أثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • م.م. احمد محمد محمود مديرية تربية محافظة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/75

الكلمات المفتاحية:

: استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) – التحصيل

الملخص

ملخص البحث:

هدف البحث الحالي الى دراسة اثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ، للعام الدراسي 2015-2016 وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية وعدد افرادها (30) طالباً وطالبة ومجموعة ضابطة وعدد افرادها (30) طالباً وطالبة ، واستعمل الباحث الاختبار التحصيلي اداة للدراسة الحالية مكون من (40) فقرة اختبارية ، واظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة احصائية لصالح طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في الاختبار التحصيلي ، واستنتج الباحث فاعلية استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في رفع مستوى تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ، ومن توصيات البحث:

  • اعتماد استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) في تدريس مادة التاريخ للصف الخامس الادبي .
  • العمل على فتح دورات وورش عمل لتدريب المدرسين على استعمال استراتيجيات التعلم النشط بشكل عام واستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) بشكل خاص .

المراجع

المصادر :

- إبراهيم، فاضل خليل ،2002، استراتيجية التعلم من اجل التمكن ، مجلة الآفاق ، جامعة الزرقاء الأهلية ، عمان – الأردن ، العدد 6 .

- أبو رياش , حسين محمد , 2007 , التعلم المعرفي , ط1 , دار الميسرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .

- الامين ، شاكر محمود، اصول تدريس المواد الاجتماعية ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، 1992 .

- الباوي ، حسن حميد حسن،2012، أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة التاريخ ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى.

- بوبطانه ، عبد الله ، دور التقويم في تطوير العملية التربوية ، مجلة التربية الجديدة ، العدد 39 ، السنة الثالثة عشر ، 1986 .

- احمد ، سماح عبد الحميد ، 2006، اثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تنمية التفكير الناقد في الرياضيات وفي مواقف حياتية لطلاب المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة قناة السويس.

- جابر , جابر عبد الحميد جابر, 1999 , استراتيجيات التدريس والتعليم , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة .

- جمهورية العراق، وزارة التربية، 2004 ، تقرير، الوضع الحالي للتربية والتعليم والرؤى الجديدة .

- الحسناوي، حاكم موسى عبد خضير ، 2003، أثر استخدام ثلاث طرائق تدريسية في التحصيل وتنمية الاتجاه العلمي لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي في مادة التاريخ ، اطروحة دكتوراه، غير منشورة، جامعة بغداد-كلية التربية ابن رشد.

- الخليلي، خليل يوسف، 1997، التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الإعدادي، وزارة التربية والتعليم، البحرين.

- دبور، مرشد، وابراهيم الخطيب ،1987، اساليب تدريس الاجتماعيات، ط2، عمان، دار العدوي للتوزيع.

- دروزة، افنان نظير ،2000، النظرية في التدريس وترجمتها عملياً، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.

- زيتون ، عايش،2007، النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.

- السامرائي ، عباس فاضل خلف، 2010، العوامل المؤثرة على المستوى الدراسي لطلبة المدارس الثانوية في قضاء سامراء من وجهة نظر المدرسين والطلبة ، بحث منشور ، مجلة دراسات تربوية العدد 10 .

- الشمري، هناء خضير جلاب، والدليمي، غازي كريم شرموط،2011، اثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لطلاب الصف الرابع الادبي، بحث منشور، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 33 ، جامعة بغداد .

- الظاهر، زكريا محمد، وآخرون، مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط 1، مكتبة دار الثقافة، الأردن، 1999.

- العزاوي، محمد عدنان محمد، 2012، تقويم اداء مدرسي التاريخ للمرحلة الاعدادية في ضوء مهارات التفكير التاريخي ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الانسانية ، جامعة ديالى .

- العجيلي ، سركز ، وناجي خليل ، نظريات التعليم ، ط2 ، منشورات جامعة بغداد ، 1996 .

