التعلم التداولي الالكتروني من وجهة نظر الطلبة الكورد الجامعيين المتعلمين للغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية

المؤلفون

  • سعيد عايد عطية التداولية، التعلم الالكتروني، الطلبة الكرد الجامعيين

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/3/20

الكلمات المفتاحية:

التداولية، التعلم الالكتروني، الطلبة الكرد الجامعيين

الملخص

لا يقل التعلم التداولي أهمية عن  تعلم المفردات والقواعد في اللغة المستهدفة. إذ يتعلق بالاستعمال الملائم للغة لتحقيق أهداف تواصلية يومية مختلفة. لذا، تسلط هذه الدراسة النوعية الضوء على كيفية رؤية الطلبة الكورد الجامعيين لتجربتهم في التعلم التداولي، لاسيما تعلمهم الكترونيًا عن بعد. اجاب ثلاثة وخمسون طالبًا وطالبة على استبانة مكونة من ثمانية بنود، يبحث كل منها في تصورهم لتلقي التعليم التداولي عبر منصة (زووم)، ومحتوى الأنشطة التي مارسوها أيضًا. تم تحليل البيانات المجمعة وفقًا لتحليل بوياتزيز (1998) ذي الطابع الثيماتي؛ اذ يعد تحليلا مصمما لترميز البيانات النوعية. كشف التحليل النوعي عن تصور إيجابي للتعلم التداولي بشكل عام، وتعلمه عبر التواصل عبر الإنترنت بشكل خاص. كما كشف عن موقف إيجابي تجاه الأنشطة التداولية التي تمت. وختامًا، توصي الدراسة بوجوب تضمين التعليم الالكتروني لمساعدة الطلبة الكورد الجامعيين على تطوير كفاءتهم التداولية.

المراجع

Al-Rifaee, A. J. F. (2018). The reality of the use of the university of Jordan’s students of the Moodle system in the process of learning and instruction from their perspectives. International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, 15(4-5-6), 1-74.

Al-zabun, M. (2015). The effect of teaching on the use of electronic courses in the achievement of Jordanian university students in computer skills and in the development of their self-learning and social communication skills. Unpublished Dissertation, University of Jordan: Amman, Jordan.

Bachelor, J. W., & Bachelor, R. B. (2016). Classroom currency as a means of formative feedback, reflection, and assessment in the world language classroom. NECTFL Review, 78, 31-42.

Bachelor, J.W. (2015). Conexión intrínseca entre la pragmática y la gramática. Educación, 24(47), 7-26.

Bachman, L. F. (1990). Fundamental considerations in language testing. Oxford: Oxford University Press.

Baxter, G., & Hainey, T. (2019). Student perceptions of virtual reality use in higher education. Journal of Applied Research in Higher Education, 12(3), 413-424.

Belz, J. (2008). The role of computer mediation in the instruction and development of L2 pragmatic competence. Annual Review of Applied Linguistics, 27, 45-75.

Betancourt, M. V. (2012). Adquisición de pragmática en segunda lengua. Un modelo didáctico para la enseñanza de la pragmática (Unpublished Master’s Thesis). Indiana University, Bloomington, IN.

Boyatzis, R.E. (1998). Transforming qualitative information. London: Sage Publications.

Crystal, D. (1985). A dictionary of linguistics and phonetics (2nd edition). Oxford: Blackwell.

Eljinini, M. A. H., Alsamarai, S., Hameed, S., & Amawi, A. (2012). The impact of e-assessments system on the success of the implementation process. International Journal of Modern Education and Computer Science, 4(11), 76.

Erben, T., Bau, R., Jin, L., Summers, R., & Eisenhower, K. (2008). Using technology for foreign language instruction: Creative innovations, research and applications. In T. Erben & I. Sarieva (Eds.), CALLing all foreign language teachers: Computer assisted language learning in the classroom (pp. 13-35). Larchmont, NY: Eye on Education.

Gedik, N., Kiraz, E., & Ozden, M. Y. (2012). The optimum blend: Affordances and challenges of blended learning for students. Turkish Online Journal of Qualitative Inquiry, 3(3), 102-117.

Gillis, A., & Krull, L. M. (2020). <? covid19?> COVID-19 remote learning transition in spring 2020: class structures, student perceptions, and inequality in college courses. Teaching Sociology, 48(4), 283-299.

Hilton, J., Hilton, B., Ikahihifo, T. K., Chaffee, R., Darrow, J., Guilmett, J., & Wiley, D. (2020). Identifying student perceptions of different instantiations of open pedagogy. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 21(4), 1-19.

Kilfoil, W. R. (Ed.). (2015). Moving beyond the hype: A contextualised view of learning with technology in higher education. Pretoria: Universities South Africa.

Liu, Ch. (2007). Pragmatics in foreign language instruction: The effects of pedagogical intervention and technology on the development of EFL learners’ realization of “request” [Unpublished Doctoral Dissertation]. Texas A&M University.

Mahariyanti, E., & Suyanto, S. (2019, July). The effectiveness of using quipper school teaching materials towards students’ cognitive outcomes of eleventh grade students of MIPA. In 6th International Conference on Educational Research and Innovation (ICERI 2018) (pp. 44-47). Atlantis Press.

Sastranegara, T., Suryo, D., & Setiawan, J. (2020). A study of the use of Quipper School in history learning during COVID-19 pandemic era. International Journal of Learning and Development, 10(3), 20.

Sykes, J., Oskoz, A., & Thorne, S. (2008). Web 2.0, synthetic immersive environments and mobile resources for language education. CALICO, 25(3), 528- 546.

Taguchi, N. (2015). “Contextually” speaking: A survey of pragmatic learning abroad, in class, and online. System, 48, 3–20. doi:10.1016/j.system.2014.09.001

V. G., L., & Rajan, P. (2012). Non-native student’s communication is affected due to the lack of pragmatic competence. English Language Teaching, 5(2), 50-57.

Yorio, C. A. (1986). Conventionalized language forms and the development of communicative competence. Tesol Quarterly, 433-442.

التنزيلات

منشور

2024-09-10

كيفية الاقتباس

[1]
Saeed Ayyed Atiyah, "التعلم التداولي الالكتروني من وجهة نظر الطلبة الكورد الجامعيين المتعلمين للغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية", jfath, م 28, عدد 3, ص 14–31, 2024.