The effect of using the guided imaginative education strategy on the achievement of first grade intermediate students in general geography

Authors

  • Basm Abdul-Jabbar Kazem معهد إعداد المعلمين / ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/1

Abstract

The aim of the research is to find out the effect of using the guided imaginative education strategy on the achievement of the first intermediate grade students in the subject of general geography. The research sample was from students of the first intermediate grade in the Secondary School of Martyrs of Islam, which consisted of four classes. The researcher randomly chose Division (C) to be the experimental group, the number of which was (36) students, and Division (B) to be the control group, the number of which was (37) students, and the researcher conducted equivalence operations In the academic achievement of parents, the chronological age of students, and the intelligence test, the researcher prepared a post-achievement test (multiple choice) and its validity and reliability were verified. It was applied to the students of the two research groups at the end of the second semester of the academic year 2010-2011. Which was studied by the guided imaginative education strategy on the control group which was studied in the traditional way. One of the conclusions is that the use of this strategy aroused interest and pleasure among students.. One of the recommendations is that it should be taken care of in the process of writing new textbooks. One of the proposals is to conduct studies of this strategy, especially in natural and human geography curricula.

References

المصادر :

إبراهيم ، عاهد وآخرون (1989) ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار عمان للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

إبراهيم ، عبد اللطيف وسعد مرسي ، (1979) ، المواد الاجتماعية وتدريسها الناجح ، مكتبة النهضة المصرية للنشر ، القاهرة .

أبو سرحان ، عطية عودة ، (2000) ، دراسات في أساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية ، ط1 ، دار الخليج للنشر ، عمان ، الأردن.

أبو النيل ، محمود السيد ، (1984) ، الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي ، ط4 ، مكتبة الخانجي ، مصر .

أمبو سعيدي ، عبد الله بن خميس وسليمان بن محمد البلوشي ، (2009) ، طرائق تدريس العلوم – مفاهيم وتطبيقات عملية ، ط1 ، عمان ، الأردن .

البغدادي ، محمد رضا ، (1981) ، الأهداف والاختبارات بين النظرية والتطبيق في المناهج وطرق التدريس ، مكتبة الفلاح ، الكويت .

البياتي ، عبد الجبار توفيق وزكريا اثيناسيوس ، (1977) ، الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية ، بغداد ، العراق .

الحيلة ، محمد محمود ، (1999) ، التصميم التعليمي – نظرية وممارسة ، دار المسيرة ، عمان ، الأردن .

الربيعي ، محمد حميد عباس ، (2004) ، أثر تدريس الجغرافية من خلال النصوص (طريقة روثكوف) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط ، كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى ، رسالة ماجستير غير منشورة .

الزوبعي ، عبد الجليل ، (1981) ، مناهج البحث في التربية ، ط2 ، بغداد ، العراق .

زيتون ، محمود عايش ، (1994) ، أساليب تدريس العلوم ، ط1 ، دار المشرق للتوزيع والنشر ، عمان ، الأردن .

سعادة ، جودت احمد ، (2006) ، تدريس مهارات التفكير ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

سلامة ، عادل أبو العز وآخرون ، (2009) ، طرائق التدريس العامة – معالجة تطبيقية معاصرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

سمارة ، عزيز وآخرون ، (1989) ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار الفكر ، عمان ، الأردن .

السيد ، عبد الحميد ، (1962) ، التاريخ في التعليم الثانوي ، ط1 ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، مصر .

شحاتة ، حسن وزينب النجار ، (2003) ، معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، ط1 ، الدار المصرية اللبنانية .

الظاهر ، زكريا محمد وآخرون ، (1999) ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، مكتبة دار الثقافة ، عمان ، الأردن .

العجيلي ، صباح حسين وآخرون ، (1990) ، التقويم والقياس ، ط1 ، مطبعة دار الحكمة ، بغداد .

العرجة ، خالد محمد حسن ، (2004) ، أثر التعليم التخيلي على التحصيل والاحتفاظ في الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظة نابلس ، جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين، رسالة ماجستير، انترنت .

عطية ، محسن علي ، (2008) ، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

عفانة ، عزو إسماعيل ونائلة نجيب الخزندار ، (2009) ، التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .

العقبي ، باسم عبد الجبار كاظم ، (2004) ، أثر استخدام أنموذج هيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى ، رسالة ماجستير غير منشورة .

علام ، صلاح الدين محمود ، (2000) ، القياس والتقويم التربوي النفسي – أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة .

العلواني ، سامي مهند ، (1999) ، أثر استخدام إستراتيجيتي كلوزماير والأحداث المتناقضة في تعلم المفاهيم الفيزيائية وتنمية التفكير الناقد ، كلية التربية ، ابن الهيثم / جامعة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة .

العلي ، إبراهيم بن عنبر ، (2004) ، التدريس الفعال ، إدارة التطوير التربوي في منطقة الرياض ، بحث ، انترنت .

عليان ، شاهر ربحي ، (2010) ، مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها – النظرية والتطبيق ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .

العمر ، مضر خليل ، (2001) ، أزمة الجغرافية في طريقة تدريسها وليس في مادتها ، مقالة في مجلة الفتح ، العدد 9 ، مكتبة المعلمين ، جامعة ديالى .

عودة ، احمد سليمان ، (1998) ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 ، الإصدار الثاني ، أربد ، دار الأمل ، الأردن .

الفتلاوي ، سهيلة محسن كاظم ، (2003) ، المدخل الى التدريس ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

قطاوي ، محمد إبراهيم ، (2007) ، طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، ط1 ، دار الفكر ناشرون وموزعون ، عمان ، الأردن .

كاتوت ، سحر أمين ، (2009) ، طرق تدريس الجغرافية ، ط1 ، دار دجلة ، عمان ، الأردن .

الكبيسي ، عبد الواحد حميد ، (2008) ، طرق تدريس الرياضيات – أساليبه أمثلة ومناقشات ، ط1 ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

كرمة ، صفاء طارق حبيب ، (1994) ، بناء مقياس مقنن للذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة ، كلية التربية / ابن رشد ، جامعة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة .

محمود ، صباح محمد وآخرون ، (2002) ، طرائق تدريس الجغرافيا ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

مصطفى ، مصطفى نمر ، (2011) ، استراتيجيات تعليم التفكير ، ط1 ، دار البداية ناشرون وموزعون ، عمان ، الأردن .

المليكي ، عبد السلام عبدة ، (2003) ، أثر أنموذج ميرل – تينسون وجانييه التعليميين في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، كلية التربية / ابن رشد ، جامعة بغداد ، أطروحة دكتوراه غير منشورة .

نوري ، مروة سالم ، (2009) ، أثر استخدام إستراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم ، كلية التربية (الرازي) ، جامعة ديالى ، بحث منشور في كتاب خاص بالمؤتمر العلمي الأول لجامعة ديالى .

وزارة التربية ، العراق ، المديرية العامة للتخطيط ، نظام المدارس الثانوي رقم (2) ، مجلة التوليف التربوي ، العدد 18 ، السنة الخامسة ، 1977

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
باسم عبد الجبار كاظم, “The effect of using the guided imaginative education strategy on the achievement of first grade intermediate students in general geography”, jfath, vol. 15, no. 2, pp. 1–19, Aug. 2023.