الخوف من الجريمة لدى مدرسي المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • أياد هاشم محمد كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى
  • حسين طارق كاظم السعدي كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/28/2/3

الكلمات المفتاحية:

الخوف من الجريمة

الملخص

يهدف البحث التعرف إلى:

1- الخوف من الجريمة لدى مدرسي المرحلة الاعدادية.

2- مستوى الخوف من الجريمة لدى مدرسي المرحلة الاعدادية  وفق متغير النوع (ذكور –اأناث) والموقع الجغرافي (حضر – ريف).

ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس (الخوف من الجريمة) على وفق نظرية وتعريف هندلانك و جاتفريدسون و  جاروفالو ( Gattfredson & Garofalo,1978 & (Hindlank ، والذي يتألف من (24) فقرة، جرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء، وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار، إذ بلغ معامل الثبات (0,87)، في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (0,90). وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية المكونة من (٤٠٠ (مدرس ومدرسة من مدرسي المرحلة الاعدادية وحسب الموقع الجغرافي (حضر - ريف)، إذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب من قضاء بعقوبة ونواحيها ( المركز- كنعان - بني سعد - بهرز - العبارة)، وتم معالجة بيانات الدراسة إحصائيا باستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعادلة الفاكرونباخ).

توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1- أن افراد عينة البحث يوجد لديهم خوف من الجريمة.

2- الخوف من الجريمة يتأثر بالجنس (ذكور - اناث) فهي لصالح الذكور واكثر تجانساً.

3- الخوف من الجريمة لا تتأثر بالموقع الجغرافي (حضر– ريف) فهي واحدة عند الاثنين.

وفي ضوء هذه النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات.

المراجع

اولا: المصادر العربية.

ابو علام، رجاء محمود(۱۹۸۹). مدخل الى مناهج البحث التربوي، ط1، مكتبة الفلاح، الكويت.

ألبياتي، أنتصار زين ألعابدين (٢٠٠٦).الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الإسلامية في المرحلة الإعدادية، مركز البحوث النفسية والتربوية ، العدد (۱۱) ، جامعة بغداد ، العراق.

البداينة، ذياب ( 2000 ). أثر المتغيرات الشخصية وإدراك مخاطر الجريمة وخبرة الضحايا في الخوف من الجريمة، مجلة جامعة عدن للعلوم الاجتماعية والإنسانية، ص7-26.

ثورندايك روبرت وهيجين اليزابيث (۱۹۸۹). القياس والتقويم في علم النفس والتربية، ترجمة الكلابي عبدالله زيد ،وعدس وعبد الرحمن، وركز الكتاب الأردني، عمان، الأردن.

جيطان، محمد يعقوب رشدي(2014). إدراك الخوف من الجريمة بين أرباب وربات البيـوت فـي مينـة نابلس. (رسالة ماجستير منشورة)، فلسطين، جامعة القدس، كلية الآداب، دائرة الخدمة الاجتماعية، ص1-150.

الخرابشة، عمر محمد عبدالله (۲۰۰۷). اساليب البحث العلمي، دائرة المطبوعات والنشر، جامعة البلقاء التطبيقية الاردن.

المنيزل ، عبد الله فلاح والعتوم ، عدنان يوسف ( ۲۰۱8) . مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية ، عمان، دار الميسرة للطابعة والنشر، ص1-400.

ثانياً: المصادر الاجنبية.

Ahman, Clock, H. (1971). Uequring and Evaluation educational Achierement, boston, Ally nana bacon.

Anastasi, Anne (1976). Psychological testing, New York, mac Malian Psychological.

Anderson, K., Smith, S., (2001).Emotional geographies, Transactions of the Institute of British Geographers 26, 7-10.

Cronbach J.(1970) Essentials of psychological testing, New York: Harper & Row.

Hindlank, M., Gattfredson, M. & Garofalo, J. (1978). Victims of personalcrime: An empirical foundation for theory of personal Victimization Cambridge: ballinger,p: 309 - 324.

Killias, M. (1991). Towards a better understanding of a key variables in the genesis of fear of crime. Violence and Victims, 5 (2), pp: 97-108 .

Lash, S. (1993) 'Reflexive modernization: the aesthetic dimension', Theory, Culture and Society, 10: 1-23.

Maxfield, M.G. (1984) Fear of Crime in England and Wales. London: Her Majesty's Stationery Office,p:1 - 51.

التنزيلات

منشور

2024-06-08

كيفية الاقتباس

[1]
أياد هاشم محمد و حسين طارق كاظم السعدي, "الخوف من الجريمة لدى مدرسي المرحلة الاعدادية", jfath, م 28, عدد 2, ص 45–70, 2024.