اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تدريس مادة التعبير الابداعي للصف الخامس العلمي

المؤلفون

  • رهيف ناصرعلي العيساوي الجامعة العراقية
  • سيف سعد محمود عزيز المديرية العامة لتربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

التعبير الابداعي

الملخص

مدرسو لغة حول تدريس التعبير الإبداعي للصف الخامس العلوم ". ولتحقيق هدف الباحث اعتمد المنهج الوصفي ، وهذا يتطلب التعرف على مجتمع البحث بشكل عام ، وهو مدرس لغة عربية في المدارس المتوسطة والثانوية في منطقة المركز. محافظة بعقوبة في محافظة ديالى بجمهورية العراق وبذلك يصل عدد المعلمين داخل مجتمع البحث (48) مدرسًا وكانت أداة البحث عبارة عن مقياس بناء لقياس اتجاهات المعلمين تجاه تدريس التعبير ، وقد تم استخلاص الخصائص السكومترية المقياس كما تم تطبيقه على صورته الأولية ، وتتكون من (31) فقرة على (18) كمدرس ، وبعد استخلاص الصدق الظاهري ، والهيكلية ، وتم حذف ثبات المقياس خمس فقرات من المقياس ، وبذلك فهي جاهزة للتطبيق على مجتمع البحث بأكمله باستثناء عينة التحليل الإحصائي. وأظهرت النتائج ضعف اتجاه معلمي اللغة العربية نحو التدريس في التعبير (18) فقرة من بنود المقياس مقارنة. إلى (8) ممثلة بقوة الفقرات. وتوصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية: 1- ضعف الاتجاهات تجاه المعلمين لمادة التعبير وهي مشكلة حقيقية يجب معالجتها. 2- وجود إهمال واضح للتعبير داخل مجتمع البحث ويجب الوقوف أمامه. 3- هناك مجموعة من الأسباب القديمة والجديدة أدت إلى ضعف هذه الاتجاهات ، ليتم تشخيصها. توصيات الباحثة هي: 1-ضرورة اعتماد نتائج هذا البحث لمعالجة الاتجاهات الضعيفة تجاه المعلمين في تدريس الكلام. 2- البدء في معالجة مشكلة الطلاب الفقراء في التعبير المادي ، ومعالجة مشكلة اتجاهات المعلمين تجاهه مرتين. 3-اعتماد برامج عالية الجودة في معالجة مشكلة ضعف اتجاهات المعلمين نحو تدريس التعبير. ويقترح تحديث البحث الحالي قيام الباحث بإجراء دراسات لاحقة على النحو التالي: 1-دراسة مماثلة للمدرسة الإعدادية وجميع الرتب.

المراجع

 الهر ن الكرير.

 إفرابدر ، عبد العلدر ) ة. ( "الموجه الفني لمدرسي الل غة العربية " ال1 ، ثاي

المعايف ، مار.

 افا موظ ي ) ة ( " لسان العرب" المجلد 2 ، ثاي ل نان العنرة ، ق دمن الشندخ

عبد العاليلي ، قاود ي مداال ، فدرو ، لبوان.

 أف اثو ، ال محمد علي ) 2002" ) سيكولوجية التنشئة االجتماعيفة" ال

األيثن.

 البصنناي ، محمنند فننا إ ننماعدق ) 3141 )قحهدننا ماننط ى أ منند " الجففامع الصففحيح

المختصر " ص3 ، ال1 ، ثاي افا كفدر ، فدرو ، لبوان.

 الباداث ، محمد يضا )3113 ")مقارنة مد فاعلية عدة طرق لتدريس وحدة الوراثفة

ُ لطالب دور المعلمين والمعلمات" د ال.

) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية(، امعة أ

 فلهد ، أ مد ، ومرعي ، ق فدا ) 3142 " ) الميسفر ففي علف الفنفس التربفوي "

ثاي ال رقان ،عمان ، األيثن.

 الترم ، محمد فا على فا الح ا ،أف عبد الحكدر )3112 " )نوادر الصول

في أحاديث الرسول " ص8 ، ثاي الجدل للطباعة والوشر ، فدرو ، لبوان.

 ق فدا ، فشامر م ل ث )2001" )أثفر اسفتعمال أسفاليب عالجيفة ففي تنميفة التفكيفر

االستداللي واالتجاه نحفو مفادة التفاريخ لطالبفات الصفف الثالفث معهـــفـد إعفداد المعلمفات"

)أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية( امعة فاداث ، كلدة الترفدة للعل ل ا ا دة - افا يشد –

ق ر التاييخ.

 افننـر، افر عبنند الحمدنند ، وعنناي بدننت)0767" )أساسففيات التففدريس" مطبعننة

العا ي ، فاداث ، 3131ل .

