اثر استراتيجية الدليل الاستباقي في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الاول متوسط وتفكيرهم التقييمي

المؤلفون

  • محمود حسن محمد مديرية تربية محافظة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/17

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الدليل الاستباقي، التحصيل

الملخص

هدف البحث التعرف على اثر استخدام الدليل الاستباقي في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الاول متوسط وتفكيرهم التقييمي ،  استخدم الباحث تصميم المجموعتين  ذات الاختبار البعدي ،  اختيرت الشعبة(أ) لتمثل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لاستراتيجية الدليل الاستباقي ، ومثلت الشعبة (ب) طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ، وبلغ عدد الطلاب عينة البحث (64) طالب وبواقع (32) طالب لكل شعبة. اذ جرى تكافؤ المجموعتين في المتغيرات: العمر الزمني ، والذكاء ، و التفكير التقييمي  ،اعد الباحث اداتين للبحث  هما الاختبار التحصيلي و اختبار التفكير التقييمي  ، وجرى التحقق من صدق الاداتين  و ثباتهما ، استخدم الباحث  الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test)  للمعالجة الاحصائية ، و كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية الدليل الاستباقي في التحصيل و التفكير التقييمي.

المراجع

- أبو جادو، صالح محمد علي ، (2000) ، علم النفس التربوي ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان- الأردن.

- أبو علام ,رجاء محمود (1987) قياس وتقويم التحصيل الدراسي, ط1, الكويت , دار القلم.

- امبوسعيدي و اخرون (2019) استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال ، الاردن ، دار المسيرة للنشر و التوزيع.

- التميمي ، هدى فاضل حسين (2013) فاعلية أنموذج مقترح على وفق منحى النظم في تحصيل مادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الأدبي كلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد اطروحة دكتوراه غير منشورة.

- جروان، فتحي عبد الرحمن. (2007). تعليم التفكير. مفاهيم وتطبيقات .

- الحربي ، فهد عبد الرحمن (2010) التعلم النشط مداخل واستراتيجيات حديثة في التدريس ، ورقة عمل مقدمة للقاء الثالث للاشراف التربوي ، ادراة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنات.

- الدباغ , فخري وآخرون (1983) اختبار المصفوفات المتتابعة القياس –العراقي- القسم النظري , مطابع جامعة الموصل ، الموصل .

- دوران , رودني (1985) : أساسيات القياس و التقويم في تدريس العلوم , ترجمة : محمد سعيد صباريني و آخرون , جامعة اليرموك , اربد , المطبعة الوطنية .

- رزوقي ، رعد ،ونبيل محمد ،وضمياء داود، (2018) سلسلة التفكير وانماطه يهدف هذا الكتاب إيى مساعدة المربين المعلمين ، بيروت ، دار الكتب العلمية .

- عدس , عبد الرحمن والكيلاني ،عبد الله زيد (1993) برنامج التربية للقياس والتقويم في التعلم والتعليم , منشورات جامعة القدس المفتوحة , عمان.

- قطامي، يوسف محمود (2013) استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، عمان ، دار المسيرة للطباعة والنشر.

- مايرز، شيث (1993) تعليم الطالب التفكير الناقد, ترجمة عزمي جرار, عمان: المركز الوطني للبحث والتطوير التربوي.

- Baker, A & Bruner, B. 2012. Integrating Evaluative Capacity into Organizational Practice. The Bruner Foundation.

- Bonwell, Charles; Eison, James (1991). Active Learning: Creating Excitement in the Classroom Information Analyses - ERIC Clearinghouse Products (071). p. 3. ISBN 978-1-878380-08-1. ISSN 0884-0040.

- Brown ,R & Daniel's C.w(1986) learning history A Guides to advanced study , London Macmillan Educating ,Ltd .

- Buckley, J., Archibald, T., Hargraves, M., & Trochim, W. M. (2015). Defining and teaching evaluative thinking: Insights from research on critical thinking. American Journal of Evaluation, 36(3).‏

- Don well , C.C. & Eison , J.A. ( 2010): Active Learning: Creating Excitement in the Classroom. Washington , D.C.Geoorge Washington Uni. Press.

- Ebel, Robert. (1972).Essential of Educational Measurement, 2nd ed, New Jersy, Englewood.

- Grabinger, Scott; Dunlap, Joanna (1995). "Rich environments for active learning: a definition"ALT-J. 3 (2

- Patton, M.Q. 2008. Utilization-Focused Evaluation. 4th Edition, Thousand Oaks, CA: Sage.

- Rashon Lane FilaN (2018)CDC Coffee Break:Evaluative Thinking: Strategies of Reflective Thinking in Your Organization, MA Behavioral Sdentist Applied Research and Evaluation Branch Evaluation and Program Effectiveness Team .

- Foran, J.G. (1961): “A not on Measuring reliability” Journal of Educational psychology , Vol. (22) , No (4)

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
محمود حسن محمد, "اثر استراتيجية الدليل الاستباقي في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الاول متوسط وتفكيرهم التقييمي ", jfath, م 23, عدد 4, ص 406–424, 2023.