أثر استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني في تنمية مهارات ما وراء الذاكرة والدافعية الداخلية الاكاديمية والعلاقة بينهما لدى طالبات اللغة العربية بكلية التربية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التعلم التعاوني الإتقانيالملخص
ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني في تنمية مهارات ما وراء الذاكرة والدافعية الداخلية الأكاديمية والعلاقة بينهما لدى طالبات اللغة العربية بكلية التربية.
ولغرض التحقق من أهداف البحث تم تدريس (42) طالبة من طالبات اللغة العربية بالمستوى السابع مقرر طرق تدريس اللغة العربية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني، واستخدمت الباحثتان القياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة لمعرفة دلالة الفروق، وتم استخدام الأدوات التالية : جلسات تدريبية لاستراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني من إعداد الباحثتان، اختبار ما وراء الذاكرة الذي طوره تروير وريتش (Troyer & Rich,2002) وقام أبو غزال ( ٢٠٠٧ ) بتعريبه، مقياس الدافعية الداخلية الأكاديمية الذي أعده ليبر (Lepper,2005) والذي قدمه للبيئة العربية (العلوان والعطيات، 2010)، وبمعالجة البيانات إحصائياً تم الوصول إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح القياس البعدي في مهارات ما وراء الذاكرة والدافعية الداخلية الأكاديمية يرجع لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني، وقد وجدت علاقة ارتباطية مرتفعة ودالة بين مهارات ما وراء الذاكرة والدافعية الداخلية الأكاديمية، وانتهى البحث إلى صياغة عددا من التوصيات في ضوء نتائج البحث.
المراجع
المراجع:
إبراهيم، فاطمة عيسى (1991). استخدام التعلم للتمكن في تدريس وحدة الوراثة في مقرر الأحياء في المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
ابراهيم، مصطفى عبدالله (1994). أثر استخدام أسلوب التعلم لإتقان ـ حتى التمكن ـ على تحصيل طلاب الصف الأول الإعدادي الأزهري وأدائهم في مادة التجويد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الأزهر .
أبو النصر , حمزة ؛ وجمل , محمد (2005) . التعلم التعاوني الفلسفة والممارسة . العين : دار الكتاب الجامعي.
أبو حطب، فؤاد ؛ وصادق، آمال (1996) . مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، القاهرة : الأنجلو المصرية .
أبو رياش ، حسن محمد (2007) . التعلم المعرفي . عمان، الأردن : دار المسيرة للطبع والنشر والتوزيع .
أبو غزال ، معاوية (2007). العلاقة بين ما وراء الذاكرة ودافعية الانجاز الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، 3(1)، 89-105.
أحمد، نعيمة حسن (2002). أثر التدريس باستخدام نموذجين لدورات التعلم في التحصيل والتفكير العلمي والاتجاه نحو مادة الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوي، المؤتمر العلمي السادس التربية العلمية وثقافة المجتمع ، الإسماعيلية ، في الفترة من 28-31 يوليو، المجلد (2)، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، جامعة عين شمس.
بشارة، موفق ؛ والعطيات، خالد (2010). أثر مقدار المعلومات في تنمية ما وراء الذاكرة لدى عينة من الطلبة الجامعيين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية( ، 24(3)، 693- 728.
البغدادي , محمد رضا ؛ ربيع، آمال؛ حسين، حسام الدين ) ٢٠٠٥ ( . التعلم التعاوني . القاهرة : دار الفكر العربي.
البنا، مكة عبدالمطلب محمد (2005). فعالية استخدام التعلم التعاوني في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المؤتمر العلمي الخامس-التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات، مصر
السبع، سعاد سالم؛ غالب، أحمد حسان؛ وعبده، سماح عبد الوهاب علي (2010). تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة الشاملة. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 3(5)، 96-130.
سليمان، سناء محمد (2005). التعلم التعاوني، أسسه، استراتيجياته، تطبيقاته. القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
السوداني، منال بنت حسن بن محمد (2004). فعالية استراتيجية التعلم التعـاوني الإتقاني على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في مـادة العلـوم لـدى طالبات الصف الثالث المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للبنات، المملكة العربية السعودية.
سيد ، إمام مصطفى (2000). أسلوب العزو وما وراء لذاكرة والدافعية الأكاديمية : متغيرات تنبؤية للتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بدمياط . مجلة كلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة ، 1(33)، 63-91.
الشريف ، صلاح الدين ؛ سيد ، إمام مصطفى (2000). مدى فعالية برنامج تدريبي لاستراتيجية ما وراء الذاكرة عند الاستذكار وأثرة في التحصيل الأكاديمي واتجاهات الطلاب المعرفية نحو الاستراتيجية، مجلة التربية. جامعة أسيوط ، 1(16)، 30-59.
عبد المعطي، السعيد عبد الخالق؛ وخليفة، وليد السيد (2007). أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاكرة وأثره في عمليات الذاكرة والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ العاديين والمتخلفين عقلياً (القابلين للتعلم). الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 7(56)، 165-214.
عزاوي , محمد (2000 ) . الأسس النفسية لتكنولوجيا التعليم. إربد : جامعة اليرموك.
عفيفي ، منال شمس الدين احمد ( ٢٠٠٦ ). علاقة مكونات ما وراء الذاكرة والتوجهات الدافعية بالتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة قناة السويس .
العلوان ، أحمد فلاح ؛ العطيات، خالد عبد الرحمن (2010). العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 18(2)، ٦٨٣-٧١٧.
