مستويات التفكير الهندسي لدى طلبة المعهد التقني/ بعقوبة

المؤلفون

  • مدحت نوري جليل مديرية تربية ديالى

الملخص

أهم هدف للتعليم هو
التلاعب بالمعرفة في جميع المجالات من خلال
424
التعرف على الأساليب التربوية التي يمكن
تثريهم بالمفاهيم والخيال والتركيز
التفكير في المهارات. أهمية ورقة البحث
ينطلق من أهمية التقنية التربوية
النتائج ، فضلاً عن أهمية الهندسة في
تحسين التفكير الهندسي. تهدف الورقة البحثية إلى
تحديد "مستويات التفكير الهندسي بين
طلبة المعهد التقني / بعقوبة "من خلال إجاباتهم في
اختبار تفكير هندسي مكون من (48) متعدد
عناصر الاختيار الموزعة على المستويات الأربعة الأولى التي حددها Van
Hiele (الاعتراف ، التحليل ، الطلب ، الاستنتاج).
علاوة على ذلك ، يتم فحص صحة الاختبار من قبل مجموعة من
خبراء لحساب علاقة عنصر إلى عنصر ، عنصر إلى مقياس
علاقة ، علاقة عنصر إلى حقل وعلاقة حقل إلى حقل بواسطة
تطبيقه على عينة قوامها (30) طالباً وطالبة.
بعد ذلك يتم تطبيق الاختبار على عينة من (140) سنة ثانية
طلاب / قسم الكهرباء. أظهرت النتائج أن
(31.4٪) من الطلاب دون الاعتراف بالمستوى ،
(10٪) منهم في مستوى التعرف ، (5٪) في المستوى
مستوى التحليل ، (3.5٪) في مستوى الطلب ، و
وأخيراً (3.5٪) في مستوى الاستقطاع.

المراجع

-اثٞ اُش٤ـ , ٓظطل٠ ,0995ً : ٤ق ٗلٌو ك٢ ؽَ أُشٌالد, ٓغِخ

هٍبُخ أُؼِْ , ٓغِل )01 )ػلك )89ً )بٕٗٞ االٍٝ .

-ثُٞ٤ب , 0959 : اُجؾش ػٖ اُؾَ , روعٔخ اؽٔل ٍِ٤ , ْكاه اُ٘شو ٝ

أٌُبٕ ؿ٤و أُنًٞه ك٢ اَُ٘قخ أُظٞهح.

-اُج٘ب,ٌٓخ,0998:ثوٗبٓظ ٓوزوهػ ُز٘ٔ٤خ اُزلٌ٤و ك٢ اُٜ٘لٍخ ُزالٓ٤ن

أُوؽِخ االػلاك٣خ ك٢ ػٞء ٗٔٞمط كبٕ ٛب٣, َهٍبُخ كًزٞهاٙ ؿ٤و ٓ٘شٞهح,ًِ٤خ

اُج٘بد,عبٓؼخ ػ٤ ٖشٌٔ

-عَٔ,ٓؾٔل,0330:اُؼِٔ٤بد اُنٛ٘٤خ ٜٝٓبهاد اُزلٌ٤و ٖٓ فالٍ ػِٔ٤ز٢

اُزؼِ٤ٝ ْاُزؼِْ,ؽ0,االٓبهاد اُؼوث٤خ ,كاه اٌُزبة اُغبٓؼ٢ .

-عٞاك,ُ٤٘ب كئاك,0999َٓ:زٞ٣بد اُزلٌ٤و اُٜ٘لٍ٢ُ لٟ ؽِجخ هَْ

اُو٣بػ٤بد ك٢ًِ ٤خ اُزوث٤خ االٍبٍ٤خ ثبُغبٓؼخ أَُز٘ظو٣خ,ٓغِخ اُجؾٞس

اُزوثٞ٣خ ٝاُ٘لَ٤خ ,اُؼلك اُؾبك١ٝ اُضالصٕٞ ,ًِ٤خ اُزوث٤خ اثٖ اُٜ٤ضْ, عبٓؼخ

ثـلاك.

