دور المخرج في اظهار القيمة الجمالية للحبكة في الاعمال الدرامية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/4/16الملخص
الملخص
ان السیناریو بوصفھ فنا ً ( أدبیا ً مستقلا ً ) من الحقول الصعبة في الكتابة لایبرع
فیھا من لم یتزود بمفاھیم وتصورات خاصة حول عملیة السیناریو نفسھا ومن لم
یكون على اطلاع كاف بالصنعة السینمائیة. ان السیناریو لغة السینما نفسھا ، فلن
تقوم للسینما ما لم تكن ھناك نصوص سینمائیة مكتوبة وفق تصورات عملیة
وملموسة للسینما ( فنا ً وصناعة ).
وقد وجد الباحث ان مفھوم ھذا الفن غامض عن كثیر من طلاب الفن وقد وجد
ضرورة لتسلیط الضوء على طبیعة بناء السیناریو الجدید الذي یمكن ان نصنع منھ
فلم قوي او تمثیلیة متماسكة البناء ، بالنتیجة نحصل على عمل درامي یرضي اذواق
المشاھدین . لذى حدد الباحث لھذه الدراسة وھي :-
١ – معرفة عناصر البناء الدرامي للسیناریو في الفلم السینمائي .
٢ – تحلیل نماذج من الأفلام السینمائیة العربیة والعالمیة ومعرفة خطوات بناء
السیناریو وموضع الحبكة فیھا .
واعتمد الباحث المنھج الوصفي التحلیلي . كما تم اعتماد المصادر التي اھتمت في
تحلیل البناء الدرامي للمسرحیات والأفلام السینمائیة بالأضافة الى المصادر التي
تناولت اسلوب كتابة السیناریو وتم الاعتماد علیھا في تحلیل الأفلام عینة الدراسة .
ھذا وقد توصل الباحث الى جملة من النتائج اھمھا :-
١ – ان فكرة الفلمین قریبة من ھموم المجتمع ولھا طابع انساني ونجد ما یشابھھا في
الواقع الذي نعیشة لذا نجد ھذین الفلمین قد حصلا على الشھرة والأعجاب من قبل
المشاھدین .
٢ – ان بناء الشخصیات منطقي ومعقول فالصراع الذي كانت تخوضھ الشخصیات
بشقیة ( الصراع الداخلي والخارجي ) جاء من اجل تحقیق الحاجات الدرامیة والم
یظھر أي مشھد زائد او یخلو من الصراع الدرامي .
٣ – كان تتابع وتسلسل المشاھد منطقي ومعبر عن الفكرة الرئیسیة وقد اضاف
التشویق والتشدد لمتابعة تطور الفكرة والصراع نحو الذروة .
٤ – استطاع كتاب السیناریو من وضع الحبكة في مكانھا الصحیح وجاءت الأحداث
متماسكة مشحونة ، والمشاھد بعضھا یكمل البعض كالبنیان المرصوص .
٥ – لقد سیطر المخرجین على على روح وجوھر السیناریو من خلال ضبط ایقاع
الفلم وكانت اللقطات مدروسة واسلوب تحریك الكامرات واختیار زوایا التصویر
مدروس وقد اغنى المضمون الفكري لھذه الأفلام . كما ان المونتاج ساھم ھو الأخر
في ضبط ایقاع الأحداث داخل الفلم .
The role of the director to show the aesthetic value of the plot of the
drama
By
Ziyad hashim mohammed
Master's student/ Basic education College / University Of Diyala
Abstract
That scenario as an art (literary independent) of the fields
difficult in writing Eibera where from did not providethemselves
with the concepts and Tsourrat especially around the scenario
itself and not be sufficiently aware of workmanship cinematic
that scenario language of cinema itself, will not you to the
cinema unless there are provisions film written according to the
perceptions process and Ommoosh for Cinema (art and industry)
The researcher found that the concept of this mysterious art for
many of the art students have found need to Tsalit the light on
the nature of the construction of the new scenario which could
make it a strong film or analog knit construction, with the result
we get the drama satisfies tastes viewers. The one who identified
the researcher of this study, namely:-
1 - Know the elements of dramatic structure of the film in the
filmscenario
2 - Analysis of samples of Arab films and steps
Alaalmihomarafh build scenario and the position of the plot.
