اثر استراتيجية المجموعات المرنة في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية

المؤلفون

  • صلاح غافل حجي مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2022/26/4/9

الكلمات المفتاحية:

المجموعات المرنة ,التفكير الناقد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اثر  استراتيجية المجموعات المرنة في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة   قواعد اللغة العربية ,اعتمد الباحث خطوات المنهج التجريبي واستعمل تصميما ذا ضبطا جزئي لمجوعتين تجريبية وضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي ,وجرى اختيار العينة بصورة قصدية, إما اختيار المجموعات فكان  عشوائيا بواقع (32)طالبا في المجموعة التجريبية و(33)في المجموعة الضابطة ولتحقيق هدف الدراسة اعد الباحث مستلزمات الدراسة  وأدواتها من طريق تحديد المادة العلمية وتحديد الأهداف السلوكية على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي وكذلك إعداد الخطط التدريسية للمجموعة التجريبية على وفق  استراتيجية المجموعات المرنة والخطط التدريسية للمجموعة الضابطة ,قام الباحث بإعداد  الاختبار التحصيلي المكون من ((40))فقرة  من نوع الاختيار من متعدد  والفقرات المقالية, واختبار التفكير الناقد المكون من (45) فقرة على وفق المهارات التي حددها كل من واطسون -وجلاس للتفكير الناقد وبعد تطبيق التجربة  واستعمال لوسائل الإحصائية المحددة تبين وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط المجوعتين لصالح  لمجموعة التجريبية  التي درست المادة على وفق استراتيجية المجموعات المرنة وتنمية التفكير الناقد .

المراجع

ابن منظور ,أبو الفضل جمال الدين,(2005):لسان العرب,المجلد الأول ,ط4 دار بيروت للطباعة والنشر ,لبنان.

أبو شعيرة ,خالد محمد( 2010):المدخل إلى علم التربية ,دار الثقافة للنثر والتوزيع ,عمان ,الأردن.

أبو الضبعات ,زكريا إسماعيل ,(2007):طرائق تدريس اللغة العربية ,دار الفكر ناشرون وموزعون.

أبو المكارم,علي ,(2007):الظواهر اللغوية في التراث النحوي,دار غريب,القاهرة.

الجوراني,بشائر سالم,(2014): اثر استعمال أنموذج سكمان في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير الناقد,رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة ديالى ,كلية التربية الأساسية.

الحريري,رافده,(2007) : التقويم التربوي,دار المناهج للنشر والتوزيع.

الحلاق,علي سامي,(2007):اللغة والتفكير الناقد أسس نظرية واستراتيجيات تدريسية ,دار المسيرة للنشر والتوزيع.

حمزة ,رقية علي,(2020):فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية تنويع التدريس في إكساب طالبات الصف الخامس الأدبي المفاهيم النحوية وتنمية التفكير المرن ,أطروحة دكتوراه وغير منشورة,جامعة بغداد وكلية التربية ابن رشد.

الحيلة,محمد محمود,(2007) : تصميم التعليم نظرية وممارسة,دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة,عمان ,الأردن.

الخزاعلة,محمد سلمان واخرون,(2011) : طرائق التدريس الفعال ,دار صفاء للنشر والتوزيع.

زاير ,سعد علي ,و عايز,إيمان إسماعيل(2011): مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ,ثائر جعفر العصامي للطباعة ,بيروت,لبنان

زاير ,سعد علي,و داخل سماء تركي (2013)اتجاهات في تدريس اللغةالعربية ,دار المرتضى,شارع المتنبي .

الزيود,نادر فهمي (2005),مبادئ القياس والتقويم ط3 دار الفكر للنشر والتوزيع.في التربية

سليمان, نايف وآخرون, (2000): اللغة العربية مستويات,الثقافة العامة ,دار صفاء للنشر والتوزيع ,عمان .

سويد , عبد المعطي ,(2003):مهارات التفكير ومواجهة الحياة ,دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع ,العين ,الامارات العربية المتحدة.

الشمري ,هدى علي جواد ,والساموك ,سعدون محمود,(2000): مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ,دار وائل للنشر والتوزيع ,عمان .

الظاهر, زكريا محمد,واخرون (1999):مبادئ القياس والتقويم في التربية ,دار الثقافة للنشر والتوزيع ,عمان .

العزاوي ,نعمة رحيم ,(1988):ممن قضايا اللغة العربية ,مديرية مطبعة وزارة التربية ,بغداد .

العزاوي ,رحيم يونس كرو, (2008): القياس و التقويم في العملية التدريسية ,دار دجلة المملكة الاردنية .

عودة ,أحمد سلمان , (1996): القياس والتقويم في العملية التدريسية ط3 دار الامل , للنشر والتوزيع , عمان الاردن.

العياصرة ,وليد توفيق , (2011) : التفكير الناقد واستراتيجيات تعلمه, دار سماحة للنشر والتوزيع ,عمان , الاردن.

القبيلات , راجي عيسى ,(2005): اساليب تدريس العلوم في المرحلة الاساسية الدنيا , دار الثقافة للنشر والتوزيع , عمان, الاردن.

قنديلجي, عامر ابراهيم ,(2013): البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية ,اساليبه,مفاهيمة,ادواته,ط3,دار المسيرة , للطباعة والنشر , عمان الاردن.

كريدي , مصدق خنجر, (2019) : اثر استعمال التساؤل الذاتي ي تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية ,مجلة آفاق العلوم , العدد17 , االمجلد الخامس .

كوجك, كوثر حسين, واخرون,(2008): تنويع التدريس في الفصل لتحسن طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي ,مكتبة البوتسكو,الاقليمي للتربية في الدول العربية ,بيروت .

مجيد, سوسن شاكر ,(2010):الاختبارات النفسية , نماذج ,دار صفاء للنشر والتوزيع ,عمان .

محمود ,صلاح الدين عرفة ,(2006): تفكير بلا حدود ,عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة , القاهرة

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
صلاح غافل حجي, "اثر استراتيجية المجموعات المرنة في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية", jfath, م 26, عدد 4, ص 185–205, 2023.