-اُؾبُٓٞ٢,ؽِؼذ,0940:كهاٍخ رغوث٤خ ٓوبهٗخ الٍزوار٤غ٤بد اُزلٌ٤و

ٓ٘شٞهح,ًِ٤خ اُزوث٤خ ,عبٓؼخ ػ٤ ٖشٌٔ.

-اُقِ٤ِ٢,فِ٤ َ٣ٍٞق ٝافوٕٝ,0991:رله٣ ٌاُؼِّٞ ك٢ٓ واؽَ اُزؼِ٤ ْ

اُؼبّ, ؽ0 كاه اُوِْ ُِ٘شو ٝاُزٞى٣غ :ػٔبٕ

-اُؾ٤ِخ,كٓؾٔل ٓؾٔٞك,0300:ؽوائن اُزله٣ٝ ٌاٍزوار٤غ٤برٚ,كاه اٌُزبة

اُؼوث٢ ,اُؼ٤,ٖكُٝخ االٓبهاد اُؼوث٤خ أُزؾلح,ؽ8 .

-فظبٝٗخ,آَ,0948:اصو ٍزوار٤غ٤٤ُ ٖزله٣ ٌأُلبٛ٤ ٝ ْاُزؼٔ٤ٔبد

اُو٣بػ٤خ ٝ أَُزٟٞ اُزؾظ٤ِ٢ ٝ اُزلبػَ ث٤ٜٔ٘ب ك٢ اًزَبة ؽالة ٝ ؽبُجبد

اُظق اُضبٗ٢ االػلاك١ُِٔ لبٛ٤ ْاُٜ٘لٍ٤خ . هٍبُخ ٓبعَز٤و , عبٓؼخ ث٤وٝد ,

االهكٕ .

-فظبٝٗخ,آَ,0998َٓ:زٞ٣بد اُزلٌ٤و ك٢ اُٜ٘لٍخ ُلٟ اُطِجخ أُؼِٔ٤ ,ٖ

ٓغِخ اثؾبس اُ٤وٓٞى,أُغِل اُؼبشو,االهكٕ,

-فظبٝٗخ,آَ,0337َٓ:زٞ٣بد اُزلٌ٤و ك٢ اُٜ٘لٍخ اُلؼبئ٤خ ُلٟ ؽِجخ

اُظق اُؼبشو,أُغِخ االهكٗ٤خ ك٢ اُؼِّٞ اُزوثٞ٣خ,أُغِل اُضبُش,اُؼلك االٍٝ,

.0300

-اَُبٓوائ٢ٜٓ,ل١ طبُؼ,0993:اٗٔبؽ اُزلٌ٤و ُلٟ ؽِجخ ًِ٤خ اُزوث٤خ

,ٝىاهح اُزؼِ٤ ْاُؼبُ٢ٝ اُجؾش اُؼِٔ٢,عبٓؼخ ثـلاك ,ٓوًي اُجؾٞس اُزوثٞ٣خ

ٝاُ٘لَ٤خ

-اَُبٓوائ٢, كبئن كبػَ,0999:اٍزقلاّ ٗٔٞمط كبٕ َٛ ٝ ؽَ أُشٌالد

ك٢ رله٣ ٌاُٜ٘لٍخ أُغَٔخ ٝاصوٛٔب ك٢َٓ زٞ٣بد اُزلٌ٤و ٝاًزَبة أُٜبهاد

ٝاُزؾظ٤ َاُؼبّ ك٢ اُٜ٘لٍخ ُطبُجبد اَُبكً ػِٔ٢ ,اؽوٝؽخ كًزٞهاٙ ؿ٤و

ٓ٘شٞهح .

ٍ -الٓخ,ؽَٖ ػِ٢, 0995:ؽوم رله٣ ٌاُو٣بػ٤بد ث٤ ٖاُ٘ظو٣خ

اُ٘ظو٣خ ٝاُزطج٤ن,ؽ0 , اُلاه اُلغو.

