درجة توظيف معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية للتقنية في التعليم من وجهة نظر المشرفات التربويات بمدينة مكة المكرمة

المؤلفون

  • عبير بنت عبدالقادر إبراهيم العرابي أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد قسم المناهج وطرق التدريس

الكلمات المفتاحية:

توظيف التقنية، معلمات التربية الإسلامية

الملخص

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية للتقنية في التعليم بمدينة مكة المكرمة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبيان تم توزيعه على عينة الدراسة المكونة من (38) مشرفة تربوية، وأهم نتائج الدراسة الاتي:

  • جاء المحور ككل الخاص بدرجة توظيف معلمات التربية الاسلامية للتقنية في التعليم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات التربويات وذلك في محور (الثقافة التقنية لدى معلمات التربية الإسلامية) في درجة (مرتفعة) وبمتوسط حسابي (61).
  • جاء المحور ككل والخاص بدرجة توظيف معلمات التربية الاسلامية للتقنية في التعليم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات التربويات وذلك في محور (التطبيقات التقنية لدى معلمات التربية الإسلامية) في درجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي (36).
  • جاء المحور ككل الخاص بدرجة توظيف معلمات التربية الاسلامية للتقنية في التعليم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات التربويات وذلك في محور (المهارات التقنية لدى معلمات التربية الإسلامية) في درجة (ضعيفة) وبمتوسط حسابي (32).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) في درجة توظيف معلمات التربية الاسلامية للتقنية في التعليم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات التربويات وفقاً لمتغيري (الخبرةوالمؤهل العلمي للمشرفة). إذ كانت قيم مستوى الدلالة لجميع المحاور أكبر من (05).

وقد أوصت الباحثة بمايلي:

  • ضرورة مضاعفة الجهود في تأهيل واعداد معلمات التربية الإسلامية من الناحية التقنية.
  • عقد دورات وورش عمل تدريبية خاصة بمعلمات التربية الإسلامية من أجل تمكينهن من مهارات توظيف التقنية في التعليم التربية الإسلامية.

المراجع

المراجع:

• القرآن الكريم.

• إبراهيم، صلاح الدين محمد (2006)، تداعيات استخدامات التكنولوجيا الحديثة في التعليم على علاقة (المعلم –التلميذ) (دراسة تحليلية نقدية)، مستقبل التربية العربية، مصر.

• أستيتية، دلالة، وسرحان، عمر (2006)، تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني، عمان، الأردن، دار وائل.

• الحسنات، عيسى (2005)، بناء وتصويت نموذج تدريسي لدمج تكنولوجسا التعليم ومنهاج الثقافة الأدبية واللغوية للصف الأول الثانوية في الأردن، أطروحة دكتوراه، عمان، الأردن، الجامعة الأردنية.

• الخالد، محمود (2006)، مدى امتلاك معلمي مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الثانية للكفايات التكنولوجيا التعليمية وأدوارهم اللازمة لتنفيذ المناهج المبنية في ضوء مشروع التطوير التربوي نحو اقتصاد المعرفة، رسالة ماجستير، عمان، الأردن.

• الخريجي، صباح بنت محمد (2011)، واقع استخدام الوسائل وتقنيات التعليم في العملية التعليمية بجامعة أم القرى، مجلة القراءة والمعرفة، مصر.

• الخطيب، لطفي محمد، وخميس سامح (2004)، الكمبيوتر التعليمي في سلطنة عمان واقع وتطلعات، مجلة القراءة والمعرفة.

• الخوالدة، ناصر أحمد، المشاعلة، مجدي سليمان (2009)، كفايات معلمي التربية الإسلامية للتعلم الإلكتروني، مجلة العلوم التربوية والتقنية، الأردن، مج10، عدد4.

• الشقران، رامي (2005)، اتجاهات المعلمين الحاصلين على دورة أنتل نحو برنامج التدريب، رسالة ماجستير، الأردن، جامعة اليرموك، إربد.

• الصغير، ناصر علي (2006م)، مشكلات تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والطلبة بمدينة الحديدة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عدن.

• العتيبي، نايف العصيمي (2011م)، برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى.

• العلي، ريم بنت عبدالعزيز بن محمد (2001م)، تقويم معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المقترحة لجودة الأداء التدريسي.

• الغامدي، فريد بن علي (2009م)، مدى ممارسة معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات تنمية التفكير الابتكاري، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج1(1)، 2009 يناير 311.

• الغزو، إيمان أحمد (2004)، دمج التقنيات في التعليم اعداد المعلم تقنياً للألفية الثالثة، دبي، دار القلم للنشر والتوزيع.

• الفار، إبراهيم عبدالوكيل (1421هـ) تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، ط2، القاهرة، دار الفكر العربي.

• الكندي، سالم بن مسلم (2014)، واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة، سلطنة عمان، آلية التربية بنزوى، الفرقة الثانية، قسم الدراسات الاجتماعية.

• المشاعلة، مجدي سليمان، الطوالبة، محمد عبدالرحمن، الخزاعلة، تيسير محمد (2010)، مدى توظيف معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا للتعلم الإلكتروني، مجلة جامعة دمشق، مج26، العدد3.

• المعولي، محمد (2000)، مدى امتلاك معلمي المرحلة الثانوية العمانيين للكفايات التكنولوجيا التعليمية وممارستهم لها، رسالة ماجستير، الأردن، إربد، جامعة يرموك.

• المؤتمر الرابع لإعداد المعلم، أدوار ومسؤوليات المعلم في التعليم العام والعالي والذي عقد بجامعة أم القرى (2011م).

• حسن، إسماعيل (2010)، التعليم الإلكتروني واعداد المعلم، مجلة التعليم الالكتروني، جامعة المنصورة، (4).

• شوق محمود، وأحمد محمود، ومحمد مالك (2001)، معلم القرن الحادي والعشرين، اختياره، اعداده، تنمية في ضوء التوجيهات الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.

• علي، يحيى عبدالخالق يوسف (2009)، أثر طريقتي الاكتشاف الموجه والعصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تبوك، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى.

• فلاته، رقية حسين محمد (2008م)، فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تحصيل مقرر الفقه لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بالعاصمة المقدسة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.

• Bannett, Frederick. (1997). Computers as tutors: solving the crisis in education. First Monday, 2(1). Retrieved on 6/1 2011 from http://firstmonday.org/htbin/cgiwrap/bin/ojs/index.php/fm/issue/view/76.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عبير بنت عبدالقادر إبراهيم العرابي, "درجة توظيف معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية للتقنية في التعليم من وجهة نظر المشرفات التربويات بمدينة مكة المكرمة", jfath, م 22, عدد 2, ص 142–177, 2023.