اثر أسلوب النمذجة في تنمية التمكين النفسي لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • جنان صالح محمد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/16

الكلمات المفتاحية:

النمذجة ، التمكين ، النفسي

الملخص

    يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر  اسلوب النمذجه في تنميه التمكين النفسي لدى         المرشدين التربويين وذلك من خلال التحقق من الفرضيات الآتية :

 أولاً : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات التمكين النفسي عند مستوى دلاله ( 0500) للمجموعة التجريبية (اسلوب النمذجه ) على وفق متغير الاختبار (القبلي – البعدي) .

ثانيا : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات التمكين النفسي عند مستوى دلاله ( 0500) للمجموعة الضابطه  والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.

قامت الباحثة بتبني مقياس التمكين النفسي.تكونت عينة البحث من 200 مرشد ومرشده ، وتكون المقياس بصورته الأولية من 40 فقره موزعة على ثلاثة مجالات  وعرض على مجموعة من الخبراء وتم الإبقاء عليها مع التغيير في صياغة بعض الفقرات بحسب آراء الخبراء .

وبعد التحقق من صدق المقياس قامت الباحثة بإجراءات الثبات بطريقة إعادة الاختبار باستخدام معادلة الفاكروتياخ0و بطريقة التجزئة الصنفية وتكونت عينة التجربة من ( 20 ) مرشد ومرشده اللواتي حصلن على درجة منخفضة من وفق المقياس التمكين النفسي وتم توزيعهن بصورة عشوائية على مجموعتين بواقع 10 مرشد ومرشده لكل مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة . تضمن البرنامج (8 ) جلسات لكل مجموعة واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذو الاختبار (القبلي - والبعدي )وبعدها تم اجراء التكافؤ بين المجموعات في درجات المقياس في الاحتبار القبلي والتحصيل الدراسي للمرشدين والعمر واستخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية SPSS:

 ومنها معامل ارتباط بيرسون لاستخراج الثبات بطريقه اعاده الاختبار،وعلاقه بين كل فقره من فقرات المقياس والدرجه الكليه للمقياس وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة جمله من التوصيات والمقترحات .

المراجع

المصادر العربية والأجنبية

- ئاميدي ,كرين مصطفى (2012): اثر التمكين النفسي في الاغتراب الوظيفي دراسة استطلاعية لاراء رؤساء الاقسام العلمية في جامعة دهوك ,مجلة تنمية الرافدين ,العدد113 ,المجلد35 ,ص33.

- ابو عطية , سهام (1987) :مبادي الارشاد النفسي,دار القلم,الكويت,ص71.

- خليل , نبيل سعد (2009):الادارة المدرسية الحديثة في ضوء الفكر الاداري المعاصر ,ط1,الفجر للنشر والتوزيع ,القاهرة,مصر,ص161.

- خليل , نبيل سعد (2009):الادارة المدرسية الحديثة في ضوء الفكر الاداري المعاصر ,ط1,الفجر للنشر والتوزيع ,القاهرة,مصر,ص154.

- الجميلي, علي عليج خضير والبجاري,احمد يونس محمود(2008) :غموض الدور لدى المرشديين التربويين وعلاقته برضاهم عن عملهم ,مجلة التربية والعلوم,المجلد15,العدد3.

- سعيد ,سعاد جبر (2008) : الذكاء الانفعالي وسايكلوجية الطاقة اللامحدوده ,ط1,عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن , ص63 .

- العزة ,سعيد حسني(2006) :دليل المرشد التربوي في المدرسة ,ط1,الدار الدولية ودار الثقافة ,عمان ,ص 18.

- ملحم يحيى سليم, (2006 ( التمكين كمفهوم اداري معاصر ,المنظمة العرية للتنمية الادارية ,بحوث ودراسات ,القاهرة .

- (محمد النجار ,2003 ( الارشاد التربوي مفهومه ، خصائصه ، ماهيته ، الطبعة الأولى ، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة ، عمان الأردن .

