اسلوبا التعلم السطحي - العميق وعلاقتهما بالمهارات الاكاديمية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى

المؤلفون

  • هناء ابراهيم محمد جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • هبة احمد هادي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/2/10

الكلمات المفتاحية:

اسلوبا التعلم السطحي – العميق ،المهارات الاكاديمية

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى :

1-اسلوبا التعلم السطحي والعميق لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى.

2-المهارات الاكاديمية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى. 

3-العلاقة الارتباطية بين اسلوبا التعلم السطحي والعميق بالمهارات الاكاديمية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى

           ولتحقيق اهداف البحث الحالي اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي (الارتباطي ) منهجاً لدراستها وتكون مجتمع البحث من (613) طالبا وطالب وعينة البحث (236) طالباً وطالبة من قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى للدراسة الصباحية وبمراحلها الاربعة للعام الدراسي (2021-2022) ولجمع بيانات الدراسة قامت الباحثة في الاداة الاولى للدراسة ببناء مقياس اسلوبا التعلم السطحي والعميق وفقا لنموذج مارتون وسالجو وتكون المقياس بصورته النهائية من (20) فقرة موزعة على نوعين من الاساليب وحددت للمقياس خمسة بدائل (دائماً ، غالباً ،احياناً ،نادراً ، نادراً جداً )واوزان هذا البدائل (1، 2، 3، 4، 5 )للفقرات ذا جاءت بالاتجاه السلبي ، اما الاتجاه الايجابي (5، 4، 3، 2، 1 ) واعلى درجة للمقياس(100) واقل درجة (20) اما الاداة الثانية فقد تبنت الباحثة مقياس المهارات الاكاديمية المعد من قبل (الطائي ،2018)،والمكون من (64) فقرة موزعة على (8) مجالات جميع الفقرات جاءت بالاتجاه الايجابي وحدد للمقياس خمس بدائل (دائماً ، غالباً ،احياناً ،نادراً ، نادراً جداً ) واوزان هذه البدائل (5، 4، 3، 2، 1 ) واعلى درجة للمقياس (320) واقل درجة (64) واستخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية للمقياس من الصدق الظاهري وصدق البناء كما استخرجت الثبات بطريقة الفاكرونباخ والقوة التميزية لهُ ، وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس ،طبق الاداتين على عينة من (236)طالبا وطالبة من مجتمع البحث اعلاه، ثم حلل البيانات بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS وكانت النتائج كما يأتي:

 

1- اتضح بأن طلبة قسم التاريخ للعلوم الانسانية بجامعة ديالى يمتلكون اسلوب التعلم العميق .                                                                           

2- توصلت الباحثة بان طلبة الجامعة يمتلكون مهارات اكاديمية .

3-  وتوصلت الباحثة الى وجود علاقة عكسية بين أسلوب التعلم السطحي والمهارات الاكاديمية ووجود علاقة ارتباطية ايجابية طردية في اسلوب التعلم العميق والمهارات الاكاديمية ، كلما انخفض اسلوب التعلم السطحي أخفضت المهارات الاكاديمية وكلما ارتفع اسلوب التعلم العميق ارتفعت المهارات الاكاديمية .

وتدعم هذه النتيجة العلاقة الارتباطية الموجبة التي توصلت اليها الدراسة الحالية.                                                                                     1- نواتج التعلم في الكليات التربوية تتطلب امتلاكهم مهارات تفكير وتحليل وتقويم وتفسير وتطبيق وهذا ما ينعكس بشكل ايجابي على امتلاكهم لأسلوب التعلم العميق التي توصلت إليه الدراسة الحالية .

2- ضعف امتلاك عينة البحث لأسلوب التعلم السطحي بسبب متطلبات كلية التربية وفقا للمقررات الدراسية التي تتطلب امتلاكهم لمهارات تفكير عليا كالتحليل والتقويم فضلا عن ذلك اسلوب التعلم السطحي الذي يتطلب فقط الحفظ والتذكر حيث يمثل المستوى الادنى للتعلم .

ومن خلال ما جاء به البحث الحالي ولغرض توثيق اكبر للعلاقة بين اسلوبا التعلم السطحي ــ العميق والمهارات الاكاديمية فأن الباحثة توصي بما يأتي :

1-اهتمام واضعي المناهج بضرورة تضمين مناهج التاريخ لأساليب التعلم والمهارات الاكاديمية في الجامعات العراقية .

