أساليب معالجة المعلومات لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين

المؤلفون

  • جاسم محمد علي كلية التربية للبنات / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

اساليب معالجة المعلومات

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إظهار الفروق بين الدرجات
متوسطات طلاب المرحلة الإعدادية الخامسة (علمي أدبي) على قياس طرق معالجة المعلومات
حسب الجنس وتخصص الدراسة و
التفاعل بينهما. تتكون عينة الدراسة من
(200) طالب وطالبة و (100) طالب وطالبة
(100) طالبة مقسمة على (100) طالبة علمي
و (100) فرع أدبي.
يقوم الباحث بتعديل اختبار معالجة المعلومات
الطرق والحصول على تأكيد على صحتها ، للدراسة الاختبارية
الفرضيات. انه يستخدم اتجاهين لتحليل التباين على
202
مستوى الأهمية (0.05 = α). تظهر نتائج الدراسة لا
فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور و
متوسط درجات الإناث والتخصص العلمي
يتفوق على التخصص الأدبي في معالجة المعلومات
طريقة

المراجع

المراجع العربية :

- أدددط ح ددب , 0999ع اسقددت ا اسوق اددت , ط1 , داددبا ا اسكلددب

اسج اوات .

- اس ددت ا , ) ددت اسعهددب ستلددت , 4333ع ألدد ساب او سجددت اسمو طادد

ا)ل لهد دأنمد ط اسش دات سدت ط دت اسج اودت , اسج اودت اسمسلس دبيت , ك ادت

اسلبدات , أطباحت كلط اد .

- حدب ا , يمدت أحمدت 0999ع األلد طا اسموب د سدت ط دت اسمبح دت

اسئ نطيت ا)ل له د سلح ال است ال , ل ست ا سلاب , اوت اساباط ر ددت

– األ .

- حمدد , حسددات داددم 0999ع الددت اق نددت دد ألدد ساب او سجددت

اسمو طا ا و األلد طا اسموب د ا لدلقل – ا )لمد ) دل اسمجد ع )سدت

ط ت ان)تا يت , ل ست كلط اد غاب اسشط , اوت دتدتا ك ادت اسلبدادت/ادت

شت .

- خعام , نجاب ا)اس ص سح 0992ع اللباراجا اسلو م اا لللك

سددت اس ددلا اسجدد اواات , اج ددت الدد , )مدد , األ , اسمج ددت اسحدد

ااسوشبا , اسوت اس اا .

- اسعيدد , لحدد 0901ع أثددب اسلكددبا ااسددلطي او سجددت ارجهاددع

اسمو طا ) ل اسحت ااسللكب الت رجبي ات اق نت ل ست اس اج اسوبدد ,

اسوت اسئ ات )شب .

- اسعيدد , لحدد 0999ع األلددا اسموب اددت س لكددطيت اسوق دد ارجهاددع

اسمو طا , ط0 , ل س ت ) م اسستا اسموب 0ع .

- اسعيد , لحد 0990ع األلدا اس اطسط ادت ااسستسدات س سشد ط اسوق د

ااسموب , ا اسسشب س ج او , ا ب .

- اسسددد ابان , ) ددد رلدددم )ال 0992ع ألددد ساب اسمو سجدددت اسموب ادددت

س مو طاد ا)ل لهد د سود ا است الدات سدت ط دت اسمبح دت ان)تا يدت , لد ست

ا سلاب اسشط , اوت اس ب ك ات اسلبدات .

- )دط , أحمدت لد ام اآخدبا 4333ع أل لدا اس حدث د اسلبددت

ااسو طم اننس نات )س صبد ااسهجه ااسلح ال انح ن س ا ن ره اكل ت اس .

- غسددام , احمددت أحمددت 4334ع الددلباراجا أ ا حددل اسمشددكل سددت

اس دت اا األلد طا اسموب د اسلدبا – ا ندت ع اج دت اسو دطم اسلبدطيدت ,

ك ات اسلبدات , اوت ب .

- دد ا , يطلددل 0993ع رتكاددب األطتدد ر ددط د اطددبت رسمالدده ,

األ األه ات س سشب ااسلطزيم .

- ا ا ا , يطلل ان يتت 4333ع لداكطسط ات اسدلو م اس دت ,

ط0 , ا اسشبات , )م – األ .

- اجت , ألوت شدبيل 0900ع ألد ساب اسمو سجدت اسموب ادت س مو طاد

است الات )ست ط ت اسج اوت , ل ست ا سدلاب غادب اسشدط , اودت اس دب

ك ات اسلبدات .

- ايسدددلج , ا ندددطي 0890ع اقتادددت ددد ) دددم اسدددستا , اسقددد هب ا

اكجباهال.

المراجع األجنبية :

- Schmeck, R.R. (1983): Learning styles of college

studentin .

- R.F. Dillon and R.R. Schmeck (Eds) individual

difference in cognitive . Academic Press Inc., London .

- Shipman , S. & Shipman, N.C. (1985) : Cognitive

styles some conceptual Methodological and Applied

itssues published by the American . Education Research

Association Review of Research in Education .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
جاسم محمد علي, "أساليب معالجة المعلومات لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين ", jfath, م 19, عدد 1, ص 1–17, 2023.