مستوى طالبات الصف الثالث المتوسط في تحليل النصوص الأدبية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/4/20الكلمات المفتاحية:
فاعلية، الجانب الوجداني، التذوق الأدبي.الملخص
اللغة العربية من اللغات الحية التي تمتلك القدرة على العطاء الثرّ ومسايرة النهوض العلمي والتطور الحضاري, فهي لغة متطورة أثبتت جدارتها على مر العصور, لما تنماز به من خصائص فريدة, أهلتها لان تكون لغة حضارة إنسانية,
وإنها من أحسن اللغات في دقة العبارة وقوة الجملة, وقد امتلكت القدرة على التعبير عن معان ثانوية, قد لا يعرف غيرها من اللغات كيف يعبر عنها.
فاللغة العربية غنية, ودقيقة, وشاعرة, قادرة على الاشتقاق وتوليد الألفاظ وتنميتها وتغذيتها وهذا دليل على حيوية اللغة العربية وديمومتها.
وللأدب بشعره ونثره قيمة نفسية واجتماعية, فهو من المواد التي ترمي إلى تكوين الميل إلى الجميل وتقديره والتمتع به كالفنون الجميلة فقاريء الأدب يسعى
إلى تذوق الجمال وتربية الوجدان والاتصال بالمثل العليا في الأخلاق والسلوك.
على أن أية قراءة للنص ستظل قاصرة ما لم تلتفت إلى حقيقته الأدبية ولا يتم ذلك إلا عن طريق التحليل، فالتحليل هو التحول من الاهتمام بالمبدع إلى الاهتمام بالنص فانه يساعد الطلبة على تذوق النصوص الأدبية، تذوقاً يقوم على الاحاطة والتعمق والنقد والتأمل لمعرفة مواطن الجمال في النص الأدبي، واستنباط الخصائص المميزة وتعليلها، وإن التحليل يخدم القراءة عن طريق الحرص في قراءة النص على جودة الأداء والنطق السليم والفهم والتلخيص واستنباط المعاني السامية.
وتعد معرفة مستوي الطالبات أمراً مهماً لتشخيص مواطن القوة والضعف في تعلمها ويسهم في تحسين مستوى الطلبة لأنه عملية تشخيصية علاجية.
ومن هنا فان معرفة مستوى طالبات الصف الثالث متوسط في تحليل النصوص الأدبية تسهم في تشخيص نقاط القوة والضعف في تعلمهن.
هدف البحث
يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى طالبات الصف الثالث متوسط في تحليل النصوص الأدبية، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الآتي:
ما مستوى طالبات الصف الثالث متوسط في مدرسة حي المعلمين في تحليل النصوص الأدبية، كما يقيسه الاختبار التحصيلي.
حدود البحث
يقتصر البحث على:
- طالبات الصف الثالث متوسط في مدارس محافظة ديالى .
- نص أدبي تحلله الطالبات.
إجراءات البحث
مجتمع البحث وعينته: بلغ مجتمع البحث (69) طالبةً من طالبات الصف الثالث متوسط ينقسمن على شعبتين تضم شعبة أ – (35) طالبةً، وشعبة ب – (34) طالبةً، اختارت الباحثة عشوائياً (15) طالبةً عينة استطلاعية، وبلغت العينة الأساسية (54) طالبةً.
أداة البحث
اعتمدت الباحثة الاختبار التحصيلي أداة لبحثها، وكان الاختبار نصاً شعرياً تحلله الطالبات.
الوسائل الإحصائية والحسابية
استخدمت الباحثة الوسائل الآتية:
- معامل ارتباط بيرسون. 2. الوسط الحسابي. 3. النسبة المئوية.
نتائج البحث
أظهرت النتائج ضعف مستوى طالبات الصف الثالث متوسط في تحليل النصوص الأدبية، إذ بلغ متوسط درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي (33.76%).
التوصيات
قدمت الباحثة توصيات عدة منها:
- ضرورة اهتمام المدراسات بتحليل النصوص الأدبية، على وفق أسس التحليل الأدبي وقواعده.
- ضرورة أن تطّلع التدريسيات على الأساليب الحديثة في تدريس النصوص الأدبية.
- التأكيد على القدرات العقلية العليا (التحليل، والتركيب، والتقويم) في التدريس وفي صياغة الأسئلة.
- الإكثار من التدريبات التي تخص تحليل النصوص الأدبية، لتكون حافزاً للطلبة على التزود بالثقافة الأدبية.
المقترحات
تقترح الباحثة إجراء الآتي:
- دراسة مماثلة تشمل طلبة الصف الثالث متوسط في عموم القطر.
- دراسة أسباب ضعف طلبة المرحلة الاعدادية تحليل النصوص الأدبية.
المراجع
المصادر
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم. لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، ب ت.
أبو جناح، صاحب. المباحث الأسلوبية عند ابن جني، مجلة الأقلام، العدد (9)، 1988م.
أبو حويج، مروان. البحث التربوي المعاصر، ط1، دار اليازور للنشر والتوزيع، عمان، 2001م.
أستيتية، سمير شريف. علم اللغة التعليمي، دار الأمل للتوزيع والنشر، الأردن، 2001م.
الإمام، مصطفى محمود وآخرون. التقويم والقياس، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد، 1990م.
أمين، احمد وآخران. ديوان حافظ إبراهيم، ط2، ج1، دار الكتب المصرية، 1939م.
بدوي، احمد. أسس النقد الأدبي عند العرب، ط2، نهضة مصر، 1964م.
البصري، عبد الجبار داوود. الأدب التكاملي، ط1، المؤسسة العامة للصحافة والطباعة، العراق، 1970م.
