معوقات التعلم الإلكتروني في تدريس مقررات اللغة العربية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة ديالى كلية التربية الأساسية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/4/19الكلمات المفتاحية:
الكلمة المفتاحية : معوقات التعلم الإلكترونيالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة معوقات التعلم الإلكتروني في تدريس مقررات اللغة العربية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة ديالى كلية التربية الأساسية، من خلال استمارة ملاحظة اعدتها الباحثة ولتحقيق اهداف البحث اعدت استبانة مكونة من (30) معوق موزع على (3) مجالات هي:
- معوقات تتعلق بالجانب الإداري(7) معوقات .
- معوقات تتعلق بالمدرس والطالب(13) معوقات.
- معوقات تتعلق بالتعلم الإلكتروني(10) معوقات.
عرضت الاستبانة على المحكمين ، تم حساب معامل الصدق والثبات وتكونت عينة البحث من (40)تدريسي وتم تطبيق اداة البحث على عينة الدراسة وقد استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لتفسير النتائج وقد خرجت الدراسة باستنتاجات عدة تم في ضوئها اعلان عدد من التوصيات:
- الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تدعيم نقاط القوة وتجاوز نقاط الضعف في السيطرة على معوقات التعلم الإلكتروني في تدريس مقررات اللغة العربية.
- تدريب التدريسيين والتدريسيات على استخدام منصات التعلم الإلكتروني ليتعرف على جوانب القوة والضعف في ادائهم المهني .
- بناء رؤیة وخطة للتعلم الإلكتروني وفق فلسفة المنهج والإمكانات المادية والمالية المتاحة.
- تجهیز البنی التحتیه من حاسبات وبرمجيات وشبكات اتصال مثل شبكة الإنترنت والشبكة المحلیة.
المراجع
- جابر، جابر عبد الحميد، مدرس القرن الحادي والعشرين الفعال المهارات والتنمية المهنية،2000، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، مصر.
- الجبوري، حسين محمد جواد. منهج البحث العلمي مدخل لبناء المهارات البحثية،2013، ط1، دار الصفاء ،عمان ،الاردن.
- جرجيس، نادي كمال ،الانترنيت والمشروعات المتكاملة، منظومة تنظيم لتكامل المنهج،1999،بيروت،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
- حمزه، جنان مرزه ، مشكلات استخدام التعليم الالكتروني في تدريس المقررات التاريخية من وجهة نظر التدريسيين،2015 ،مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية /جامعة بابل،العدد20.
- الحوامدة، محمد فؤاد، معوقات استخدام التعلم الالكتروني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية،2011، مجلة جامعة دمشق المجلد(27)، العدد الأول ،الأردن.
- الحيلة , محمد محمود , تكنولوجيا التعلم بين النظرية والتطبيق , 2014،ط9، دار المسيرة , عمان – الاردن .
- الدليمي، كامل محمود نجم ،اساليب تدريس قواعد اللغة العربية،2013،ط1،دار المناهج للنشر والتوزيع ،عمان –الاردن.
- الربيعي، ياسين حميد عيال ،الاحصاء الوصفي والاستدلالي في كتابة البحوث التربوية والنفسية، 2018،ط1،مكتبة دجلة للنشر والتوزيع .
- زيتون، عايش محمود، النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزيع، (عمان-2007).
- سالم، رائدة خليل، تكنولوجيا التعليم، 2007، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان.
- السكران، محمد، أساليب تدريس الدرراسات الاجتماعية، 2000، ط2، مطبعة الشرق، عمان.
- السيف، منال بنت سليمان، مدى توافر كفايات التعليم الالكتروني ومعوقاتها وأساليب تنميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود،2009، كلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة.
- الشبول ،مهند انور ، ربحي مصطفى عليان، التعلم الإلكتروني ،2014،ط1،عمان ،الاردن.
- الشمري، فواز بن هزاع، أهمية ومعوقات استخدام المعلمين للتعليم من وجهة نظر المشرفين التربويين بمحافظة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، 2007.
- عباس، محمد خليل واخرون: مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس،2011،ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان – الاردن .
- عبد الرحمن، أنور حسين، وعدنان حقي زنكنة : الأنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية ،2007 شركة الوفاق للطباعة، بغداد.
- عجمية، نرجس ممدوح ، اللغة العربية بين الضعف والعلاج إعداد وتأهيل معلم اللغة العربية، 2019،جامعة الدمام المملكة العربية السعودية.
- العجيلي، صباح حسين، وآخرون ، مبادئ القياس والتقويم التربوي،2001 دار الثقافة للطباعة والنشر.
- عدس، عبد الرحمن. مبادئ الإحصاء في التربية وعلم النفس، 1980،ج1، ط2، منشوارت مكتبة النهضة الإسلامية، عمان.
- عطية، محسن علي، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، 2008، ط1،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
- عطية، السيد عبد الحميد. التحليل الاحصائي وتطبيقاته في دراسة الخدمة الاجتماعية،2001، ط1،المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.
- علي، سعيد إسماعيل، أصول التربية العامة،2007، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان.
- عليان، ربحي ،واخرون. وسائل التصال وتكنولوجيا التعلم ، 1999،دار الصفاء، عمان – الاردن.
- المجالي، محمد والجراح، عبد المهدي والشناق، قسیم و الیونس، یونس و العیاصرة، احمد والنسور، زیاد، المساعد العربي في تدریس التعلیم للجمیع، دلیل المدرب،2005،وزارة التربیة والتعلیم، عمان-الأردن.
- مزهر، شعبان العاني, التعليم الإلكتروني التفاعلي،2016 ،ط1،مركز الكتاب الأكاديمي.
- ملحم، سامي محمد ، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس،2010 ،ط5،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان – الاردن.
- مهند انور، زكي مصطفى، التعليم الالكتروني،2014 ، ط1 ، الأردن، عمان .
- الموسى ،عبد الله بن عبد العزيز ، التعلم الإلكتروني، مفهومه ،خصائصة ،فوائده،عوائقه،2002،ورقة عمل مقدمة الى مدرسة المستقبل ،جامعة الملك سعود،على موقع
www.Qiu.h(2003)ffectiveness of e-learning//A:pageFilesSlide…1.htmmm
- الهادي ،محمد ، التعليم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنيت،2005، ط1، القاهرة ،الدار المصرية.
- Donatti, Steve et.al (2000), Internet in the Curriculum,(in) Technology www.usask.ca/education/coursework/802papers/Internet/Internet.htm
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 صفا سالم محمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.