The Arabic language skills of the students of special education classes integrated in the fifth grade of primary school from the point of view of the subject teachers
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/2/16Keywords:
Arabic language skillsAbstract
The aim of the current research is to identify: the Arabic language skills of the special education students who are integrated in the fifth grade of primary school, "listening, speaking, reading, writing" according to the total score of the scale, and the total score for each skill with knowing the effect of gender in both grades. The researcher adopted the descriptive approach. For his research, and his community consisted of students of special education classes integrated in the fifth grade of primary education in Baghdad / Al-Rusafa III for the year 2019/2020, which numbered (105) male and female students, at the rate of (60) male students, and (45) female students, and the researcher adopted a comprehensive inventory of the community from Without taking a sample only, the researcher built a skill scaleLanguage depends on the method of estimating others through the answers of "teachers of the Arabic language and its teachers." After conducting the appropriate statistical treatments, the results of the research showed that the students (the research sample) do not possess the Arabic language skills at the level of the total score or the total score for each skill, and there was no effect of the gender variable. Except in the skill of talking and was in favor of males.
References
ابراهيم ، مجدي عزيز : استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم ، مكتبة الانجلو ، القاهرة ،2011 .
ابن جني ، أبو الفتح عثمان : الخصائص ، ط4 ، تحقيق محمد علي النجار ، قدار الشؤون الثقافية ، آفاق عربية ، بغداد ، 1990 .
أبو شنب ،ميساء أحمد : تكنولوجيا تعليم اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير ،كلية الآداب والتربية ،الاكاديمية العربية المفتوحة ،كوبنهاغن ،الدنمارك ، 2007م.
أبو الضبعات ،زكريا إسماعيل : طرائق تدريس اللغة العربية ، دار الفكر للنشر والتوزيع ،عمان ، الأردن ،2007م .
الأسود ، محمد خليفة . التمهيد في علم اللغة ، ط2 ، منشورات جامعة السابع من ابريل ، ليبيا ، 2000 .
البجة ،عبد الفتاح حسن : أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها ،دار الكتاب الجامعي ، العين ،الأمارات العربية المتحدة ،2005م .
البدر ،عفراء بدر إبراهيم : مهارات الاستماع في اللغة العربية وأساليب تعليمها والتدريب عليها في المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة الملك سعود ، الرياض ،السعودية ،1990م .
برادلي ن ديان ،وآخرون : الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة ، مفهومه ،وخلفية نظرية ،ترجمة ،زيدان احمد السرطاوي وآخرون ، دار الكتاب الجامعي ، الامارات ،2000 .
التميمي ، عواد جاسم محمد ، باقر جواد محمد الزجاجي : واقع تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في الوطن العربي( مشكلات ومقترحات ) ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس ، 2004 م .
جاب الله ، علي سعد ، وآخرون : تعليم القراءة والكتابة .اسسه ،واجراءاته التربوية ، دار الميسرة ، عمان ، الاردن ، 2011 .
حسنين ، احمد طاهر، والفقي أنس عطية : اللغة العربية ، المكتبة العالمية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، 2007 .
الحلفي ، انتصار عودة موسى : أثر استراتيجية إعادة التعريف السياقي في الأداء التعبيري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الاساسية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، 2013 .
الحمداني ، موفق : اللغة وعلم النفس ، دار الكتب والنشر ، جامعة الموصل ، 1982 .
حمزة ، اطياف مروان : أثر تقديم القراءة الصامتة في تحصيل بعض المهارات اللغوية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية الاساسية ،الجامعة المستنصرية ،2011 .
الحوامدة ، محمد و ، عاشور راتب قاسم: أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن 2007 .
الخصيب ، جمال ، ومنى الحديدي : مناهج واساليب التدريب في التربية الخاصة ، دار علم الكتب ، الرياض ،1994 .
داخل ، سماء تركي : المهارات اللغوية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد ،جامعة بغداد ،2008 .
الدليمي ، طه علي حسين ، و سعاد عبد الكريم عباس الوائلي : اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، الطبعة الأولى ، دار الشروق للنشر ، عمان ، الأردن ، 2005.
