أثر استخدام التغذية الراجعة في تنمية المهارات الإملائية لدى طالبات دبلوم العلوم الإدارية
الكلمات المفتاحية:
التغذية الراجعة _ المهارات الإملائية _ الدبلومالملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام التغذية الراجعة في تنمية المهارات الإملائية لدى طالبات دبلوم العلوم الإدارية في مؤسسة أكاديمية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي (تصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة). ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمة بالمهارات الإملائية اللازمة للطالبات في المرحلة الجامعية وبُني الاختبار في ضوئها. قُسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تستخدم معها التغذية الرجعة
( التصحيحية والتفسيرية والتعزيزية المباشرة) أثناء الأنشطة وبعد حل أوراق العمل، والمؤجلة بعد الاختبارات والواجبات، أما المجموعة الضابطة لم تستخدم معها التغذية الرجعة، إذ بلغ عدد افراد المجموعتين (66) طالبة. وطُبق الاختبار على المجموعتين قبل بدء التجربة وبعدها، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الإملائية لمصلحة المجموعة التجريبية. ويوصى البحث بأهمية استخدام أعضاء هيئة التدريس للتغذية الراجعة، والتأكيد على أهميتها في تعليم مهارات اللغة العربية، وضرورة تضمين مقررات طرق التدريس والتقويم التربوي التعريف بالتغذية الراجعة وأهميتها وأنواعها. ويقترح البحث إجراء دراسات علمية للكشف عن أثر استخدام التغذية الراجعة على مهارات فروع اللغة العربية الأخرى، وإجراء دراسة لقياس مدى استخدام معلمي ومعلمات اللغة العربية لأساليب التغذية الراجعة.
المراجع
المراجع
إبراهيم، مجدي عزيز، (2004): موسوعة التدريس. ط 1. دار المسيرة. عمّان.
أحمد، سناء محمد، (2009): تصور مقترح لمقرر الإملاء للصف الأول الإعدادي ودراسة أثره وأثر استخدام التغذية الراجعة في تدريسه على علاج الأخطاء الإملائية لدى التلاميذ. دراسات في التعليم الجامعي. ع 20، ص250 - 284 مسترجع من http//:search.mandumah.com/Record87294
الإبراهيم، افتكار عبد الله، (2017): أثر استخدام الرسائل النصية على مهارة الإملاء في اللغة العربية لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية. ع (41) 135-146مسترجع من http//:search.mandumah.com/Record817243
البجة، عبد الفتاح، (2016): أصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة: المرحلة الأساسية الدنيا، عمان. دار الفكر للطباعة والنشر.
البشري، محمد بن شديد، (2013). تقييم الأداء الإملائي لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. دراسات في المناهج وطرق التدريس جامعة عين شمس. ع (198) ص 15-59 مسترجع من
http//:search.mandumah.com/Record/ 715016
الجبر، جبر بن محمد، (2014). آراء طلاب وطالبات أقسام كلية العلوم بجامعة الملك سعود حول ممارسات أعضاء هيئة التدريس لأنماط التغذية الراجعة. مجلة رسالة التربية وعلم النفس. ع 46، 215 – 245.
جرادات، بتول عبد الكريم (2022). The Impact of Direct Corrective Feedback on Subject Verb Agreement in EFL Students Writing (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك اريد. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1335527
جون لوكاريول وآخرون (2015). أفضل 20 مبدأ من علم النفس للتعلم والتعليم في المراحل من التمهيدي إلى الثانوي (العنقري، عبد الرحمن بن سعد، والعبد الكريم، راشد بن حسين، ترجمة) جمعية علم النفس الأمريكية ( APA).
خضير، رائد محمود، والرفاعي، أروى عبد المنعم، ومؤمني، محمد أحمد. (2014). أنماط التغذية الراجعة المكتوبة المستخدمة في مادة اللغة العربية في رياض الأطفال والصفوف الاساسية الأولى في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية. ع 15 ج(3) ، 507 – 530.
الخليفة، حسن جعفر، (2004). فصول في تدريس اللغة العربية ابتدائي ومتوسط وثانوي. ط4، الرياض ، مكتبة الرشد.
الدعفس، دعفس بن عبد الله (2022). الأخطاء الإملائية لدى طلاب وطالبات البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة التربية. ع 195، ج (1) 182-219.
دواغرة، سندس إبراهيم محمد (2022). The Effects of Indirect Corrective Feedback on EFL Student's Writing Errors.
رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموك، إربد. مسترجع من
http://search.mandumah.com/Record/1361291
السعدني، محمد أحمد ناجي. (2022). التغذية الراجعة وعلاقتها بالاختبارات الإلكترونية القائمة على الشبكات في إكساب مهارات برمجة الإنترنت. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، ع (8) 39 - 84 مسترجع من
http//:search.mandumah.com/Record1313824
شعيب، أبو بكر عبداالله علي (2021). توظيف استراتيجية تراكيب(كيجان( في تحصيل المفاهيم الإملائية وتنمية مهارات الكتابة الإملائية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة العلوم التربوية، ع26. 150 – 91 مسترجع من
http//:search.mandumah.com/Record1175644
شحاتة، حسن سيد حسن، وخليفة، زينب محمد حسن، ورزق، هناء رزق محمد، ومصطفى، أحمد محمد حسين. (2022). نمطا التغذية الراجعة (تصحيحية - تفسيرية) في بيئة تعلم تكيفية وأثرها في تنمية المفاهيم النحوية لتلاميذ الحلقة الإعدادية. دراسات في التعليم الجامعي. ع 55 181 - 225 مسترجع من
http//:search.mandumah.com/Record//1289030
الشنقيطي، أمامة محمد أحمد فال، والجريوي، سهام بنت سلمان محمد. (2016). أثر استخدام تطبيق تعليمي على صفحة الويب في تنمية المهارات الإملائية اللازمة لطالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مستقبل التربية العربية، مج(23) ع 105 ،169 - 218 مسترجع من
http//:search.mandumah.com/Record/833608
عافشي، إبتسام بنت عباس محمد. (2012). نموذج مقترح لتطوير مهارات الاتصال اللغوي اللازمة للتدريس الجامعي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 186، 15 – 53. مسترجع من
http//:search.mandumah.com/Record/351863
آل عثمان، عبد العزيز بن عبداالله زيد. (2022). أثر التغذية الراجعة التقويمية في تحسين مستوى تحصيل الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في الرياضيات. مجلة الدراسات الاجتماعية السعودية، ع،10 45 - 66 مسترجع من
http//:search.mandumah.com/Record/1341975
علي، سمر سامح (2021). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H) في تنمية مهارات الإملاء لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. العلوم التربوية. مج29 ، عدد خاص، 245 - 311 مسترجع من
http//:search.mandumah.com/Record/1178973
عمر، سوزان حسين، والأحمري، عائشة محمد. (2018). مستوى ممارسة معلمات المواد العلمية في المرحلة الثانوية لأنواع التغذية الراجعة لتعزيز التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع 97 .405 – 427.
العنزي، سالم بن مزلوه مطر. (2015). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية الاستراتيجيات التدريسية اللازمة لتنفيذ المناهج المطورة في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. مجلة القراءة والمعرفة. ع 168 .49 - 96
الغامدي، يوسف سعيد سعد. (2022). أثر استخدام نمطين للتغذية الراجعة في برنامج تعليمي حاسوبي متعدد الوسائط في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج,14 ع 2. 116-137 مسترجع من http//:search.mandumah.com/Record/1346310
فخر الدين، عماد، وداود، محمد ايت (2022). دمج تكنولوجيا التعليم عن بعد كأداة لمعالجة الأخطاء الإملائية في اللغة العربية داخل المؤسسات التعليمية. باحثون: المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية. ع 18. 104 - 107 مسترجع من http//:search.mandumah.com/Record/1321785
قناعي، يحيى بن علي عقيل. (2022). واقع ممارسة معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة المتوسطة لأنماط التغذية الراجعة التفسيرية بإدارة التعليم بمحافظة صبيا بمنطقة جازان. مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، مج10 ع 1. 209 - 249 مسترجع من http//:search.mandumah.com/Record/1353357
اللقاني، أحمد، والجمل، علي (2013). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة، عالم الكتب.
المحمودي، محمد سرحان (2019) مناهج البحث العلمي، ط 3، صنعاء، دار الكتب.
المصري، سلوى فتحي محمود، محمود، نهى محمود أحمد، وحسين، حسين إسماعيل. (2022). نمط التغذية الراجعة "تصحيحه / تفسيرية" بالاختبارات الإلكترونية التكيفية وفقا لمستوى المفردة وأثره على تنمية المرونة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع50، 287 - 323 مسترجع من http//:search.mandumah.com/Record/1310785
الملحم، انصاف ناصر. (2021). أثر اختلاف شكل التغذية الراجعة في بيئة الواقع المعزز على التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى طالبات قسم تقنيات التعليم بكلية التربية - جامعة الملك فيصل. مجلة كلية التربية، مج37. ع 3، 81 - 130 مسترجع من http//:search.mandumah.com/Record/1129557
الهتاري، عبده علي (2021). مدى تمكن طلبة الجامعات من المهارات الإملائية: كلية التربية والعلوم التطبيقية بريما أنموذجًا. مجلة دراسات تربوية. ع 9، ص92-113.
