تقييم الواقعية في منهج Sunrise لتدريس اللغة الانكليزية في المرحلة الاعدادية لمدارس مدينة اربيل

المؤلفون

  • بروين شوكت كوثر Salahddin University / Kurdistan Region-Iraq
  • : Assist. Prof: Dr.Himdad A. Muhammad Sallahddin University Kurdistan Region -Iraq
  • . Prof. Dr.Hye Pae University of Cincinnati / U.S.A University of Cincinnati / U.S.A

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/78

الكلمات المفتاحية:

Sunrise programme, CIPP, authenticity, curriculum evaluation

الملخص

بروين شوكت كوثر

الخلاصة :

            لقد تم في هذا البحث  تقييم  السلسلة الجديدة لتدريس مادة  اللغة الانكليزية في العراق / اقليم كردستان المعروف بأسم برنامج (Sunrise) المتعدد المستويات ، الذي يطبق في المرحلة الاساسية وصولا الى المرحلة الاعدادية ليكون  مصمما  خصيصا لمتعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في الاقليم . لقد تم تصميم المنهج الجديد من اجل تحقيق هدف رئيسي هو تمكين الطالب من تعلم اللغة الانكليزية و تطوير امكانياته اللغوية ليتمكن من استخدام اللغة بطلاقة وسلاسة. ان الدراسة الحالية  تاخذ على عاتقها مهمة عملية تقييم البرنامج الدراسي المطبق حاليا في الاقليم مند عام 2005 في المرحلة الاعدادية المراحل 10و11 في مدارس مركز مدينة اربيل، ومدى ارتباط المنهج المستخدم بواقع وحياة الطالب اليومية. لقد تبنت الدراسة استخدام نموذج تقييمي  يسمى  نموذج (ستافلبيم) او CIPP Evaluation Model  الذي صمم و تطور عام 2003 من قبل الدكتور دانيال ستافلبييم  في عملية التقييم والذي  يتكون من اربعة محاور تقيمية تتكون من خلال اربعة مراحل تحليلية وتقييمية متداخلة ومتسلسلة وهي: مرحلة السياق Context  , المدخل Input, العملية Process والنتائج Product.  وتهدف الدراسة ايضا الى تقييم مدى واقعية وفاعلية  المنهج المصمم لتدريس اللغة الانكليزية من خلال استخدام معايير الجودة العالية . تضمن البحث الحالي عينات من طلاب وتدريسي المرحلتين لمادة  اللغة الانكليزية والذين  تم  اختيارهم باستخدام الطبقة العشوائية واختيار النسب المئوية المقبولة.

      كما تم جمع البيانات باستخدام مجموعة من الاجراءات التي تضمنت اجراء الاختبار التحصيلي لطلبة المرحلتين مع توزيع استبيان صمم خصيصا لطلاب المرحلتين بالاضافة الى االاستبيان الذي تم توزيعه على مدرسي مادة اللغة الانكليزية في تلك المرحلتين الدراسية . وتبنت الدراسة ايضا تطبيق معايير الجودة العالية لأستحصال النتائج . لقد تم  معالجة وتحليل النتائج  باستخدام الوسائل الاحصائية المختلفة و منها  برنامج الSPSS الأحصائي المتطور لضمان دقة النتائج. لقد توصلت الباحثة الى جملة من النتائج منها ان المستوى اللغوي لطلاب المرحلة العاشرة والحادية عشرة كان غير مقبولا في الاختبار التحصيلي. وكذلك بينت نتائج تحليل أجابات التدريسيين والطلاب على فقرات الاستبيانات بان المنهج الدراسي المستخدم لتدريس اللغة الانكليزيةSunrise 10 & 11  يتمتع بمواصفات مقبولة ومرتبطة بالحياة اليومية للمتعلم وتحتوي على مميزات مرتبطة بتصميم المحتوى للمنهج و ايضا طريقة تقديم المادة التعليمية واستخدام التقنيات التدريسية والتكنولوجية في الصف الدراسي وايضا توفر العوامل الثفافية في محتوى المنهج.  لقد حقق المنهج المستخدم معايير الجودة العلمية التي وضع من أجلها.

وبالاعتماد على النتائج البحث التي تم التوصل اليها وضعت الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات الخاصة بالابحاث والدراسات المسقبلية التي يمكن العمل عليها في نفس المجال البحثي لهذه الدراسة.

المراجع

REFRENCES

Ellis,Rod.(2003) “Task-based Language Learning and Teaching”.Oxford University Press Vol.7 No.3.

Glatthorn, A. A. (1987). Curriculum leadership. New York: HarperCollins

Jack C .Richards.(2009) .Curriculum Development in Language Teaching.Cambr Research For Mterials Development in Language Learning /evidance for best practice .

Nematullah ,Shamoossi (2007) Electronic Journal of Foreign Language Teaching “A Critical Look at the Concept of Authenticity” Centre for Language Studies National University of Singapore.Vol. 4, No. 1

Omaggio, Alice.(2001). Teaching language in context. NewYork: Heinle&Heinle.

Stufflebeam L.Daniel (2002) “CIPP EVALUATION MODEL CHECKLIST

A tool for applying the Fifth Installment of the CIPP Model to assess long-term enterprises

Intended for use by evaluators and evaluation clients/stakeholders” NYLC Resource Center at www.nylc.org.

Tomlinson,B & Masuhar ,H .(2010) . Research For Mterials Development in Language Learning /evidance for best practice Continuum International Publishing Group.NewYork.idge University Press:Britain

Widdowson, H. G. (1979). Explorations in applied linguistics. Oxford: Oxford University Press.

Zhang .et.al.(2011) “Using the Context, Input, Process, and Product Evaluation Model (CIPP) as a Comprehensive Framework to Guide the Planning, Implementation, and Assessment of Service-learning Programs” University of Georgia. Vol 5, No 4 .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
بروين شوكت كوثر, : Assist. Prof: Dr.Himdad A. Muhammad, و . Prof. Dr.Hye Pae University of Cincinnati / U.S.A, "تقييم الواقعية في منهج Sunrise لتدريس اللغة الانكليزية في المرحلة الاعدادية لمدارس مدينة اربيل", jfath, م 20, عدد 4, ص 1–20, 2023.