أثر منهج الوحدات في تدريس مادة قواعد اللغة العربية باستعمال خريطة المفهوم في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
الوحداتالملخص
ملخص البحث :
يهدف البحث الى معرفة أثر منهج الوحدات في تدريس مادة قواعد اللغة العربية باستعمال خريطة المفهوم في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة .
وقد وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :ــ
ــ ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 50, 0) بين متوسط تحصيل طالبات اللواتي يدرسن قواعد اللغة العربية بمنهج الوحدات باستعمال خريطة المفهوم ، متوسط تحصيل طالبات اللواتي يدرسن قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية .
واختارت الباحثة ثانوية الزمر للبنات التي تضم اربع شعب للصف الثاني متوسط واختيرت عشوائياً شعبة ( ب ) لتمثل المجموعة التجريبية في حين تمثل شعبة ( أ ) المجموعة الضابطة و بلغت عينة البحث (63) طالبة بواقع (23) طالبة في المجموعة التجريبية و (31) طالبة في المجموعة الضابطة.
كوفئ بين طالبات مجموعتــي البحث في المتغيرات الآتيـــة ( العمر الزمني ، درجات نصف السنة في مادة اللغة العربية للعام الدراسي ( 2015 ـــ 2016 م ) و التحصيل الدراسي للإباء و الامهات من أجل قياس تحصيل طالبات مجموعتي البحث في الموضوعات التي درستها الباحثة حيث أعدت الباحثة اختباراً بعيداً تألف من (30) فقرة من الاسئلة الموضوعية و تم التحقيق من صدقه الظاهري و المحتوى بعرضه على مجموعة من الخبراء و المختصين في مجال التربية و طرائق التدريس اللغة العربية . كما تم حساب ثباته بطريقة التجزئة النصفية باستعمال معامل ارتباط بيرسون تم صحح بمعادلة سيرمان بروان فبلغ ( 85, 0) ثم ايجاد معامل الصعوبة و القوة التميزية و فاعلية البدائل لفقرات الاختبار , طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2015ــ2016 ) واستغرقت (9) أسابيع . تمت معالجة البيانات إحصائيا باستعمال اختبـــار ( T.Test ) أظهرت النتائج تفوق أفراد المجموعة التجريبية التي درست بمنهج الوحدات باستعمال خريطة المفهوم على اقرانهن في المجموعة الضابطة التي درسن بالطريقة التقليدية بدلالة معنوية موجة في التحصيل . وفي ضوء ذلك توصي الباحثة باستعمال منهج الوحدات باستعمال خريطة المفهوم في تدريس قواعد اللغة العربية و تقترح أجراء دراسات اخرى لمراحل و مواد دراسية للتعرف على اثره في متغيرات اخرى .
المراجع
المصادر :
القران الكريم
- ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد بن كرم ، لسان العرب ،مجلد الرابع ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ،2005 م .
- احمد ، محمد عبدالقادر ، طرق تعليم اللغة العربية ،ط1،مكتبة النهضة المصرية ،1986.
- البياتي ، عبدالجبار توفيق ، الاحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية ،ط1،دار اثراء للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن ،2008م .
- الجيان ،رياض عارف ، كتاب المنهج التربوي وطرائق تدريسه رؤية اسلامية معاصرة ،ط2، بيت الحكمة ، دمشق ،2003م .
- الخوالدة ، ناصر احمد ويحيى اسماعيل عبد ، مراعاة مبادئ الفروق الفردية وتطبيقاتها العملية في تدريس التربية الاسلامية ،ط1،دار الاوائل للنشر ،عمان ،2005م.
- دروزة ، افنان نظير ، اساسيات علم النفس التربوي استراتيجيات الادراك ومنشطاتها كاساس التصميم التعليم ،ط1،دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن ،2004م .
- الدليمي والوائلي ، طه علي وسعاد عبدالكريم ، اتجاهات حديثة في تدريس ل=اللغة العربية ، علم الكتب الحديث ، الاردن ، 2005 م .
- الرازي ، محمد بن ابي بكر ، مختار الصحاح ، دار الاشعار للطباعة والنشر ،سوريا ، 2012م .
- زغلول ، عماد عبدالرحيم وشاكر عقلة المحاميد ، سبكولوجية التدريس الصيفي ،دار المسرة للطباعة والنشر ،عمان،الاردن،2007م .
- زهير،عبدالحميد وسعد عطاالله ،فعالية استخدام خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة على التحصيل المعرفي لطلاب الصف الاول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم في المؤتمر الثالث عشر ،مناهج التعليم والقدرة المعرفية والتكنلوجيا المعاصرة ، المجلد الثاني ،جامعة عين الشمس ،كلية التربية /2001م .
- الزوبعي ، عبدالجليل واخرون ،الاختبارات والمقاييس النفسية، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد ،1981 م .
- زيتون ، حسن حسين ، تصميم التدريس رؤية منظومية ، سلسلة اصول التدريس ، الكتاب الثاني ، المجلد الثاني ، عالم الكتب ، جامعة طنطا ، مصر ،2001م.
-سليمان ، نايف واخرون ، مستويات اللغة العربية ، دار الصفاء للنشر ، عمان ، 2000م .
- سليمان ، نايف احمد وعادل جابر ، المشرف الفني في اساليب تدريس اللغة العربية ، دار القدس للنشر ، عمان ، الاردن ،2005 م .
- شبر، خليل ابراهيم واخرون ،اساسيات التدريس ،دار المناهج للنشر والتوزيع ،عمان،الاردن ،2005م .
- شحاتة ، حسن وزينب النجار ، معجم المصطلحات التربوية والنفسية ،ط1،الدار المعرفة اللبنانية ،مصر ،2003م .
- شلتون ،علي فهيم ،نظام الوحدات ،ذات المرجع والوحدات المرجعية واسلوب لتطوير المناهج المرحلة المتوسطة ،جامعة الكويت ،1998 .
- الغراوي ،رحيم يونس كرد ،القياس والتقويم في العملية التدريسية ،ط1،دار دجلة ،همان ، الاردن ،2008م .
- عطا ، ابراهيم محمد ،المرجع في تدريس اللغة العربية ،ط2، مركز اكتساب للنشر ،مصر ،2006م .
- عطية ، محسن علي ، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان،الاردن،2008 م.
- عودة ، احمد سلمان ،القياس والتقويم في العملية التدريسية ،دار الامل، الاردن،2002م.
- الفراجي ، عبدالمهيمن احمد خليفة ،اثر منهج الوحدات في تدريس مادة بلاغة باستخدام خرائط المفاهيم في التحصيل والاستيفاء لدى طلاب الصف الخامس الادبي ، جامعة بغداد ،كلية التربية ابن رشد ، ( اطروحة دكتوراه غير منشورة ) ،2005م.
- اللهيبي ، ايمان حسن علي غربي ، اثر استخدام خرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، جامعة ديالى ، كلية التربية الاساسية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،2011م .
- مدكور ، علي احمد ، تدريس فنون اللغة العربية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2000م .
- ملحم ، سامي محمد ، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2009 م .
- وزارة التربية ، منهج الدراسة المتوسطة ، ط1،مطبعة وزارة التربية ، بغداد ،1996 م .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.