المراجع العربية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية
Ibrahim, Magdy Aziz, (2004). Encyclopedia of Teaching, 1st ed., Dar Al-Maseera, Amman.
Ahmed, Sanaa Mohamed, (2009). A Proposed Concept for the Spelling Curriculum for the First Intermediate Grade and the Study of Its Effect and the Effect of Using Feedback in Teaching It to Correct Students' Spelling Errors. Studies in University Education, Issue 20, pp. 250-284. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/87294
Al-Ibrahim, Iftikhar Abdullah, (2017). The Effect Of Using Text Messaging On Arabic Spelling Among University Students. Al-Quds Open University Journal for Humanities and Social Studies, Issue 41, pp. 135-146. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/817243
Al-Baja, Abd AlFattah, (2016). Principles of Teaching Arabic Between Theory and Practice, Amman, Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.
Al-Bushri, Mohamed bin Shadeed, (2013). Evaluation of Spelling Performance Among Students of Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University. Studies in Curricula and Teaching Methods, Ain Shams University, Issue 198, pp. 15-59. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/715016
Al-Jabr, Jabr bin Mohamed, (2014). Opinions of Science Faculty Students at King Saud University About the Practices of Faculty Members of Feedback Patterns. Journal of Educational and Psychological Message, Issue 46, pp. 215-245.
Jaradat, Batoul Abd AlKareem, (2022). The Impact of Direct Corrective Feedback on Subject Verb Agreement in EFL Students' Writing (Unpublished Master's Thesis). Yarmouk University. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1335527
John Lucariello et al., (2015). Top 20 principles from psychology for preK–12 teaching and learning. American Psychological Association, Coalition for Psychology in Schools and Education. Retrieved from http://www.apa.org/ed/schools/cpse/top-twenty-principles.pdf
Khudair, Raed Mahmoud, Al-Rifai, Arwa Abdul Munim, and Moumeni, Mohamed Ahmed, (2014). Written Feedback Patterns Used in Arabic Language Subject in Kindergarten and Early Basic Grades in Jordan. Journal of Educational and Psychological Sciences, Issue 15, Vol. 3, pp. 507-530.
Al-Khalifa, Hassan Jaafar, (2004). Chapters in Teaching Arabic Language for Elementary, Intermediate, and Secondary Levels, 4th ed., Riyadh, Al-Rushd Library.
Al-Duafs, Duafs bin Abdullah, (2022). Spelling Errors Among Preparatory Program Students at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University. Journal of Education, Issue 195, Vol. 1, pp. 182-219.
Dawaghra, Sundus Ibrahim Mohamed, (2022). The Effects of Indirect Corrective Feedback on EFL Students' Writing Errors (Unpublished Master's Thesis). Yarmouk University. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1361291
Al-Saadani, Mohamed Ahmed Nagi, (2022). Feedback and its Relationship to Network-Based Electronic Tests in Imparting Internet Programming Skills. The Arab Journal of Informatics and Information Security, Issue 8, pp. 39-84. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1313824
Shuaib, Abu Bakr Abdullah Ali, (2021). Utilizing the Kagan Structures Strategy in Acquiring Orthographic Concepts and Developing Orthographic Writing Skills among Non-Native Learners of the Arabic Language. Journal of Educational Sciences, Issue 26, pp. 91-150. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1175644
Shehata, Hassan Said Hassan, Khalifa, Zeinab Mohamed Hassan, Rizk, Hanaa Rizk Mohamed, and Mostafa, Ahmed Mohamed Hussein, (2022). The Two Types of Feedback "corrective - Explanatory" in An Adaptive Learning Environment and Their Impact on The Development of Grammatical Concepts for Preparatory Stage Students. Studies in University Education, Issue 55, pp. 181-225. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1289030
Al-Shanqeeti, Umama Mohamed Ahmed Fal, and Al-Jirwi, Seham bint Salman Mohamed, (2016). The Effect of Using A Web Based Educational Application to Enhance Students' Spelling Skills in Princess Nourah Bint Abdulrahman University. The Future of Arab Education, Vol. 23, Issue 105, pp. 169-218. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/833608
Afshi, Ibtisam bint Abbas Mohamed, (2012). A Proposed Model for Developing Linguistic Communication Skills Necessary for University Teaching. Studies in Curricula and Teaching Methods, Issue 186, pp. 15-53. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/351863
Al-Othman, Abdulaziz bin Abdullah Zaid, (2022). The Effect of Evaluative Feedback in Improving the Level of Achievement of Students with Hearing Impairment in Mathematics. Journal of Social Studies of Saudi Arabia, Issue 10, pp. 45-66. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1341975
Ali, Samar Sameh, (2021). The Effectiveness of a Program Based on the Strategy of Monitoring Cognitive Growth (K.W.L.A.H) on Developing First Year Preparatory School Pupils’ Dictation Skills. Educational Sciences, Vol. 29, Special Issue, pp. 245-311. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1178973
Omar, Susan Hussein, and Al-Ahmari, Aisha Mohamed, (2018). The Level of Practice of Science Teachers in Secondary Stage for Types of Feedback to Enhance Learning. Arabic Studies in Education and Psychology, Issue 97, pp. 405-427.
