تقييم مستوى الوعي المائي لدى تلاميذ المراحل الابتدائية قبل وبعد تطبيق برنامج توعوي، دراسة حالة مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/4/13الكلمات المفتاحية:
مناهج تربوية، موارد مائية، معامل الصعوبة، زمن الاختبارالملخص
هدفت الدراسة الحالية الى التحري عن مستوى الوعي المائي لدى طلبة المرحلة الابتدائية في مدارس منتخبة من مدينة بغداد، للعام الدراسي 2015-2016 قبل وبعد تطبيق برنامج تعليمي توعوي كان الهدف منه رفع مستوى الوعي المائي لدى هؤلاء الطلبة. شمل مججرى ع الدراسة 660 طالباً 390 من الذكور و270 من الاناث في عشرة مدارس ابتدائية في مدينة بغداد موزعة على جانبي الكرخ والرصافة، في الفصل الدراسي الاول، للمرحلتين الرابع والخامس الابتدائي بواقع صفين في كل مدرسة بمجموع كلي لعدد الصفوف 20 صفاً من خلال تصميم مقياس للوعي المائي شمل ثلاثة محاور هي (الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمياه، طرق استدامة المياه وحمايتها، تحديد مصادر المياه) كل محور يتضمن عشر فقرات من نوع الاختيار من متعدد وعلى الطالب استنباط الاجابة الوحيدة الصحيحة من بين اربعة اجابات، ومن النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الوعي المائي لدى عينة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج التوعوي موازنة مع مستوى افتراضي بلغ (70%) كما لم نجد ان هناك فرقاً معنوياً في مستوى الوعي المائي بين الذكور والاناث عند مستوى احجرى الية p≤0.05.
المراجع
المصادر:
أبو ناهية ، صلاح (1994): القياس التربوي ، الطبعة الأولى ، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة .
الأحمري، صفية يحيى عمي، (2014) : تقويم مستوى الوعي المائي لدى معممات العموم بالمرحمة الابتدائية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية.
الأعسر، خديجة :(1999) "الموارد المائية في الدول العربية، استخداماتها وإمكانية تنميتها، مجلة دراسات مستقبلية، جامعة أسيوط: مركز دراسات المستقبل، العدد 4.
الأغا، إحسان : (1996) دور الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة في حماية البيئة من. التلوث، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة ،المجلد 4 ،العدد6.
الأغا، إحسان خليل و الأستاذ، محمود حسن (1999): تصميم البحث التربوي، الطبعة الثانية ،الجامعة الإسلامية، غزة .
الخطيب، سليمان (1999): طرق إدخال المناشط اللاصفية في مجالات التربية البيئية في التعليم العام، ورقة مقدمة في دورة التدريب الإقليمية لمسئولي المناهج لإدماج الاتجاهات الجديدة بمنهاج التعليم الثانوي، 11- 16 نيسان، الدوحة قطر.
الدليمي، محمد دلف والجصاني، نسرين عواد ( 2012) : ادارة الموارد المائية ودورها في معالجة ازمة المياه في الاقاليم الجافة ( الاقليم الصحراوي في العراق- حالة دراسة)، المجلة الدولية للبيئة والمياه.
السالمي، حمد والمخلافي، محمد 2003 ) ) : مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المرحلة الإعدادية بسلطنة عمان وعلاقته باتجاهاتهم نحو البيئة"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد. 88
السوداني، عبد الكريم عبد الصمد، عبدالواحد، علاء أحمد & شنيف، مازن ثامر (2007): أخلاقيات المياه في كتب العلوم وعلم الأحياء لمرحمتي الابتدائية والثانوية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية. المجلد6، العدد1 .
السيد، نادية حسن و رمضان، صلاح السيد (2001): التربية وتنمية الوعي المائي دراسة تحليلية لدور بعض -المؤسسات التربوية في مصر. مجلة مستقبل التربية العربية.
الشهري، محمد صالح (2015): مستوى معارف وأخلاقيات المياه لدى طلاب البكالوريوس والدبلوم العام "تخصص العلوم" بكلية التربية بجامعة الملك خالد، الجلة الدولية التربوية المتخصصة المجلد 4 العدد 7.
العبيدي، قيس حمادي جبر(2011): التوعية والتربية المائية، مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، المجلد 11، العدد1.
العجوز ، محمد محمود (1990) : دور مراكز الشباب في تنمية الوعي البيئي للشباب ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس.
المالكي، آمنة (2001): "تصور مقترح لتضمين مفاهيم الوعي البيئي في المناهج الدراسية في المرحلة الثانوية بدولة قطر ، دراسات في المناهج وطرق التدريس،. كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد7.
شعير، إبراهيم (2001) : الوعي المائي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية – دراسة تقويمية –"، مجلة التربية العلمية، المجلد 4، العدد4 .
شلبى، مغاورى (2000): الأمن المائي العربي تهديدات مسجرى رة و توصيات مكررة، المؤتمر الدولي الثامن- الأمن المائي العربي، القاهرة: مركز الدراسات العربي.
شهاب ، منى و لطف الله ، نادية (1999): فعالية وحدة دراسية مقترحة في التربية المائية – كبعد من أبعاد التربية البيئية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، المؤتمر العلمي الثالث، مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين، الجمعية المصرية للتربية العلمية، جامعة عين شمس مركز تطوير العلوم، المجلد الأول، 25 -8 جرى وز.
صقر، محمد (1997): اتجاهات وسلوك تلاميذ الصف الثالث الإعدادي نحو ترشيد استهلاك المياه بمصر، المؤتمر السنوي السابع، تطوير إعداد المعلم العربي وتدريبه مع مطلع الألفية الثالثة ،جامعة حلوان ،كلية التربية، ايار.
عثمان ، مصطفى (1999) :"أبجديات ترشيد استهلاك المياه " ، مؤتمر الخليج الرابع للمياه : الماء في الخليج وتحديات القرن الحادي والعشرين ، المجلد العربي ، 13، شباط.
علام ، عباس (2003) : تصور مقترح لمنهاج الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء قضايا المياه"،دراسات في المناهجا وطرق التدريس ، الجمعية المصرية. للمناهج وطرق التدريس،العدد 90.
عمران ، خالد (2007) :"فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتحقيق بعض أهداف التربية المائية لدى تلاميذ الصف السادس. الابتدائي"،المجلة التربوية،كلية التربية ، جامعة سوهاج، العدد24.
معروف، موفق عرفه (2010): مستوى الوعي المائي لدى الطلبة معلمي العلوم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بغزة، رسالة ماجستير،كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
Rosalyn and Mokeomn (2000): A survey of pre-service teacher
education programs ,journal of Env.Edu,32,1.
World Bank: (1999). Environmental – access to save water learning module development education program, Washington.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ازهار محمود حليم، رنا منذر بدري، سكينة جلال محمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.