الخجل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات

المؤلفون

  • أميرة مزهر حميد الدليمي مديرية تربية ديالى – معهد إعداد المعلمات
  • أحلام مهدي عبد الله العزي مديرية تربية ديالى – معهد إعداد المعلمات

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/12

الملخص

يستهدف البحث الحالي :-

1 . التعرف على مستوى الخجل الاجتماعي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات – ديالى .

2 .  التعرف على العلاقة الارتباطية بين الخجل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات – ديالى

    وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثتان بإعداد مقياس للخجل الاجتماعي ، اعتمادا على نظرية زيمباردو في الخجل الاجتماعي والمكونات التي حددها هي:(السلوكي ، الفسيولوجي ، المعرفي ، الانفعالي )،وتم حساب الصدق الظاهري وحساب الثبات بطريقة اعادة الاختبار إذ بلغ(0.83 )، وتكون المقياس بصورته النهائية من (22 ) فقرة صالحة لقياس الخجل الاجتماعي ، وطبق المقياس على عينة البحث البالغ عددها (140) طالبة ، وبعد قيام الباحثتين بتدوين درجة التحصيل الدراسي لأفراد عينة لبحث ، ومعالجة البيانات إحصائيا باستخدام معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين ، توصلت الباحثتان إلى النتائج التالية :

  1. ان طالبات معهد إعداد المعلمات لديهن خجل اجتماعي .
  2. توجد علاقة ارتباطية دالة بين الخجل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات - ديالى

المراجع

المصادر

أبو علام ، صلاح الدين محمود (2000 )، القياس والتقويم النفسي والتربوي ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ط2 .

أبو عطية ، سهام (1998) ، مبادئ الإرشاد والتوجيه،عمان ،الأردن ، دار الفكر للطباعة والنشر.

الدريني ، حسين عبد العزيز ( ب . ت) : مقياس الخجل ، القاهرة ،القاهرة ، دار الفكر العربي .

الزغلول ، عماد عبد الرحيم (2004) ؛ مدخل الى علم النفس ، دار الكتاب الجامعي الإمارات ، ط1 .

السبعاوي ، فضيلة عرفان (2009) ؛ الخجل الاجتماعي وعلاقته بأساليب المعاملة الدلالية ، دار الصفا للطباعة والنشر والتوزيع .

السيد ، إسماعيل وهبي (2001)، بحث الفعل تقويم جودة التعليم ، المؤتمر العربي الأول ، الامتحانات والتقويم ، رؤية مستقبلية ، القاهرة .

الشربيني ، زكريا (2001) ، المشكلات النفسية عند الأطفال ، دار الفكر العربي ، مصر، ط1 .

الشناوي ، محمد (1997) ؛ تقدير الذات وعلاقته بالاكتتاب والخجل الاجتماعي ، رسالة ماجستير ، القاهرة ، طنطا .

النملة ، عبد الرحمن بن سليمان (1995) ؛ برنامج للعلاج النفسي لحالات الخجل ، دراسة تجريبية لمجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بالرياض ، رسالة ماجستير .

النيبال ، مايسة احمد وأبو زيد مدحت عبد الحميد (1999) ؛ الخجل ونقص أبعاد الشخصية ، دراسة مقارنة في ضوء عوامل الجنس والعمر والثقافة .

جابر ، عبد الحميد (1989) ؛ الحساسية الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية بدولة قطر وعلاقته بالتحصيل ، دراسات نفسية ، مجلد 26 ، الدوحة.

جرجس ، ملاك (1985) ؛ الطفل الخجول كيف الشخصية ، الرياض ن دار الفكر العربي ، ط1 .

حضر ، علي السيد (1994) ؛ الفروق بين الجنسين في الخجل وبعض خصائص الشخصية الأخرى في المرحلة المتوسطة ، مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة ‘]ن شمس ، العدد (2) .

شرارة ، عبد اللطيف (1996) ؛ التغلب على الخجل ، المجلد الأول ، بيروت ، لبنان ، ط1 .

شقير ، زينب محمد (2000) ؛ الشخصية السوية والمضطربة ، القاهرة ، مكتبة النهضة العربية .

عودة ، احمد سليمان (1998) ؛ القياس والتقويم في العملية التدريسية ، الإصدار الثاني ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، اربد .

عودة ، احمد سليمان وفلكاوي ، فتحي حسن (1992) ؛ أساسيات في البحث العلمي في التربية وعلم النفس ،ط2 ، مكتبة الكتاب .

غالب ، مصطفى (1991) ؛ سيكولوجية الطفولة والمراهقة المحلية النفسية ، العدد 12 ، بيروت ، دار مكتبة الهلال .

غرابية ، فوزي (2002) ؛ أساسيات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية ، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان ، ط3 .

فايد ، حسين علي (1997) ؛ العلاقة بين الخجل الاجتماعي والأعراض السايكوباثية في مرحلة المراهقة : دراسات نفسية ، القاهرة ، المجلد 7 ، العدد 12 .

فيركسون ، جورج أي (1991) ؛ التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس ، ترجمة هناء العكيلي ، دار الحكمة للطباعة والنشر بغداد .

المسعود ، ندى (205)؛ أسس حل المشكلات ، وزارة التربية المملكة العربية السعودية .

يوسف جمعة وخليفة عبد اللطيف (2003) ؛ الخجل الاجتماعي والتوافق (دراسة ثقافية بين الطلاب السعوديين والكويتيين) .

المصادر الأجنبية

-Adams , Georgia sachs , (1984) : measurement and Evaluation in Educution , psychology and Guidance , Holt , New york .

- Allport (1979) The Nature of prejudice( reading MA: Addison Weslex).

- Asher,d : (1987) : Bron to be shy ; psychology Today , 21, 4 .

- Cheek & Jim . ze Buss . c.13 (1981) : the influence of shyneuss on lonclineas in a new cituation Feramultty and social psychology .

- kaplan, pm. (1972) : on shness, International dournal ,of psycho – analysis .

- PilonisIb & Zimbardo (1977) : the behavioural consequences of shyness, Journal of personality. (5)

- Zimbardo P.G (1977) : shyness : What it is and what do a bout it reading mass, nowyork, Addison wesle.

- Traub. G.S (1983) : correlations of shyness with pepression an viety and acadmic proformunce Journal of psychological Reports.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أميرة مزهر حميد الدليمي و أحلام مهدي عبد الله العزي, "الخجل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات", jfath, م 15, عدد 2, ص 180–192, 2023.