دور التلفزيون في معالجة مشكلة الامية في الوطن العربي
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/22الكلمات المفتاحية:
دور التلفزيونالملخص
ملخص البحث
يُعد القرن الحادي والعشرين عصر التطور الرقمي وتطور تقنيات الاتصال بمختلف اشكالها ومنها التلفزيون . وقد تم استغلال مزايا التلفزيون في التعليم للصغار والكبار ، سابقا وحاليا ، وبالرغم من تطور انتاج البرامج التلفزيونية التعليمية في الكثير من الدول . الا ان الاهتمام بهكذا نوع من البرامج في القنوات التلفزيونية العربية لم ياخذ نصيبه . وبقيت الدروس والبرامج التعليمية لم تنل الدعم الكافي كي تكون برامج ذات تأثير جماهيري تسهم في حل مشاكل التعليم . وخاصة محو الامية . بهدف تحسين مستوى الشباب غير المتعلمين من النواحي العلمية والصحية والاقتصادية ويكونوا عناصر فاعلة للتنمية الاجتماعية لذا هدف البحث الى :
- التعرف الى دور التلفزيون في معالجة مشكلة الامية .
- والتعرف الى قدرة الاخراج للبرامج التلفزيونية لمحو الامية في حث الاميين لتعلم القراءة والكتابة .
وقد تم تحليل عينتين من البرامج التلفزيونية الموجهة لتعليم الاميين هما برنامج ( اقرأ وتعلم) انتاج مغربي وبرنامج ( هيا للمعرفة ) انتاج عراقي . وقد توصل البحث الى عدد من النتائج أهمها:
- تسهم الدروس التلفزيونية التعليمية لمكافحة الامية في نشر الوعي الثقافي والوطني والاجتماعي . وبما يتناسب واهداف التنمية للبلد المنتج للبرنامج .
- يسهم الدرس التعليمي المنوع ( الذي يتضمن فقرات متنوعة ) في حث الشباب على التعلم اكثر من الدرس التقليدي .
- قلة الدعم المادي والمعنوي لانتاج الدروس التلفزيونية التعليمية
- قلة التغطية الاعلامية والترويج لهذا النوع من البرامج .
- يجب ان يختلف اسلوب اخراج الدرس التعليمي التلفزيوني عن الدرس التقليدي في المدرسة . لان اسلوب التقديم للتلفزيون يختلف عن الواقع .
المراجع
المصادر
- احمد ، عماد الدين ، دور التعليم والتربية وتطور المعرفة التكنولوجية في تحقيق التنمية البشرية ، ورقة عمل ، نقابات العمال العرب ، دمشق للفترة 22-24/ 4 / 2006 ، الانترنيت تاريخ الدخول 5/7/2015.
- جانتي ، لوي دي ، فهم السينما ، ترجمة جعفر علي ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ، 1981.
- ديفز ، ديز موند ، قواعد الاخراج التلفزيوني ، ترجمة حسين حامد ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 2005.
- زيتون، محيا ، التعليم في الوطن العربي في ظل العولمة وثقافة السوق ، مركز دراسات الوحدة العربية بيروت ، 2005.
- ليسا ، صوفيا ، جماليات موسيقى الافلام ، ترجمة غازي منافيخي ، منشورات وزارة الثقافة ، دمشق ، 1997.
- نصار ، علي ، الامكانات العربية – اعادة نظر وتقويم في ضوء تنمية بديلة ، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية ، 1982.
- سعيد ، ابو طالب محمد ، علم مناهج البحث ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، الموصل ، 1990 .
- عبده ، فاروق ، اقتصاديات التعليم – مبادئ راسخة واتجاهات حديثة ، دار المسيرة ، عمان ،ط2 ، 2007
عطية ، عطية خليل ،التربية والتنمية في الوطن العربي ، دار غيداء للنشر و التوزيع ، ط1 ،عمان ،2012 .
- العراق ، وزارة التربية ، قانون محو الامية رقم 153 لسنة 1971، ونظام محو الامية رقم (3) لسنة 1973 ، بغداد
– عباس ، خضير ، التقنيات التربوية ، تطورها ، تصنيعها ، انواعها ، اتجاهاتها ، دار الكتب والوثائق ، بغداد 2010.
– عبد الله ، اسماعيل صبري ، التنمية البشرية في البلدان الاسيوية المصنعة حديثا ، بحوث الندوة الفكرية لدراسات الوحدة العربية ( الاسكو ) برنامج الامم المتحدة الانمائي ، بيروت ، 1995.
– الصبان ، منى ، انا والمونتاج تجارب خاصة في السينما المصرية ، منشورات وزارة الثقافة ، دمشق ، 2006.
- قمبر ، محمود ، تعليم الكبار مفاهيم – صيغ – تجارب عربية ، دار الثقافة ، الدوحة ، 1985.
– ويكبيديا ، الموسوعة الحرة ، الامية في الوطن العربي – الانترنيت تاريخ الدخول 5/7/2015
- البرامج التلفزيونية لمحو الامية ، برنامج اقرأ واتعلم ، المملكة المغربية ، القناة السادسة ، الانترنيت تاريخ الدخول 5/7/2015
- برنامج الامم المتحدة الانمائي ، تقرير التنمية البشرية ( نيو يورك برنامج الامم المتحدة الانمائي 2010) الانترنيت 2/7/2015 .
- جريدة الشرق الاوسط ، سبع دول عربية مرشحة للقضاء على الامية بحلول 2015، تاريخ النشر 13/1/2013، الانترنيت 5/7/2015.
-Cooper – john D.Measurement and analysis of behavircal techniques chino Columbus . Charles . Merrill . 1914. P 71,
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.