أثر استخدام إستراتيجية التعليم التخيلي الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية العامة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/1الملخص
هدف البحث الى معرفة أثر استخدام إستراتيجية التعليم التخيلي الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية العامة .
وكانت عينة البحث من طلاب الصف الأول المتوسط في ثانوية شهداء الإسلام والذي كان بواقع أربع شعب ، اختار الباحث عشوائياً شعبة (ج) لتكون المجموعة التجريبية وعددها (36) طالباً ، وشعبة (ب) لتكون المجموعة الضابطة وعددها (37) طالباً وأجرى الباحث عمليات التكافؤ في التحصيل الدراسي للآباء والأمهات والعمر الزمني للطلاب واختبار الذكاء ، وأعد الباحث اختبار تحصيلي بعدي (اختيار من متعدد) وتم التحقق من صدقه وثباته ، وطبق على طلاب مجموعتي البحث في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2010 – 2011 ، وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية التعليم التخيلي الموجه على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية .
ومن الاستنتاجات ان استخدام هذه الإستراتيجية أثار الاهتمام والمتعة عند الطلاب ..
ومن التوصيات أن يهتم بها في عملية تأليف الكتب المنهجية الجديدة .
ومن المقترحات إجراء دراسات لهذه الإستراتيجية وخاصة في مناهج الجغرافية الطبيعية والبشرية .
المراجع
المصادر :
إبراهيم ، عاهد وآخرون (1989) ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار عمان للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
إبراهيم ، عبد اللطيف وسعد مرسي ، (1979) ، المواد الاجتماعية وتدريسها الناجح ، مكتبة النهضة المصرية للنشر ، القاهرة .
أبو سرحان ، عطية عودة ، (2000) ، دراسات في أساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية ، ط1 ، دار الخليج للنشر ، عمان ، الأردن.
أبو النيل ، محمود السيد ، (1984) ، الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي ، ط4 ، مكتبة الخانجي ، مصر .
أمبو سعيدي ، عبد الله بن خميس وسليمان بن محمد البلوشي ، (2009) ، طرائق تدريس العلوم – مفاهيم وتطبيقات عملية ، ط1 ، عمان ، الأردن .
البغدادي ، محمد رضا ، (1981) ، الأهداف والاختبارات بين النظرية والتطبيق في المناهج وطرق التدريس ، مكتبة الفلاح ، الكويت .
البياتي ، عبد الجبار توفيق وزكريا اثيناسيوس ، (1977) ، الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية ، بغداد ، العراق .
الحيلة ، محمد محمود ، (1999) ، التصميم التعليمي – نظرية وممارسة ، دار المسيرة ، عمان ، الأردن .
الربيعي ، محمد حميد عباس ، (2004) ، أثر تدريس الجغرافية من خلال النصوص (طريقة روثكوف) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط ، كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى ، رسالة ماجستير غير منشورة .
الزوبعي ، عبد الجليل ، (1981) ، مناهج البحث في التربية ، ط2 ، بغداد ، العراق .
زيتون ، محمود عايش ، (1994) ، أساليب تدريس العلوم ، ط1 ، دار المشرق للتوزيع والنشر ، عمان ، الأردن .
سعادة ، جودت احمد ، (2006) ، تدريس مهارات التفكير ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
سلامة ، عادل أبو العز وآخرون ، (2009) ، طرائق التدريس العامة – معالجة تطبيقية معاصرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن
سمارة ، عزيز وآخرون ، (1989) ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار الفكر ، عمان ، الأردن .
السيد ، عبد الحميد ، (1962) ، التاريخ في التعليم الثانوي ، ط1 ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، مصر .
شحاتة ، حسن وزينب النجار ، (2003) ، معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، ط1 ، الدار المصرية اللبنانية .
الظاهر ، زكريا محمد وآخرون ، (1999) ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، مكتبة دار الثقافة ، عمان ، الأردن .
العجيلي ، صباح حسين وآخرون ، (1990) ، التقويم والقياس ، ط1 ، مطبعة دار الحكمة ، بغداد .
العرجة ، خالد محمد حسن ، (2004) ، أثر التعليم التخيلي على التحصيل والاحتفاظ في الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس ، جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين، رسالة ماجستير، انترنت .
عطية ، محسن علي ، (2008) ، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
عفانة ، عزو إسماعيل ونائلة نجيب الخزندار ، (2009) ، التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .
العقبي ، باسم عبد الجبار كاظم ، (2004) ، أثر استخدام أنموذج هيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى ، رسالة ماجستير غير منشورة .
علام ، صلاح الدين محمود ، (2000) ، القياس والتقويم التربوي النفسي – أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
العلواني ، سامي مهند ، (1999) ، أثر استخدام إستراتيجيتي كلوزماير والأحداث المتناقضة في تعلم المفاهيم الفيزيائية وتنمية التفكير الناقد ، كلية التربية ، ابن الهيثم / جامعة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة .
العلي ، إبراهيم بن عنبر ، (2004) ، التدريس الفعال ، إدارة التطوير التربوي في منطقة الرياض ، بحث ، انترنت .
عليان ، شاهر ربحي ، (2010) ، مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها – النظرية والتطبيق ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .
العمر ، مضر خليل ، (2001) ، أزمة الجغرافية في طريقة تدريسها وليس في مادتها ، مقالة في مجلة الفتح ، العدد 9 ، مكتبة المعلمين ، جامعة ديالى .
عودة ، احمد سليمان ، (1998) ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 ، الإصدار الثاني ، أربد ، دار الأمل ، الأردن .
الفتلاوي ، سهيلة محسن كاظم ، (2003) ، المدخل الى التدريس ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
قطاوي ، محمد إبراهيم ، (2007) ، طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، ط1 ، دار الفكر ناشرون وموزعون ، عمان ، الأردن .
كاتوت ، سحر أمين ، (2009) ، طرق تدريس الجغرافية ، ط1 ، دار دجلة ، عمان ، الأردن .
الكبيسي ، عبد الواحد حميد ، (2008) ، طرق تدريس الرياضيات – أساليبه أمثلة ومناقشات ، ط1 ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
كرمة ، صفاء طارق حبيب ، (1994) ، بناء مقياس مقنن للذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة ، كلية التربية / ابن رشد ، جامعة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة .
محمود ، صباح محمد وآخرون ، (2002) ، طرائق تدريس الجغرافيا ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
مصطفى ، مصطفى نمر ، (2011) ، استراتيجيات تعليم التفكير ، ط1 ، دار البداية ناشرون وموزعون ، عمان ، الأردن .
المليكي ، عبد السلام عبدة ، (2003) ، أثر أنموذج ميرل – تينسون وجانييه التعليميين في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، كلية التربية / ابن رشد ، جامعة بغداد ، أطروحة دكتوراه غير منشورة .
نوري ، مروة سالم ، (2009) ، أثر استخدام إستراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم ، كلية التربية (الرازي) ، جامعة ديالى ، بحث منشور في كتاب خاص بالمؤتمر العلمي الأول لجامعة ديالى .
وزارة التربية ، العراق ، المديرية العامة للتخطيط ، نظام المدارس الثانوي رقم (2) ، مجلة التوليف التربوي ، العدد 18 ، السنة الخامسة ، 1977
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 باسم عبد الجبار كاظم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.