اثر استراتيجية الدليل الاستباقي في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الاول متوسط وتفكيرهم التقييمي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/4/17الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الدليل الاستباقي، التحصيلالملخص
هدف البحث التعرف على اثر استخدام الدليل الاستباقي في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الاول متوسط وتفكيرهم التقييمي ، استخدم الباحث تصميم المجموعتين ذات الاختبار البعدي ، اختيرت الشعبة(أ) لتمثل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لاستراتيجية الدليل الاستباقي ، ومثلت الشعبة (ب) طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ، وبلغ عدد الطلاب عينة البحث (64) طالب وبواقع (32) طالب لكل شعبة. اذ جرى تكافؤ المجموعتين في المتغيرات: العمر الزمني ، والذكاء ، و التفكير التقييمي ،اعد الباحث اداتين للبحث هما الاختبار التحصيلي و اختبار التفكير التقييمي ، وجرى التحقق من صدق الاداتين و ثباتهما ، استخدم الباحث الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test) للمعالجة الاحصائية ، و كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية الدليل الاستباقي في التحصيل و التفكير التقييمي.
المراجع
- أبو جادو، صالح محمد علي ، (2000) ، علم النفس التربوي ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان- الأردن.
- أبو علام ,رجاء محمود (1987) قياس وتقويم التحصيل الدراسي, ط1, الكويت , دار القلم.
- امبوسعيدي و اخرون (2019) استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال ، الاردن ، دار المسيرة للنشر و التوزيع.
- التميمي ، هدى فاضل حسين (2013) فاعلية أنموذج مقترح على وفق منحى النظم في تحصيل مادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الأدبي كلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد اطروحة دكتوراه غير منشورة.
- جروان، فتحي عبد الرحمن. (2007). تعليم التفكير. مفاهيم وتطبيقات .
- الحربي ، فهد عبد الرحمن (2010) التعلم النشط مداخل واستراتيجيات حديثة في التدريس ، ورقة عمل مقدمة للقاء الثالث للاشراف التربوي ، ادراة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنات.
- الدباغ , فخري وآخرون (1983) اختبار المصفوفات المتتابعة القياس –العراقي- القسم النظري , مطابع جامعة الموصل ، الموصل .
- دوران , رودني (1985) : أساسيات القياس و التقويم في تدريس العلوم , ترجمة : محمد سعيد صباريني و آخرون , جامعة اليرموك , اربد , المطبعة الوطنية .
- رزوقي ، رعد ،ونبيل محمد ،وضمياء داود، (2018) سلسلة التفكير وانماطه يهدف هذا الكتاب إيى مساعدة المربين المعلمين ، بيروت ، دار الكتب العلمية .
- عدس , عبد الرحمن والكيلاني ،عبد الله زيد (1993) برنامج التربية للقياس والتقويم في التعلم والتعليم , منشورات جامعة القدس المفتوحة , عمان.
- قطامي، يوسف محمود (2013) استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، عمان ، دار المسيرة للطباعة والنشر.
- مايرز، شيث (1993) تعليم الطالب التفكير الناقد, ترجمة عزمي جرار, عمان: المركز الوطني للبحث والتطوير التربوي.
- Baker, A & Bruner, B. 2012. Integrating Evaluative Capacity into Organizational Practice. The Bruner Foundation.
- Bonwell, Charles; Eison, James (1991). Active Learning: Creating Excitement in the Classroom Information Analyses - ERIC Clearinghouse Products (071). p. 3. ISBN 978-1-878380-08-1. ISSN 0884-0040.
- Brown ,R & Daniel's C.w(1986) learning history A Guides to advanced study , London Macmillan Educating ,Ltd .
- Buckley, J., Archibald, T., Hargraves, M., & Trochim, W. M. (2015). Defining and teaching evaluative thinking: Insights from research on critical thinking. American Journal of Evaluation, 36(3).
- Don well , C.C. & Eison , J.A. ( 2010): Active Learning: Creating Excitement in the Classroom. Washington , D.C.Geoorge Washington Uni. Press.
- Ebel, Robert. (1972).Essential of Educational Measurement, 2nd ed, New Jersy, Englewood.
- Grabinger, Scott; Dunlap, Joanna (1995). "Rich environments for active learning: a definition"ALT-J. 3 (2
- Patton, M.Q. 2008. Utilization-Focused Evaluation. 4th Edition, Thousand Oaks, CA: Sage.
- Rashon Lane FilaN (2018)CDC Coffee Break:Evaluative Thinking: Strategies of Reflective Thinking in Your Organization, MA Behavioral Sdentist Applied Research and Evaluation Branch Evaluation and Program Effectiveness Team .
- Foran, J.G. (1961): “A not on Measuring reliability” Journal of Educational psychology , Vol. (22) , No (4)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 محمود حسن محمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.