2- ضرورة مراعاة التعلم العميق وتنميته لدى الطلبة من قبل التدريسيين وذلك باتباعهم استراتيجيات وطرائق تدريس حديثة .

 واستكمالاً للجوانب ذات العلاقة بهذا البحث فأن الباحثة تقترح اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية وهي :-

1-معرفة العلاقة بين اسلوبا التعلم السطحي والعميق والمهارات الاكاديمية لدى مراحل دراسية مختلفة :الابتدائية والمتوسطة ولاعدادية.                                           2- دراسة علاقة اسلوبا التعلم السطحي والعميق بمتغيرات اخرى (كمستوى الطموح والتعلم الذاتي وكفاءة المهارات الذاتية).

المراجع

ابو سريع، رضا عبد الله غنيم ،محمد احمد ابراهيم ، كمال ابراهيم (1995):أساليب وعمليات التعلم لدى طلاب الجامعة ،مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ، العدد(11)

ابو هاشم ،السيد محمد(2008): النموذج البنائي التنبؤي لمهارات الدراسة والحكمة الاختبارية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ،جامعة الملك سعود ،مجلة كلية التربية المنصورة العدد(68)ج1.

الجسماني ،عبده علي (1984):علم النفس وتطبيقاته التربوية ، بغداد ، مكتبة الفكر العربي .

حمدان ،محمد زياد (1985):خرائط اساليب التعلم ،تخطيطها واستخدامها في ترشيد التربية المدرسية دار التربية الحديثة ،عمان .

الخزرجي ،حيدر خزعل نزال (2017): دراسات تطبيقية في طرائق التدريس التاريخ ،ط1، ج2،مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر والتوزيع والاعلام العراق –بغداد

راجح، احمد عزت(1968): اصول علم النفس،ط7،القاهرة مصر دار الكاتب العربي للطباعة والنشر .

رزق، محمد عبد السميع (2001):الاتجاهات الحديثة في دراسة مهارات الاستذكار ،مجلة الجامعة ،ام القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والنفسية ،المجلد (13)،والعدد(2) 0

رزق ،محمد عبد السميع (2004): فعالية برنامج الاستراتيجيات تجهيز المعلومات في تعدد الاتجاه نحو المواد التربوية ،وزيادة مهارات الاستذكار والانجاز الاكاديمي في ضوء السعة العقلية ، مجلة كلية التربية بالمنصور والعدد السادس والخمسون (91-127)

زغاري ،محمد احمد وسعد سيد عبد المجيد (2020): مهارات الدراسة الجامعية ،(ط1)عمادة البرمجة التحضيرية جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية . الطائي ،زينب عبد الوهاب محمد جاسم (2018):اسلوبا التفكير( اللفظي –التصوري) لدى طلبة الجامعة وعلاقتهما بمهارتهما الاكاديمية ، رسالة ماجستير في ابن رشد للعلوم الانسانية جامعة بغداد.

الزغلول ، عماد عبد الرحيم (2012): مبادئ علم النفس التربوي ،جامعة مؤتة –الاردن ، دار الكتاب الجامعي العين –دولة الامارات العربية المتحدة .

السعداوي، محسن علي واخرون (2007):ادوات البحث في بحوث التربية الرياضة ،النجف الاشرف دار المواهب العراق.

طبية ،احمد عبد السميع (2008):مبادى الاحصاء (ط1)دار البداية للنشر والتوزيع ،عمان .

عبد الرحمن ،انور حسن، وعدنان حقي زنكة (2007):الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية ،مطابع شركة الوفاء ،بغداد.

عبد المطلب، جابر ،واخرون (2006) :مهارات الدراسة الجامعية السعودية جامعة الملك فهد للبترول والمعادن .

العبودي ، سهام علي عبد الله (2010) : اساليب التعلم لدى الطلبة المتميزين واقرانهم الاعتيادين في المرحلة الاعدادية على وفق بعض المتغيرات ، جامعة بغداد - كلية التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة.

العسكري، كفاح ،محمد الشمري ، علي العبيدي (2012): نظريات التعلم وتطبيقاته التربوية سوريا –دمشق ، تموز للطباعة والنشر ،ط1.

عطاري، عارف (2002 ): منحى التعلم المفضل والمستخدم لدى طلبة الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، المجلة التربوية ، المجلد السادس عشر ، العدد93 . الكويت

علوان ، مصعب محمد شعبان (2008): تجهيز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة بأشراف عاطف عثمان الاغا، الجامعة الاسلامية غزة فلسطين .

