أثر المختبر الافتراضي الفيزيائي في تنمية شدة الملاحظة والتحصيل الدراسي لطلبة المرحله الرابعه كلية التربيه للعلوم الصرفه

المؤلفون

  • محب الدين محمود الحياوي جامعة الموصل / كلية التربيه للعلوم الصرفه
  • عبد الكريم علي حسين وزارة التربيه / الكليه التربوية المفتوحة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/1/11

الملخص

الملخص:

 

هدف البحث إلى التعرف على أثر المختبر الافتراضي الفيزيائي التي يتضمنها كل من المنهج المقرر للفيزياء في تنمية شدة الملاحظة والتحصيل المعرفي لطلبة الصف الرابع ولأجل تحقيق هذا الهدف  جرى صياغة الفرضيتين الاتيتين :-

  • لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية (التي درست باستخدام المختبر الافتراضي) والمجموعة الضابطة (التي درست باستخدام المختبر التقليدي) في أدائهم على الاختبار ألتحصيلي لمادة الفيزياء.
  • لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط الفرق بين التطبيق البعدي والقبلي لاختبار شدة الملاحظة لطلبة المجموعة التجريبية (التي درست باستخدام المختبر الافتراضي) وبين المجموعة الضابطة (التي درست باستخدام المختبر التقليدي).

ولأجل تحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه قام الباحثان باختيار عينة عشوائية بواقع (30) طالب وطالبة من طلبة قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة و قسموا إلى مجموعتين (كل مجموعة تتكون من 15 طالبا) الأولى تجريبية تدرس تجارب الفيزياء باستخدام المختبر الافتراضي المعد لأغراض البحث، والثانية ضابطة وتدرس تجارب الفيزياء باستخدام المختبر التقليدي وجرى تكافؤ المجموعتين في بعض المتغيرات التي يعتقد أن لها تأثيرا على المتغيرات التابعة، وقد استعان الباحثان بمصمم برامجيات الحاسوب لتصميم المختبر الافتراضي لتجارب الفيزياء، كما تم القيام بإعداد اختبار تحصيلي للفيزياء و إعداد مقياس لـ شدة الملاحظة لغرض جمع بيانات البحث وطبقت تجربة الباحثان في بداية الشهر الـ 10 من عام (2018 ) واستمرت إلى نهاية شهر الـ( 12 ) من العام نفسه  اذ كان طلاب المجموعة التجريبية يتلقون تدريس تجارب البحث في مختبر الحاسوب ، أما المجموعة الضابطة فكانوا يدرسون في المختبر التقليدي.

وبعد تطبيق مقياس شدة الملاحظة مرتين قبل وبعد التجربة وتطبيق اختبارات التحصيل للفيزياء بعد انتهاء التجربة تم التوصل إلى النتائج الآتية:

ظهور فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير التحصيل في مادة الفيزياء وكذلك في شدة الملاحظة ولصالح المجموعة التجريبية.

وأخيرا قدم الباحثان مجموعة من التوصيات إلى أصحاب العلاقة وكذلك قدمت بعض العناوين لبحوث مقترحة مستقبلا.

المراجع

- أبو عبدون، عديسان ابراهيم (2002)، تفعيل دور المختبرات العلمية لتطوير تعليم الكيمياء في المرحلة الثانوية، جامعة الشارقة، الامارات العربية المتحدة.

- الازيرجاوي، فاضل محسن واحمد جوهر (2002)، مبدأ العلاقة المنحنية

Inverted-U-Principle انموذجا في ابحاث طرائق التدريس الارتباطية- أسسه ومعالجته الاحصائية، جامعة بغداد، كلية التربية، مجلة الأستاذ، العدد28.

- البياتي، مهند محمد (2016)، الابعاد العملية والتطبيقية في التعليم الالكتروني، الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد، الاردن، عمان.

- جمهورية العراق، وزارة التربية، المديرية العامة للمناهج (2016)، الفيزياء للصف الأول المتوسط، لبنان، المطبعة العربية، ش.م.ل.

- الحياوي، محب الدين (2009)، فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الابداعي والدافعية نحو العمل المختبري لدى طلبة الصف الرابع قسم الفيزياء، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الموصل.

- الراضي، احمد صالح (2008)، أثر استخدام تقنية المعامل الافتراضية على تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي (قسم العلوم الطبيعية) في مقرر الكيمياء في منطقة القصيم التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض

- شبيجيل، موراي. ر (1978)، ملخصات شوم: نظريات ومسائل في الاحصاء، ترجمة شعبان عبد الحميد شعبان، مصر، القاهرة، دار الفكر العربي.

- الشلاوي، طه محمود (2009)، مقارنة ثلاثة انماط لتجارب الفرص الاستكشافية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة الكيمياء وتنمية استطلاعهم العلمي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الموصل.

-التجارب المعملية في مقرر الاحياء لطلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة جدة، جامعة ام القرى، كلية التربية، اطروحة دكتوراه غير منشورة.

- عبد الكافي، إسماعيل عبد الفتاح (2001)، اختبارات الذكاء والشخصية، مصر، الاسكندرية، مركز الاسكندرية للكتاب.

- العمر، عبد العزيز بن سعود (2017)، لغة التربويين، المملكة العربية السعودية، الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج.

- غازدا، جورج وريموند كورسيني (1986)، نظريات التعليم – دراسة مقارنة، الجزء الثاني، ترجمة علي حسين حجاج، الكويت، مطابع الرسالة.

- القبيلات، راجي عيسى (2005)، أساليب تدريس العلوم في المرحلة الاساسية ومرحلة رياض الأطفال، الاردن، عمان، دار الثقافة.

- النبهان، موسى (2004)، اساسيات القياس في العلوم السلوكية، الاردن، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.

- Balmush, N & Dumbravianu, R. (2005), Virtual laboratory in Optics, third international conference on Multimedia and Information of Communication Technologies in Education, June 7-10th, 2005.

- Change, Chun-Yen (2002), Dose Computer Assisted instruction + Problem Solving = Improved Science outcomes? A pioner Study, Journal of Education Research, 95(3): 143-150.

- Cohen

- Jensen, N. et. Al., (2004), Development of a Virtual laboratory System for Science Education, Intoractive Multimedia Electronic Journal of Computer – Enhanced Learning:

- http://imej.wfu.edu/articles/2017/2/03/index.asp.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
محب الدين محمود الحياوي و عبد الكريم علي حسين, "أثر المختبر الافتراضي الفيزيائي في تنمية شدة الملاحظة والتحصيل الدراسي لطلبة المرحله الرابعه كلية التربيه للعلوم الصرفه", jfath, م 24, عدد 1, ص 260–277, 2023.