اثر استراتيجية الدليل الاستباقي في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الاول متوسط وتفكيرهم التقييمي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/4/17الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الدليل الاستباقي، التحصيلالملخص
هدف البحث التعرف على اثر استخدام الدليل الاستباقي في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الاول متوسط وتفكيرهم التقييمي ، استخدم الباحث تصميم المجموعتين ذات الاختبار البعدي ، اختيرت الشعبة(أ) لتمثل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لاستراتيجية الدليل الاستباقي ، ومثلت الشعبة (ب) طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ، وبلغ عدد الطلاب عينة البحث (64) طالب وبواقع (32) طالب لكل شعبة. اذ جرى تكافؤ المجموعتين في المتغيرات: العمر الزمني ، والذكاء ، و التفكير التقييمي ،اعد الباحث اداتين للبحث هما الاختبار التحصيلي و اختبار التفكير التقييمي ، وجرى التحقق من صدق الاداتين و ثباتهما ، استخدم الباحث الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test) للمعالجة الاحصائية ، و كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية الدليل الاستباقي في التحصيل و التفكير التقييمي.
المراجع
- أبو جادو، صالح محمد علي ، (2000) ، علم النفس التربوي ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان- الأردن.
- أبو علام ,رجاء محمود (1987) قياس وتقويم التحصيل الدراسي, ط1, الكويت , دار القلم.
- امبوسعيدي و اخرون (2019) استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال ، الاردن ، دار المسيرة للنشر و التوزيع.
- التميمي ، هدى فاضل حسين (2013) فاعلية أنموذج مقترح على وفق منحى النظم في تحصيل مادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الأدبي كلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد اطروحة دكتوراه غير منشورة.
- جروان، فتحي عبد الرحمن. (2007). تعليم التفكير. مفاهيم وتطبيقات .
- الحربي ، فهد عبد الرحمن (2010) التعلم النشط مداخل واستراتيجيات حديثة في التدريس ، ورقة عمل مقدمة للقاء الثالث للاشراف التربوي ، ادراة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنات.
- الدباغ , فخري وآخرون (1983) اختبار المصفوفات المتتابعة القياس –العراقي- القسم النظري , مطابع جامعة الموصل ، الموصل .
- دوران , رودني (1985) : أساسيات القياس و التقويم في تدريس العلوم , ترجمة : محمد سعيد صباريني و آخرون , جامعة اليرموك , اربد , المطبعة الوطنية .
- رزوقي ، رعد ،ونبيل محمد ،وضمياء داود، (2018) سلسلة التفكير وانماطه يهدف هذا الكتاب إيى مساعدة المربين المعلمين ، بيروت ، دار الكتب العلمية .
- عدس , عبد الرحمن والكيلاني ،عبد الله زيد (1993) برنامج التربية للقياس والتقويم في التعلم والتعليم , منشورات جامعة القدس المفتوحة , عمان.
- قطامي، يوسف محمود (2013) استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، عمان ، دار المسيرة للطباعة والنشر.
- مايرز، شيث (1993) تعليم الطالب التفكير الناقد, ترجمة عزمي جرار, عمان: المركز الوطني للبحث والتطوير التربوي.
- Baker, A & Bruner, B. 2012. Integrating Evaluative Capacity into Organizational Practice. The Bruner Foundation.
- Bonwell, Charles; Eison, James (1991). Active Learning: Creating Excitement in the Classroom Information Analyses - ERIC Clearinghouse Products (071). p. 3. ISBN 978-1-878380-08-1. ISSN 0884-0040.
- Brown ,R & Daniel's C.w(1986) learning history A Guides to advanced study , London Macmillan Educating ,Ltd .
- Buckley, J., Archibald, T., Hargraves, M., & Trochim, W. M. (2015). Defining and teaching evaluative thinking: Insights from research on critical thinking. American Journal of Evaluation, 36(3).
- Don well , C.C. & Eison , J.A. ( 2010): Active Learning: Creating Excitement in the Classroom. Washington , D.C.Geoorge Washington Uni. Press.
- Ebel, Robert. (1972).Essential of Educational Measurement, 2nd ed, New Jersy, Englewood.
- Grabinger, Scott; Dunlap, Joanna (1995). "Rich environments for active learning: a definition"ALT-J. 3 (2
- Patton, M.Q. 2008. Utilization-Focused Evaluation. 4th Edition, Thousand Oaks, CA: Sage.
- Rashon Lane FilaN (2018)CDC Coffee Break:Evaluative Thinking: Strategies of Reflective Thinking in Your Organization, MA Behavioral Sdentist Applied Research and Evaluation Branch Evaluation and Program Effectiveness Team .
- Foran, J.G. (1961): “A not on Measuring reliability” Journal of Educational psychology , Vol. (22) , No (4)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 محمود حسن محمد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.