-اٌَُ٘و١,ثله ٓؾٔل ثله,0330:اصو ٗٔٞمط كبٕ ٛب٣ َك٢ ر٘ٔ٤خ ٜٓبهاد

اُزلٌ٤و اُٜ٘لٍ٢ٝ االؽزلبظ ثٜب ُلٟ ؽالة اُظق اُزبٍغ االٍبٍ٢ ثـيح,هٍبُخ

ٓبعَز٤و ؿ٤و ٓ٘شٞهح ًِ٤خ اُزوث٤خ اُغبٓؼخ االٍالٓ٤خ ,ؿيح

-شؾبرخ , ؽَٖ , ٝى٣٘ت اُ٘غبه , 0330ٓ : ؼغْ أُظطِؾبد اُزوثٞ٣خ ٝ

اُ٘لَ٤خ, ؽ 0, اُلاه أُظو٣خ اُِج٘بٗ٤خ , اُوبٛوح .

-طبُؼ,أؽٔل,0979:ػِْ اُ٘لٌ اُزوثٞ١,ؽ0,اُوبٛوح,كاه اُٜ٘ؼخ اُؼوث٤خ

-ػلبٗخ,ػيٝ,0995:اُزله٣ ٌاالٍزوار٤غ٢ُِ و٣بػ٤بد اُؾل٣ش , ؽ 0 ,

ؿيح , اُغبٓؼخ االٍالٓ٤خ , 080.

-ػلبٗخ,0330:ر٘ٔ٤خ ٜٓبهاد اُجوٛبٕ اُٜ٘لٍ٢ُ لٟ ؽِجخ اُظق اَُبثغ

االٍبٍ٢ ثـيح ك٢ ػٞء ٓلفَ كبٕ ٛب٣,"َكهاٍبد ك٢ أُ٘بٛظ ٝؽوم اُزله٣ٌ

,اُؼلك اَُجؼٕٞ اُغٔؼ٤خ أُظو٣خ ُِٔ٘بٛظ ٝؽوم اُزله٣ٌ

-ػطبهللا ,ك ٓ٢ٓ ٤ش٤ً َبَٓ, 0303: ؽوم ٝاٍبُ٤ت رله٣ ٌاُؼِّٞ,ؽ0 ,

كاه أَُ٤وح ُِ٘شو ٝاُزٞى٣غ ,ػٔبٕ

-أُشٜلاٗ٢,ػجبً ٗبع٢,0300:ؽوائن ٝ ٗٔبمط رؼِ٤ٔخ ك٢ رله٣ ٌ

اُو٣بػ٤بد , كاه اُ٤بىٝه١ُِ٘ شو ٝ اُزٞى٣غ , االهكٕ .

-اُ٤,ٌَٞٗٞ0941 :كهاٍبد ك٢ رؼِ٤ ْاُو٣بػ٤بد , رله٣ ٌاُٜ٘لٍخ ,

أُغِل اُقبٌٓ , اُوبٛوح , ٓئٍَٚ االٛواّ , 080.

-٣,ٌٗٞك٤ظَ,0997:هواءاد ك٢ عٜبد اُزلٌ٤و رؼِْ ك٢ اُزلٌ٤و اُ٘بهل

ٝاُزلٌ٤و االثلاػ٢,اُوبٛوح ,كاه اُٜ٘ؼخاُؼوث٤خ

أُظبكه االع٘ج٤خ :-

- Crowley,M.L.(1990):Criterion-referenced reliability

indices associated with the Van Hiele Geometry.Journal for

Research in Mathematics Education,17(1),31-48.

- Van Heile . P. M . 1986 , Structure and insight : A theory

. of Mathematies education Academic press , Orllando ,

U.S.A .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
مدحت نوري جليل, "مستويات التفكير الهندسي لدى طلبة المعهد التقني/ بعقوبة ", jfath, م 19, عدد 4, ص 1–30, 2023.