أساليب معالجة المعلومات لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين
الكلمات المفتاحية:
اساليب معالجة المعلوماتالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى إظهار الفروق بين الدرجات
متوسطات طلاب المرحلة الإعدادية الخامسة (علمي أدبي) على قياس طرق معالجة المعلومات
حسب الجنس وتخصص الدراسة و
التفاعل بينهما. تتكون عينة الدراسة من
(200) طالب وطالبة و (100) طالب وطالبة
(100) طالبة مقسمة على (100) طالبة علمي
و (100) فرع أدبي.
يقوم الباحث بتعديل اختبار معالجة المعلومات
الطرق والحصول على تأكيد على صحتها ، للدراسة الاختبارية
الفرضيات. انه يستخدم اتجاهين لتحليل التباين على
202
مستوى الأهمية (0.05 = α). تظهر نتائج الدراسة لا
فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور و
متوسط درجات الإناث والتخصص العلمي
يتفوق على التخصص الأدبي في معالجة المعلومات
طريقة
المراجع
المراجع العربية :
- أدددط ح ددب , 0999ع اسقددت ا اسوق اددت , ط1 , داددبا ا اسكلددب
اسج اوات .
- اس ددت ا , ) ددت اسعهددب ستلددت , 4333ع ألدد ساب او سجددت اسمو طادد
ا)ل لهد دأنمد ط اسش دات سدت ط دت اسج اودت , اسج اودت اسمسلس دبيت , ك ادت
اسلبدات , أطباحت كلط اد .
- حدب ا , يمدت أحمدت 0999ع األلد طا اسموب د سدت ط دت اسمبح دت
اسئ نطيت ا)ل له د سلح ال است ال , ل ست ا سلاب , اوت اساباط ر ددت
– األ .
- حمدد , حسددات داددم 0999ع الددت اق نددت دد ألدد ساب او سجددت
اسمو طا ا و األلد طا اسموب د ا لدلقل – ا )لمد ) دل اسمجد ع )سدت
ط ت ان)تا يت , ل ست كلط اد غاب اسشط , اوت دتدتا ك ادت اسلبدادت/ادت
شت .
- خعام , نجاب ا)اس ص سح 0992ع اللباراجا اسلو م اا لللك
سددت اس ددلا اسجدد اواات , اج ددت الدد , )مدد , األ , اسمج ددت اسحدد
ااسوشبا , اسوت اس اا .
- اسعيدد , لحدد 0901ع أثددب اسلكددبا ااسددلطي او سجددت ارجهاددع
اسمو طا ) ل اسحت ااسللكب الت رجبي ات اق نت ل ست اس اج اسوبدد ,
اسوت اسئ ات )شب .
- اسعيدد , لحدد 0999ع األلددا اسموب اددت س لكددطيت اسوق دد ارجهاددع
اسمو طا , ط0 , ل س ت ) م اسستا اسموب 0ع .
- اسعيد , لحد 0990ع األلدا اس اطسط ادت ااسستسدات س سشد ط اسوق د
ااسموب , ا اسسشب س ج او , ا ب .
- اسسددد ابان , ) ددد رلدددم )ال 0992ع ألددد ساب اسمو سجدددت اسموب ادددت
س مو طاد ا)ل لهد د سود ا است الدات سدت ط دت اسمبح دت ان)تا يدت , لد ست
ا سلاب اسشط , اوت اس ب ك ات اسلبدات .
- )دط , أحمدت لد ام اآخدبا 4333ع أل لدا اس حدث د اسلبددت
ااسو طم اننس نات )س صبد ااسهجه ااسلح ال انح ن س ا ن ره اكل ت اس .
- غسددام , احمددت أحمددت 4334ع الددلباراجا أ ا حددل اسمشددكل سددت
اس دت اا األلد طا اسموب د اسلدبا – ا ندت ع اج دت اسو دطم اسلبدطيدت ,
ك ات اسلبدات , اوت ب .
- دد ا , يطلددل 0993ع رتكاددب األطتدد ر ددط د اطددبت رسمالدده ,
األ األه ات س سشب ااسلطزيم .
- ا ا ا , يطلل ان يتت 4333ع لداكطسط ات اسدلو م اس دت ,
ط0 , ا اسشبات , )م – األ .
- اجت , ألوت شدبيل 0900ع ألد ساب اسمو سجدت اسموب ادت س مو طاد
است الات )ست ط ت اسج اوت , ل ست ا سدلاب غادب اسشدط , اودت اس دب
ك ات اسلبدات .
- ايسدددلج , ا ندددطي 0890ع اقتادددت ددد ) دددم اسدددستا , اسقددد هب ا
اكجباهال.
المراجع األجنبية :
- Schmeck, R.R. (1983): Learning styles of college
studentin .
- R.F. Dillon and R.R. Schmeck (Eds) individual
difference in cognitive . Academic Press Inc., London .
- Shipman , S. & Shipman, N.C. (1985) : Cognitive
styles some conceptual Methodological and Applied
itssues published by the American . Education Research
Association Review of Research in Education .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 جاسم محمد علي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.