فاعلية برنامج تدريبي في تطوير السلوك الايجابي و التفكير المنتج لدى المتفوقات عقلياُ
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/26/3/21الكلمات المفتاحية:
السلوك الإيجابي ، التفكير المنتج ، المتفوقين عقلياًالملخص
هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي في تطوير السلوك الإيجابي و التفكير المنتج لدى المتفوقات عقلياُ، واستعملت الباحثة التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة التجريبية لاختبار قبلي وبعدي ، وتحدد البحث الحالي بالطالبات المتفوقات عقلياً المتواجدات في الصف الثاني من المرحلة الثانوية المسجلين في مدارس المتميزات لقاطع الرصافة الاولى ، اذ تكونت العينة من (30) طالبة ، واستخدم البحث الحالي عدة ادوات منها البرنامج التدريبي ( إعداد/ الباحثة) ومقياس السلوك الإيجابي ( إعداد/ شقورة، 2014) واختبار التفكير المنتج ( إعداد / الباحثة) واسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم مع المجموعة التجريبية في تطوير السلوك الإيجابي والتفكير المنتج لدى المتفوقات عقلياً
المراجع
المصادر:
أبو جادو ، محمود محمد (2006) : نظرية الذكاء الناجح برنامج تطبيقي ، ط1 : عمان ، الأردن ، ديبونو للطباعة و النشر .
ابو منديل ، ميادة(2011): اثراء وحدة مقترحة في مادة الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني عشر واتجاهاتهن نحوها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الاسلامية ، غزة.
احمد الزعبي ( 2003) : معوقات الانجاز الاكاديمي لدى طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية ، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد ( 87 ) ( 24) ، مكتبة التربية العربي لدول الخليج .
اديب الخالدي ( 2008 ) : سيكولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي ، ط2 ، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان.
امال عبد السميع باظة ( 2005 ) : التفوق العقلي والابداع والموهبة ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
جروان فتحي عبد الرحمن (1999): تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ، ط1: العين ، الامارات العربية المتحدة ، الكتاب الجامعي.
جروان، فتحي ( 2009): الابداع مفهومه معاييره نظرياته قياسه تدريبه ، مراحل العملية الابداعية ،ط2، عمان ، دار الفكر للنشر والتوزيع.
جروان، فتحي (2010) : تعليم التفكير – مفاهيم وتطبيقات ،ط5، عمان، دار الفكر.
الداهري ، صالح حسن ( 2005 ) : سيكولوجية الموهوبين المتميزين وذوي الاحتياجات الخاصة ، دار وائل ، عمان .
راشد ، امل(2003): الشخصية الايجابية – المفهوم والقياس لدى عينة من الطلبة والطالبات للمرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية البنات ، جامعة عين شمس.
زيتون ، حسن حسين (2003): التدريس نماذجه ومهاراته ،ط1: القاهرة ، عالم الكتب اللبنانية.
السرور، ناديا هايل (2003): مقدمة في الابداع ، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان.
سعادة، جودت احمد (2003): تدريس مهارات التفكير ، دار الشروق، عمان.
السليتي ، فراس محمود (2006): التفكير الناقد والابداعي واستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة ، جدار للكتاب العالم ، عمان .
سليمان، سناء (2011) : التفكير : اساسياته وانواعه، تعليمه وتنمية مهاراته ، عالم الكتب، القاهرة.
الشخص ،عبد العزيز السيد ( 2010 ) : قاموس التربية الخاصة وتاهيل غير العاديين،ط4، القاهرة ،مكتبة الانجلو المصرية .
الشخص ،عبد العزيز السيد ( 2015 ) : اساليب التعرف على المتفوقين عقلياً والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتكارية ( برنامج مقترح ) ، مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، العدد (8)، الجلد الثاني ، الجزء الاول ن ص 1-39 .
شقورة ، ضياء ( 2014): السلوك الايجابي وعلاقته بالتفكير المنتج لدى طلبة الكليات التقنية في محافظات غزة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الازهر ، غزة.
