أساليب معالجة المعلومات لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين
الكلمات المفتاحية:
اساليب معالجة المعلوماتالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى إظهار الفروق بين الدرجات
متوسطات طلاب المرحلة الإعدادية الخامسة (علمي أدبي) على قياس طرق معالجة المعلومات
حسب الجنس وتخصص الدراسة و
التفاعل بينهما. تتكون عينة الدراسة من
(200) طالب وطالبة و (100) طالب وطالبة
(100) طالبة مقسمة على (100) طالبة علمي
و (100) فرع أدبي.
يقوم الباحث بتعديل اختبار معالجة المعلومات
الطرق والحصول على تأكيد على صحتها ، للدراسة الاختبارية
الفرضيات. انه يستخدم اتجاهين لتحليل التباين على
202
مستوى الأهمية (0.05 = α). تظهر نتائج الدراسة لا
فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور و
متوسط درجات الإناث والتخصص العلمي
يتفوق على التخصص الأدبي في معالجة المعلومات
طريقة
المراجع
المراجع العربية :
- أدددط ح ددب , 0999ع اسقددت ا اسوق اددت , ط1 , داددبا ا اسكلددب
اسج اوات .
- اس ددت ا , ) ددت اسعهددب ستلددت , 4333ع ألدد ساب او سجددت اسمو طادد
ا)ل لهد دأنمد ط اسش دات سدت ط دت اسج اودت , اسج اودت اسمسلس دبيت , ك ادت
اسلبدات , أطباحت كلط اد .
- حدب ا , يمدت أحمدت 0999ع األلد طا اسموب د سدت ط دت اسمبح دت
اسئ نطيت ا)ل له د سلح ال است ال , ل ست ا سلاب , اوت اساباط ر ددت
– األ .
- حمدد , حسددات داددم 0999ع الددت اق نددت دد ألدد ساب او سجددت
اسمو طا ا و األلد طا اسموب د ا لدلقل – ا )لمد ) دل اسمجد ع )سدت
ط ت ان)تا يت , ل ست كلط اد غاب اسشط , اوت دتدتا ك ادت اسلبدادت/ادت
شت .
- خعام , نجاب ا)اس ص سح 0992ع اللباراجا اسلو م اا لللك
سددت اس ددلا اسجدد اواات , اج ددت الدد , )مدد , األ , اسمج ددت اسحدد
ااسوشبا , اسوت اس اا .
- اسعيدد , لحدد 0901ع أثددب اسلكددبا ااسددلطي او سجددت ارجهاددع
اسمو طا ) ل اسحت ااسللكب الت رجبي ات اق نت ل ست اس اج اسوبدد ,
اسوت اسئ ات )شب .
- اسعيدد , لحدد 0999ع األلددا اسموب اددت س لكددطيت اسوق دد ارجهاددع
اسمو طا , ط0 , ل س ت ) م اسستا اسموب 0ع .
- اسعيد , لحد 0990ع األلدا اس اطسط ادت ااسستسدات س سشد ط اسوق د
ااسموب , ا اسسشب س ج او , ا ب .
- اسسددد ابان , ) ددد رلدددم )ال 0992ع ألددد ساب اسمو سجدددت اسموب ادددت
س مو طاد ا)ل لهد د سود ا است الدات سدت ط دت اسمبح دت ان)تا يدت , لد ست
ا سلاب اسشط , اوت اس ب ك ات اسلبدات .
- )دط , أحمدت لد ام اآخدبا 4333ع أل لدا اس حدث د اسلبددت
ااسو طم اننس نات )س صبد ااسهجه ااسلح ال انح ن س ا ن ره اكل ت اس .
- غسددام , احمددت أحمددت 4334ع الددلباراجا أ ا حددل اسمشددكل سددت
اس دت اا األلد طا اسموب د اسلدبا – ا ندت ع اج دت اسو دطم اسلبدطيدت ,
ك ات اسلبدات , اوت ب .
- دد ا , يطلددل 0993ع رتكاددب األطتدد ر ددط د اطددبت رسمالدده ,
األ األه ات س سشب ااسلطزيم .
- ا ا ا , يطلل ان يتت 4333ع لداكطسط ات اسدلو م اس دت ,
ط0 , ا اسشبات , )م – األ .
- اجت , ألوت شدبيل 0900ع ألد ساب اسمو سجدت اسموب ادت س مو طاد
است الات )ست ط ت اسج اوت , ل ست ا سدلاب غادب اسشدط , اودت اس دب
ك ات اسلبدات .
- ايسدددلج , ا ندددطي 0890ع اقتادددت ددد ) دددم اسدددستا , اسقددد هب ا
اكجباهال.
المراجع األجنبية :
- Schmeck, R.R. (1983): Learning styles of college
studentin .
- R.F. Dillon and R.R. Schmeck (Eds) individual
difference in cognitive . Academic Press Inc., London .
- Shipman , S. & Shipman, N.C. (1985) : Cognitive
styles some conceptual Methodological and Applied
itssues published by the American . Education Research
Association Review of Research in Education .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 جاسم محمد علي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.