بناء اختبار الحدود العقلية لدى طالبات المرحلة الاعدادية في مدينة الموصل
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/88/2الملخص
يهدف البحث الى بناء اختبار الحدود العقلية لدى طالبات المرحلة الاعدادية في مدينة الموصل، ولغرض تحقيق ذلك قامت الباحثتان بالاطلاع على بعض الدراسات والادبيات ونم اعداد اختبار الحدود العقلية وفقاً لنظرية هارتمان Hartmman ويتكون الاختبار من (63) فقرة موزعة على (8) مجالات (ابعاد) وهي (الحدود المتعلقة بالافكار والمشاعر، الحدود الادراكية، حدود الذاكرة، الحدود البدنية، الحدود المتعلقة بالهوية (الهوية الجنسية)، الحدود بين الافراد، الحدود المتعلقة بتنظيم ذات الفرد، الحدود المتعلقة بالاراء والاحكام). اذ تم الاعتماد عليها بعد موافقة الخبراء والمحكمين في التربية وعلم النفس، اختيرت العينة بالطريقة العشوائية من طالبات المرحلة الاعدادية في جانبي مدينة الموصل (الايمن-الايسر)، وقد قامت الباحثتان باجراءات الصدق والثبات والتمييز الخاصة باعداد الاختبار اذ اصبح عدد فقراته (57) فقرة وبذلك تحقق هدف البحث في اعداد اختبار الحدود العقلية، وقد تم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.