فاعلية الخدمات المساندة المقدمة للأطفال ذوي متلازمة داون في الأردن

المؤلفون

  • د. ماهر تيسير الشرادقة قسم التربية الخاصة – جامعة أم القرى
  • د .ضرار محمد القضاة جامعة أم القرى – قسم التربية الخاصة

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/67

الكلمات المفتاحية:

الأطفال ذوي متلازمة داون

الملخص

الملخص :

          هدف البحث إلى تقييم فاعلية الخدمات المساندة المقدمة للأطفال ذوي متلازمة داون في الأردن من وجهة نظر العاملين معهم وتكونت عينة البحث من ( 150) موظفا وموظفة وعاملا وعاملة من مجتمع البحث، ولجمع بيانات البحث فقد تم تطوير استبانة مكونه من سبعة مجالات تتضمن (81) فقرة تقيس مستوى الخدمات المساندة المقدمة للأطفال ذوي متلازمة داون في الأردن، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. ولمعالجة البيانات فقد استعملت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي. وقد أظهرت النتائج ما يلي:

  • كان مستوى تقديرات العاملين والعاملات مع الأطفال ذوي متلازمة داون في الأردن للخدمات المساندة المقدمة للأطفال ذوي متلازمة داون منخفضة.
  • حصل مجال الخدمات الصحية على أعلى مستوى من وجهة نظر العاملين والعاملات مع الاطفال ذوي متلازمة داون للخدمات المساندة المقدمة للأطفال ذوي متلازمة داون، اذ كان مستوى التقديرات متوسطا.
  • حصل مجال خدمات العلاج الوظيفي على أدنى مستوى تقدير من وجهة نظر العاملين والعاملات مع الاطفال ذوي متلازمة داونللخدمات المساندة المقدمة للأطفال ذوي متلازمة داون، اذ كان مستوى التقديرات منخفضات

المراجع

المصادر :

- أبو حطب، شاكر، (2003). تقييم خدمات العلاج الطبيعي لحالات الشلل الدماغي في مراكز ومؤسسات التربية الخاصة الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الاردن.

- بحراوي، عاطف، (2006). تقييم الخدمات المساندة المقدمة للأفراد ذوي التخلف العقلي في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الاردن.

- الحربي، عادل عبدالله، (2006). تقييم البرامج التي نقدمها الصفوف الخاصة للمعاقين عقليا إعاقة بسيطة في العادية في المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين والمديرين. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

- الخطيب، جمال وآخرون، (2001). الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربية الخاصة والتأهيل. ط1، المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي. البحرين

- الخطيب، جمال و الحديدي، منى، (2014). مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة، ط4، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.

- دبابنة، وليد، (2006). تقييم خدمات التأهيل المهني المقدمة للمعاقين سمعيا في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.

- الشلول، علي، (2005). تقويم البرامج التربوية المقدمة للمعاقين عقليا بمراكز التربية الخاصة في مدينة عمان من وجهة نظر المديرين والمعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

- القريوتي، يوسف، (2005). خدمات الانتقال، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر التربية الخاصة العربي، الواقع والمأمول، 26 -27/4/2005، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

-Alderman, F. (2011), The delivery of special education related services in Michigan. Dissertation Abstracts International. 62/ 03. P. 849 – 135.

-Barnes, K. (2010), Relation of occupational therapy services to special education outcomes. DAI 60/09, P. 3316-A.

-Barrow. F. (2013), Home and Community – Based Living at Home (L11) Waiver for the Mentally Retarded. Chapter 52. Retrieved, From: http:/ www.medicaid. State. al. us /MANUALS/ Admin Code/ ad- eh- 52. Htm.

-Battisti, J. (2012), Mental health services the adjuction of special education student. DAL 62/12p. 4118 – A.

-Behemann, M& Jerome, K, (2012), Assistive Technology for Student with Mild Disabilities. ERIC EC DIGEST # E529.

-Brown, I, Anand, s, s Alan Fung W, L, Isaaca, B, & Baum, N. (2013), Family Quality of Life: Canadian From an International Study. Journal Of Development and Physical Dasabilities, 15 (3), 207- 218.

-Debra A, Neubert, Sherril, Moon, Mag, Grigal and Vanessa, Redd (2011), Post secondary educational practices for individuals with mental retardation and other significant disabilities: a review, of the literature. Journal of Vocational Rehabilitation, 16 (3/4), 15.

-Graham, J, E. (2010), The effects of school – services on at-risk beihaviors in youth. DAI 60/10, P, 3792-A.

-Hadadian, Azar, et al. (2005), Early intervention service providers: what do they say about their infant mental health training needs? Journal of Early Child Development & CAR. 18 (20), 119-135

-MeCarthy, L, A. (2006), Research study on the implementation of occupational and physical therapy in the school setting. DAI 34/02, P, 475. USA.

-Parette, H, P, Huer, M, B, & Brotherson, M, J, (2011), Related service personnel of team AAC decision-making across cultures. Education and training in mental retardation and developmental disabilities, 36 (1), 69-82

-Rodman, J, Weill, K, Driscoll, M, Fenton, T, Alpert, H, Salem – Schatz, S & Palfrey, J. (2009), A Nationwide Survey of Financing Health – Related Services for Special Education Sudents. Journal School Health, 69 (4), 166 -140.

-Smith, D.D. (2007), Introduction to Special Education: Teaching in an Age of Opportunity ( 6 th ed). Boston: Pearson: Allyn & Bacon.

-Welch, D, M, (2010), A comparison of individual counseling and social skills groups cosnseling interventions for high-risk youth in inter-city elementary and middle school settings, MAI 39/01, P. 104, USA

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
د. ماهر تيسير الشرادقة و د .ضرار محمد القضاة, "فاعلية الخدمات المساندة المقدمة للأطفال ذوي متلازمة داون في الأردن", jfath, م 20, عدد 4, ص 197–226, 2023.