- عبيد ( 2009 ) : الذكاء الاجتماعي فن التعامل مع الشخصيات الصعبة دراسة سيكولوجية ، الطبعة الأولى ، دار الكتاب الحديث ، القاهرة ، مصر .

- الهنداوي, ياسر فتحي (2007) : تمكين المعلمين بمدارس التعليم الاساسي في مصر,مجلة كلية التربية,العدد31,الجزء2,جامعة عين الشمس .

- المغربي , عبد الحميد عبد الفتاح (2001):تمكين العاملين في المصالح الحكومية

- برادلي ت ، ارفورد ، سوزان هـ ، ايفز ، املي م . بريتت ، وكاترين ا .بينج (2012 ) : 35 اسلوباً على كل مرشد معرفتها ، ترجمة رياض محمد امين ملكوش ، هاله فاروق المسعود ، الطبعة الأولى ، الراية ، عمان ، الأردن .

- فتحي1983: ا لذكاء الاجتماعي وعلاقته ببعض الابعاد الأساسية للشخصية لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، أطروحة دكتوراه ، جامعة البصرة (غير منشورة).

- عكر ,2013: العلاقة بين التمكين النفسي للمرشد والتوجه نحو الحياة المهنية ,رسالة ماجستير ,جامعة غزه,فلسطين . ، الطبعة الأولى ، جهينة للنشر ، عمان ، الأردن .

-الدوسري ، صالح جاسم ( 1975 ) الاتجاهات العلمية في تخطيط برامج التوجيه والإرشاد ، مجلة رسالة الخليج العربي العدد 15 ، الرياض – السعودية

المصادر الأجنبية

-Backer,S. B.(2000) : School Counseling for the twenty- first contury, Upper Saddle River ,Englewood Cliffs,NJ Prentice Hall.

-Edwards, Jennifer L. et al,(2002): Personal powermentEfficacy, and Environmental Characteristics, Journal ofEducational Administration, Vol.40, No.1

-Seibert,S,.et.al,.(2011) antecedents and consequences ofPsychological and team empowerment in organizations: A meta-analytic review, journal of applied Psychology American association Psychological

- Levenson H.(1999) :Emotional intelligence Meets Traditional Standards for anntelligence , 27

-Wan g Zhang 2012:13-14 : Relationships betweentransformational and active transactional leadership andfollowers’ organizational identification: the role ofPsychological empowerment, institute of behavioral and applied management.

-Oladipo, S, E,PHD(2009): Psychological Empowerment and Development Dept of Counseling Psychology, Tai SolarinUniversity of Education, Ijagun,Ogun State,U,S, A.

-, A. (1977): egulation of cognitive processes through perceived self-efficacy, Journal of developmental psychology, Vol. (25(.

-Martin,S,.(2007): The relationship betwee nurses’ environtal and psychological strain in critical care nursing work enviornments, A rtation dissesubmitted to the graduate facultyof north carolina state university

- Taktaz, Behzad & Others (2012): The Relation between Psychological Empowerment and Performance of E mployees, Ma Student, Department of Management , Islamic Azad University, Rasht, Iran.

- Good ,C . (1973): Dictionary of Education, (3d) , New MG Grew , Hill York

- Ongori , Henry , (2009): Managing behind the scenes : A view point on employee empowerment , African Journal of Business management , Vol. (3), No. (1) .

- Natarajan & Govindarajn, (2007) : Principles of Management Printic Hall of India private limited , New Delhi.

-Brophy,1979:576 Designing the Chinese PMP Langley Canada. In. kalkman University.

-Owen et.al,1981: Mediators between self-criticism and depression: Fear of compassion, self-compassion, and importance to others. Journal of Counseling Psychology. Advance online publication.

-DuBois et.al,(1979): Worry and problem solving: evidence of a specific relationship, Cognitive Therapy and Research .

-Baron and keley ,( 1981): Psychology Japan, hart Sounders nternational Edition

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
جنان صالح محمد, "اثر أسلوب النمذجة في تنمية التمكين النفسي لدى المرشدين التربويين", jfath, م 23, عدد 4, ص 382–405, 2023.