 الجبنن ي ،عمران ا ننر ،وال ننلطا ي ، مننزة باشننر)2031")المنففاهج وطرائففق

تفدريس اللغفة العربيفة " ثاي الرضن ان للوشنر والت ينع ، مؤ نة ثاي الاناثق الفهافدنة ،

العراق.

 مه يينة العنراق ، و اية الترفدنة)3148" )نيفام المفدارس الثانويفة " يقنر 2 ل نوة

المعدل ، فاداث.

 الحجناص، م نلر فنا الحجناص، )3155 " ،)أحيفاء الكتفب العربيفة" )قحهدنا محمند

فؤاث عبد الباقي( ص2 ،الهابرة.

 الحرثا ي ، محمد ي در كرير ) 2031 " )أثر التدريس على وفق تقنية ميدنك في

تنميفة مهفارات التعبيفر الكتفابي اإلبفداع ي لفد طالبفات معاهفد إعفداد المعلمفات واتجفاهه ن

نحوها" ) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية ( ، امعة فانداث ، كلدنة الترفدنة للعلن ل ا نا دة

– افا يشد – ق ر العل ل الترف ية والو دة ، العراق .

 الح ننواو ، نناكر م ننى عبنند مضنندر )2001 " )أثففر اسففتخدام ثالثففة طرائففق

تدريسية ففي التحصفيل وتنميفة االتجفاه العلمفي لفد طفالب الصفف الخفامس اإلعفدادي ففي

مادة التاريخ" ) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية (، امعة فاداث ، افا يشند- ق نر التنأييخ،

العراق.

 ماث ، ملدق عبد ال تاح ، و ااي ، ملدنق محمن ث)2002 " )ففن التعبيفر الفوييفي

" مكتبة ومطبعة موا ي ، ازة .

 الحمننـرا ي ،ا تانناي كنناظر نن اث )2005 ")سففيكولوجية التففدريس وويائفففه" ،ثاي

األم ة للوشر والت يع عمان – األيثن .

 ملد ة ، عبد اللطد محمد )3113 ، )األقجاي ح االمتالال فدا الجو دا لدى عدوة

ما الالة امعة الك يت " المجلة العربية للتربية " ع33.

 ثافدنندوف ، لونندا ) 3141 " ) مففدخل إلففى علفف الففنفس " ال 1 ، مكتبننة التحريننر ،

قر مة دد الط ة و مرون ، الهابرة ، مار.

 الدلدمي ، كامق محم ث جر ، و دا ، ال على ) 3111 " )طرائق تدريس الل غة

العربية " امعة فاداث ، كلدة الترفدة افا يشد .

 النرا ، محمند فنا أفني فكنر عبند الهناثي )3143 ")معجف مختفار الصفحا "

فدرو .

 ي ل ، ملدق إفرابدر ) 3141 " ) تقيي كتفب العلفوم والتربيفة الصفحية للمرحلفة

االبتدائيفة فففي ضفوء تنميتهفا لالتجاهففات العلميــفـة " ) ي ننالة ما نتدر ادننر موشنن ية (

امعة فاداث كلدة الترفدة ء افا يشد.

 الراو ، ماشع محم ث، 2000 ،المدخل الى االحصاء، كلدة الزياعنة والاافنا ، ال2 ،

امعة الم ق، العراق.

 اير ، عد على ، وثامق، ماء قركي )2031")اتجاهات حديثة في تدريس

الل ص3، ثاي المرقضى ، فاداث. غة العربية"

 الزوفعنني ، عبنند الجلدننق ، وال تنناح ، محمنند أ منند )3143 " )منففاهج البحففث فففي

التربية " ص3 ، مطبعة امعة فاداث .

 الزوفعي،عبنند الجلدننق و مننرون)3141")علفف الففنفس التربففوي"ال 3،مطبعننة

المدواء ، فاداث.

 يت ن ، عايش محم ث )3144" )اإلتجاهات والميول العلمية ففي تفدريس العلفوم

" معدة عمال المطافع التعاو دة ، عمان ، األيثن .

 نمك ، محمند نال ) 3131 " ) ففن التفدريس لل غفة العربيفة" مكتبنة اال جلن

المارية ، امعة األ بر، الهابرة ، مار.

 ال ندد ، عبند الحمدند ) 3132 " ) التفاريخ ففي التعلفي الثفانوي " مكتبنة األ جلن

المارية .

 الاقة، ال يا دا)3141" )اإلتجاهات والحياة" المكتبة ال الودة، فاداث.

 العا ي ، زاي ال عدد )3110 " )قياس اإلتجاه العلمي عند طلبة الثانويات وبعض

الكليات في العراق ") ي الة ما تدر ادر موش ية ( امعة فاداث ، كلدة الترفدة

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
رهيف ناصرعلي العيساوي و سيف سعد محمود عزيز, "اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تدريس مادة التعبير الابداعي للصف الخامس العلمي ", jfath, م 18, عدد 4, ص 1–25, 2023.