البياتي، عبد الجبار توفيق وزكريا اثناسيوس. الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد، 1977م.
التميمي، ضياء عبد الله. قياس مستوى التذوق الأدبي لدى طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية في محافظة بغداد، (أطروحة دكتوراه، غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد، 2001م.
جابر، جابر عبد الحميد، واحمد خيري كاظم. مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية، مصر، د.ت.
الجبوري، يحيى. تأثير الدراسات الأسلوبية في تحليل النصوص الأدبية، من كتاب النصوص الأدبية، دراسة وتحليل، أصدره قسم اللغة العربية في كلية الانسانيات، جامعة قطر، دار قطري بن الفجاءة، 1983م.
حجازي، سمير سعيد. نظريات معاصرة في تدريس الأدب، دار الآفاق العربية، بيروت، 2001م.
حمدان، محمد صايل. قضايا النقد الحديث، ط1، دار الأمل، الأردن، 1990م.
داوود، عزيز حنا وأنور حسين عبد الرحمن. مناهج البحث التربوي، دار الحكمة، بغداد، 1990م.
رتيمة، محمود العيد. التحليل اللغوي ومفهوم النص، مجلة اللغة والأدب، العدد (8)، جامعة الجزائر، 1996م.
الزوبعي، عبد الجليل ومحمد احمد الغنام. مناهج البحث في التربية وعلم النفس، مطبعة العاني، بغداد، 1974م.
الزيدي، رائد رسم يونس. تقويم تحصيل طلبة فروع اللغة العربية في كليات المعلمين في قواعد اللغة العربية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة المستنصرية، كلية المعلمين، 2002م.
ساسي، عمار. تحليل النص الأدبي ومبدأ ربط النحو بالبلاغة، مجلة اللغة والأدب، العدد (8)، جامعة الجزائر، 1996م.
السعدي، عماد توفيق وآخرون. أساليب تدريس اللغة العربية، ط1، دار الأمل، الأردن، 1992م.
السلطاني، حمزة هاشم محيميد. اثر تحليل نصوص أدبية مختارة في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الخامس العلمي، (رسالة ماجستير ، غير منشورة)، كلية التربية، جامعة بابل، 2002م.
سند، روبرت وارثر كاترين. الاستجواب الإبداعي وأساليب الإصغاء المتحسس (مدخل لمفهوم الذات)، ترجمة: رؤوف عبد الرزاق، مطبعة جامعة الموصل، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، العراق، 1985م .
السيد، فؤاد البهي. علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، ط2، دار التأليف، القاهرة، 1971م.
السيد، محمود احمد. في قضايا اللغة التربوية، وكالة المطبوعات، مصر، د.ت.
شحاته، حسن. تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط1، مطبعة الدار المصرية اللبنانية، 1993م.
العادلي، محمد جاسم جفات. تقويم مستوى تحصيل طلبة أقسام اللغة العربية لكليات التربية في الجامعات العراقية، في البلاغة، (رسالة ماجستير ، غير منشورة)، جامعة القادسية، كلية التربية، 2002م.
العادلي، محمد جاسم جفات. تقويم مستوى تحصيل طلبة أقسام اللغة العربية لكليات التربية في الجامعات العراقية، في البلاغة، (رسالة ماجستير ، غير منشورة)، جامعة القادسية، كلية التربية، 2002م.
عاقل، فاخر. أساليب الاختبار والتقويم، ط2، دار العلم للملايين، بيروت، د.ت.
عبد الدائم، عبد الله. التربية التجريبية والبحث التربوي، ط3، دار العلم للملايين، بيروت، 1979م.
عبد العزيز، صالح. التربية وطرق التدريس، ج2، ط1، دار المعارف في مصر، 1971م.
عبد الله، عدنان خالد. النقد التطبيقي والتحليل، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986م.
عودة، خليل. المنهج الأسلوبي في دراسة النص العربي، مجلة النجاح للأبحاث، العدد (8)، جامعة النجاح، نابلس، 1994م.
الغريب، رمزية. التقويم والقياس التربوي والنفسي، مكتبة الانجلو المصرية، 1970م.
غزوان، عناد. قلق النص وحرية الإبداع، مجلة أفاق عربية، العدد (7)، السنة السادسة والعشرون، 2001م.
الفتلاوي، علي تركي. تقويم أداء مدرسي اللغة العربية في إلقاء النصوص الأدبية، (رسالة ماجستير ، غير منشورة)، جامعة بابل، كلية المعلمين، 2004م.
ك. لوفيل وك.س.لوسون. حتى نفهم البحث التربوي، ترجمة: إبراهيم بسيوني عميرة، دار المعارف، القاهرة، 1976م.
نجار، فريد جبرائيل وآخرون. قاموس التربية وعلم النفس، منشورات دائرة التربية، بيروت، 1960م.
نهر، هادي. نظرات في مشكلات حياتنا اللغوية، مجلة الضاد، ج1، رقم الإيداع في المكتبة الوطنية (570)، 1988.
وقاسم خليل. أصول تعليم اللغة العربية والدين، مطبعة الآداب، النجف، 1966م.
يس، السيد. التحليل الاجتماعي للأدب، مكتبة الانجلو المصرية، 1970.
يونس، فتحي علي وكامل محمود الناقة. أساسيات تعليم اللغة العربية، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1977.
- Frank, J.D., Level of Aspira How tesan, murraay Nrya Expiration in personality, New York, Ox Ford, University, press, 1938.
- Hedyes, W. D. C., Testing Evaluation for the Sciences, California word, worth, 1966.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 حذام خزعل حسين
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.