- عطوي ، جودت عزت ، أساليب البحث العلمي ، مفاهيمه ، أدواته ، طرقه الإحصائية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2000 م .

- علام، صلاح الدين محمود ،2000، القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.

- عويد ، فالح عبد الحسن ،وسهاد عبد الأمير عبود،2014،فاعلية استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في التحصيل والاتجاه نحو الكيمياء لدى طالبات الصف الأول المتوسط، بحث منشور، مجلة الفتح العدد 58.

- عيسوي ، عبد الرحمن محمد ، القياس والتجريب في علم النفس والتربية ، بيروت ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، 1974 .

- غفور ، كمال اسماعيل ، 2012،إثر استخدام استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثالث معهد اعداد المعلمين، بحث منشور ، مجلة ديالى العدد 55.

- القمش ، مصطفى وآخرون ، القياس والتقويم في التربية الخاصة ، ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان – الأردن ، 2001م .

- الكناني ، حميد كامل ،2000،اثر المعرفة المسبقة بالأهداف في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الاسلامية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد.

- اللقاني , احمد حسين , 1979 , اتجاهات في تدريس التاريخ , عالم الكتب , ط2 , القاهرة , مصر .

- اللقاني , احمد حسين وآخرون , 1990 , تدريس المواد الاجتماعية , الجزء الأول , عالم الكتب , القاهرة , مصر .

- ملحم ، سامي محمد ، 2000، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.

- امطانيوس ، ميخائيل، القياس والتقويم في التربية الحديثة ، ط1 ، جامعة دمشق ، 1997 .

- نصر, محمود احمد محمود ،2003،اثر استخدام استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) بمساعدة بيئة الكمبيوتر والمواد البيئية التناولية في تدريس هندسة الصف الرابع الابتدائي على التحصيل والاحتفاظ والاعتماد الايجابي المتبادل, المؤتمر العلمي السنوي الثالث للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات , 8-9 اكتوبر .

- التميمي , سلوان عبد احمد , 2011 , اثر إستراتيجية التعلم المستند إلى المشكلة في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب المرحلة الاعدادية , رسالة ماجستير غير منشور , جامعة ديالى , كلية التربية الاصمعي .

- هيكل، محمد حسنين , 1985 , زيارة جديدة للتاريخ ، ط2 ، بيروت .

- وكاع ، عبد حسن عطا الله، 2013، صعوبات تدريس مادة تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر ، بحث منشور ، مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ، المجلد 5 ، العدد 15.

- يونس ، فتحي ،واخرون،2004، المناهج – الاسس – المكونات –التنظيمات- التطوير، دار الفكر ،عمان.

- Guiford country schools. GCS , TE ,( 2002 ) instructional strategies for English learners " sample think – pair – share activities " return to activity strategies , available at : www . searcheric org ( inl – 11 – 2004).

- Gunter , et al., (1999) Strategies for Reading to LEARN ,Think –Pair Share in Instruction : A Models Approach , 3 edition , Boston , Allyn & Bacon , 279 .

- Hornby , A . S . (1974) . Oxford Adrance Leamers Dicti nary of current English . 3rd – Edition , England.

- Jensen, G and others (1996). Enhancing possible sentence through ccoperative learning (open to suggestion) journal of Adolescent and adult literacy, vol. 39, No.

- Scanell ,D. (1975 ) , Testing and measurement in The class room Boston ,Houghton .

- Maier and others (1999) End on high Note: Better Endings for classes courses, available at, www.eric, ed.gov, ERIC Document, ERIC No: ED 448_446.

- Mathews , L.K. (2006) " Elements of active Learning " Available at : http://www.2una. edu/geography/active /elements . HTM .

- McKinny, Kathleen (1998): Engaging Studies Through Active Learning, Newsletter from the Center for the Advanced of Teaching, Illinois State University.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. احمد محمد محمود, "أثر استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ", jfath, م 20, عدد 4, ص 382–407, 2023.