زاير ، سعد علي ، وإيمان إسماعيل عايز : مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، مطبعة ثائر جعفر العصامي للطباعة الفنية الحديثة ، بغداد ، 2011 م
سلامة ،عبد الحافظ محمد : تكنلوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ، دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان ، 2009 .
سمك ،محمد صالح : فن التدريس للتربية اللغوية وانطباعاتها المسلكية ، وانماطها العملية ،دار الفكر العربي ، القاهرة ،1998 .
السوداني ، اسامة قاسم جبر : اثر إستراتيجية التمثيل المعرفي في الأداء التعبيري للصف الخامس الابتدائي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الاساسية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ،2014 .
السيد ، فؤاد البهي : علم النفس الاحصائي ، دار الفكر العربي ، مصر ، 1971 .
شحاتة ،حسن : تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ،الدار المصرية اللبنانية ،ط2 ، مصر ، 1993م .
شواهين ،خير سلمان ،وآخرون :المنهاج المدرسي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان ،2010 .
عسر ،حسني : قضايا في تعليم اللغة العربية وتدريسها ،المكتب العربي الحديث ،الإسكندرية ، مصر ،1999م .
عليان ، ربحي مصطفى وغنيم ، عثمان محمد . اساليب البحث العلمي ، دار الصفاء للطباعة والنشر ، عمان ، 2004 .
القرشي ، امير ابراهيم : التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة بين التصميم والتنفيذ ، عالم الكتب ، القاهرة ، 2013 .
القريطي ، عبد المطلب : سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ،ط4 ، دار الفكر ، مصر ، 2005 .
كوافحة، تيسير مفلح : تعليم التفكير للأطفال صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمّان ،2003 .
..................... ، وعبد العزيز، عمر فواز : مقدمة في التربية الخاصة ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2012 .
مجاور ،محمد صلاح الدين : تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية ، القاهرة ،مصر ،2000م
مدكور ، علي احمد : تدريس فنون اللغة العربية ، أميرة للطباعة ، القاهرة ، 2000
مصطفى ، رياض بدري : مشكلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة (التشخيص والعلاج ) ، ط1 ، دار صفاء ، عمان ـ الاردن ، 2005.
منصور ،سمية ،و عواد ،رجاء : تصور مقترح لتطوير نظام دمج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الاطفال في سورية في ضوء بعض الدول –( دراسة مقارنة) ، كلية التربية ، مجلة جامعة دمشق ، العدد الاول ، مجلد 28 ، 2012 ،
مورو ، تطور مهارتي : تعليم القراءة والكتابة في السنوات الأولى ،ترجمة سناء شوقي حرب ، دار الكتاب الجامعي ،العين ،الإمارات ،2004م .
الموسوي , رضا : دراسات في سيكولوجية التفكير أساليبه وأنواعه ، دار الشؤون الثقافية العامة , بغداد ,2010 .
الناقة ، محمود كامل : تعليم اللغة العربية في التعليم العام ن مداخله ، و فنياته ، ج 2 ،كلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، 2002 .
النبهان ، موسى : أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، الطبعة العربية الأولى ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، الأردن ،2004 م .
هبال ، نوري عبد الله : دور اللغة العربية في تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلمين ، بحث منشور الكترونيا ،كلية التربية ، جامعة الزاوية ، ليبيا ، 2010 .
وزارة التربية، منهج الدراسة الابتدائية ، جمهورية العراق ، مطبعة سلمان الاعظمي ، بغداد ، 1997.
يونس ، فتحي علي : الكفاءة اللغوية في الكتابة الاكاديمية باللغة العربية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ،2004 .
يونس ، فتحي علي ، وآخرون ،أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية ،دار الثقافة للطباعة والنشر ،1999م .
Cotorlls; The study skill hand book , London , Macmillan press LTD, (1991 ) .
Dorothy rubbing teaching Elementary language Arts ,2nd Ed new York Holt rinehatand Winston .1980
Gray " summary of Reading javestig action ",July, 1955; Journal of Education Research, vol ,. 1995.
Harris, Duncan world yearbook of Education 1988، Education For the New Technologies, London/ Nichols publlshing,2011
Oreo thy rubbing teaching Elementary language Arts ,2nd Ed new York Holt Rinehart and Winston .1980.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2020 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.