أثر منهج الوحدات في تدريس مادة قواعد اللغة العربية باستعمال خريطة المفهوم في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • م.م إيمان حسن علي اللهيبي المديرية العامة لتربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

الوحدات

الملخص

 ملخص البحث :

يهدف البحث الى معرفة أثر منهج الوحدات في تدريس مادة قواعد اللغة العربية باستعمال خريطة المفهوم في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة .

وقد وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :ــ

ــ ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 50, 0) بين متوسط تحصيل طالبات اللواتي يدرسن قواعد اللغة العربية بمنهج الوحدات باستعمال خريطة المفهوم ، متوسط تحصيل طالبات اللواتي يدرسن قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية .

واختارت الباحثة ثانوية الزمر للبنات التي تضم اربع شعب للصف الثاني متوسط واختيرت عشوائياً شعبة ( ب ) لتمثل المجموعة التجريبية في حين تمثل شعبة ( أ ) المجموعة الضابطة و بلغت عينة البحث (63) طالبة بواقع (23) طالبة في المجموعة التجريبية و (31) طالبة في المجموعة الضابطة.

      كوفئ بين طالبات مجموعتــي البحث في المتغيرات الآتيـــة ( العمر الزمني ، درجات نصف السنة في مادة اللغة العربية للعام الدراسي ( 2015 ـــ 2016 م ) و التحصيل الدراسي للإباء و الامهات من أجل قياس تحصيل طالبات مجموعتي البحث في الموضوعات التي درستها الباحثة حيث أعدت الباحثة اختباراً بعيداً تألف من (30) فقرة من الاسئلة الموضوعية و تم التحقيق من صدقه الظاهري و المحتوى بعرضه على مجموعة من الخبراء و المختصين في مجال التربية و طرائق التدريس اللغة العربية . كما تم حساب ثباته بطريقة التجزئة النصفية باستعمال معامل ارتباط بيرسون تم صحح بمعادلة سيرمان بروان فبلغ  ( 85, 0) ثم ايجاد معامل الصعوبة و القوة التميزية و فاعلية البدائل لفقرات الاختبار , طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2015ــ2016 ) واستغرقت (9) أسابيع . تمت معالجة البيانات إحصائيا باستعمال اختبـــار ( T.Test ) أظهرت النتائج تفوق أفراد المجموعة التجريبية التي درست بمنهج الوحدات باستعمال خريطة المفهوم على اقرانهن في المجموعة الضابطة التي درسن بالطريقة التقليدية بدلالة معنوية موجة في التحصيل . وفي ضوء ذلك توصي الباحثة باستعمال منهج الوحدات باستعمال خريطة المفهوم في تدريس قواعد اللغة العربية و تقترح أجراء دراسات اخرى لمراحل و مواد دراسية للتعرف على اثره في متغيرات اخرى .

المراجع

المصادر :

القران الكريم

- ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد بن كرم ، لسان العرب ،مجلد الرابع ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ،2005 م .

- احمد ، محمد عبدالقادر ، طرق تعليم اللغة العربية ،ط1،مكتبة النهضة المصرية ،1986.

- البياتي ، عبدالجبار توفيق ، الاحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية ،ط1،دار اثراء للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن ،2008م .

- الجيان ،رياض عارف ، كتاب المنهج التربوي وطرائق تدريسه رؤية اسلامية معاصرة ،ط2، بيت الحكمة ، دمشق ،2003م .

- الخوالدة ، ناصر احمد ويحيى اسماعيل عبد ، مراعاة مبادئ الفروق الفردية وتطبيقاتها العملية في تدريس التربية الاسلامية ،ط1،دار الاوائل للنشر ،عمان ،2005م.

- دروزة ، افنان نظير ، اساسيات علم النفس التربوي استراتيجيات الادراك ومنشطاتها كاساس التصميم التعليم ،ط1،دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن ،2004م .

- الدليمي والوائلي ، طه علي وسعاد عبدالكريم ، اتجاهات حديثة في تدريس ل=اللغة العربية ، علم الكتب الحديث ، الاردن ، 2005 م .

- الرازي ، محمد بن ابي بكر ، مختار الصحاح ، دار الاشعار للطباعة والنشر ،سوريا ، 2012م .

- زغلول ، عماد عبدالرحيم وشاكر عقلة المحاميد ، سبكولوجية التدريس الصيفي ،دار المسرة للطباعة والنشر ،عمان،الاردن،2007م .

- زهير،عبدالحميد وسعد عطاالله ،فعالية استخدام خرائط المفاهيم في تدريس البلاغة على التحصيل المعرفي لطلاب الصف الاول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم في المؤتمر الثالث عشر ،مناهج التعليم والقدرة المعرفية والتكنلوجيا المعاصرة ، المجلد الثاني ،جامعة عين الشمس ،كلية التربية /2001م .

- الزوبعي ، عبدالجليل واخرون ،الاختبارات والمقاييس النفسية، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد ،1981 م .

- زيتون ، حسن حسين ، تصميم التدريس رؤية منظومية ، سلسلة اصول التدريس ، الكتاب الثاني ، المجلد الثاني ، عالم الكتب ، جامعة طنطا ، مصر ،2001م.

-سليمان ، نايف واخرون ، مستويات اللغة العربية ، دار الصفاء للنشر ، عمان ، 2000م .

- سليمان ، نايف احمد وعادل جابر ، المشرف الفني في اساليب تدريس اللغة العربية ، دار القدس للنشر ، عمان ، الاردن ،2005 م .

- شبر، خليل ابراهيم واخرون ،اساسيات التدريس ،دار المناهج للنشر والتوزيع ،عمان،الاردن ،2005م .

- شحاتة ، حسن وزينب النجار ، معجم المصطلحات التربوية والنفسية ،ط1،الدار المعرفة اللبنانية ،مصر ،2003م .

- شلتون ،علي فهيم ،نظام الوحدات ،ذات المرجع والوحدات المرجعية واسلوب لتطوير المناهج المرحلة المتوسطة ،جامعة الكويت ،1998 .

- الغراوي ،رحيم يونس كرد ،القياس والتقويم في العملية التدريسية ،ط1،دار دجلة ،همان ، الاردن ،2008م .

- عطا ، ابراهيم محمد ،المرجع في تدريس اللغة العربية ،ط2، مركز اكتساب للنشر ،مصر ،2006م .

- عطية ، محسن علي ، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان،الاردن،2008 م.

- عودة ، احمد سلمان ،القياس والتقويم في العملية التدريسية ،دار الامل، الاردن،2002م.

- الفراجي ، عبدالمهيمن احمد خليفة ،اثر منهج الوحدات في تدريس مادة بلاغة باستخدام خرائط المفاهيم في التحصيل والاستيفاء لدى طلاب الصف الخامس الادبي ، جامعة بغداد ،كلية التربية ابن رشد ، ( اطروحة دكتوراه غير منشورة ) ،2005م.

- اللهيبي ، ايمان حسن علي غربي ، اثر استخدام خرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، جامعة ديالى ، كلية التربية الاساسية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،2011م .

- مدكور ، علي احمد ، تدريس فنون اللغة العربية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2000م .

- ملحم ، سامي محمد ، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2009 م .

- وزارة التربية ، منهج الدراسة المتوسطة ، ط1،مطبعة وزارة التربية ، بغداد ،1996 م .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م إيمان حسن علي اللهيبي, "أثر منهج الوحدات في تدريس مادة قواعد اللغة العربية باستعمال خريطة المفهوم في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة", jfath, م 21, عدد 2, ص 385–416, 2023.