الخلاف الفقھي في صلاة الجماعة في بیت الله الحرام من وجھة النظر الھندسیة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/3الملخص
المقدمة
صلاة الجماعة والتي إقامة الصلاة مع جماعة من الناس یقتدون بإمام یقف امامھم ،
فیسمى الناس الذین یصطفون خلفھ بالمأمومین ، وتسمى الصلاة حینئذ بصلاة الجماعة. ومن
تركھا متعمداً قادتھ تؤدي الى عدم اكتمال صلاتھ ، فروي عن الامام جعفر بن محمد الصادق
(ع) في فضل صلاة الجماعة أنھ قال : من تركھا رغبة عنھا وعن جماعة المؤمنین من غیر
. وتزداد صلاة الجماعة فضلاً عندما تكون في بیت الله الحرام ، حیث (١) على فلا صلاة لھ
الكعبة المشرفة التي جعلھا الله للناس قبلة لصلاتھم سواء أكانوا في داخل المسجد الحرام او
بعیداً عنھ.
نحاول في ھذا البحث ان نعطي التفسیر الھندسي للصلاة جماعة حول البیت الحرام
بالترتیب المحوري ، والذي ھو مجزي عند أھل السنة والجماعة وغیر مجزي عند الامامیة.
ولكي تتحقق صلاة الجماعة لا بد ان یكون الامام متقدماً على المأمومین في الصلاة . إن
الترتیب المحوري في الصلاة جماعة في بیت الله الحرام من وجھة نظر الفقھ الامامي لا
یحقق ھذا الشرط ، أما عند اھل السنة والجماعة فالامر یختلف من تلك الناحیة. ثم نقدم الحل
الھندسي لمسألة الخلاف بحیث یحقق الموقف الشرعي للصلاة في ھذا المكان المقدس
والشریف.
المراجع
القرآن الكریم
- سورة البقرة آیة ١٢٤ ، ١٤٤ ، ١٥٠
- مسند الآمام احمد ، بیروت ، مؤسسة الفكر العربي ، د ت .
- البھوتي ، منصور بن یونس ، كتاب الصلاة : مكتبة الریاض الحدیثة ، الریاض ، ١٣٩٠ ھجري.
- الخوئي ، السید ابو القاسم ، منھاج الصالحین ، مطبعة النجف ، د ت .
- السیستاني ، السید علي ، منھاج الصالحین ، مطبعة النھضة ، د ت .
- طالب السنجري ، الفقھ المیسر ، دار المجتبى ، بیروت ، ١٩٩٨ .
- النووي ، محي الدین بن شرف ابو زكریا ، منھاج الطالبین ، بدون دار صادر . د ت .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.