The researcher adopted the descriptive and analytical approach.
Sources also been adopted, which focused on the analysis of
dramatic structure of plays and movies In addition to sources
which dealt with the style of writing the script was relying in
film study sample analysis. This researcher has come to a
number of the most important results: -
1 - that the idea Two films the close of the concerns of the
community and have a humanitarian character and find similar
in the fact that we live so we find these Two films had obtained
the fame and admiration by the viewers.
2 - The construction of a logical and reasonable personalities
conflict, which was the struggle of personalities, both (internal
and external conflict) came from in order to achieve the
dramatic needs WAM shows any scene plus or devoid of
dramaticconflict.
3 - relay and was a logical sequence of scenes and crossing the
main idea has been added thrill of militancy to follow the
evolution of the idea and rush toward conflict.
4 - could scriptwriters to develop the plot in the right place and
came events charged knit, and each complements the other
scenesKalpnianSolid.
5 - has dominated the directors on the spirit and essence of the
scenario by adjusting the rhythm of the film footage was studied
and style move Cameras and choose camera angles have been
the richest thoughtful intellectual content of these films. As the
montage is also contributed to set the tone for events within the
film.
المراجع
المصادر
-فام، لطفي، المسرح الفرنسي المعاصر، الدار القومیة للطباعة والنشر، القاھرة،
.١٩٦٤
-دین، الكسندر، العناصر الأساسیة للإخراج المسرحي، ت: سامي عبد الحمید،
دار الحریة للطباعة، بغداد،١972 .
٣-ارسطو،فن الشعر،ترجمة وتعلیق،ابراھیم حمادة، مكتبة الانجلو المصریة
القاھرة١٩٧٧ .
٤-دبل (الیزابیث)،الحبكة ،ترجمة عبد الواحد لؤلؤة ،دار الحریة للطباعة ،بغداد
.١٩٨١،
٥-وھبة (مجدي )والمھندس (كامل )،المصطلحات في اللغة والادب ،مكتبة لبنان ط٢
بیروت ،١٩٨٤ .
٦-الحاني (ناصر)المصطلح في الادب الغربي ،المكتبة العصریة ،بیروت ١٩٦٨ .
٧-كوركینیان (م س)نظریة الادب ترجمة الدكتور جمیل نصیف التكریتي ،دار
الرشید للنشر ،بغداد ١٩٨٠ .
٨-كریفش (ستورت )صناعة المسرحیة ،ترجمة عبد الله معتصم الدباغ ،دار المأمون
للترجمة والنشر ،بغداد ١٩٨٦ .
٩-میلیت (فرد)وجیر الدین بنتلي ،فن المسرحیة ،ترجمة صدقي حطاب ،مطابع دار
الكتب ،بیروت ١٩٦٦ .
١٠-فیلد (سد)السیناریو ،ترجمة سامي محمد ،دار المأمون للترجمة والنشر
،بغداد ١٩٨٩ .
١١-الفرجاني (محمد علي ) قصة الخیالة التسجیلیة ،مجلة السینما ،العدد الثامن
،نیسان ،نادي السینما الطلابي ،بغداد ،١٩٨٣ .
١٢-الفرجاني (محمد علي )فن الشریط التسجیلي ،الدار العربیة للكتاب ،الجمھوریة
العربیة اللیبیة ،طرابلس ،ب ت .
١٣-الصحن (ابراھیم )الدراما التلفزیونیة ،مجلة الفنون الاذاعیة ،معھد التدریب
الاذاعي ،العدد(٣(نیسان ،بغداد ،١٩٧٣ .
١٤-قسطندي (فخري )،الحبكة ،مجلة المسرح ،العدد(١٠،(القاھرة ،١٩٦٤ .
١٥-قسطندي (فخري )،الشخصیة ،مجلة المسرح ،العدد(١١(القاھرة ،١٩٦٤ .
١٦-خلیل (محمد عبد الرحمن )الجو العام والدینامیكیة، مجلة المسرح ،العدد
.١٩٦٧ القاھرة)،٤٨)
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 زیاد ھاشم محمد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.