Al-Anzi, Salem bin Mazlouh Matar, (2015). The Degree of Practice of Arabic Language Teachers for Teaching Strategies Necessary to Implement Developed Curricula in the Intermediate Stage in Riyadh. Reading and Knowledge Journal, Issue 168, pp. 49-96.
Al-Ghamdi, Youssef Said Saad, (2022). Program in Developing Jurisprudential Concepts among Secondary School Students. Journal of Umm Al-Qura University for Educational and Psychological Sciences, Vol. 14, Issue 2, pp. 116-137. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1346310
Fakhr El-Din, Emad, and Dawood, Mohamed Ait, (2022). Spelling Mistakes in the Arabic Language within Educational Institutions. Researchers: The Moroccan Journal of Social Sciences and Humanities, Issue 18, pp. 104-107. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1321785
Qenai, Yahya bin Ali Aqeel, (2022). The Reality of the Practice of Male and Female Arabic Language Teachers of Interpretative Feedback Patterns in the Intermediate-School Stage in the Department of Education in Sabya Governorate, Jazan Region. Journal of Shaqra University for Humanities and Administrative Sciences, Vol. 10, Issue 1, pp. 209-249. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1353357
Al-Leqani, Ahmed, and Al-Jamal, Ali, (2013). Dictionary of Educational Terms Defined in Curricula and Teaching Methods, Cairo, Alam Al-Kutub.
Al-Mahmoudi, Mohamed Sarhan, (2019). Scientific Research Methods, 3rd ed., Sana'a, Dar Al-Kutub.
Al-Masri, Salwa Fathy Mahmoud, Mahmoud, Noha Mahmoud Ahmed, and Hussein, Hussein Ismail, (2022). The (corrective / Explanatory) Feedback Pattern in The Adaptive E-Tests According to The Level of The Item and Its Impact on The Development of Cognitive Flexibility Among Preparatory Stage Students. Educational Technology - Studies and Research, Issue 50, pp. 287-323. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1310785
Al-Melhem, Insaf Nasser, (2021). The Effect of The Different Form of Feedback in The Augmented Reality Environment on The Cognitive Achievement and Motivation to Learn Among Female Students of The Department of Educational Technologies, College of Education - King Faisal University. Journal of the Faculty of Education, Vol. 37, Issue 3, pp. 81-130. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1129557
Al-Hittari, Abdu Ali, (2021). The Extent to Which University Students Can Master Spelling Skills (Faculty of Education and Applied Sciences, Raimha, as an Example). Journal of Educational Studies, Issue 9, pp. 92-113.
المراجع الأجنبية
Elham Eslami. (2014). The Effects of Direct and Indirect Corrective Feedback Techniques on EFL Students’ Writing. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 98, 445-452. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2014.03.438
Hamidun, Nazifah & Hizwari, Shafiq & Othman, Nur Farhinaa. (2013). Enhancing Students’ Motivation by Providing Feedback on Writing: The Case of International Students from Thailand. International Journal of Social Science and Humanity. 591-594. https://www.researchgate.net/publication/283781036
Magnuson, Katherine (2007). "Maternal Education and Children's Academic Achievement During Middle Childhood." Developmental Psychology. 43: 1497-1512.
Ryan, T & Henderson, M & Philips, M. (2020). Digitally recorded assessment feedback in a secondary school context: student engagement, perception and impact, Pedagogy and Education, 29:3, 311-325
Tanzina Halim, Rizwana Wahid and Shanjida Halim. (2021). EFL students’ attitudes toward corrective feedback: a study conducted at undergraduate level. Saudi Journal of Language Studies. 1(1), 40-49.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.