عبيد ، ماجدة السيد ( 2008 ) : المقدرة الإبداعية العامة لدى طلبة الصفين السابع والعاشر في عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات ، مجلة تنمية الموارد البشرية ، العدد (6 ) ، جامعة فرحات عباس ، الجزائر.
العتوم، عدنان وبشارة، موفق والجراح عبد الناصر (2009): تنمية مهارات التفكير . نماذج ونظريات وتطبيقات عملية ، ط2، عمان ، دار المسيرة .
عزة عبد السميع و سمر لاشين (2012) : نموذج اوريجامي في تنمية التفكير المنتج والاداء الاكاديمي في الرياضيات لدى التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية في المرحلة الاعدادية ، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ،ع 183.
عكاشة ،محمود فتحي ( 2005 ) : ادوار المعلم في تنمية الذكاء الانفعالي لدى الاطفال الموهوبين ، مجلة الدراسات الاجتماعية ، المجلد ( 10 ) ، العدد (20 ) ، ص 13 – 83 .
غباري، ثائر وابو شعيرة، خالد (2010) : اساسيات في التفكير ، عمان، مكتبة المجتكع العربي للنشر والتوزيع.
القريطي ،عبد المطلب امين (2014 ) : الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم ، ط1 : دار عمان
قطامي ،نايفة ( 2010 ) : مناهج واساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين ، داراالمسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .
قطامي، يوسف محمود ( 2004) : النظرية المعرفية الاجتماعية وتطبيقاتها ، عمان ، دار الفكر.
القمش، مصطفى ،و خليل المعايطة ( 2010 ) : سيكولوجية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ( مقدمة في التربية الخاصة ) ط4 ، دار المسيرة ، عمان .
كمال ، هدى (2010): نحو برنامج لتنمية السلوك الايجابي لاخصائي الجماعة لمواجهة الازمات . دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية.
محمد ، انور ابراهيم (2001): المكونات العاملية للتفكير الناقد لدى طلاب كليات التربية في ضوء بعض المتغيرات ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة الاسكندرية.
المعايطة، خليل والبواليز محمد ( 2004): الموهبة والتفوق، ط2، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
المصري , عدنان (2017): فعالية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التفكيرالمنتج من خلال منهاج العلوم . مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات ( المجلد السابع) , العدد الثاني يونيو.
النحاس ، وليد عبد المنعم ابراهيم (2006): دراسة عن تقييم ادوار الاخصائي الاجتماعي المدرسي في اكساب الطلاب السلوك الايجابي نحو البيئة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة حلوان .
النعامنة ، حسن محمد قاسم ( 2003 ) : تقويم البرنامج التربوي للطلبة المتفوقين في المراكز الريادية في ضوء أهداف التطوير التربوي في الاردن ، جامعة بغداد ، كلية التربية ( ابن رشد ) ، ( اطروحة دكتوراه غير منشورة )
Aness, M.& Anwar, M. & Khizar, A .&Muhammad, G. (2012): Reiationship of creative Thinking with the Academic Achievement of secondary school students .International Interdisciplinary JOURNAL of Education,V1, No3,p44-47
Foran,J.G.(1961) Method of Measuring Reliability, Journal of Educational Psychology , Vol.(22) , No.(4).
Hurson, T.(2008): Think Better . Mc Graw Hill, Unite
Murphy, R.K( 1988): Psychological Testing Principles Application, New York Hall international.
Renzulli,j.(2005): dpplying gifted education pedagogy to total talent development for all students. Theory into practice, 44,(2),80-89.
rief, sandra&stern, judith ( 2010 ) : the dyslexia checklist :apractical reference forparents and teachers. San Francisco : jossey-bass.
Sternber, r, (1999): successful intelligence :finding abalance trends in cognitive sciences,3,436-442.
Wolfe , P & Brandt , r ( 1998): What down Know From Brainresearch ? Educational Leadership , 56 (3) , p 8-13.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.