عيسى ،محمد احمد(2007):تاريخ الخلفاء للأمام السيوطي ،(ط1) ،دار الغد الجديد، القاهرة.

غانم, زينب عبد الكاظم (2011): كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وتوقعات الكفاءة الذاتية وعلاقتها بأساليب التعلم لدى طلبة الجامعة, أطروحة دكتوراه, غير منشورة , كلية التربية, الجامعة المستنصرية.

فراي ، روان (2011): كيف تذاكر ، مكتبة الجزيرة –المملكة العربية السعودية –قطر –الكويت –الامارات العربية المتحدة (ط2)

الفرماوي (1994) : الاساليب المعرفية بين النظري والبحث ،القاهرة الانجلو المصرية

القشاعلة ، بديع عبد العزيز(2019)مصطلحات في علم النفس ،شركة السيكولوجي للنشر والتوزيع-مدينة رهط.

قطامي، يوسف ، نايفة القطامي (2000) :سيكولوجية التعلم الصفي، دار الشروق للنشر والتوزيع عمان، الاردن .

مجاور ، محمد صلاح الدين (1983): تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية اسسه وتطبيقاته الكويت ، دار القلم ،(ط4).

محمد ،محمد ابراهيم (د.ت):انماط التعلم ودورها في تعليم الشباب، باحث دكتوراه في علم نفس التربية WWW.4Shbab.com

محمد، ابراهيم محمد (2007 ) :كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات في ضوء نموذج بيجز الثلاثي لدى عينة من طلاب كلية التربية بالمنيا ، رسالة ماجستير غير منشورة

محمود عوض الله سالم (1988): اساليب التعلم لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي ،مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق ،العدد (6)مايو.

مظلوم، مها هادي حسين(2016): أسلوبي التعلم (السطحي - العميق) لــ (بيجز) وعلاقتهما بحب الاستطلاع المعرفي لدى طلبة جامعة بابل والجامعة الاسلامية " رسالة ماجستير ،علم النفس التربوي جامعــــة بابـــــل - كلية التربية للعلوم الانسانية .

النصار ،صالح(2005): المراكز الاكاديمية في الجامعات العربية ودورها في تنمية مهارات الطلاب الدراسية، ورقة عمل مقدمة الى مؤتمرات استشراق مستقبل التعليم العالي والتعليم العام والتعليم التقني (شرم الشيخ17-21ابريل )

النظم الخبيرة (2012): المهارات الاكاديمية ،ط1، المملكة العربية السعودية ،الجامعة الالكترونية السعودية .

الهاشمي ، عبد الرحمن وفخري فائز محمد (2011): الكتابة الفنية (مفهوما ،واهميتها ،ومهاراتها وتطبيقاتها)عمان : مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع .

الهاشمي ،حيدر ماجد(2013):دراسة تقويمية لمناهج التاريخ في العراق في ضوء المعايير العالمية وبناء النموذج لتطويرها ،جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد ، اطروحة دكتوراه.

الهاشمي ،مجد هاشم،(2007):تكنولوجيا الاتصال التربوي، عمان الاردن –شارع الملك حسين.

يعقوب ،نافذ نايف رشيد (2016): استراتيجية التذكر واسلوب التعلم وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلبة كليات جامعة الملك خالد، فرع بيشة المملكة العربية السعودية مجلة العلوم النفسية والتربوية (مج17،ع1).

المصادر الاجنبية

Cassidy. S (2004): Learning Styles ' An Overview of Theories, Mode and Measures', Educational Psychology, Vol. (24), No. (4).

Call ,M ,Gall ,J ,Jacobson ,D and Dullock T(1990).Tools for Learning : AGuide to Teaching study skills .virginia :ASCD.

Dun , R , Dunn ,K , & Price, G (1987 ): learning styles inventory, Lawrence KS: Price system. N Y Hill. Available at: www.intime.uni.edu/model/teacher/teacl teaclsummry.html.

ln Fransson,A(1977):on qualitative differences in learning lv.effects of intrinsic of motivation and extrinsictest anxiety on Process and out come ,British Journal of Educational Psychology 41,244-251.

التنزيلات

منشور

2023-06-11

كيفية الاقتباس

[1]
هناء ابراهيم محمد و هبة احمد هادي, "اسلوبا التعلم السطحي - العميق وعلاقتهما بالمهارات الاكاديمية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى", jfath, م 27, عدد 2, ص 197–228, 2023.