أثر استخدام إستراتيجية التعليم التخيلي الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية العامة

المؤلفون

  • باسم عبد الجبار كاظم معهد إعداد المعلمين / ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/1

الملخص

هدف البحث الى معرفة أثر استخدام إستراتيجية التعليم التخيلي الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية العامة .

    وكانت عينة البحث من طلاب الصف الأول المتوسط في ثانوية شهداء الإسلام والذي كان بواقع أربع شعب ، اختار الباحث عشوائياً شعبة (ج) لتكون المجموعة التجريبية وعددها (36) طالباً ، وشعبة (ب) لتكون المجموعة الضابطة وعددها (37) طالباً وأجرى الباحث عمليات التكافؤ في التحصيل الدراسي للآباء والأمهات والعمر الزمني للطلاب واختبار الذكاء ، وأعد الباحث اختبار تحصيلي بعدي (اختيار من متعدد) وتم التحقق من صدقه وثباته ، وطبق على طلاب مجموعتي البحث في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2010 – 2011 ، وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية التعليم التخيلي الموجه على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية .

     ومن الاستنتاجات ان استخدام هذه الإستراتيجية أثار الاهتمام والمتعة عند الطلاب ..

     ومن التوصيات أن يهتم بها في عملية تأليف الكتب المنهجية الجديدة .

     ومن المقترحات إجراء دراسات لهذه الإستراتيجية وخاصة في مناهج الجغرافية الطبيعية والبشرية .

المراجع

المصادر :

إبراهيم ، عاهد وآخرون (1989) ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار عمان للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

إبراهيم ، عبد اللطيف وسعد مرسي ، (1979) ، المواد الاجتماعية وتدريسها الناجح ، مكتبة النهضة المصرية للنشر ، القاهرة .

أبو سرحان ، عطية عودة ، (2000) ، دراسات في أساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية ، ط1 ، دار الخليج للنشر ، عمان ، الأردن.

أبو النيل ، محمود السيد ، (1984) ، الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي ، ط4 ، مكتبة الخانجي ، مصر .

أمبو سعيدي ، عبد الله بن خميس وسليمان بن محمد البلوشي ، (2009) ، طرائق تدريس العلوم – مفاهيم وتطبيقات عملية ، ط1 ، عمان ، الأردن .

البغدادي ، محمد رضا ، (1981) ، الأهداف والاختبارات بين النظرية والتطبيق في المناهج وطرق التدريس ، مكتبة الفلاح ، الكويت .

البياتي ، عبد الجبار توفيق وزكريا اثيناسيوس ، (1977) ، الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية ، بغداد ، العراق .

الحيلة ، محمد محمود ، (1999) ، التصميم التعليمي – نظرية وممارسة ، دار المسيرة ، عمان ، الأردن .

الربيعي ، محمد حميد عباس ، (2004) ، أثر تدريس الجغرافية من خلال النصوص (طريقة روثكوف) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط ، كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى ، رسالة ماجستير غير منشورة .

الزوبعي ، عبد الجليل ، (1981) ، مناهج البحث في التربية ، ط2 ، بغداد ، العراق .

زيتون ، محمود عايش ، (1994) ، أساليب تدريس العلوم ، ط1 ، دار المشرق للتوزيع والنشر ، عمان ، الأردن .

سعادة ، جودت احمد ، (2006) ، تدريس مهارات التفكير ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

سلامة ، عادل أبو العز وآخرون ، (2009) ، طرائق التدريس العامة – معالجة تطبيقية معاصرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

سمارة ، عزيز وآخرون ، (1989) ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار الفكر ، عمان ، الأردن .

السيد ، عبد الحميد ، (1962) ، التاريخ في التعليم الثانوي ، ط1 ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، مصر .

شحاتة ، حسن وزينب النجار ، (2003) ، معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، ط1 ، الدار المصرية اللبنانية .

الظاهر ، زكريا محمد وآخرون ، (1999) ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، مكتبة دار الثقافة ، عمان ، الأردن .

العجيلي ، صباح حسين وآخرون ، (1990) ، التقويم والقياس ، ط1 ، مطبعة دار الحكمة ، بغداد .

العرجة ، خالد محمد حسن ، (2004) ، أثر التعليم التخيلي على التحصيل والاحتفاظ في الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس ، جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين، رسالة ماجستير، انترنت .

عطية ، محسن علي ، (2008) ، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

عفانة ، عزو إسماعيل ونائلة نجيب الخزندار ، (2009) ، التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .

العقبي ، باسم عبد الجبار كاظم ، (2004) ، أثر استخدام أنموذج هيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى ، رسالة ماجستير غير منشورة .

علام ، صلاح الدين محمود ، (2000) ، القياس والتقويم التربوي النفسي – أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة .

العلواني ، سامي مهند ، (1999) ، أثر استخدام إستراتيجيتي كلوزماير والأحداث المتناقضة في تعلم المفاهيم الفيزيائية وتنمية التفكير الناقد ، كلية التربية ، ابن الهيثم / جامعة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة .

العلي ، إبراهيم بن عنبر ، (2004) ، التدريس الفعال ، إدارة التطوير التربوي في منطقة الرياض ، بحث ، انترنت .

عليان ، شاهر ربحي ، (2010) ، مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها – النظرية والتطبيق ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .

العمر ، مضر خليل ، (2001) ، أزمة الجغرافية في طريقة تدريسها وليس في مادتها ، مقالة في مجلة الفتح ، العدد 9 ، مكتبة المعلمين ، جامعة ديالى .

عودة ، احمد سليمان ، (1998) ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 ، الإصدار الثاني ، أربد ، دار الأمل ، الأردن .

الفتلاوي ، سهيلة محسن كاظم ، (2003) ، المدخل الى التدريس ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

قطاوي ، محمد إبراهيم ، (2007) ، طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، ط1 ، دار الفكر ناشرون وموزعون ، عمان ، الأردن .

كاتوت ، سحر أمين ، (2009) ، طرق تدريس الجغرافية ، ط1 ، دار دجلة ، عمان ، الأردن .

الكبيسي ، عبد الواحد حميد ، (2008) ، طرق تدريس الرياضيات – أساليبه أمثلة ومناقشات ، ط1 ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

كرمة ، صفاء طارق حبيب ، (1994) ، بناء مقياس مقنن للذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة ، كلية التربية / ابن رشد ، جامعة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة .

محمود ، صباح محمد وآخرون ، (2002) ، طرائق تدريس الجغرافيا ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

مصطفى ، مصطفى نمر ، (2011) ، استراتيجيات تعليم التفكير ، ط1 ، دار البداية ناشرون وموزعون ، عمان ، الأردن .

المليكي ، عبد السلام عبدة ، (2003) ، أثر أنموذج ميرل – تينسون وجانييه التعليميين في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، كلية التربية / ابن رشد ، جامعة بغداد ، أطروحة دكتوراه غير منشورة .

نوري ، مروة سالم ، (2009) ، أثر استخدام إستراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم ، كلية التربية (الرازي) ، جامعة ديالى ، بحث منشور في كتاب خاص بالمؤتمر العلمي الأول لجامعة ديالى .

وزارة التربية ، العراق ، المديرية العامة للتخطيط ، نظام المدارس الثانوي رقم (2) ، مجلة التوليف التربوي ، العدد 18 ، السنة الخامسة ، 1977

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
باسم عبد الجبار كاظم, "أثر استخدام إستراتيجية التعليم التخيلي الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية العامة", jfath, م 15, عدد 2, ص 1–19, 2023.