غانم، ناصر (2007). أثر برنامج تدريبي في التعلم المنظم ذاتياً مستند إلى نظرية التعلم المعرفي الاجتماعي في الدافعية الداخلية والفاعلية الذاتية لدى طلبة الصف السابع. رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
الفالح، سلطانة قاسم (2000). فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني فـي تنمية التحصيل الدراسي لوحدة الخلية والوراثة والاتجـاه نحوهـا لـدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض. رسالة دكتـوراه غيـر منشورة، كلية التربية للبنات بالرياض، الأقسام الأدبية، الرئاسة العامة لتعليم البنات.
فضل، بكر حسين (2012). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاكرة لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة الاستاذ التربوية، 1(203)، 1125-1165.
القضاة، قاسم وآخرون (1997) .المشكلات التي تعوق الطلبة عن استخدام اللغة العربية الفصحى في مدارس المملكة. رسالة المعلم، لأردن، 38(11)، 46-53.
قورة ، علي عبد السميع، أبو لبن ، وجيه مرسي (2013). الاستراتيجيات الحديثة لتعليم وتعلم اللغة، القاهرة: مطبعة الشيماء.
الكسباني ، محمد السيد (1998). مصطلحات في المناهج وطرق التدريس ، مصر : دار الفكر العربي .
الكيال، مختار أحمد (2006). أثر مقدار معلومات ما وراء الذاكرة في فاعلية وتعميم استخدام المتعلم لإستراتيجيات التعلم المعرفية : دراسة تجريبية، المؤتمر السابع للبحوث بجامعة الامارات العربية المتحدة، روتانا العين، العين .
لافي، سعيد عبدالله (2006) التكامل بين التقنية واللغة ، القاهرة: عالم الكتب.
محمد، عبد العزيز عبدالله (1985). سلامة اللغة العربية المراحل التي مرت بها. ط1، العراق: مطابع جامعة الموصل.
المشاعلة، مجدي (2006). تأثير التعلم بمساعدة الحاسوب في تنمية ما وراء الذاكرة وفي تحصيل الطلبة في مادة التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحو التعلم بالحاسوب. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
نجاتي ، أمل سليمان حافظ (2002). ما وراء الذاكرة والعزو ألسببي وعلاقتها بالاستدعاء. رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ،جامعة عين شمس .
النجار ، حسني زكريا (2007). اثر برنامج تدريبي لما وراء الذاكرة عن عمليات الذاكرة وبعض استراتيجيات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ.
Batemant, T. ; Crant, M. ( 2003 ). Revisiting Intrinsic and extrinsic motivation. Journal of Applied Psychology, 1(88), 16 – 38.
Beswick, D. ( 2002 ). Management implication of the interaction between Intrinsic motivation and extrinsic rewards. Journal of Applied Psychology, 87) 5( 724 – 738.
Changeiywo, J. M.; Wambugu, P. W.; Wachanga, S. W. (2011) . investigations of Students' Motivation Towards Learning Secondary School Physics through Mastery Learning Approach. Journal of International, Journal of Science and Mathematics Education, 9(6), 1333-1350.
Corder , G. W. (1999) . Motivating middle grader using a cooperative Learning approach , M. A. action Research project, Saint Xavier university, Illinois , U.S.
Deci, E. ( 1998 ). Effects of externally mediated rewards on intrinsic motivation. Journal of personality and Social Psychology, 45( 1), 105 – 115.
Dweck, C. ( 1986 ). Motivation Processes Affecting Learning American Psychologist, 41(10), 1040 - 1048.
Eisele, T. (1996) . Improving the motivation of middle school students through the use of curricular and instructional adaptations, Master's Action Research project, Saint Xavier University and IRI / Skylight Field – Based Master's program, Illinois , U.S.
Goetz, E. ; Alexander, P. ; Ash, M. ( 1992 ). Educational psychology. New York: U. S. A.
Goreyshi, M. K., Noohi, S., & Ajilchi, B. (2013). Effect of Combined Mastery-Cooperative Learning on Emotional Intelligence, Self-esteem and Academic Achievement in Grade Skipping. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 84, 470-474.
Gottfried, A. E. (1990). Academic intrinsic motivation in young elementary school children. Journal of Educational psychology, 82(3), 525 – 538.
Keter, K. J.,Barchok, H. K. & Ng’eno, J. K., (2014). Effects of Cooperative Mastery Learning Approach on Students’ Motivation to Learn Chemistry by Gender. Journal of Education and Practice, 5(8), 91-97.
Lepper, M. (2005). Intrinsic and extrinsic motivational orientations between self-rated motivation and memory performance. Scandinavian. Journal of psychology, 46(4), 323-330.
Pierce, S. & Lange, G.(2000). Relationships Among Metamemory, Motivation and Memory Performance in Young School-Age Children. British Journal of Developmental Psychology, 18(1), 121- 135.
Rajaee, H., & Davaribina, M. (2016). An Exploration on the Effect of Cooperative Learning on the Reading Comprehension Ability and Learning Motivation of Iranian Freshmen EFL Learners. International Journal of Humanities and Cultural Studies (IJHCS) ISSN 2356-5926, 1280-1288.
Ryan, R. M., & Deci, E. L. (2000). Intrinsic and extrinsic motivations: Classic definitions and new directions. Contemporary educational psychology, 25(1), 54-67.
Siegler, R. (1996).Information processing and children development (Edit). New York. Academic Press.
Stewart, D. L. (1993). Creating the Teachable Moment: An Innovative Approach to Teaching & Learning (Vol. 3980). TAB/Human Services Institute.
Troyer, A. K., & Rich, J. B. (2002). Psychometric properties of a new metamemory questionnaire for older adults. The Journals of Gerontology Series B: Psychological Sciences and Social Sciences, 57(1), P19-P27.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.