اثر استخدام ستراتيجية مخطط ايشيكاوا ( عظم السمك ) في كتابة الانشاء لتحسين مهارة حل المشكلات للطلبة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية. لغة اجنبية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/1/14الكلمات المفتاحية:
ستراتيجية مخطط ايشيكاوا ، مهارة حل المشكلاتالملخص
يهدف البحث التحقق من اثر استخدام ستراتيجية مخطط ايشيكاوا (عضم السمك) في كتابة الانشاء لتحسين مهارة حل المشكلات للطلبة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية . وللتحقق من الهدف صيغت الفرضية الصفرية ( لا يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجريبية الذين درسوا مهارة حل المشكلات في كتابة الانشاء وفق ستراتيجية مخطط ايشيكاوا ( عضم السمك) ومتوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي. تبنت الباحثة التصميم التجريبي للضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة تضبط احدهما الاخرى ذات الاختبار البعدي. أجريت هذه التجربة على عينة قصدية تتألف من (103 طالباً من كلا الجنسين). وحددت الدراسة على طلبة المرحلة الثالثة قسم اللغة الانكليزية/ كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى للعام الدارسي 2017-2018. وشملت العينة 52 طالباً في المجموعة التجريبية و51 طالباً في المجموعة الضابطة.بعد ذلك تم التاكد من مساواة المجموعتين من خلال العمليات الاحصائية التي تشمل مجموعة من المتغيرات مثل: العمروتحصيل الوالدين ودرجات الطلاب في السنة السابقة ودرجاتهم في الامتحان القبلي . حيث قامت الباحثة بتصميم كلا الاختبارين ( القبلي والبعدي ) وتم التأكد من صلاحية وصدق الاختبارات بعرضهما على الخبراء في مجالات طرائق تدريس اللغة الانكليزية وعلم اللغة , وتأكدت الباحثة من ثبات الاختبار من خلال الفا كرونباخ والتي كانت (0.86 ). وبعد الانتهاء من التجربة تم تحليل البيانات احصائيا" باستخدام الاختبار التائي وقد توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارة حل المشكلات في نتائج الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية .
استنتجت الباحثة ان استخدام ستراتيجية مخطط ايشيكاوا (عضم السمك) اثبتت بانها تكون اكثر فاعلية وانتاجا في تحسين مهارة حل المشكلات في كتابة الانشاء و يعزز أداء الطلبة ومهارتهم , وتمنحهم الفرصة لتنشيط وتطوير مهاراتهم التي تمكنهم من تحديد , تجميع , تحليل ونقد المعلومات على المدى الطويل وتنمية الفهم لديهم .
المراجع
Arnold, J. D. (1992). The Complete Problem Solver. Canada: John Wiley & Sons Inc., 1992.
Bachman & Palmer (2000). Language testing in practice Oxford: Oxford University Press.
City Process Management. (2008). Cause and Effect Analysis using the Ishikawa Fishbone & 5 Whys. Retrieved from. cityprocessmanagement.com/Downloads/CPM_5Ys.pdf.
Dahari, K. (2013). Konsep Penyelesaian Masalah. Retrieved from http://dahare.blogspot.co.id/ 2013/02/.
Gravetter, F. J. and Forzano, L. B. (2012), Research Methods for Behavioral Sciences (3rd Ed.). New York: Cengage Learning.
Heppner, P. P., Baumgardner, A. H., & Jakson, J. (1985). “Depression and Attribution Style: Are They Related?” Cognitive Therapy and Research. 9, 105-113.
Ishikawa K, Loftus JH, (Eds): Introduction to quality control Tokyo, Japan: 3A Corporation; 1990.
Kneeland, Steve. (Translated by: Kalaycı, Nurdan) (2001). Problem Çözme, Gazi Kitabevi, Ankara.
Krysik, J. L. and Finn, J. (2013), Research for Effective Social Work Practice (3rd Ed.). New York: Routledge Publishing.
Oller, J. W. (1979). Language Test at School. London: Longman.
Pande, P., & Holpp, L. (2001). What Is Six Sigma? (McGraw-Hill Education, Ed.). Blacklick, Ohio.
Prasad, K. G. D. et al. (2012). Application of Six Sigma Methodology in an Engineering Educational Institution. International Journal of Emerging Sciences, 2(2), 210–221.
Preuss, P. G. (2003). School Leader’s Guide to Root Cause Analysis: Using Data to dissolve Problems. Larchmont, NY: Eye on Education.
San, G. S., Tjitro, S., & Santoso, M. (2003). Desain Eksperimen untuk Mengoptimalkan Proses Pengecoran Saluran Keluar Teko. JURNAL TEKNIK MESIN, 5(1), 5–10. Retrieved from http://www.academia.edu/1071634/
Scarvada, A. J. et al. (2004). A Review of the Causal Mapping Practice and Research Literature. In Second World Conference on POM and 15th Annual POM Conference. Cancun, Mexico: POM.
Tiann. (2012). Diagram Fishbone dari Ishikawa. Retrieved from https://tianno.wordpress.com/2012/05/
URL: http://www.fedu.metu.edu.tr/ufbmek-5/b_kitabi/PDF/Kimya/Bildiri/t179d.pdf.
Yunus, A.S., R. Hamzah and R.A. Tarmizi, (2006). Schools and Corporations. Mahwah, New Jersey: Problem solving abilities of Malayasian university Lawrence Erlbaum Associates. students. International Journal of Teaching and 17. Novak, J.D. and A.J. Cañas, 2005. Building on New Learning in Higher Education
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سامية محمد رزوقي، نادية محمد رزوقي، داليا حسين يحيى
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.