الشروق ، عمان – الأردن .

- Davis , R. 1974 : Learning System Design , An Approach

to the improvement of instruction , MC . Graw , Hill book

Co. , New York .

- Kempa , M.R.F , and Hodgson , G.H. , 1976 , Levels of

concept acquisition , students of chemistry , British

Journal For Psychology , No(6) , Vol(46) , London .

- Salem Orakese , 2010 , "The effect of roundhouse

diagram on the success in learning of force and motion

unit , at 7th grade primary school students" electronic

Journal of social sciences , issue 31 , www. e-sosdercom/eng/?sayfa=dergilist & sagi=31 .

- Slantey , j. , 1972 , Educational and psychological

measurement and Evaluation , Englewood cliffs ,

prentice-Hall , New York .

- Ward & Wandersee , 2002 , "Struggling to understand

abstract science topic roundhouse diagram – based study",

International Journal of science and Education , Vol(24) ,

No(6) , U.S.A .

- Webster , A.M. , 19814 , Webster New Unternational

Dictionary , Merriam Webster Inc

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
د. یوسف أحمد خلیل, "فاعلية ستراتيجية مخطط البيت الدائري في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط", jfath, م 17, عدد 4, ص 1–28, 2023.