أثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/75الكلمات المفتاحية:
: استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) – التحصيلالملخص
ملخص البحث:
هدف البحث الحالي الى دراسة اثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ، للعام الدراسي 2015-2016 وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية وعدد افرادها (30) طالباً وطالبة ومجموعة ضابطة وعدد افرادها (30) طالباً وطالبة ، واستعمل الباحث الاختبار التحصيلي اداة للدراسة الحالية مكون من (40) فقرة اختبارية ، واظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة احصائية لصالح طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في الاختبار التحصيلي ، واستنتج الباحث فاعلية استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في رفع مستوى تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ، ومن توصيات البحث:
- اعتماد استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) في تدريس مادة التاريخ للصف الخامس الادبي .
- العمل على فتح دورات وورش عمل لتدريب المدرسين على استعمال استراتيجيات التعلم النشط بشكل عام واستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) بشكل خاص .
المراجع
المصادر :
- إبراهيم، فاضل خليل ،2002، استراتيجية التعلم من اجل التمكن ، مجلة الآفاق ، جامعة الزرقاء الأهلية ، عمان – الأردن ، العدد 6 .
- أبو رياش , حسين محمد , 2007 , التعلم المعرفي , ط1 , دار الميسرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .
- الامين ، شاكر محمود، اصول تدريس المواد الاجتماعية ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، 1992 .
- الباوي ، حسن حميد حسن،2012، أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة التاريخ ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى.
- بوبطانه ، عبد الله ، دور التقويم في تطوير العملية التربوية ، مجلة التربية الجديدة ، العدد 39 ، السنة الثالثة عشر ، 1986 .
- احمد ، سماح عبد الحميد ، 2006، اثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تنمية التفكير الناقد في الرياضيات وفي مواقف حياتية لطلاب المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة قناة السويس.
- جابر , جابر عبد الحميد جابر, 1999 , استراتيجيات التدريس والتعليم , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة .
- جمهورية العراق، وزارة التربية، 2004 ، تقرير، الوضع الحالي للتربية والتعليم والرؤى الجديدة .
- الحسناوي، حاكم موسى عبد خضير ، 2003، أثر استخدام ثلاث طرائق تدريسية في التحصيل وتنمية الاتجاه العلمي لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي في مادة التاريخ ، اطروحة دكتوراه، غير منشورة، جامعة بغداد-كلية التربية ابن رشد.
- الخليلي، خليل يوسف، 1997، التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الإعدادي، وزارة التربية والتعليم، البحرين.
- دبور، مرشد، وابراهيم الخطيب ،1987، اساليب تدريس الاجتماعيات، ط2، عمان، دار العدوي للتوزيع.
- دروزة، افنان نظير ،2000، النظرية في التدريس وترجمتها عملياً، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
- زيتون ، عايش،2007، النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.
- السامرائي ، عباس فاضل خلف، 2010، العوامل المؤثرة على المستوى الدراسي لطلبة المدارس الثانوية في قضاء سامراء من وجهة نظر المدرسين والطلبة ، بحث منشور ، مجلة دراسات تربوية العدد 10 .
- الشمري، هناء خضير جلاب، والدليمي، غازي كريم شرموط،2011، اثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لطلاب الصف الرابع الادبي، بحث منشور، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 33 ، جامعة بغداد .
- الظاهر، زكريا محمد، وآخرون، مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط 1، مكتبة دار الثقافة، الأردن، 1999.
- العزاوي، محمد عدنان محمد، 2012، تقويم اداء مدرسي التاريخ للمرحلة الاعدادية في ضوء مهارات التفكير التاريخي ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الانسانية ، جامعة ديالى .
- العجيلي ، سركز ، وناجي خليل ، نظريات التعليم ، ط2 ، منشورات جامعة بغداد ، 1996 .
- عطوي ، جودت عزت ، أساليب البحث العلمي ، مفاهيمه ، أدواته ، طرقه الإحصائية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2000 م .
- علام، صلاح الدين محمود ،2000، القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.
- عويد ، فالح عبد الحسن ،وسهاد عبد الأمير عبود،2014،فاعلية استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في التحصيل والاتجاه نحو الكيمياء لدى طالبات الصف الأول المتوسط، بحث منشور، مجلة الفتح العدد 58.
- عيسوي ، عبد الرحمن محمد ، القياس والتجريب في علم النفس والتربية ، بيروت ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، 1974 .
- غفور ، كمال اسماعيل ، 2012،إثر استخدام استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثالث معهد اعداد المعلمين، بحث منشور ، مجلة ديالى العدد 55.
- القمش ، مصطفى وآخرون ، القياس والتقويم في التربية الخاصة ، ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان – الأردن ، 2001م .
- الكناني ، حميد كامل ،2000،اثر المعرفة المسبقة بالأهداف في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الاسلامية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد.
- اللقاني , احمد حسين , 1979 , اتجاهات في تدريس التاريخ , عالم الكتب , ط2 , القاهرة , مصر .
- اللقاني , احمد حسين وآخرون , 1990 , تدريس المواد الاجتماعية , الجزء الأول , عالم الكتب , القاهرة , مصر .
- ملحم ، سامي محمد ، 2000، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.
- امطانيوس ، ميخائيل، القياس والتقويم في التربية الحديثة ، ط1 ، جامعة دمشق ، 1997 .
- نصر, محمود احمد محمود ،2003،اثر استخدام استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) بمساعدة بيئة الكمبيوتر والمواد البيئية التناولية في تدريس هندسة الصف الرابع الابتدائي على التحصيل والاحتفاظ والاعتماد الايجابي المتبادل, المؤتمر العلمي السنوي الثالث للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات , 8-9 اكتوبر .
- التميمي , سلوان عبد احمد , 2011 , اثر إستراتيجية التعلم المستند إلى المشكلة في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب المرحلة الاعدادية , رسالة ماجستير غير منشور , جامعة ديالى , كلية التربية الاصمعي .
- هيكل، محمد حسنين , 1985 , زيارة جديدة للتاريخ ، ط2 ، بيروت .
- وكاع ، عبد حسن عطا الله، 2013، صعوبات تدريس مادة تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر ، بحث منشور ، مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ، المجلد 5 ، العدد 15.
- يونس ، فتحي ،واخرون،2004، المناهج – الاسس – المكونات –التنظيمات- التطوير، دار الفكر ،عمان.
- Guiford country schools. GCS , TE ,( 2002 ) instructional strategies for English learners " sample think – pair – share activities " return to activity strategies , available at : www . searcheric org ( inl – 11 – 2004).
- Gunter , et al., (1999) Strategies for Reading to LEARN ,Think –Pair Share in Instruction : A Models Approach , 3 edition , Boston , Allyn & Bacon , 279 .
- Hornby , A . S . (1974) . Oxford Adrance Leamers Dicti nary of current English . 3rd – Edition , England.
- Jensen, G and others (1996). Enhancing possible sentence through ccoperative learning (open to suggestion) journal of Adolescent and adult literacy, vol. 39, No.
- Scanell ,D. (1975 ) , Testing and measurement in The class room Boston ,Houghton .
- Maier and others (1999) End on high Note: Better Endings for classes courses, available at, www.eric, ed.gov, ERIC Document, ERIC No: ED 448_446.
- Mathews , L.K. (2006) " Elements of active Learning " Available at : http://www.2una. edu/geography/active /elements . HTM .
- McKinny, Kathleen (1998): Engaging Studies Through Active Learning, Newsletter from the Center for the Advanced of Teaching, Illinois State University.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.